عملية زراعة الشعر

ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة؟

قبل أن تتخذ قرارك بشأن إجراء عملية زراعة الشعر، فمن الضروري أن تكون على عِلم بأغلب المعلومات المتعلقة بهذه العملية، مثل تكلفتها وآثارها الجانبية وما تستغرقه من وقت أثناء العملية وفي فترة التعافي، وأهم خطوات الاستعداد للعملية، ومن ضمن هذه المعلومات المهمة هي كمية الشعر التي يتم زراعتها، لتتعرف على إجابة سؤالك ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة؟ تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر هي عبارة عن إجراء تجميلي لعلاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر وتوقف نموه في حالة التعرض لإصابة أو حرق في فروة الرأس، وتتضمن استخراج بصيلات الشعر من مكان في فروة الرأس يمتلك كثافة عالية من الشعر، ثم إعادة زراعة تلك البصيلات في المنطقة المستقبلة، أو المنطقة التي تعاني من قلة بصيلات الشعر أو نقص في كثافة الشعر.

واستمر التحديث والتطوير في تقنيات زراعة الشعر إلى أن أصبح هناك عدد كبير من التقنيات التي تتناسب مع كل الاحتياجات، فهناك تقنية الشريحة وتقنية الاقتطاف وتقنية قلم تشوي وتقنية النيوجرافت، وكل هذه التقنيات تمنح نتائج مذهلة في زراعة الشعر.

تقنيات زراعة الشعر

قبل الإجابة عن سؤال ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة؟ تعرف على أهم التقنيات المستخدمة في العملية، فهناك الكثير من تقنيات زراعة الشعر التي تهدف إلى الوصول لأفضل نتيجة وفي نفس الوقت تتناسب مع ميزانية المريض، وتتضمن أهم التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر ما يلي:

تقنية الشريحة

عبارة عن قطع شريحة طويلة من المنطقة المانحة وفصلها إلى قطع متناهية الصغر تسمى وحدات الزراعة، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة، وتتم هذه التقنية بعد استخدام المخدر الموضعي، وتتميز بأنها سريعة ولا تستغرق وقت كبير، ولكن يمكن أن تترك ندبة في المنطقة المانحة.

تقنية الاقتطاف

تتضمن اقتطاف بصيلات الشعر بأداة متخصصة من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى، وهو ما يمنح تلك التقنية أفضلية عن تقنية الشريحة، لأنها لا تترك ندبات كبيرة أو واضحة في المنطقة المانحة، ثم يتم زراعة تلك البصيلات في المنطقة المستقبلة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية قلم تشوي DHI

تتضمن تلك التقنية استخدام قلم يسمى قلم تشوي لاقتطاف بصيلات الشعر وزراعتها، ولا تتطلب تلك التقنية عمل فتحات أو قنوات في المنطقة المستقبلة قبل زراعتها، بل يقوم القلم بفتح القناة أثناء إدخال البصيلة مما يساعد على تثبيتها بشكل أفضل في مكانها.

تقنية السفير

هذه التقنية تستخدم شفرة مصنوعة من الياقوت أو ما يسمى سفير، لاقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ولعمل فتحات في المنطقة المستقبلة لاستقبال بصيلات الشعر، وما يميز هذه الشفرات عن غيرها هي أن سُمكها قليل وحادة جداً، وبالتالي تمتاز بدقة أعلى.

تقنية النيوجرافت

هي عبارة عن تقنية يتم فيها استخدام جهاز مختص باقتطاف بصيلات الشعر من مكانها، بدلاً من أن يتم ذلك يدوياً، وهو ما يساعد على الوصول إلى نسبة عالية من الدقة، وفي نفس الوقت لا تترك هذه التقنية ندوب كبيرة في فروة الرأس.

زراعة الشعر الصناعي

في حالة عدم توافر كمية كافية من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة لدى المريض، يتم استخدام الشعر الصناعي أو البيوفايبر، ويكون الشعر الصناعي باللون والطول الذي تفضله ويتناسب مع جميع الأذواق، ولكن يجب أن تعلم أن الشعر الصناعي لا ينمو، كما أن هناك احتمالية لرفض الجسم له.

هل أنت مرشح مناسب لعملية زراعة الشعر؟

إذا كنت تعاني من الصلع الوراثي أو تساقط الشعر أو ترغب في الحصول على شعر كثيف سواء كنت رجل أو امرأة، فأنت مرشح مناسب، ولكن يجب توافر بعض المعايير، ومنها:

  • توافر كمية كافية من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة.
  • عدم وجود أي مشكلة صحية تمنع إجراء العملية.
  • أن تكون غير مدخن أو أن تتوقف عن التدخين لفترة من الوقت قبل وبعد العملية.
  • في حالات الثعلبة يمكن إجراء زراعة الشعر في حالة وجود كمية كافية من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، ويجب أن تعلم أن الشعر الذي سيتم زرعه يمكن أن يكون معرض للتساقط مرة أخرى.
  • أن تكون أهدافك محددة من العملية.

ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة؟

هذا السؤال كثيراً ما يتردد لدى الأشخاص المقبلين على عملية زراعة الشعر، ويختلف عدد بصيلات الشعر المزروعة من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام فإن أقل كمية شعر يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة هي 2000 شعرة، أما أكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة هي 7000 شعرة، وفي الغالب ما تكون جلسة واحدة كافية للشعر، وفي بعض الحالات التي يعاني فيها الشخص من تساقط شديد أو خلو المنطقة الأمامية من فروة الرأس تماماً من الشعر، فيمكن أن يحتاج الشخص إلى جلستين.

