تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر من الخلف بغزارة وطرق العلاج الفعالة

تساقط الشعر مشكلة مزعجة يعاني منها الرجال والنساء وتسبب الشعور بالإحباط والانزعاج، ولكن يمكن الوقاية منها بل وعلاجها أيضاً، لذا نقدم في هذا المقال أسباب تساقط الشعر من الخلف وطرق العلاج، فتابع معنا.

مراحل نمو الشعر

قبل معرفة ما هي أسباب تساقط الشعر من الخلف إليك دورة نمو الشعر الطبيعية التي يمر بها الشعر على جميع أجزاء الرأس، وفيها ينمو 90% من الشعر بشكل طبيعي، و10% يمر بالمراحل التالية:

  • مرحلة النمو Anagen ويمر بها معظم الشعر على فروة الرأس بمعدل 90% من شعر الرأس وتستمر من سنتين إلى 8 سنوات.
  • المرحلة الانتقالية Catagen وفيها تستعد بصيلات الشعر للتساقط حتى تنمو بصيلات جديدة وتستغرق من أسبوعين إلى 3 أسابيع.
  • مرحلة التساقط Telogen ويدخل الشعر فيها مرحلة الراحة أو التساقط وهي مرحلة طبيعية تستغرق من شهرين إلى 4 أشهر.

أسباب تساقط الشعر من الخلف

نقص فيتامين د

يعد نقص فيتامين د أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وقد يرتبط أيضاً نقص هذا الفيتامين بمرض الثعلبة، لذا يجب معرفة نسبة فيتامين د في الجسم واستشارة الطبيب في حالة نقصه لأخذ العلاج المناسب والصحيح.

اضطراب الغدة الدرقية

إن حدوث أي خلل أو اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر، لذا يجب استشارة الطبيب المختص وعلاج الغدة الدرقية وبالتالي تقليل تساقط الشعر.

مقالات ذات صلة

سوء التغذية

قد تكون سوء التغذية أيضا سبب لتساقط الشعر من الخلف فمع نقص الكثير من المعادن والفيتامينات في الجسم يتساقط الشعر، وأيضاً يفقد اللمعان والحيوية، ولذلك فإن تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر، وتناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه يساعد بشكل كبير على التغلب على تساقط الشعر.

التعرض للتوتر

إن التعرض المستمر للضغط العصبي والتوتر والقلق من أسباب تساقط الشعر من الخلف ولذلك يجب عليك زيارة الطبيب المختص، ليساعدك على التغلب على الضغط العصبي والقلق وبالتالي تتغلب على مشكلة تساقط الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

اضطراب نتف الشعر

من أسباب سقوط الشعر من الخلف هوس نتف الشعر هو عبارة عن نتف شعر الرأس أو الرموش أو الحاجبين، وقد يقوم بعض الأشخاص بهذه العادة السيئة نتيجة التعرض للضغوط النفسية أو التوتر أو التعرض لصدمة أو وفاة أحد المقربين.

خلل الجهاز المناعي في الجسم

إن اضطراب جهاز المناعة يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية والجمالية وهو من أسباب تساقط الشعر بكثرة، وقد يؤدي إلى الإصابة بداء الثعلبة الذي يحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، وبالتالي تساقط الشعر في مناطق معينة من الشعر وقد تصبح هذه المناطق خالية تماماً من الشعر.

الإصابة بسعفة الرأس

سعفة الرأس عبارة عن عدوى فطرية تسبب الحكة، كما أنها معدية ومن أسباب وقوع الشعر، ولكن عند أخذ العلاج المناسب يمكن علاجها وبالتالي التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس والاكتئاب والسرطان، بالإضافة إلى حبوب منع الحمل يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه.

شد الشعر

إن شد الشعر بقوة وعمل تسريحات تشد الشعر مثل الضفائر أو ذيل الحصان، من أسباب خفة الشعر من الخلف التي تؤدي في النهاية إلى ضعف الشعر وتساقطه، لذلك يجب تجنب ذلك للوقاية من تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: تساقط الشعر من الجذور الأسباب وكيف يمكن علاجه

أسباب تساقط الشعر من الخلف عند النساء

تتعدد أسباب تساقط الشعر من الخلف للنساء ولا تختلف كثيراً عن الأسباب العامة لتساقط الشعر أو أسباب تساقط شعر الشباب، ويمكن إضافة النقاط التالية للأسباب السابقة:

التساقط الوراثي

قد يكون تساقط الشعر للنساء نتيجة للعوامل الوراثية أو بسبب الهرمونات، ويظهر التساقط في أي مرحلة عمرية بداية من سن 12 سنة إلى 40 سنة، ويزيد بالأخص في مرحلة تغير الهرمونات بشكل ملحوظ مثل فترة ما بعد انقطاع الطمث، وكلما ظهر التساقط في عمر مبكر يكون ذلك دليلاً على تساقط الشعر الوراثي، ونمط التساقط في هذا النوع يظهر بداية في منتصف الرأس وتصبح فروة الرأس واضحة بسبب قلة كثافة الشعر.

