تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال والعلاج

يمر الرجال بمشكلة شائعة وهي تساقط الشعر من الجذور، رغم ذلك تظل أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال غامضة لدى البعض، لذا يقضي معظم الرجال أوقاتهم محاولين معرفة السبب الذي يؤدي لمثل هذه الحالات المزعجة، وفي نفس الوقت يرغبون في إيجاد علاجٍ فعال وقوي ونهائي.

تعرف بالتفصيل في هذا المقال عن كل ما تريد معرفته حول أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وطرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر من الجذور للرجال ومنها ما يلي:

1- الصلع

يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال الرئيسية، التي يعاني منها بعض الرجال نتيجة لأسباب وراثية تزيد من فرص إصابتك بتساقط الشعر من الجذور في عمر مبكر.

من المرجح أن يبدأ الصلع في سن صغير، ويفقد الرجال الشعر في الصدغ وتاج الرأس، وهي منطقتي خط الجبهة ووسط فروة الرأس.

2- تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال مؤقتاً، حيث تُعرف بأنها حالة يبقى فيها الشعر في طور التيلوجين، وهي حالة تساقط الشعر بشكل طبيعي من دورة النمو.

احصل على سعر العملية المناسب لك

 لكن هذا التساقط يؤدي إلى المزيد من الشعر ولو بكميات قليلة، لكنها رغم ذلك تظل حالة تساقط الشعر الكربي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال المؤقتة، وقد يكون السبب في ذلك فقدان الوزن بسرعة، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو اضطرابات في الغدة الدرقية أو بعد الجراحة.

3- خلال مرحلة التلوجين

يتساقط الشعر في مرحلة التلوجين التي تعرف بـ”أناجين إفلوفيوم”، وفي هذه المرحلة تتساقط كميات كبيرة من الشعر بعد مرحلة التنامي أو النمو وهو دورة نمو الشعر مجدداً، لذا تعد هذه الحالة ضمن أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال التي تحدث نتيجة العلاج الكيميائي أو التعرض للإشعاع، أو التهابات فطرية، أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز المناعي.

4- داء الثعلبة

تعتبر الثعلبة أحد أسباب تساقط الشعر بكثرة، وفيها يحدث مهاجمة الجهاز المناعي إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور في فروة الرأس وبعض مناطق الجسم الأخرى السليمة، وأبرزها الحاجبين والرموش، لذا إن كنت تعاني من الثعلبة فعليك التواصل مع طبيب لأنها أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال الرئيسية.

5- ثعلبة الشد

ما هي ثعلبة الشد؟ ربما سمعت أن بعض تصفيفات الشعر تؤثر على البصيلات وتؤدي إلى ظهور بقع صلعاء، هذه هي ثعلبة الشد التي تحدث نتيجة بعض التسريحات أو التصفيفات الضيقة، وتؤدي إلى ظهور شعر خفيف في البداية ثم البقع، وهي أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال التي نوصي بالوقاية منها.

6- آثار جانبية للأدوية

هناك بعض الأدوية التي تنضم إلى قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وذلك لأن أغلب الأشخاص يلاحظون تساقط كميات كبيرة من الشعر أثناء تناول الدواء، وأغلب هذه الأدوية: مضادات التجلط، حاصرات بيتا، مضادات الاكتئاب، أدوية حب الشباب، الأدوية الخافضة للكوليسترول.

7- نقص الفيتامينات

يعتبر سوء التغذية أحد أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال وبكميات كبيرة، وذلك نتيجة لنقص المعادن الأساسية التي يحتاج إليها جسمك مثل الحديد والنحاس، فضلاً عن نقص عناصر غذائية هامة مثل البروتين وفيتامين د.

8- السعفة

تحدث السعفة نتيجة عدوى فطرية، تؤثر على معدل زيادة تساقط الشعر وتؤدي إلى ظهور بقعة أو أكثر من بقعة صلعاء في فروة الرأس، ما يجعلها ضمن قائمة أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال، ومن أبرز علاماته بقعة صغيرة تصاحبها حكة واحمرار في الجلد.

9- الإصابة بالأمراض

بعض الأمراض من ضمن أعراضها تساقط الشعر، وقد تلاحظ تساقط الشعر بكميات كبيرة، حيث تعد الإصابة بفقر الدم واضطراب الغدة الدرقية ضمن أسباب تساقط الشعر من الخلف لدى الرجال.

انفوجرافيك توضيحي لأسباب تساقط الشعر عن الرجال 

أعراض تساقط الشعر عند الرجال

  • ظهور بقع خالية من الشعر في الرأس وهي تشير إلى الصلع.
  • تساقط الشعر بكميات كبيرة خاصة عند تمشيط الشعر.
  • تساقط الشعر في مناطق مختلفة من الجسم مثل اللحية والحواجب.
  • ظهور قشرة على فروة الرأس.
  • ترقق الشعر وتساقطه في أعلى الرأس.

علاج تساقط الشعر من الجذور للرجال بالأدوية

مينوكسيديل:

ساهم لدى الكثيرين في القضاء على تساقط الشعر من الجذور، في مدة لا تزيد عن 3 أشهر، وهو علاج يستخدم لتدليك فروة الرأس.

فيناسترايد:

له استخدامات متعددة من ضمنها علاج الصلع وساعد لدى الكثيرين على توقف تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر مجدداً، كما توجد بعض العلاجات الفعالة لعلاج تساقط الشعر من الجذور لدى الرجال، ولذلك يجب استشارة الطبيب بشأن هذه العلاجات ليصف لك الأنسب لحالتك.

طرق الوقاية من تساقط الشعر من الجذور للرجال

إليك مجموعة من طرق علاج تساقط الشعر من الجذور للقضاء على تلك المشكلة بطريقة نهائية:

  • توقف عن التدخين، لأنه يعتبر أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال بسبب صعوبة وصول الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه من الجذور.
  • تناول غذاء صحي متوازن، يحتوي على البروتين والحديد.
  • الابتعاد عن التوتر، وينصح بالاسترخاء والهدوء، لأن زيادة الضغط العصبي يعرض الأشخاص لتساقط الشعر، فضلاً عن ارتفاع هرمون الإجهاد المعروف بالكورتيزول أحد أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال.
  • استخدام الشامبو المناسب لشعرك والذي لا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، والابتعاد تماماً عن الممارسات الخاطئة التي تسبب تساقط شعرك.
  • ترطيب الشعر باستمرار، وذلك لأن جذور الشعر تتكون من الماء، لذا أنتَ بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يومياً.

وأخيراً لا تعرض شعرك للمكواة أو مجفف الشعر الساخن، لأنها من أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال في عمر مبكر.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر من الجذور للرجال

هل يمكن إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي؟

تساعد بعض العلاجات الطبيعية التي تتضمن استخدام منتجات مثل جل الصبار والزيوت الأساسية، في تحفيز خلايا الحليمة الجلدية التي تحفز نمو الشعر مرة أخرى.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه؟

يمكن علاج تساقط الشعر لدى الرجال وتكثيفه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأخذ الفيتامينات اللازمة للشعر ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يمكن تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت الثوم فهذا يساعد بشكل كبير على تكثيف الشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم؟

يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم عن طريق تدليك فروة الرأس بالثوم فهذا يساعد على تقليل تساقط الشعر وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.

المصدر
Medical news todayMedicinenet

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)