Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال بطرق كثيرة وفعالة وأسباب تساقطه

يبحث الكثيرون عن علاج تساقط الشعر عند الرجال وذلك بعد التعرض لأحد المواقف المحرجة التي لا يحبها الرجل، خاصةً إن كان في موعد للمرة الأولى مع فتاة لتكون زوجته المستقبلية، فهو يريد أن يظهر بكامل أناقته ومظهر اجتماعي متكامل وجذاب، لذا لا تدع تساقط الشعر يزعجك وابحث عن علاج لتساقط الشعر ربما يكون نهائياً.

نستعرض لك علاج تساقط الشعر عند الرجال الذي منه علاجات سريعة، لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، وعلاجات فعالة لكنها تأخذ وقت طويل، واختيار أفضل علاج لتساقط الشعر يرجع لك ولطبيبك.

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال؟

لتقديم علاج لتساقط الشعر عند الرجال نهائي وسريع، يجب عليك التعرف على أسباب تساقط الشعر عند الرجال بدءً من عمر الـ 15 حتى الـ 50 عاماً، لعوامل كثيرة، مثل التالي:

  • الصلع، يعتبر الصلع أحد الأسباب الشائعة التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لعوامل وراثية، حيث يعاني البعض من تساقط الشعر من الخلف.
  • التوتر، نظراً لأن رجال كثيرون يتعرضون للضغط العصبي مع تحمل المسؤولية.
  • الثعلبة، التي تحدث نتيجة إصابة الجهاز المناعي بضعف مما يؤثر على فروة الرأس، وقد تكون سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال.
  • الالتهابات والتي تؤدي إلى الإصابة بالسعفة من أسباب تساقط الشعر للرجال.
  • النظام الغذائي الخالي من البروتين والحديد، يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بتساقط الشعر عند الرجال.
  • آثار جانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم.
  • من أسباب تساقط الشعر عند الشباب والرجال الإصابة ببعض الأمراض مثل فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية.

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

لا يتوقف تساقط الشعر لأن التساقط جزء طبيعي في دورة نمو الشعر، بينما التساقط الغزير يتوقف على الأسباب، فإن كان نتيجة لأسباب عضوية يتوقف بمجرد حل المشكلات الصحية المتسببة به، وإن كان نتيجة الصلع الوراثي فتساقط الشعر يستقر عادة بعد منتصف العشرينات من العمر، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأدوية

توجد الكثير من المنتجات التي يشير إليها بعض الأطباء أنها قادرة على علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بشكل نهائي وفعال، فكيف تعرف الحقيقي من المغشوش؟، إليك قائمة بعلاجات تساقط الشعر عند الرجال التي ساهمت بالفعل في تباطؤ فقدان الشعر نهائياً.

1- دواء الفيناسترايد

فيناسترايد هو دواء لتساقط الشعر للرجال يؤخذ عن طريق الفم ويستخدم هذا الدواء من قبل الكثيرين من أجل حل تساقط الشعر للرجال، وذلك لقدرته على تقليل مستويات هرمون يُعرف باسم ديهدروتستوستيرون “DHT”، هذا الهرمون يعمل على انكماش بصيلات الشعر.

[maxbutton id="1"]

وساعد الفيناسترايد في علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال بطء فقدان الشعر بنسبة 88 %، كما ساعد على نمو الشعر مجدداً بنسبة 66%، لذا يوصي الأطباء بالصبر عند أخذ حبة من دواء يومياً، لأن نتائج علاج تساقط الشعر عند الرجال من خلال فيناسترايد تستغرق 6 أشهر، لكن آثاره الجانبية هي انخفاض الرغبة الجنسية ومشكلات أخرى.

2- المينوكسيديل

يُعرف أيضًا بالعلاج بالفرك، لذا قد يراه بعض الرجال أصعب من حبة يتناولها يوميًا، يستخدم بتركيز 2% ومحلوله بتركيز 5% ويدهن مرتين عندما يكون الرأس جافاً، ويستغرق 4 أشهر أو أقل وقد تصل مدة العلاج إلى سنة، وله آثار جانبية وهي تهيج فروة الرأس، لذا هو ضمن قائمة علاج تساقط الشعر عند الرجال التي تحتاج إلى وصفة طبية عند شرائه.

