Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وأهم 3 طرق للعلاج

يمر الرجال بمشكلة شائعة وهي تساقط الشعر من الجذور، رغم ذلك تظل أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال غامضة لدى البعض، لذا يقضي معظم الرجال أوقاتهم محاولين معرفة السبب الذي يؤدي لمثل هذه الحالات المزعجة، وفي نفس الوقت يرغبون في إيجاد علاج فعال وقوي ونهائي.

تعرف بالتفصيل في هذا المقال عن كل ما تريد معرفته حول أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وطرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر من الجذور للرجال ومنها ما يلي:

1- الصلع

يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال الرئيسية، التي يعاني منها بعض الرجال نتيجة لأسباب وراثية تزيد من فرص إصابتك بتساقط الشعر من الجذور في عمر مبكر.

من المرجح أن يبدأ الصلع في سن صغير، ويفقد الرجال الشعر في الصدغ وتاج الرأس، وهي منطقتي خط الجبهة ووسط فروة الرأس.

2- تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال مؤقتاً، حيث تُعرف بأنها حالة يبقى فيها الشعر في طور التيلوجين، وهي حالة تساقط الشعر بشكل طبيعي من دورة النمو.

[maxbutton id="1"]

 لكن هذا التساقط يؤدي إلى المزيد من الشعر ولو بكميات قليلة، لكنها رغم ذلك تظل حالة تساقط الشعر الكربي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال المؤقتة، وقد يكون السبب في ذلك فقدان الوزن بسرعة، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو اضطرابات في الغدة الدرقية أو بعد الجراحة.

3- خلال مرحلة التلوجين

يتساقط الشعر في مرحلة التلوجين التي تعرف بـ”أناجين إفلوفيوم”، وفي هذه المرحلة تتساقط كميات كبيرة من الشعر بعد مرحلة التنامي أو النمو وهو دورة نمو الشعر مجدداً، لذا تعد هذه الحالة ضمن أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال التي تحدث نتيجة العلاج الكيميائي أو التعرض للإشعاع، أو التهابات فطرية، أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز المناعي.

4- داء الثعلبة

تعتبر الثعلبة أحد أسباب تساقط الشعر بكثرة، وفيها يحدث مهاجمة الجهاز المناعي إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور في فروة الرأس وبعض مناطق الجسم الأخرى السليمة، وأبرزها الحاجبين والرموش، لذا إن كنت تعاني من الثعلبة فعليك التواصل مع طبيب لأنها أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال الرئيسية.

5- ثعلبة الشد

ما هي ثعلبة الشد؟ ربما سمعت أن بعض تصفيفات الشعر تؤثر على البصيلات وتؤدي إلى ظهور بقع صلعاء، هذه هي ثعلبة الشد التي تحدث نتيجة بعض التسريحات أو التصفيفات الضيقة، وتؤدي إلى ظهور شعر خفيف في البداية ثم البقع، وهي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال التي نوصي بالوقاية منها.

6- آثار جانبية للأدوية

هناك بعض الأدوية التي تنضم إلى قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وذلك لأن أغلب الأشخاص يلاحظون تساقط كميات كبيرة من الشعر أثناء تناول الدواء، وأغلب هذه الأدوية: مضادات التجلط، حاصرات بيتا، مضادات الاكتئاب، أدوية حب الشباب، الأدوية الخافضة للكوليسترول.

7- نقص الفيتامينات

يعتبر سوء التغذية أحد أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وبكميات كبيرة، وذلك نتيجة لنقص المعادن الأساسية التي يحتاج إليها جسمك مثل الحديد والنحاس، فضلاً عن نقص عناصر غذائية هامة مثل البروتين وفيتامين د.

8- السعفة

تحدث السعفة نتيجة عدوى فطرية، تؤثر على معدل زيادة تساقط الشعر وتؤدي إلى ظهور بقعة أو أكثر من بقعة صلعاء في فروة الرأس، ما يجعلها ضمن قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال، ومن أبرز علاماته بقعة صغيرة تصاحبها حكة واحمرار في الجلد.

9- الإصابة ببعض الأمراض

بعض الأمراض من ضمن أعراضها تساقط الشعر، وقد تلاحظ تساقط الشعر بكميات كبيرة، حيث تعد الإصابة بفقر الدم واضطراب الغدة الدرقية ضمن أسباب تساقط الشعر من الخلف لدى الرجال.

انفوجرافيك توضيحي لأسباب تساقط الشعر عن الرجال 

أعراض تساقط الشعر عند الرجال

  • ظهور بقع خالية من الشعر في الرأس وهي تشير إلى الصلع.
  • تساقط الشعر بكميات كبيرة خاصة عند تمشيط الشعر.
  • تساقط الشعر في مناطق مختلفة من الجسم مثل اللحية والحواجب.
  • ظهور قشرة على فروة الرأس.
  • ترقق الشعر وتساقطه في أعلى الرأس.