تساقط الشعر الكربي

هذا النوع من التساقط يحدث بشكل مفاجئ ويشيع بعد العمليات أو بعد الحمل والولادة، أو الإصابة بالمرض، وقد يكون نتيجة للتوتر والضغط النفسي، وقد يحدث أيضاً بعد تناول بعض الأدوية، أو بعد فقدان الكثير من الوزن في مدة قصيرة خاصة بعد عمليات السمنة، وعندها يمكن ملاحظة الكثير من الشعر في الفرشاة وعند الاستحمام.

طريقة تصفيف الشعر

تحدثنا عن ثعلبة الشد وهي من أكثر أسباب تساقط الشعر خاصة للنساء مع كثرة ربط الشعر بقوة من الوراء وعمل تسريحات مثل ذيل الحصان أو رفع الشعر للأعلى باستمرار، فقد تؤدي لالتهاب جذور الشعر وتلف البصيلات في النهاية مما يؤدي للتساقط الغزير.

كيف أعرف سبب تساقط شعري؟

يتساقط الشعر يومياً خلال مراحل نمو الشعر الطبيعية، لذا يجب التمييز بين المعدلات الطبيعية للتساقط والتساقط الغزير الذي يتطلب استشارة الطبيب، فإن كان معدل التساقط اليومي أكثر من 125 شعرة، مع ازدياد فراغات الشعر، أو عند وجود بقع صلعاء يجب استشارة الطبيب، ويتم تشخيص تساقط الشعر كالآتي:

  • يمكن تحديد سبب تساقط الشعر حسب نمط التساقط.
  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والأدوية الحالية التي يتم تناولها.
  • فحص فروة الرأس لتحديد شكل التساقط وأي علامات مؤدية له.
  • قد يطلب الطبيب تحاليل الدم لتحديد أي نقص في الفيتامينات، مثل الزنك والحديد وفيتامين د وغيرهم.
  • يطلب تحاليل الدم لتحديد مستوى هرمونات الغدة الدرقية.

وإليك أهم علامات تساقط الشعر بكثرة:

  • تساقط أكثر من 150 شعرة عند غسل الرأس.
  • تساقط الشعر على الوسادة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • ملاحظة كمية أكثر من الشعر المتساقط في الفرشاة أو المشط أثناء التصفيف.
  • وجود بقع من الصلع، أو فراغات تجعل فروة الرأس مكشوفة.

هل تساقط الشعر خطير؟

تساقط الشعر في حد ذاته لا يستدعي القلق إن كان في المعدل الطبيعي، أو حتى عند تساقط الشعر بغزارة لأسباب معروفة وعندها يمكن علاجه مع زوال هذه الأسباب ولكن توجد بعض العلامات التي تستدعي الشعور بالقلق ومنها ما يلي:

  • تساقط الشعر بشكل مفاجئ بغزارة أكثر من 125 شعرة في اليوم.
  • سقوط خصل كاملة من الشعر في شكل كتلة تسبب بقع صلعاء.
  • وجود بقع صلعاء مستديرة في فروة الرأس.
  • عند استمرار التساقط بعد الحمل والولادة لدى النساء أكثر من 6 أشهر.
  • الشعور بحكة مستمرة ووخز أو الحرقة في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر من الخلف

بعد معرفة أسباب تساقط الشعر من الخلف يجب معرفة أنه توجد العديد من الطرق والعلاجات التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر من الخلف، ومنها ما يلي:

المينوكسديل

يعتبر من أكثر العلاجات الفعالة لتساقط الشعر حيث أنه يساعد على تحفيز نمو الشعر من جديد، ولكن يجب أن يتم استخدامه تحت إشراف الطبيب، ولكن من عيوبه أنه بمجرد التوقف عن استخدامه يتساقط الشعر مرة أخرى، كما أنه قد يؤدي لنمو الشعر الزائد في الوجه أو اليدين.

معلومات هامة عن استخدام المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر مع د. شريف حجازي

فيناسترايد

يعتبر هذا الدواء من أهم العلاجات التي تساعد على تقليل معدل تساقط الشعر، وإعادة نمو الشعر مرة أخرى ويجب أن يؤخذ تحت إشراف الطبيب، ولهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية ومنها قلة الدافع الجنسي والضعف الجنسي والتثدي.

