العناية بالشعر

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

هل تعاني من مشكلة تقصف الشعر؟ .. بالطبع هي مشكلة مزعجة يعاني منها الكثيرون وتجعل مظهر الشعر غير صحي، ولذلك نقدم لك اسباب تقصف الشعر وعلاجه فتابع معنا المقال التالي.

اسباب تقصف الشعر

تقصف الشعر هو عبارة عن انقسام طرف الشعرة إلى نصفين كما يصبح الشعر هايش وضعيف وغير متساوي أيضاً، ويرجع ذلك لعدة أسباب ومنها ما يلي:

اتباع نظام غذائي غير صحي

إن سوء التغذية من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر ويرجع ذلك إلى عدم حصول الجسم على العناصر الضرورية اللازمة له ونقص العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وللتغلب على تقصف الشعر يجب تناول الأطعمة الصحية والحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه.

الضغط العصبي

إن التعرض للضغط العصبي أو التوتر باستمرار يؤثر سلباً على الشعر ويؤدي إلى تقصفه وتساقطه، ولذلك حاول قدر الإمكان تجنب ذلك والحصول على قدر كافي من الاسترخاء والراحة خلال اليوم ويمكن القيام بممارسة رياضة اليوجا فهي تساعد كثيراً في التخلص من الضغوط.

مقالات ذات صلة

الإرهاق المتواصل

إن التعرض للإرهاق والإجهاد يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم والشعر أيضاً، مما يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه، لذلك يجب تجنب الإرهاق لفترات طويلة للحفاظ على صحة جسمك وشعرك.

قلة العناية بالشعر

إن عدم الاهتمام بالشعر يؤدي إلى تساقطه وتقصفه، ولتجنب ذلك يجب الاهتمام بالشعر واستخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بنوع شعرك، كما يجب الحرص على قص الشعر بانتظام للتخلص من مشكلة تقصفه.

احصل على سعر العملية المناسب لك

إصابة فروة الرأس

إن الإصابة بأحد أمراض فروة الرأس مثل سعفة الرأس أو التهاب فروة الرأس يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه، لذلك يجب علاج أي أمراض في فروة الرأس للتغلب على المشكلة.

جفاف الشعر

إن جفاف الشعر من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر، ولذلك يجب الحرص على ترطيب الشعر بمنتجات الشعر المرطبة المناسبة لنوع شعرك، كما يجب تجنب الإفراط في غسل الشعر، كما يجب تجنب فرد الشعر بالبروتين والكيراتين لتجنب تقصف الشعر وتساقطه.

صبغ الشعر

إن الإكثار من استخدام صبغة الشعر يؤدي إلى تقصف الشعر وتكسره بسبب احتوائها على بعض المواد الكيميائية التي تضر بشعرك، لذلك يجب تجنب الإكثار من ذلك، كما يجب الحرص على اتباع كل الطرق الهامة لحماية الشعر من التساقط بعد الصبغة.

الإفراط في استخدام مجففات الشعر

إن استخدام مجففات الشعر بكثرة سواء مكواة الشعر أو السيشوار يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، ولتجنب ذلك يجب التقليل من استخدامهما قدر الإمكان.

تمشيط الشعر بعنف

إن تمشيط الشعر بقوة من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر لذلك يجب تمشيط الشعر بلطفـ كما يجب أيضاً تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل.

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

بعد معرفة أسباب تقصف الشعر نقدم لك الآن طرق علاج مشكلة تقصف الشعر للتخلص منها ومن هيشان وجفاف الشعر، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يجب الذهاب للطبيب لعلاج السبب الرئيسي لتقصف الشعر.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • يجب استخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بنوعه.
  • الحرص على تجفيف الشعر بالمنشفة بعد الاستحمام بلطف.
  • تجنب السباحة لفترات طويلة واتباع كل الخطوات الهامة لحماية الشعر من التساقط بعد السباحة.
  • يجب استخدام مشط خشب لتسريح الشعر وتجنب البلاستيك لأنه يسبب تقصف الشعر.
  • يجب الحرص على قص الأطراف للتخلص من التقصف.
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
  • الابتعاد تماماً عن استخدام كريمات فرد الشعر.
  • يجب تجنب السهر والحرص على أخذ قسط كافي من النوم والراحة.
  • يجب الحرص على تدليك فروة الرأس باستمرار لتنشيط الدورة الدموية.
  • يجب تجنب شد الشعر إلى الوراء.
  • تجنب تجفيف الشعر بالسيشوار وهو مبلل، واتباع بعض النصائح الهامة لتجنب أضرار السيشوار وحماية الشعر من مشكلة التساقط.

علاج تقصف الشعر بطرق منزلية

استخدام الزيوت الطبيعية

إن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز يساعد على علاج مشكلة تقصف الشعر وتساقطه، ويتم استخدام هذه الزيوت عن طريق تدليك فروة الرأس والشعر بها ثم ترك الزيت لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

ماسك العسل

يساعد ماسك العسل على التخلص من مشكلة تقصف الشعر ويتم عمله عن طريق خلط 2 ملعقة من العسل مع موزة مهروسة، ثم وضع هذا الخليط على الشعر ثم غسل الشعر بعد ذلك بالشامبو والماء الدافئ.

ماسك البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة التي تحتوي على البروتين الهام لتغذية الشعر وحمايته من التقصف والتساقط، ويمكن عمل ماسك للشعر من البيض عن طريق وضع 2 بيضة على الشعر ثم غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو.

أسئلة وأجوبة حول اسباب تقصف الشعر وعلاجه

ما هي أسباب تساقط الشعر الشديد؟

توجد أسباب عديدة لتقصف الشعر الشديد منها الإفراط في استخدام السيشوار أو مكواة الشعر وتمشيط الشعر وهو مبلل واتباع نظام غذائي غير صحي.

ما هي أسباب تقصف الشعر من الأمام؟

من أسباب تقصف الشعر من الأمام قلة ترطيب الشعر والإفراط في غسل الشعر وسوء التغذية، والإجهاد المتواصل وعدم شرب كميات كافية من الماء.

هل سبب تقصف الشعر نقص فيتامين معين؟

نعم بالطبع يؤدي نقص الفيتامينات إلى تقصف الشعر وتساقطه، ومن الفيتامينات التي يتسبب نقصها في الجسم إلى حدوث هذه المشكلة فيتامين د وفيتامينات ب المركبة وفيتامين هـ.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)