عوامل خطر تزيد فرص تساقط الشعر للرجال

بالإضافة إلى أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال توجد عدة عوامل للخطر تزيد من فرص سقوط الشعر لدى الرجال ومنها:

  • التقدم في العمر.
  • التدخين.
  • الإصابة بحالات مرضية مزمنة مثل السكري.
  • التوتر والقلق.
  • نقص العناصر الغذائية المفيدة للصحة والشعر.
  • الوراثة والجينات.
  • خسارة الوزن الكبيرة بعد الرجيم أو تساقط الشعر بعد عمليات السمنة.

اقرأ أيضاً: ما الأطعمة التي تزيد من فرص تساقط الشعر؟

متى يتطلب تساقط الشعر زيارة الطبيب؟

توجد بعض العلامات التي تستدل منها على أن التساقط علامة لوجود مشكلة تستدعي زيارة الطبيب، وتعتبر مؤشر للقلق، ومنها:

  • تساقط كمية كبيرة من الشعر بشكل مفاجئ.
  • تساقط الشعر في شكل بقع دائرية مستوية على شكل عملة معدنية.
  • أن يكون تساقط الشعر مصحوباً بتساقط شعر الجسم أو الوجه.
  • الشعور بألم في فروة الرأس مصاحباً للتساقط.
  • تساقط خصل كاملة من الشعر.
  • إن كان التساقط مصحوباً بأعراض جسدية مثل خسارة أو زيادة الوزن، وبرودة الأطراف، وهي علامات تدل على وجود مشكلة في الغدة الدرقية.
  • وجود طفح جلدي على بعض مناطق الجسم يدل على وجود التهاب داخلي.

علاج تساقط الشعر من الجذور للرجال بالأدوية

المينوكسيديل

ساهم لدى الكثيرين في القضاء على تساقط الشعر من الجذور، في مدة لا تزيد عن 3 أشهر، وهو علاج يستخدم لتدليك فروة الرأس.

دواء فيناسترايد للرجال

له استخدامات متعددة من ضمنها علاج الصلع وساعد الكثيرين على توقف تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر مجدداً، كما توجد بعض العلاجات الفعالة لعلاج تساقط الشعر من الجذور لدى الرجال، ولذلك يجب استشارة الطبيب بشأن هذه العلاجات ليصف لك الأنسب لحالتك.

طرق تجميلية لعلاج تساقط الشعر من الجذور للرجال

إن كانت أسباب تساقط من الجذور للرجال غير عضوية أو بعد علاج الحالات المرضية المؤدية للتساقط إن وجدت، يمكن تجربة إحدى الطرق التالية لتعزيز نمو الشعر واستعادة الشعر المتساقط:

البلازما الغنية الصفائح الدموية

حقن البلازما PRP وفيها يتم سحب عينة دم صغيرة من الشخص نفسه ثم فصل البلازما عن مكونات الدم باستخدام جهاز الطرد المركزي ثم حقن البلازما في فروة الرأس لتعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين به وإعادة إنبات الشعر، ويجب الاستمرار على جلسات البلازما للشعر وفقاً لإرشادات الطبيب للحفاظ على النتائج.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر؟

الخلايا الجذعية للشعر

تعد الخلايا الجذعية من أفضل طرق إعادة إنبات الشعر والحد من التساقط وتتعدد طرق استخلاص الخلايا الجذعية للشعر ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة وعدد الجلسات حسب شدة التساقط وحسب أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وتتميز النتيجة بأنها تدوم سنوات عديدة بدون الحاجة لتكرار الجلسة.

العلاج بالليزر لتكثيف الشعر

تستخدم في جلسات الليزر لتكثيف الشعر نوع من أشعة الليزر منخفض المستوى المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وتعمل على تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز الكولاجين في فروة الرأس لينمو شعر صحي وكثيف، ويعيب الليزر أن نتيجته نسبية وما زالت هناك حاجة إلى أبحاث أكثر حول مدى فعاليته.

عملية زراعة الشعر لعلاج التساقط

عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل لعلاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر لدى الرجال، وتتم العملية عن طريق نقل بصيلات الشعر السليمة والمستقرة من مناطق تحتوي على الشعر الكافي عادة من الجزء الخلفي من الرأس ثم زراعتها في مناطق الصلع، وتتم عملية زراعة الشعر بإحدى الطرق التالية:

تقنيات زراعة الشعر

  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة عن طريق أخذ شريحة من فروة الشعر وتقسيمها لمئات الطعوم وهي أجزاء دقيقة يحتوي كل منها على بصيلة أو أكثر ثم عمل ثقوب في مناطق الصلع وزرع الطعوم بها.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف عن طريق أخذ بصيلات الشعر السليمة واقتطافها بشكل مفرد واحدة تلو الأخرى ثم زراعتها في مناطق الصلع سواء في الرأس والوجه مثل اللحية أو الشارب والحاجبين والرموش.
  • زراعة الشعر بأقلام تشوي وهي أقلام حديثة ومتطور تقوم بوظيفتين في نفس الوقت وهي زراعة بصيلات الشعر وعمل قنوات أو ثقوب لوضع البصيلات.