3- علاجات أخرى

ظهرت عدة علاجات مختلفة لكنها أقل فعالية كما تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، وغالباً ما يصف الطبيب مجموعة متنوعة من الكريمات والمراهم إلى جانب أنواع طبية من الشامبو للتخلص من انسداد المسام التي تمنع نمو الشعر مجدداً، لكنها بالتجارب قد تفلح في بداية تساقط الشعر خاصًة المؤقت.

أدوية أخرى لعلاج التساقط

أنثرالين

يستخدم دواء أنثرالين لعلاج الصدفية وهي مرض مناعي يؤدي لتكوّن قشور على فروة الرأس تؤدي للاحمرار والالتهابات وهو عبارة عن مرهم يوضع على المنطقة المصابة ويعمل على الحد من الالتهاب المتسبب في التساقط، ولا ينصح باستخدامه بدون استشارة الطبيب وخاصة إن كانت فروة الرأس صحية.

سبيرونولاكتون

دواء سبيرونولاكتون من الأدوية المستخدمة لضبط ضغط الدم المرتفع، ولكن وجد أنه يحد من عمل هرمون DHT المتسبب في التساقط، ويؤخذ عن طريق الفم بجرعة لا تزيد عن 25 ملجم مساءً، ثم تزيد الجرعة حسب تعليمات الطبيب، ويستمر استخدامه حتى تظهر نتيجة ملحوظة، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة وزيادة الوزن، والإسهال، ولا يفضل بشكل عام استخدامه بدون استشارة الطبيب.

دواء دوتاستيرايد

فكرة عمل دواء دوتاستيرايد نفس فكرة عمل فيناسترايد حيث يعمل على تثبيط إنزيم ألفا-5 الذي يحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون الذي يؤدي لضعف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم لذا يحذر استخدامه بدون وصفة طبية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بزراعة الشعر

يلجأ الكثيرون إلى التغلب على مشكلة تساقط الشعر بكثرة عند الرجال وعلاج الصلع عند الرجال عن طريق زراعة الشعر، والتي تتضمن تقنيتين وإليك الاختيار بينهما، وهما: 

  • زرع وحدة بصيلات الشعر”FUT”: هذه الطريقة يتم فيها أخذ شريحة من فروة الرأس، وإزالة البصيلات منها، ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في الجزء الذي يعاني من التساقط.
  • تقنية الاقتطاف “FUE”: تتم من خلال إزالة بصيلات الشعر مباشرةً من فروة الرأس، ثم زرعها في المناطق المصابة بالصلع في فروة الرأس.

وتعد عملية زراعة الشعر من الخيارات التجميلية الأكثر فعالية لأن نسب نجاحها مرتفعة ونتيجتها دائمة، كما تعد أفضل علاج لتساقط الشعر للرجال الناتج عن عوامل وراثية، وتظهر نتائج زراعة الشعر بداية من الشهر الثالث، فبعد تساقط الشعر المزروع بعد شهر من العملية ينبت مجدداً في الشهر الثالث أو الرابع، ثم يزداد طولاً وكثافة حتى يغطي الشعر المزروع فروة الرأس خلال العام الأول لتظهر النتيجة بشكل نهائي.

سعر عملية زراعة الشعر

يتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 40000 جنيه مصري في المتوسط، بينما تتراوح التكلفة بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات، وتعد هذه التكلفة مبالغ فيها إذا ما تم مقارنتها بتكلفة العملية في مصر، بالإضافة للتسهيلات والمميزات التي توفرها مراكز التجميل في مصر، وللتعرف على أفضل مركز تجميل لزراعة الشعر في مصر اضغط هنا.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث تشهد مميزاته ومؤهلاته على الخبرة والكفاءة التي يتمتع بها، وكذلك ارتفاع نسب نجاح العمليات والتجارب الناجحة التي يمر بها المرضى في مركز شريف كلينك، ومن أهم مميزاته أيضاً:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية وأكثر من 3000 عملية زراعة شعر ناجحة.
  • حققت عملياته نسب نجاح فريدة لا تقل عن 96%.

