تساقط الشعر

5 أطعمة تسبب تساقط الشعر

يلعب النظام الغذائي دور هام في الحفاظ على صحة الشعر، فهو المسؤول الأول عن توفير الغذاء المناسب والعناصر الغذائية الأساسية للشعر، ولكن هل يمكن أن يتسبب النظام الغذائي في تساقط الشعر؟ للتعرف على أهم 5 أطعمة تسبب تساقط الشعر وأهم الأطعمة التي تحمي شعرك من التساقط، تابع هذا المقال.

5 أطعمة تسبب تساقط الشعر

بالطبع مشكلة تساقط الشعر مشكلة مزعجة يعاني منها الكثير من الأشخاص، ولكن هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر لا يجب القلق منه، كما أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر بكثرة، كما أن نمط حياتك وطعامك اليومي يؤثر بشكل كبير على صحة شعرك، وقد يثير استغرابك وجود أطعمة يمكن أن تتسبب تساقط الشعر، ولكن لا يعني هذا المصطلح أن الأطعمة تؤدي إلى تساقط شعرك بشكل مباشر، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تحرم شعرك من التغذية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، وتتضمن ما يلي:

الكربوهيدرات البسيطة

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، مثل الكعك والبسكويت والحلويات التي تحتوي على الدقيق الأبيض، لا تمد جسمك بأي عناصر غذائية تُذكر، بل أن محتوى السكر في هذه الأطعمة، يعيق قدرة جسمك على التعامل مع التوتر أو الضغط النفسي، والذي يُشكل سبب أساسي في تساقط الشعر.

كما أن الجسم يقوم بإنتاج كمية كبيرة من الإنسولين للتعامل مع محتوى السكر، ومن المعروف أن الإنسولين يتسبب في ضعف الشعر وتساقطه، لذلك يجب استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة.

الأطعمة المقلية

يجب الحد من تناول الأطعمة المقلية في الزيوت المهدرجة، لأنها تمتلك تأثير ضار للغاية على الشعر، وتزيد من معدل تساقطه بشكل كبير، حيث أشارت الدراسات إلى أن الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مستوى التستوستيرون، وبالتالي يزيد من مستوى الديهدروتستوستيرون (DHT)، الذي يُعد سبباً مباشراً في تساقط الشعر.

الأطعمة الدهنية

لا تقتصر أضرار تناول الأطعمة الدهنية بكميات قليلة على أمراض القلب والشرايين فقط، ولكنها تؤثر على صحة الشعر أيضاً، حيث يمكن أن تقوم بسد مسامات فروة الرأس، مما يؤدي إلى تراكم هرمون الـ (DHT)، وبعض الهرمونات الأخرى، التي تسبب تساقط الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

المُحليات الصناعية

قد يرى البعض أن استبدال السكر الطبيعي بالمحُليات الصناعية، يساعد على خسارة الوزن، ويساعد على تجنب الأضرار الناتجة عن السكر، ولكن في حقيقة الأمر، المحُليات الصناعية التي تحتوي على الأسبرتام، الذي يتسبب في ضعف الشعر وتقصفه وتساقطه، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض، مثل التهاب المفاصل، والعجز الجنسي، والاكتئاب.

المأكولات البحرية

على الرغم من أن المأكولات البحرية مليئة بالعناصر الغذائية المهمة للجسم كله، إلا أنها أيضاً تقع ضمن أهم أطعمة تسبب تساقط الشعر فالإكثار من تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن يضر بالشعر، فهي غنية بالزئبق والسيلينوم، وهذه العناصر تزيد من التساقط.

المضافات الغذائية

المضافات الغذائية والنكهات والألوان الصناعية التي تُضاف إلى الأطعمة، تساهم بشكل مباشر في تساقط الشعر، نظراً لأنها عبارة عن مواد كيماوية، كما أظهرت الدراسات الحديثة أنه حتى الإضافات الطبيعية يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

أطعمة تمنع تساقط الشعر

بعد معرفة أهم 5 أطعمة تسبب تساقط الشعر تعرف على بعض الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر، والتي تساعد على تقويته وتقليل تساقطه، وهي:

السلمون

يحتوي السلمون على الدهون الصحية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بصورة طبيعية، مثل الأوميجا 3 التي تعزز نمو الشعر، وتحميه من التساقط والتلف، كما تساعد هذه الدهون على إعطاء الشعر مظهر لامع وناعم.