كم تستغرق جلسة زراعة الشعر؟

تستغرق الجلسة الواحدة من زراعة الشعر حوالي 4 لـ 6 ساعات، ويعتمد ذلك بشكل كبير على التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.

هل الشعر المزروع يبدو طبيعياً؟

إذا تم اختيار التقنية المناسبة لكل حالة من تقنيات زراعة الشعر، وتم العناية بالشعر المزروع كما يجب سواء في فترة التعافي من العملية أو فيما بعد، فبالتأكيد سيبدو الشعر طبيعياً، ولن تتمكن من ملاحظة الفرق.

ما الفرق بين الشعر الطبيعي والشعر الصناعي؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة تعرف على الفرق بين الشعر الطبيعي والشعر الصناعي، حيث أن الفرق يتضمن ما يلي:

الشعر الطبيعي

هو شعر يتم الحصول عليه من المريض نفسه، وخاصةً من مؤخرة فروة الرأس، لأن تلك المنطقة مقاومة لهرمون الديهدروتستوستيرون، الذي يتسبب في تساقط الشعر، وبالتالي يستمر الشعر المزروع لفترة طويلة دون أن يتعرض للتساقط، بالإضافة إلى أن الشعر الطبيعي يمكن قصه وتصفيفه بالطريقة التي ترغب فيها، لأنه ينمو مرة أخرى بالمعدل الطبيعي للشعر، كما أنها في الغالب لا يتسبب في أي ردود أفعال تحسسية أو أي مشاكل.

الشعر الصناعي

هو عبارة عن ألياف صناعية يمكن الاختيار من بين الكثير من الأطوال والألوان المختلفة ما يتناسب مع ذوقك، ولكن لا يمكن قص الشعر الصناعي لأنه لا يعود للنمو مرة أخرى، كما يمكن أن يتسبب في ردود أفعال تحسسية والتهاب وتهيج فروة الرأس، ويمكن أن يرفضه الجسم.

التعافي من عملية زراعة الشعر

أهم وأفضل نصيحة يمكن أن تساعدك على التعافي من عملية زراعة الشعر، هي اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية، وإليك بعض الطرق أو النصائح التي يمكنها أن تساعدك على التعافي:

  • لا تهمل أبداً أي أدوية يصفها لك الطبيب، لأنها ستساعدك كثيراً على تخطي أي آثار جانبية أو مشاكل.
  • من الضروري أن تترك الضمادات وتقوم بتغييرها كما ينصحك الطبيب، لتجنب العدوى وتلوث الجرح.
  • في بعض الحالات يتم استخدام المينوكسيديل لتعزيز نمو الشعر، ولكن لا ينصح باستخدامه إلا تحت إشراف الطبيب.
  • تجنب ممارسة أي تمارين أو أنشطة شاقة في الأيام الأولى التي تلي العملية، حتى لا يؤثر ذلك على تعافي فروة الرأس.
  • حاول ألا تُعرض فروة رأسك للشمس المباشرة لعدة أيام بعد العملية، حتى لا تتسبب في التهاب فروة الرأس.

هل زراعة الشعر مؤلمة؟

في الغالب لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية، حيث أنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وكل ما ستشعر به هو ألم حقنة التخدير، وبعد العملية يمكن أن تشعر ببعض الألم البسيط الذي يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات.

ما هو تأثير التدخين على زراعة الشعر؟

من أهم الأمور التي يشدد عليها الطبيب قبل إجراء عملية زراعة الشعر هي التوقف عن التدخين لعدة أسابيع قبل العملية ولعدة أسابيع بعدها، وذلك لأن التدخين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يقل التدفق الدموي الذي يصل إلى فروة الرأس، والذي يساعد على تغذية بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر المزروع، وذلك بجانب الأضرار الصحية الخطيرة المعروفة للتدخين.

متى يمكن تصفيف الشعر بعد زراعته؟

يمكن حلاقة الشعر بعد 6 أشهر، وخلال هذه الفترة تجنب استخدام أي أمواس لأنها يمكن أن تتسبب في التهاب وتهيج فروة الرأس، ويمكن أن تتسبب في تحريك بصيلات الشعر من مكانها.

هل يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر؟

في الغالب لا ينصح بارتداء أي قبعات أو شماغ بعد العملية، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في تحريك بصيلات الشعر من مكانها، ويمكن أن يؤثر سلباً على نتائج العملية، لذا قم باستشارة الطبيب أولاً قبل ارتدائه.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة؟ وتعرفت إجابات أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهنك بشأن عملية زراعة الشعر، إذا كان لديك أي سؤال آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة

هل عملية زراعة الشعر خطيرة؟

عملية زراعة الشعر ليست عملية خطيرة على الإطلاق، ولا تتسبب في أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة، طالما قمت باختيار طبيب يمتلك خبرة وكفاءة كبيرة في هذا المجال.

هل عملية زراعة الشعر ناجحة؟

نسبة نجاح عملية زراعة الشعر بالنسبة لكل التقنيات المستخدمة فيها، تتخطى الـ %90 لمعظم الحالات، لذا فهي من أكثر الحلول كفاءة وفاعلية.

ما هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف؟

زراعة الشعر بالاقتطاف تعتبر من أفضل التقنيات لزراعة الشعر، فهي تتضمن اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى بدون الحاجة إلى عمل شق جراحي كبير في فروة الرأس للحصول على بصيلات الشعر، وهو ما يساعد على تقليل حجم وعدد الندبات التي تتركها العملية في المنطقة المانحة، ثم يتم تحضير بصيلات الشعر وبعد ذلك يتم زراعتها في المنطقة المستقبلة.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)