تساقط الشعر

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

من منا لا يعاني من مشكلة تساقط الشعر .. وحتى لا تنزعج من كمية الشعر المتساقط تابع معنا لتتعرف على المعدل الطبيعي لتساقط الشعر والأسباب التي تؤدي لذلك وكيفية العلاج.

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

يعتبر المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، وقد يزداد عدد الشعر المتساقط قليلاً أثناء الاستحمام، وقد يزداد معدل التساقط أيضاً نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجسدية أو النفسية حيث توجد علاقة وثيقة بين تساقط الشعر والتوتر النفسي، لذلك في حالة ملاحظة تساقط الشعر بغزارة يجب الرجوع للطبيب المختص لمعرفة سبب تساقط شعرك وأخذ العلاج المناسب للتغلب على هذه المشكلة المزعجة.

أسباب تساقط الشعر

بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تؤدي لتساقط الشعر مثل أدوية الاكتئاب وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع، وأدوية علاج أمراض القلب والتهاب المفاصل.

داء الثعلبة

يعتبر مرض الثعلبة سبب رئيسي لتساقط الشعر وظهور أماكن خالية من الشعر تماماً في فروة الرأس، وسبب الإصابة به مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر أو وجود اضطراب في جهاز المناعة، لذلك يجب استشارة الطبيب لتلقى العلاج المناسب وتجنب أي مضاعفات.

مقالات ذات صلة

مرض سعفة الرأس

إن الإصابة بسعفة الرأس يؤدي لتساقط الشعر وهذا المرض معدي وهو عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وتسبب الاحمرار والحكة، ويتم علاجه بالأدوية.

نتف الشعر

اضطراب شد الشعر هي حالة يقوم فيها الشخص بشد شعره وقد يقوم بشد شعر رأسه أو شعر الحاجبين أو الرموش، ولا يستطيع مقاومة هذه الحالة، وللتغلب على هذا الاضطراب يجب الذهاب للطبيب ليساعدك على التوقف عن فعل ذلك وبالتالي التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

اضطراب الغدة الدرقية

إن وجود أي اضطراب في إفرازات هرمونات الغدة الدرقية يؤدي لضعف الشعر وتساقطه، ولكن أخذ العلاج المناسب سواء لفرط نشاط أو خمول الغدة الدرقية يساهم بشكل كبير في علاج تساقط الشعر.

تناول أطعمة غير صحية

من منا لا يفضل الوجبات السريعة .. بالطبع يكون طعمها لذيذ ولكنها غير صحية وتفتقر للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، وبذلك يصبح الشعر ضعيف ويتساقط بكثرة، وللتغلب على مشكلة تساقطه يجب الحرص على تناول أطعمة صحية بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه.

الإجهاد والتوتر

إن تعرض جسمك للإجهاد باستمرار أو التوتر والتعرض لضغوط نفسية وعصبية من العوامل التي تسبب تساقط الشعر بكثرة خاصة لدى الرجال، ولذلك حاول تجنب ذلك والحرص على أخذ كافي من الراحة والاسترخاء.

ثعلبة الشد

يعتاد البعض على شد الشعر إلى الوراء مما يؤدي للإصابة بما يعرف بثعلبة الشد وبالتالي تساقط الشعر، وللتغلب على هذه المشكلة يجب تجنب ذلك وعمل تسريحات خفيفة للشعر.

مما جدير بالذكر أنه توجد أنواع لتساقط الشعر ويتساءل البعض كيف أعرف نوع تساقط الشعر لدي؟ .. وتكمن الإجابة في ملاحظة الأعراض التي تظهر على شعرك جيداً ثم الذهاب للطبيب وتوضيح كل ما تعاني منه من أعراض مزعجة ليحدد لك نوع تساقط الشعر والعلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من أحدث التقنيات التي تساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر أو الصلع الوراثي، ويتم هذا الإجراء عن طريق أخذ بصيلات الشعر من المناطق الكثيفة بالشعر مثل جانبي أو مؤخرة الرأس ثم زرعها في البقع الخالية من الشعر.

أدوية لعلاج تساقط الشعر

توجد العديد من الأدوية الهامة لعلاج مشكلة تساقط الشعر مثل المينوكسيديل وهو عبارة عن سائل يتم وضعه على فروة الرأس لتحفيز بصيلات الشعر على النمو، ولكن من عيوبه تساقط الشعر مرة أخرى عند التوقف عن وضعه على الشعر.

كما يوجد دواء آخر وهو فيناسترايد وهو يساعد بشكل كبير على علاج تساقط الشعر ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل قلة الدافع الجنسي، ولذلك في كل الأحوال يجب أخذ أي علاج لتساقط الشعر تحت إشراف الطبيب.

المكملات الغذائية

هناك بعض المكملات والفيتامينات التي تساعد على التغلب على تساقط الشعر والتقليل من معدل تساقطه فهي تمنح الجسم والشعر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، وبالتالي التمتع بصحة جيدة وشعر صحي أيضاً.

حقن البلازما

تتميز حقن البلازما بأنها تساعد على علاج تساقط الشعر وهو إجراء سهل يتم إجراؤه في عيادة الطبيب المختص، ويتم أخذ البلازما من دم الشخص الذي يعاني من التساقط ثم حقنها في فروة الراس، ومع الوقت يقل تساقط الشعر بشكل كبير.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر

بعد معرفة المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وطرق العلاج، حان الآن للتعرف على طرق الوقاية من تساقطه، فالوقاية خير من العلاج ومن النصائح الهامة التي يجب اتباعها لحماية شعرك من التساقط ما يلي:

  • تجنب أي عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر مثل الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو مبلل.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • تجنب التعرض للتوتر والقلق.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من الاسترخاء والراحة على مدار يومك.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب صبغ الشعر أو استخدام كريمات فرد الشعر.
  • التعامل مع الشعر بلطف وتمشيطه بمشط خشبي.

وأخيراً بعد معرفة المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وكيفية الوقاية من تساقطه، يجب عليك الاهتمام بالشعر وتدليك فروة الرأس برفق لتنشيط الدورة الدموية، مع أطيب أمنيات ويكي هير لك بالتمتع بشعر صحي.

أسئلة وأجوبة حول المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

توجد أسباب عديدة لتساقط الشعر لدى البنات ومنها التغيرات الهرمونية والإصابة بالأنيميا وتناول أطعمة غير صحية والتعرض لأي صدمة نفسية.

ما هي أسباب تساقط الشعر من الجذور؟

يحدث تساقط الشعر من الجذور نتيجة الإصابة بمرض الذئبة أو مرض سعفة الرأس أو بسبب وجود خلل في الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أخذ بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.

كيف يمكن الوقاية من تساقط الشعر الموسمي؟

يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، والحرص على استخدام شامبو مناسب لنوع الشعر، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء.

المصدر
HealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)