عملية زراعة الشعر

أسباب الحكة بعد زراعة الشعر وكيفية علاجها والتغلب عليها

الحكة بعد زراعة الشعر أحد الأعراض الجانبية بعد العملية، ولكن هل هي شائعة الحدوث، ومتى تزول، وكيف يمكن تقليلها وعلاجها؟ هذه الأسئلة من أكثر ما يطرحه الأشخاص الذين خاضوا تجربة زراعة الشعر، لذا عزيزي القارئ إن كنت ترغب في معرفة الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك متابعة المقالة التالية.

الحكة بعد زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر أثر جانبي طبيعي وهي من أكثر الأعراض الشائعة، سواء في المنطقة المانحة التي تم الحصول على بصيلات الشعر منها، أو في المنطقة المزروعة، وهي مرحلة طبيعية في عملية الشفاء، ولا تستدعي القلق على الإطلاق، ولا يترتب على الحكة أي أضرار.

وتظهر الحكة بعد زراعة الشعر في الأسبوع الأول عادة، وتزداد مع تكوّن قشور الشعر حول البصيلات المزروعة، وكالأعراض الجانبية الطبيعية الأخرى تزول الحكة بعد زراعة الشعر من نفسها بدون أي تدخل.

أسباب الحكة بعد زراعة الشعر

يعاني البعض من الحكة في فروة الرأس بعد زراعة الشعر، ومن أسباب حدوث الحكة ما يلي:

التقشر

من أكثر الأعراض الشائعة التي تتسبب الحكة بعد زراعة الشعر هي تكوّن القشور في فروة الرأس وذلك عند شفاء الثقوب الصغيرة التي يتم عملها في فروة الرأس لزراعة البصيلات، فعند الشفاء تلتئم الثقوب وتنغلق عن طريق تجمع الدم والسوائل مكونة القشرة، وتظهر القشرة في اليوم الثاني بعد العملية، ومع تكوّن القشرة وسقوطها تزداد الحكة، وللحد من زيادة الحكة تجنب حك القشور أو إزالتها إلى حين سقوطها من نفسها مع غسل الشعر.

نمو الشعر

عند نمو الشعر المزروع تتزايد حكة الرأس بعد زراعة الشعر أكثر، ولا تستمر الحكة الناتجة عن نمو الشعر فترة طويلة، وقد تكون الحكة شديدة لدى بعض الحالات.

احصل على سعر العملية المناسب لك

العدوى

حدوث الحكة بعد زراعة الشعر نتيجة العدوى حالة نادرة الحدوث، وتبدأ فجأة عند انتقال أي عدوى نتيجة التلوث، أو عدم تناول المضادات الحيوية، وقد تحدث نتيجة تجمع البكتيريا بسبب التعرق أو التعرض للأتربة والهواء المحمل بالبكتيريا والجراثيم، ويدل الشعور المتزايد بالحكة المصحوب بالتورم أو الألم المفاجئ الشديد على العدوى، وهنا يجب التدخل الطبي على الفور.

الحساسية

قد تحدث الحكة بعد زراعة الشعر نتيجة التحسس من الأدوية أو مستحضرات العناية بالشعر التي تستخدم بدون استشارة الطبيب، ولتجنب هذا الأمر يجب استخدام الشامبو الذي يصفه الطبيب فقط، وتجنب استخدام أي منتجات للعناية بالشعر إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

أسباب الحكة في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

تحدث الحكة بعد زراعة الشعر سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة لنفس الأسباب، ولكن قد يزيد الشعور بالحكة عند عمل شق جراحي في فروة الرأس عند زراعة الشعر بتقنية الشريحة، فمع التئام الشق الجراحي يزيد الشعور بالحكة ويزول بعد التئامه.

هل من الشائع الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر بشهرين؟

بعد شهرين من زراعة الشعر يجب أن تكون الحكة قد زالت وكذلك أغلب الآثار الجانبية وليس من الشائع حدوث الحكة بعد زراعة الشعر بشهرين إلا في حالة وجود أعراض جديدة مثل ظهور القشور مرة أخرى حينها تعود الحكة، وهو أمر غير شائع الحدوث أيضاً، كما يمكن الشعور بالحكة في حالة تساقط الشعر المزروع وبدء دورة النمو الجديدة بعد شهرين من زراعة الشعر.