البيض

فوائد البيض مختلفة وكثيرة نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى البروتين، الذي يساعد على بناء بصيلات الشعر وتقويته، لذلك احرص على تناول البيض، أو مصادر البروتين المختلفة بشكل يومي، للحفاظ على صحة شعرك.

السبانخ

السبانخ والخضروات الورقية الأخرى، تمتلك نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على توصيل الغذاء والأكسجين إلى بصيلات الشعر، مما يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التلف.

البطاطا الحلوة

أحد أهم وأغنى الأطعمة بفيتامين أ هي البطاطا الحلوة، وتكمن فائدة فيتامين أ في تقوية بصيلات الشعر وتدعيمها، كما أنه يساعد على تنظيم إفراز الزيوت والدهون من الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

الأفوكادو

تعرض الشعر بشكل مستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة، يجعله أكثر عُرضة للتلف والتقصف بل والتساقط أيضاً، وللتغلب على هذه المشكلة، ستحتاج إلى مضادات أكسدة قوية مثل فيتامين هـ، والأفوكادو هو أحد أغنى المصادر بهذا الفيتامين، كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية أيضاً.

الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية على فيتامين ج، المكوّن الأساسي لإنتاج بروتين الكولاجين، وهو عامل أساسي في تكوين الشعر، كما أنه يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة لحماية الشعر، ولذلك يجب الحرص على تناولها، بالإضافة إلى تناول الجوافة وبعض الأطعمة الأخرى التي تمنع تساقط الشعر.

الحبوب الكاملة

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن أهمية البيوتين للشعر، وأهمية استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين، في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته وتعزيز نموه، ولكن لم لا تبحث عن مصادر طبيعية للحصول عليه؟ فالبيوتين يتواجد في مجموعة كبيرة من الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة وصفار البيض، والكبدة، والمشروم.

نصائح لحماية الشعر من التساقط

إليك بعض النصائح الهامة لحماية شعرك من التساقط، واستعادة قوته ولمعانه ونعومته:

  • احرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، والحديد والزنك، مع اتباع نظام غذائي صحي.
  • تدليك فروة رأسك يومياً، لمدة 4 دقائق، لتحفيز بصيلات الشعر.
  • لعلاج الشعر التالف يمكنك استخدام زيت جوز الهند النقي.
  • استخدام المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر والحرص على استخدام بعض الأدوية الأخرى الهامة لعلاج تساقط الشعر، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب الجلدية.
  • حاول التقليل من استخدام الصبغات، لأنها تؤدي إلى تلف الشعر وتزيد من تساقطه لاحتوائها على نسبة عالية من الكيماويات الضارة بالشعر.
  • يجب اختيار الشامبو والبلسم ومنتجات الشعر الأخرى المناسبة لطبيعة شعرك.
  • تجنب تسريح شعرك بعد غسله مباشرةً، واحرص على تسريحه بلطف مع فك التشابك والعقد باليد وبطريقة صحيحة، كما يجب تجنب شد الشعر وتجنب 13 عادة أخرى للوقاية من تساقط الشعر.

بعد أن تعرفت على 5 أطعمة تسبب تساقط الشعر وتعرفت على الأطعمة التي تعزز نمو الشعر وتحميه من التساقط، سنتناول بعض الأسئلة الهامة والأجوبة حول تساقط الشعر.

أسئلة وأجوبة متعلقة بتساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يمكن أن يرجع تساقط الشعر إلى العوامل الوراثية، مثل حالات الصلع الوراثي، أو ينتج عن التغيرات الهرمونية عند البلوغ والحمل والولادة، ويمكن أن يكون عرض جانبي نتيجة استخدام أنواع معينة من الأدوية والعلاجات، مثل العلاج الكيماوي للسرطان، أو قد يرجع تساقط الشعر إلى التوتر الشديد والقلق والضغط النفسي.

ما العلاقة بين تناول السكر وتساقط الشعر؟

تناول السكر يزيد من إفراز هرمون الإنسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم، ويتسبب هذا الهرمون في ضعف الشعر وتساقطه، كما أن تناول السكريات يضعف قدرة الجسم على التعامل مع المشاعر السلبية، التي تؤثر على قوة الشعر أيضاً، وتجعله أكثر عُرضة للتساقط.

ما هي أفضل فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتساقطه؟

أهم الفيتامينات لتقوية الشعر هي البيوتين، وفيتامين أ وفيتامين ج، وفيتامين هـ، كما يحتاج الشعر أيضاً إلى الزنك والحديد.

المصدر
Eat ThisChief HealthWebmdHealthlineFood ndtvWebmdMedical News Today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)