تساقط الشعر

10 أطعمة تمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة مزعجة تثير قلق الكثير من النساء، وتختلف أسبابها بين العوامل الوراثية، وسوء التغذية، وحتى الحالة النفسية يمكن أن تؤثر على صحة الشعر، لتتعرفي على أهم 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر تابعي معنا هذا المقال.

10 أطعمة تمنع تساقط الشعر

عندما يتعلق تساقط الشعر بسوء التغذية، أو نقص عناصر غذائية معينة في الجسم، فلحسن الحظ هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن توفر مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها شعرك، وتتضمن ما يلي:

البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للجسم والشعر، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والبيوتين، وتلك العناصر تساهم في تقليل تساقط الشعر، وتقويته من الجذور للأطراف، كما أنها تحفز نمو بصيلات شعر جديدة.

كما أن البيوتين أحد أهم المكونات التي تساهم في إنتاج بروتين الكيراتين، وهو بروتين ضروري لصحة الشعر والبشرة، ويحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه، كما يحتوي البيض أيضاً على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للشعر، مثل الزنك والسيلينيوم.

مقالات ذات صلة

السبانخ

إذا كنتِ لا تفضلي تناول السبانخ، فيجب أن تعيدي النظر في هذا الأمر، حيث أن السبانخ من أغنى الخضروات بمعظم العناصر الغذائية الأساسية، فهي غنية بالحديد الذي يساعد على بناء كريات الدم الحمراء، وتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى إلى الشعر.

كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والأوميجا 3، وكل هذه العناصر ضرورية لحماية الشعر من التساقط وتحفيز نموه، وتحافظ على حيويته ونعومته.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الجوافة

تؤثر أشعة الشمس على صحة الشعر بشكل سلبي، وتجعله ضعيف وأكثر عُرضة للتساقط، وللتغلب على هذه المشكلة، قومي بتناول أطعمة وفواكه تحتوي على فيتامين ج، ومن أهم هذه الفواكه هي الجوافة، فهي تحتوي على نسبة من فيتامين ج أكثر من الموجودة في البرتقال، فضلاً عن احتواء أوراق الجوافة على فيتامين ب المفيد للشعر أيضاً.

الجزر والبطاطا الحلوة

المعروف أن فيتامين أ ضروري للغاية لصحة العين وحمايتها من الأمراض، ولكن هل يمتلك فيتامين أ أي فوائد للشعر؟ نقص فيتامين أ في الجسم يمكن أن يؤدي إلى التهاب فروة الرأس، وبالتالي يتسبب في تساقط الشعر.

لذا احرصي على الحصول على النسبة الكافية من فيتامين أ، عن طريق تناول الجزر والبطاطا الحلوة، وإضافتهم إلى وجباتك اليومية ونظامك الغذائي.

العدس

يحتوي العدس على كل العناصر الغذائية التي تحتاجينها، لتتمتعي بشعر صحي وكثيف وناعم وحيوي، فهو يحتوي على الحديد والبروتين والزنك وحمض الفوليك والبيوتين، وكل هذه العناصر تساعد تقوية الشعر وتعزيز نموه، وتضمن وصول الأكسجين والمغذيات الأخرى إلى بصيلات الشعر لتغذيتها.

وبما أنه من الصعب معرفة عدد الشعر المتساقط بالعين، إلا أن هناك بعض العلامات التي توضح إذا كان تساقط الشعر طبيعي أم مرضي، ولذلك إذا زاد تساقط الشعر عن معدل التساقط الطبيعي فيجب عليكِ التوجه لاستشارة الطبيب وأخذ العلاج المناسب وحماية شعرك من تساقط المزيد من الشعيرات.

المكسرات والبذور

يحتاج الشعر بشكل أساسي إلى مضادات أكسدة طبيعية، تحميه من التلف الناتج عن تعرضه لأشعة الشمس، أو تعرضه للكيماويات الموجودة في منتجات العناية بالشعر.

لتحصلي على مضادات الأكسدة الطبيعية قومي بإضافة المكسرات والبذور إلى نظامك الغذائي، مثل بذور الكتان والفستق وعين الجمل، فالمكسرات والبذور أيضاً تقع ضمن أهم وأفضل أطعمة تمنع تساقط الشعر.

كما تعتبر بذور عباد الشمس من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية، فهي تحتوي على فيتامين ب 5، أو ما يسمى بحمض البانتوثينيك، والذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر وحمايته من التساقط، بالإضافة إلى عدد كبير من العناصر الغذائية الأخرى.

اللحوم والدواجن

تحتوي لحوم الأبقار والدواجن على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على حماية الشعر من التساقط، كما يحتوي الدجاج أيضاً على فيتامين ب1، ب6، ب12، التي تساهم أيضاً في الحفاظ على صحة الشعر.

الزبادي اليوناني

يمتلك الزبادي اليوناني العديد من الفوائد للشعر، فهو يحتوي على السيلينيوم واليود والبروتين، وعناصر غذائية أخرى، ضرورية للحفاظ على الشعر وحمايته من التساقط، كما أنه من أفضل الأطعمة لخسارة الوزن.