ويقدم د. شريف خدمات تجميلية عديدة ما بين نحت الجسم وتنسيق القوام والتخلص من التثدي للرجال، بالإضافة لعمليات زراعة الشعر لوجود قسم خاص لزراعة الشعر في عيادة شريف كلينك، ويمكنك الاستفسار أكثر من هنا عن طرق علاج الشعر للرجال.

اقرأ أيضاً: علاج الصلع عند النساء

مراحل ظهور نتائج الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي

علاج تساقط الشعر للرجال بطرق طبية

البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

تعد حقن البلازما من الخيارات التجميلية التي قد تساعدك على التخلص من تساقط الشعر، وقد تستجيب إليها فروة الرأس حتى في حالة التساقط الوراثي، لكن تظهر أفضل نتيجة لجلسات البلازما للشعر إن كان الجسم لا يعاني من نقص في الفيتامينات، والعلاج عبارة عن جلسات تتراوح ما بين 3 إلى 6 جلسات حسب كل حالة، بمعدل جلسة إلى جلستين في الشهر وبعد ظهور النتيجة يجب تكرار الجلسات مرة كل 4 أو 6 شهور للحفاظ على النتائج.

الخلايا الجذعية للشعر

تعد الخلايا الجذعية من أحدث طرق إنبات الشعر وأكثرها فعالية في نفس الوقت وتساعد على الحد من تساقط الشعر لدى الرجال وتعمل على تقوية البصيلات وإصلاح فروة الرأس، ويتم الجمع بينها وبين البلازما في العلاج للحصول على أفضل نتائج، وتتعدد طرق استخراج الخلايا الجذعية ومن أبسطها طريقة البلازما حيث يتم سحب عينة من الدم لاستخلاص البلازما ثم تستخلص الخلايا الجذعية منها بجهاز الطرد المركزي وتستنسخ مئات الخلايا الجذعية منها ثم تحقن في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالليزر

يعتبر علاج تساقط الشعر عند الرجال بالليزر طريقة جديدة تتم عن طريق تعريض المنطقة المصابة إلى ضوء الليزر لتنشيط بصيلة الشعر، وأثبتت بعض الأدلة العلمية أن الليزر يحسن من كثافة الشعر.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال نهائياً بأفضل الطرق

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالطرق الطبيعية

تسهم الطرق الطبيعية في علاج تساقط الشعر عند الرجال لكنها تأخذ وقت طويل:

1- الزيوت

ساعد استخدام زيت النعناع وزيت إكليل الجبل في نمو الشعر مجدداً عند الفئران، بعد تدليك فروة الرأس لعدة أشهر.

2- البيوتين

البيوتين هو موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض والبطاطا والمكسرات، وساهم في الوقاية من تساقط الشعر وبالتالي علاج تساقط الشعر عند الرجال 

3- عصير البصل

أظهرت النتائج أن استخدام عصير البصل ساهم في علاج تساقط الشعر عند الرجال كعلاج موضعي لدى الأشخاص الذين يعانون من ثعلبة.

4- الشاي الأخضر

هو أحد طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة ساهمت في تحفيز بصيلات الشعر.

5- الكركدية

أظهرت نتائج الدراسات أن الكركدية ساهم في تحفيز نمو بصيلات الشعر لدى الفئران في الهند.

6-الساو بالميتو 

تعد مكملات الساو بالميتو من طرق علاج تساقط الشعر لدى الرجال حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لإنبات الشعر الجديد وقد أثبتت التجارب فعاليتها بالرغم من عدم وجود أبحاث كافية تثبت فعاليتها، وعند استخدامها يجب استشارة الطبيب لتحديد جرعة ساو بالميتو لتساقط الشعر.