زراعة الشعر

أصبح زراعة الشعر من أكثر الطرق شيوعاً في وقتنا الحالي، ويكون عبارة عن أخذ الشعر من منطقة بها شعر كثيف وزرعه في المنطقة الخالية من الشعر، ويكون مثل مظهر الشعر الطبيعي.

زيوت تساعد على تعزيز نمو الشعر

توجد العديد من الزيوت التي تساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وتقليل تساقط الشعر، ويتم استخدامه عن طريق تدليك الشعر بها، ولكن من المهم أولاً تشخيص سبب الإصابة بتساقط الشعر من قِبل الطبيب، للتأكد إذا كانت الحلول الطبيعية تناسبك أم تحتاج إلى حلول طبية، ومن الزيوت الطبيعية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ما يلي:

زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت التي تساعد على تكثيف الشعر، ويتميز بأنه مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات، وأفضل طريقة للاستفادة من زيت الخروع هو استخدامه كحمام زيت ويترك على الشعر ساعتين مع وضع منشفة ساخنة، ثم يغسل الشعر.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت المحفزة لنمو الشعر ويساعد على تنشيط البصيلات، كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، ويوضع على فروة الرأس لمدة 15 ساعة بعد خلط 5 نقاط من زيت شجرة الشاي بزيت ناقل ثم يغسل بالشامبو، ويمكن أيضاً إضافة 15 نقطة منه إلى الشامبو أو البلسم.

اقرأ أيضاً: أفضل الأعشاب الطبيعية للشعر

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع على تعزيز الدورة الدوية في فروة الرأس وعند وضعه وتدليكه على فروة الرأس يسبب شعور بالوخز الخفيف مما يعزز الدورة الدموية ويحفز بصيلات الشعر، ويؤدي لزيادة نمو الشعر، ويمكن استخدامه بخلطه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند ثم تدليك فروة الرأس به ويترك 5 دقائق ثم يغسل الشعر.

زيت إكليل الجبل

يساعد زيت الروز ماري أو إكليل الجبل على تعزيز نمو الشعر وزيادة سُمكه كما يقلل الشعور بالحكة في فروة الرأس، ويستخدم بعد خلطه بزيت ناقل ثم يترك على فروة الرأس 10 دقائق ويغسل بالشامبو ويكرر الاستخدام مرتين في الأسبوع.

يجب الحذر عند استخدام الزيوت الأساسية لأنها قد تؤدي إلى تفاعل تحسسي لمن لديه تحسس منها لذا يجب اختبارها أولاً على مساحة صغيرة من الجلد، ولا توضع الزيوت الأساسية المركزة على فروة الرأس مباشرة بدون خلطها بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، كما يجب اختيار أنواع نقية وعالية الجودة حتى لا يؤدي قوامها الثقيل على الشعر إلى تكسر ألياف الشعر وزيادة مشكلة التساقط.

نصائح هامة للتغلب على مشكلة تساقط الشعر من الخلف

  • يجب تجنب شد الشعر بقوة.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار يومك.
  • استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • يجب تمشيط الشعر بلطف.
  • الابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر والحرص على اتباع كل النصائح التي تقي من تساقط الشعر.
  • التقليل من صبغ الشعر لتجنب تساقطه وتقصفه.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام مكواة الشعر أو السيشوار.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والأوميجا 3 وفيتامين ب.

كيف يمكن تقليل تساقط الشعر مع د. شريف حجازي

والآن بعد الوصول إلى نهاية المقالة عزيزي القارئ والتعرف على أسباب تساقط الشعر من الخلف نتمنى أن تمكن المقالة السابقة من تحديد مشكلتك، ويمكنك التواصل معنا عبر واتساب من هنا لطرح أي أسئلة تدور في ذهنك.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر من الخلف

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

إن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة، ويكون تساقط الشعر خطير في حالة زيادة معدل نمو الشعر عن هذا المعدل، كما أنه قد يكون خطير في حالة تساقط شعر الرموش أو الحواجب، وأيضاً في حالة الشعور بألم في العضلات مع تساقط الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

توجد أسباب عديدة تؤدي لتساقط الشعر عند البنات ومنها تكيس المبايض واضطراب الهرمونات، وسوء التغذية والإصابة بفقر الدم أو أمراض المناعة الذاتية.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الشباب؟

هناك أسباب تؤدي لتساقط الشعر عند الرجال ومنها العوامل الوراثية والتقدم في العمر، والإجهاد وضعف جهاز المناعة في الجسم، أو التعرض لصدمة شديدة.

المصدر
MayoclinicMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)