نتائج زراعة الشعر

تظهر نتيجة زراعة الشعر تدريجياً حيث تتطور مراحل نمو الشعر بداية من الشهر الثالث عادة وتبدأ في رؤية الشعر الجديد، وبعد 6 شهور يكون الشعر أكثر كثافة وغطى أغلب فروة الرأس تقريباً ثم تظهر النتيجة بشكل نهائي بعد عام أو عام ونصف من زراعة الشعر، وتدوم النتيجة على المدى البعيد.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيللحصول على أفضل نتيجة لزراعة الشعر تتوافق مع السمات الجمالية التي ترغب بها عليك اختيار طبيبك بدقة وعناية، فيجب أن تتوافر لدى الطبيب الخبرة والكفاءة في مجال زراعة الشعر ورؤية نتيجة فعلية لعمليات أجراها الطبيب للحكم على النتائج، ومن أفضل الأطباء لزراعة الشعر الذين يحققون أعلى نسب نجاح عمليات زراعة الشعر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، ويجري عملياته في عيادته شريف كلينك، ومن أهم مميزاته ومؤهلاته ما يلي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر.
  • تحقق عملياته على الأقل 96% أي أعلى نسب النجاح.
  • يتوافر في مركز شريف كلينك أفضل وأحدث أجهزة وتقنيات زراعة الشعر، وللتواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي 

متى ينمو الشعر بعد التساقط من الجذور؟

تتوقف استجابة نمو الشعر لطرق العلاج على روتين العناية بالشعر وصحة بصيلات الشعر، فإن تعرضت البصيلات للتندب أو لم تنبت الشعر منذ سنوات عديدة فلا ينمو الشعر مرة أخرى، ولكن إن كانت البصيلات خاملة يمكن تنشيطها بطرق العلاج المناسبة مثل البلازما أو الميزوثيرابي أو الخلايا الجذعية وحتى أدوية علاج تساقط الشعر للرجال، كما يمكن نقل البصيلات السليمة لمناطق الصلع في عمليات زراعة الشعر.

طرق الوقاية من تساقط الشعر من الجذور للرجال

إليك مجموعة من طرق علاج تساقط الشعر من الجذور للقضاء على تلك المشكلة بطريقة نهائية:

  • توقف عن التدخين، لأنه يعتبر أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال بسبب صعوبة وصول الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه من الجذور.
  • تناول غذاء صحي متوازن، يحتوي على البروتين والحديد.
  • الابتعاد عن التوتر، وينصح بالاسترخاء والهدوء، لأن زيادة الضغط العصبي يعرض الأشخاص لتساقط الشعر، فضلاً عن ارتفاع هرمون الإجهاد المعروف بالكورتيزول أحد أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال.
  • استخدام الشامبو المناسب لشعرك والذي لا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، والابتعاد تماماً عن الممارسات الخاطئة التي تسبب تساقط شعرك.
  • ترطيب الشعر باستمرار، وذلك لأن جذور الشعر تتكون من الماء، لذا أنت بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يومياً.

تجربتي مع علاج تساقط الشعر من الجذور

تتعدد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال ومن التجارب التي خاضها البعض لحل هذه المشكلة نعرض لك منها ما يلي:

يروي شاب يبلغ من العمر 29 سنة عن تجربته ما يلي: “كنت أعاني من تساقط الشعر الوراثي الذي بدأ في عمر مبكر في سن 21 وبعد استقرار الصلع نسبياً قررت الحفاظ على كثافة شعري والخضوع لعملية زراعة الشعر، وخلال عام فقط تخلصت من مشكلة الصلع”.

ويقول شاب آخر عند السؤال على أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وعلاجه: “عالجت مشكلة التساقط من الجذور بالمينوكسيديل وبالفعل توقف تساقط الشعر المستمر وخاصة من الأمام، ولكنني قررت في النهاية الخضوع لعملية زراعة الشعر لاستعادة كثافة الشعر من الأمام وتضييق مساحة الصلع التي بدأت في الظهور على جانبي الشعر”.

وأخيراً عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال أهم ما ننصحك به ألا تعرض شعرك للمكواة أو مجفف الشعر الساخن، لأنها من أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال في عمر مبكر.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال

هل يمكن إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي؟

تساعد بعض العلاجات الطبيعية التي تتضمن استخدام منتجات مثل جل الصبار والزيوت الأساسية، في تحفيز خلايا الحليمة الجلدية التي تحفز نمو الشعر مرة أخرى.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه؟

يمكن علاج تساقط الشعر لدى الرجال وتكثيفه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأخذ الفيتامينات اللازمة للشعر ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يمكن تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت الثوم فهذا يساعد بشكل كبير على تكثيف الشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم؟

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم عن طريق تدليك فروة الرأس بالثوم فهذا يساعد على تقليل تساقط الشعر وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.

المصدر
Medical news todayMedicinenet

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)