نصائح فعالة عند علاج تساقط الشعر عند الرجال 

إليك بعض نصائح الخبراء الهامة التي تساعدك في رحلتك العلاجية:

  • تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على فيتامين د والحديد والبروتين، وجميع هذه العناصر تحمي من الإصابة بالأمراض وتحافظ على الصحة عامًة والشعر خاصًة.
  •  إجراء الفحوصات الطبية، مثل فحص نسبة المعادن والفيتامينات وصورة دم كاملة.
  •  الكشف لدى طبيب الأمراض الجلدية للبدء في علاج تساقط الشعر عند الرجال الذي قد يكون بسبب السعفة أو التهابات فروة الرأس الأخرى.
  • تقليل التوتر الذي يؤثر على نمط حياتك، لذا يوصي أطباء الصحة النفسية بالاستماع إلى الموسيقى وممارسة التمارين الرياضية.
  • تمشيط الشعر برفق حتى لا يتعرض للتقصف وبالتالي سهولة فقدانه.

عادات تحد من تساقط الشعر عند الرجال

إن كان التساقط لديك غير وراثي، يمكنك إدخال عدة خطوات لروتينك اليومي بالإضافة لعلاجات التساقط لتساعد على تعزيز نمو الشعر وهي:

  • تدليك فروة الرأس مرة أو مرتين صباحاً ومساءً، واستغلال أوقات غسل الشعل لتدليك فروة الرأس بالشامبو.
  • اختر المستحضرات التي تحتوي على مواد محفزة لإنبات الشعر المنشطة للبصيلات مثل الكافيين.
  • تدليك فروة الرأس بزيوت مناسبة محفزة للإنبات مثل زيت الروز ماري وزيت شجرة الشاي وذلك قبل غسل الشعر، ولا تترك أكثر من 4 ساعات حتى لا تغلق المسام.
  • إن كنت من المدخنين عليك الإقلاع عن التدخين لما له من أضرار على الشعر لأنه يقلل إنتاج الكولاجين ويجعل فروة الرأس غير صحية.

علاج تساقط الشعر للرجال مجرب

من تجارب علاج تساقط الشعر عند الرجال نعرض لكم بعضاً منها:

يقول شاب يبلغ من العمر 27 سنة عن حل مشكلة تساقط الشعر للرجال أنه بدأ يلاحظ تساقط الشعر بكثرة ورؤيته في الفرشاة وعلى الوسائد في منتصف العشرينات وتوقع الصلع المبكر وبعد الكشف تأكد من أن التساقط لديه ليس وراثياً وبعد تجربة عدة علاجات منزلية لجأ إلى جلسات الخلايا الجذعية والبلازما التي أعادت لشعره كثافته وجعلته أكثر صحة ولمعاناً.

كما يقول شخص آخر يعاني من بدايات الصلع أنه لم يرغب في إهدار وقته وجهده في تجربة أي أدوية للحد من التساقط وبدأ مباشرة في التخطيط لإجراء عملية زراعة الشعر التي كانت الحل المثالي الذي أعاد له خط الشعر الأمامي وخلصه من التساقط بنتيجة مثالية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال وأكثرها فعالية نتمنى لك التمتع بشعر صحي وأكثر كثافة، ونذكرك بأهمية اختيار طبيب تثق به وعمل الاختبارات اللازمة قبل العلاج.

أسئلة وأجوبة حول  سبب و علاج تساقط الشعر عند الرجال

ما أضرار الباروكة في علاج تساقط الشعر عند الرجال؟

يمكن أن تكون الباروكة أو الشعر المستعار حل سريع، لكنه ليس صحياً، لأنها قد تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر التي مازالت سليمة وبالتالي فقدان الشعر بالكامل.

ما أفضل زيت لمنع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال؟

من الزيوت المحفزة لإنبات الشعر زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت الروز ماري، وعند استخدامها يجب خلطها بزيوت ناقلة حتى لا تسبب تحسس.

ما علاج تساقط الشعر عند الرجال من الأمام؟

تتوقف طرق العلاج على أسباب التساقط فإن كان تساقط الشعر من الأمام لأسباب وراثية فالعلاج المناسب هو دواء المينوكسيديل ويتم استخدامه تحت إشراف الطبيب أو زراعة الشعر.

المصدر
webmdmedical news todayhealth linemayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)