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية بشكل عام من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على الزنك والأوميجا 3، حيث أنه غالباً ما يرتبط تساقط الشعر بنقص هذه العوامل، والمحار بشكل خاص يحتوي على نسبة عالية من الزنك، المسؤول عن بناء الشعر وتقويته.

كما أن تناول الجمبري يوفر احتياجات شعرك اليومية من فيتامين أ والزنك والبروتين، والأوميجا 3، لذلك إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، فسيساعدك الجمبري على تخطي هذه المشكلة.

وإذا كنتِ تبحثين عن أفضل أطعمة تمنع تساقط الشعر فالحل يكمن في تناول السلمون، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، التي تحمي شعرك من التساقط، وتعزز نموه وتزيد من طوله وكثافته، كما يحتوي أيضاً على فيتامين د الذي يساعد على تقليل التساقط.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويساهم في بناء البروتينات الضرورية لتقوية الشعر، وحمايته من التساقط والتقصف والتلف، كما يحتوي على الأحماض الدهنية، التي يتسبب نقصها في تساقط الشعر.

مما جدير بالذكر أنه يجب تناول الأطعمة التي عرضناها سابقاً والحرص على اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من تناول الوجبات السريعة وبعض الأطعمة الأخرى التي تسبب تساقط الشعر وذلك لحماية شعرك من التساقط.

أسباب تساقط الشعر المتعلقة بالتغذية

مثله كمثل كل خلايا وأنسجة الجسم، يحتاج الشعر للتغذية الكافية والجيدة، حتى ينمو بمعدل طبيعي، وتتضمن الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، والمتعلقة بسوء التغذية، ما يلي:

نقص الحديد

عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، يساهم بشكل مباشر في تساقط الشعر، فالحديد يساعد على بناء كريات الدم الحمراء، والتي تقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين إلى كل خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر، كما يؤدي نقصه إلى ضعف الشعر وتقصفه.

كما أن هناك بعض الأمراض والمشكلات الأخرى، التي قد تؤدي إلى نقص الحديد، مثل الإصابة بسرطان القولون، أو فقدان كمية كبيرة من الدم، ولذلك يجب علاج السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر أولاً، ثم علاج الشعر بالبلازما أو بأحد الطرق الأخرى لعلاج تساقط الشعر بطريقة فعالة.

نقص السيلينيوم

على الرغم من أن نقص السيلينيوم أمر غير شائع، إلا أنه يمكن أن يتسبب في حدوث خلل في الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن نقص الزنك أيضاً، يجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط.

بالإضافة إلى أسباب تساقط الشعر السابقة فإن هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً على الشعر وتسبب تساقطه، فهناك 13 عادة خاطئة عليكِ تجنبها لتفادي تساقط شعرك والحفاظ على جماله وقوته.

نقص فيتامين د

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين د يرتبط بشكل أو بآخر بتساقط الشعر، لذا فإن عدم حصولك على جرعة يومية كافية من فيتامين د، سواء من الأطعمة أو من أشعة الشمس، سيتسبب في تساقط شعرك.

أهم العناصر الغذائية للشعر

بعد أن تعرفتي على أهم 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر تعرفي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها شعرك:

  • البروتين: هو المكون الأساسي لبصيلات الشعر، كما أن يمد الجسم بالأحماض الأمينية التي تساهم في بناء خلاياه، بما في ذلك خلايا فروة الرأس والشعر.
  • فيتامين أ: يزيد فيتامين أ من معدل نمو الشعر، ويحميه من التساقط.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د على الوقاية من الثعلبة، ويحمي الشعر من التقصف والضعف.
  • البيوتين: يعتبر البيوتين عامل أساسي من العوامل الضرورية لإتمام دورة حياة الشعر.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهم 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر وتعرفتي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، سنتناول أهم الأسئلة والأجوبة التي تدور في ذهنك حول تساقط الشعر.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر

كيف تعالج تساقط الشعر؟

يتضمن علاج تساقط الشعر، الكشف عن السبب الرئيسي لهذه الحالة والتعامل معه بالطرق المناسبة، فيمكن أن يكون تساقط الشعر ناتج عن أسباب وراثية، أو سوء التغذية، أو عوامل أخرى.

ما هي المشروبات التي تمنع تساقط الشعر؟

عصير الكيوي، وعصير الخس والخيار مع العسل والليمون، وعصير الزبيب مع عين الجمل والزنجبيل والعسل، من أهم المشروبات التي تساعد على علاج ضعف الشعر وتساقطه، وعلاج ضعف الأظافر أيضاً.

ما هو أفضل نظام غذائي لمنع تساقط الشعر؟

لا يوجد نظام غذائي سحري يمنع تساقط الشعر بسرعة، ولكن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكن إضافتها لنظامك الغذائي، لتغذية شعرك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للحفاظ على صحته، وحمايته من الضعف والتساقط مثل الخضروات الورقية والبيض والتوت.

المصدر
HealthlineEat thisFood ndtvFood NdtvMayo clinicWebmdHealthlineIndia

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)