هل يوجد أشخاص أكثر عرضة للحكة عن غيرهم؟

نعم قد يزيد شعور الحكة بعد زراعة الشعر لأصحاب فروة الرأس الحساسة أو من يعانون من التحسس لأي سبب في فروة الرأس، كما أن أصحاب الشعر الدهني يكون أكثر عرضة لتكوّن القشور وبالتالي زيادة الحكة بعد زراعة الشعر، ولذا يجب ترطيب فروة الشعر جيداً وقد يصف الطبيب الزيوت المناسبة بعد زراعة الشعر لتفادي هذه المشكلة، ولكن من لديهم شعر دهني عليهم ترطيب فروة الرأس وفي نفس الوقت عدم الإفراط في الزيوت.

علاج الحكة بعد زراعة الشعر

كما اتضح مما سبق لا تتطلب الحكة بعد زراعة الشعر أي علاج لأنها عرض طبيعي شائع الحدوث، ويزول من تلقاء نفسه، ومع ذلك هناك بعض التعليمات التي تتحكم في الشعور بالحكة وتحد منها، وتشمل ما يلي:

  • تجنب خدش فروة الرأس، أو حكها، أو انتزاع القشور؛ حتى لا تتلف بصيلات الشعر، أو ينفتح الجرح وتنتقل أي عدوى.
  • يجب غسل الشعر في الفترات المحددة من قِبل الطبيب، والالتزام بالتعليمات الخاصة بطريقة غسل الشعر.
  • سيعطيك الطبيب شامبو لطيف التأثير على الشعر لا يجب استبداله، إلا بعد استشارة الطبيب.
  • يمكن تناول الأدوية المضادة للحكة مثل مضادات الهيستامين فقط بعد استشارة الطبيب، وذلك عند عدم القدرة على السيطرة عليها وزيادتها.
  • يمكن غسل الشعر عدة مرات في اليوم لتقليل الشعور بالحكة بعد عملية زراعة الشعر.
  • ترطيب فروة الرأس باستمرار لمنع الشعور بالحكة، وترطيب القشور لضمان تساقطها بسهولة.
  • يصف الطبيب محلول الستيرويد المخصص لفروة الرأس والمضاد للحكة.

متى تختفي الحكة بعد زراعة الشعر؟

يزول شعور الحكة بعد زراعة الشعر عادة في غضون أسبوعين في المتوسط ولا تستمر أكثر من 20 يومًا، ويجب اتباع التعليمات الخاصة بالتعافي لتعزيز استجابة فروة الرأس للشفاء، إضافةً إلى تجنب الممنوعات بعد زراعة الشعر، واتباع الإرشادات الضرورية للتعافي الصحي.

أعراض تصاحب الحكة بعد زراعة الشعر

النزيف بعد زراعة الشعر

النزيف بعد زراعة الشعر أمر طبيعي ولا يكون نزيف بالمعنى المعروف بل وجود نقاط حمراء دموية جافة في مواضع زراعة الشعر، وفي حالة وجود نزيف مستمر يمكن الاكتفاء بوضع قطعة قماش قطنية نظيفة والضغط برفق على مواضع النزيف لمدة 15 دقيقة حتى يتوقف، ولا يستدعي الأمر استدعاء الطبيب إلا في حالة استمرار النزيف أكثر من ذلك.

الألم بعد زراعة الشعر

الشعور بالألم عرض جانبي طبيعي ومؤقت، ويدل على الاستجابة للشفاء، فمن الطبيعي بعد نقل بصيلات الشعر من مكانها وعمل ثقوب أخرى في فروة الرأس لاستقبال البصيلات، أن ينتج بعض الألم الذي يدل على التماثل للشفاء، ويستمر عادة من 3 أيام إلى أسبوع ثم يقل بالتدريج، وأثناء هذه الفترة يجب تناول المسكنات في مواعيدها.

التورم بعد زراعة الشعر

قد يحدث التورم في فروة الرأس فقط، وفي بعض الأحيان قد ينتقل إلى الجزء الأمامي من الجبهة، ويظهر في صورة انتفاخ يستمر خلال اليوم الثاني والثالث، وقد ينتقل حول العينين والأنف، وهو كذلك عرض جانبي طبيعي يزول من نفسه بالتدريج، وللتغلب عليه يمكن عمل كمادات باردة من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لمدة 15 دقيقة، مع تجنب وضع الثلج بشكل مباشر على مناطق زراعة الشعر.

البثور بعد زراعة الشعر

في حالات نادرة قد تظهر بعض البثور في مواضع زراعة الشعر وتكون عبارة عن أكياس صغيرة منتفخة حول بصيلات الشعر، وتبدأ هذه الأكياس في الظهور بعد الشهر الأول، وتستمر من شهرين إلى 3 أشهر، ثم تزول مع نمو الشعر المزروع.

احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر

سبب احمرار المناطق المزروعة كعرض جانبي طبيعي بعد عمل ثقوب في فروة الرأس لزراعة البصيلات والاحمرار رد فعل طبيعي أثناء الشفاء والتئام البصيلات لأن فروة الرأس تكون ما زالت حساسة في الأيام الأولى، وبدون أي تدخل يزول الاحمرار مع الوقت.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

يحدث التهاب المنطقة المانحة في بعض الحالات نتيجة زيادة التورم وحساسية فروة الرأس، وقد يزيد الالتهاب بعد 3 أو 5 أيام من زراعة الشعر ثم يهدأ تدريجياً مع اتباع إرشادات التعافي للحد من التهاب المنطقة المانحة، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية المهدئة للالتهابات، كما يوصي بعمل مساج بعد زراعة الشعر، وغيرها من التعليمات.

التنميل المؤقت

التنميل بعد زراعة الشعر أمر طبيعي ويكون حول المنطقة المزروعة وقد ينتقل من منطقة لأخرى، ويزول من نفسه في النهاية في غضون 6 إلى 8 أسابيع في أغلب الحالات، ومن النادر استمرار التنميل أكثر من شهرين.

تعليمات هامة بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر ينصح باتباع النصائح التالية للحد من الآثار الجانبية وتجنب المضاعفات:

  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • يجب رفع الرأس أثناء النوم لتجنب احتكاك الوسادة أثناء النوم مع مواضع زراعة الشعر.
  • يمكن غسل الشعر بالماء الفاتر بعد مرور 3 أيام من زراعة الشعر.
  • بعد 4-5 أيام يمكن تنظيف الرأس ووضعها في الماء الفاتر لمدة 15-20 دقيقة، وغسل أماكن تجمع الدم.
  • تجنب فرك فروة الرأس، وعند تجفيف الشعر حاول الضغط برفق حتى تمتص المنشفة الماء دون تحريكها أو فركها.
  • لا يجب التقاط القشور وتعمد انتزاعها، ويجب تركها حتى تسقط من تلقاء نفسها.
  • تجنب التعرض للإجهاد أو ممارسة الرياضة الشاقة لمدة 3 أسابيع على الأقل.
  • يجب تهوية الرأس وعدم تغطيتها لمنع التعرق وتجمع البكتيريا.
  • يسمح بارتداء قبعة الشعر بعد أسبوعين لحماية فروة الرأس عند الخروج أو التعرض لأشعة الشمس والأتربة، ولا يجب ارتداؤها أكثر من 6 ساعات متواصلة.
  • يمنع التدخين وشرب الكحول بعد زراعة الشعر لمدة أسبوعين على الأقل؛ لأن هذا يؤثر على عملية الشفاء والتعافي السليم.
  • تجنب الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم قبل وبعد العملية بأسبوعين على الأقل؛ ومنها فيتامين هـ، ومكملات الثوم، والجنسنج، وزيت السمك، والأسبرين، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والإيبوبروفين.

ماذا بعد زراعة الشعر؟

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يمنع غسل الشعر إلا بعد مرور يومين أو 3 أيام كما يمنع تعريض فروة الرأس تماماً للبلل، وبعدها يجب الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب بداية من استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يصفها، إلى طريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر لتفادي تضرر البصيلات.

الرياضة بعد زراعة الشعر

تمنع الرياضة بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع لتجنب أي مجهود بدني يزيد نشاط الدورة الدموية عن المعدل المعتاد ويعرض للنزيف، كما يمنع القيام بأي أنشطة تتطلب الانحناء للأسفل إلا بعد مرور شهرين على العملية، وبعدها يمكن التدرج في ممارسة الرياضة ورفع الأثقال بعد زراعة الشعر.

النوم بعد زراعة الشعر

يوصي الأطباء بالنوم مع رفع الرأس للأعلى بعد زراعة الشعر عن طريق وضع وسادات أسفل الرأس ومن الضروري استمرار وضعية النوم المنحنية بعد زراعة الشعر لعدة أيام لأنها تحد من تورم الوجه بعد زراعة الشعر، وتقلل من حدة الأعراض الجانبية الأخرى.

السباحة بعد زراعة الشعر

تمنع السباحة بعد زراعة الشعر لعدة أسباب أهمها تجنب تعرض فروة الرأس للماء الملوث والأتربة وأشعة الشمس المباشرة في المناطق المكشوفة، لذا يمنع السباحة سواء في البحر أو حمامات السباحة حتى تلتئم فروة الرأس ويحدد متى يمكن العودة للسباحة بعد زراعة الشعر درجة الاستجابة للشفاء.

الجماع بعد زراعة الشعر

القيام بممارسة العلاقة الحميمة بعد زراعة الشعر له بعض التأثيرات الجانبية فأي مجهود بدني يعرضك لزيادة تدفق الدم يؤثر على بصيلات الشعر، وقد تتعرض بصيلات الشعر للإصابات البسيطة نتيجة احتكاك فروة الرأس أثناء الجماع لذا يجب تجنب الجماع لمدة أسبوع إلى 10 أيام.

طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر

يمكن الوضوء بشكل طبيعي بعد مرور 10 أيام على زراعة الشعر، وقبلها لا يجب تبليل المناطق المزروعة أو لمسها والتعامل مع فروة الرأس بحذر حتى لا تتحرك البصيلات من مكانها، وبعد ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر يسمح الطبيب بالوضوء بشكل طبيعي.

التغذية بعد زراعة الشعر

ينصح بتناول الطعام الصحي بعد زراعة الشعر لمساعدة الأنسجة على الالتئام، والحصول على العناصر الغذائية الكافية سواء من الطعام أو بتناول المكملات بعد زراعة الشعر، ويمنع تناول الكحوليات لعدة أسابيع، كما يمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر لعدة أيام فقط.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بالتدريج على مدار عدة أشهر، فبعد شهرين أو 3 شهور ينمو الشعر المزروع ويزداد طولاً على مدار الأشهر الستة الأولى، ويستمر الشعر في النمو والتحسن من حيث الطول والكثافة لتظهر أفضل نتيجة بعد 6 شهور إلى عام من زراعة الشعر.

كم تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر حوالي 15000 إلى 25000 جنيه مصري، بينما تتراوح التكلفة في بعض الدول العربية من 3000 دولار أمريكي إلى 7500 دولار أمريكي، ومن بينها دول الخليج العربي التي تصل التكلفة فيها للضعف، وتختلف الأسعار حسب تقنية زراعة الشعر ومساحة الصلع وعدد بصيلات الشعر التي سيتم زرعها.

تقدم مصر خدمة تجميلية تنافسية على يد أفضل وأمهر أطباء التجميل المتخصصين في زراعة الشعر، كما تزخر بمناطق السياحة العلاجية التي تضمن قضاء رحلة سياحية مميزة، بالإضافة إلى أنها من أول الدول العربية التي تجمع بين انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء المصريين لزراعة الشعر، وهو استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر والأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، كما حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

بالإضافة إلى أنه من الأطباء المشهود لهم بتحقيق عمليات التجميل التي يقوم بإجرائها أعلى نسب نجاح تصل إلى 96% على الأقل، ويتمتع بخبرة تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية في تخصصات متنوعة وعلى رأسها عمليات زراعة الشعر، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عن طريق الواتس اب من هنا.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي مع الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يحكي س.ع أنه أجرى عملية زراعة الشعر منذ 3 أعوام وهو شاب يبلغ 35 عاماً، ويقول إن العملية منحته أفضل النتائج فقد كان يعاني من الصلع الوراثي وتراجع الشعر من الأمام بشكل ملحوظ والشعر الخفيف في منتصف الرأس، ولذا خضع لإجراء العملية للتخلص من شكل الصلع المزعج، ويقول إن فترة التعافي استمرت عدة أسابيع فقط وكانت مشكلة القشور والحكة بعد زراعة الشعر مزعجة في البداية ولكنها لم تستمر طويلاً.

كما يقول شاب آخر 28 سنة أنه خضع لإجراء عملية لزراعة شعر الشارب والذقن منذ عام وقد حصل على نتيجة جيدة استمرت في التحسن بعد الشهر الخامس وحتى عام، والآن يشعر برضا تام عن النتيجة.

عزيزي القارئ بعد التعرف على أسباب الحكة بعد زراعة الشعر وكيفية الحد منها وعلاجها، أفضل ما عليك فعله بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر هو الالتزام بإرشادات الطبيب للحصول على النتيجة المثالية التي تتمناها.

أسئلة وأجوبة حول الحكة بعد زراعة الشعر

ما هي صدمة الشعر بعد الزراعة؟

صدمة الشعر بعد الزراعة هي دخول الشعر في المرحلة الأخيرة في دورة نمو الشعر وهي التساقط، وهو أمر طبيعي شائع الحدوث، وبعدها ينمو الشعر مرة أخرى خلال 12 إلى 18 شهر.

ما سبب تساقط البصيلات بعد الزراعة بأسبوع؟

قد يحدث تساقط للشعر المزروع بعد أيام من العملية أو عدة أشهر بسبب حدوث صدمة للشعر بعد العملية، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، فسرعان ما سينمو الشعر الجديد مرة أخرى.

ما سبب ظهور حبوب في المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

الحبوب من الأمور الطبيعية الواردة بعد زراعة الشعر وتكون نتيجة تعافي فروة الرأس ونمو الشعر الجديد.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)