زراعة شعر الحواجب

المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب وأهم الطرق لزيادة كثافتهما

لعلك قد تساءلت من قبل عن أهمية الحواجب للإنسان، فلا تقتصر أهمية الحواجب على كونها تعطي مظهراً مختلفاً للشخص، بل تعمل الحواجب كحاجز أمام أي سائل كالعرق ومنعه من الدخول للعين وكذلك حماية العين من الأتربة والشوائب.

ولكن شعر الحواجب مثله كمثل الشعر العادي ويمكن أن يتساقط، لذلك فمن المهم التفرقة بين المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب وتساقط شعر الحواجب الكثيف أو الزائد.

المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب

هل تساقط الحواجب طبيعي؟ شعر الحواجب مثله كمثل أي شعر آخر في الجسم ينمو في دورة نمو ومن ثم يتساقط طبيعياً بعدها، وتستمر دورة النمو حوالي 3 أشهر على الأقل، ويعتبر المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب لا يزيد عن 10% من شعر الحاجبين.

كم عدد شعر الحاجب؟

في المتوسط قد يصل شعر الحاجب الواحد إلى 250 شعرة، وبعض الأشخاص قد يصل عدد شعر الحواجب لديهم إلى 1100 شعرة لكل حاجب، والسبب الرئيسي لهذا الاختلاف هو العوامل الوراثية والجينات، ولا تدل الحواجب الخفيفة أو حتى تساقطها على وجود مشكلة طالما أن التساقط ضمن المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب.

تساقط شعر الحواجب الكثيف أو الزائد

يعتبر معدل تساقط شعر الحواجب الكثيف أو الزائد حوالي 15 شعرة في اليوم، أو ملاحظة تساقط شعر الحواجب عند غسيل الوجه، وفي هذه الحالة يجب الاهتمام بمعرفة أسباب هذا التساقط وكيفية علاجه.

أسباب تساقط شعر الحواجب

بعد التعرف على معدل تساقط الحواجب الطبيعي يجب معرفة أن تساقط شعر الحاجبين يرجع للعديد من الأسباب ومنها ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

أمراض المناعة الذاتية

مثل الثعلبة والذئبة ويعرف مرض الثعلبة بأنه مرض مناعي يؤدي لتساقط الشعر، سواء كان شعر الرأس أو شعر الحواجب، ويكون تساقط الشعر في هذه الحالة مؤقت ويمكن إيقافه بمجرد علاج هذا المرض، كما يعتبر تساقط الشعر أيضاً واحداً من الأعراض الجانبية لمرض الذئبة.

الإكزيما والتهاب الجلد التأتبي

تتسبب الإكزيما في حدوث التهابات شديدة وحكة بالجلد، وقد تؤثر الإكزيما على بصيلات الشعر ونموها وتؤدي لتساقط شعر الحواجب.

كثرة نتف شعر الحواجب بالملقاط

يعد الملقاط من الأدوات الحادة التي يمكنها إيذاء شعر الحواجب وبالتالي تساقطه، لذلك يجب الحد من استخدام الملقاط.

هوس نتف الشعر

هو عبارة عن اضطراب نفسي يصاحبه رغبة لشد شعر فروة الرأس أو الحواجب وربما مناطق أخرى من الجسم أيضاً.

نقص المغذيات

يمكن أن يتساقط شعر الحواجب بسبب قلة المغذيات والفيتامينات والمعادن والزنك في الجسم، مما يؤثر على تغذية الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

اضطرابات الغدة الدرقية

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى ترقق الشعر وجفاف الجلد مما يؤثر بدوره على بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطها، ويمكن وقف التساقط في حال تم علاج مشاكل الغدة الدرقية.

آثار الجروح والحروق

تتسبب الجروح أو الحروق في المناطق التي ينمو بها الشعر بإتلاف البصيلات مما يؤثر على نمو الشعر وظهور فراغات فيه.

مرض الجذام

يعد الجذام من الأمراض البكتيرية التي تتسبب في فقدان الشعر من جميع أنحاء الجسم وتساقط الشعر من الحواجب.

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل

تؤدي بعض مستحضرات التجميل إلى تساقط الحواجب بشكل كثيف، كاستخدام أقلام رسم الحواجب وماسكرا الحواجب، واستخدام الصبغة التي تحتوى على مواد كيميائية يؤدى إلى إضعاف شعر الحاجب وتساقطه.

تناول بعض العقاقير والأدوية

قد تؤدي بعض العلاجات والأدوية إلى تساقط شعر الجسم وأيضاً تساقط شعر الحواجب مثل العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، والأدوية التي تؤثر على النشاط الهرموني خصوصاً لدى السيدات مثل أدوية منع الحمل وأدوية الاكتئاب.

الضغوطات والتوتر والقلق

تؤدي التغيرات الفسيولوجية الناتجة عن الإجهاد أو التوتر إلى التأثير السلبي على بصيلات الشعر وتقليل وصول الأكسجين والدم لتلك البصيلات، مما يؤدي إلى تساقط شعر الحواجب.

الشيخوخة والتقدم في السن

من الشائع والمعروف لدى الكثير من الأشخاص أن الكثير من الرجال يفقدوا جزءاً كبيراً من شعرهم مع التقدم في السن وذلك بسبب نقص هرمون التستوستيرون، ولكن هذا ما يحدث مع النساء أيضاً فيتساقط الشعر لدى النساء مع التقدم في العمر بسبب نقص هرمون الإستروجين.

الحمل والولادة

يؤثر الحمل على الهرمونات بدرجة كبيرة وبعض الجوانب الأخرى الكيميائية في الجسم، وتؤدي تلك التقلبات والاضطرابات إلى التأثير على نمو الشعر وتساقطه.

هل ينمو شعر الحواجب بعد تساقطه؟

هل شعر الحواجب يتجدد؟ نعم حيث يعود شعر الحواجب للنمو مرة أخرى بعد إتمامه لدورة النمو الطبيعية الخاصة بكل بصيلة على حدى، وبشكل عام يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى بعد 6 أسابيع مع الحرص على عدم نتف شعر الحواجب في تلك الفترة، أما إذا استمر شعر الحواجب بالتساقط دون النمو مجدداً لفترة طويلة فهذا يعني صعوبة نموه مرة أخرى.

متى يتوقف نمو الحاجبين؟

إن استمر التساقط وتجاوز المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب قد يتوقف الحاجب عن النمو مرة أخرى وخاصة عند التقدم في العمر، ووجود عوامل أخرى لتساقط الشعر بشكل عام، مثل سوء التغذية أو عدم انتظام الهرمونات.

علاج تساقط شعر الحواجب

يمكننا وقف وعلاج سقوط شعر الحواجب من خلال بعض الطرق المختلفة مثل:

  • العلاج بالمينوكسيديل، ولا يتوقف دور المينوكسيديل على علاج تساقط شعر الحواجب فقط، بل يعمل أيضاً على نمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي.
  • علاج الحالات المرضية التي قد تتسبب في تساقط الشعر مثل الثعلبة واضطرابات الغدد الدرقية، ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن لتعزيز نمو بصيلات الشعر.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل على شعر الحواجب مثل الصبغة.
  • بالنسبة للحالات التي تسببها اضطرابات الهرمونات، قد يصف أخصائي الغدد الصماء الأدوية الموصوفة مثل هرمون الغدة الدرقية أو هرمون الإستروجين أو التستوستيرون.
  • العلاج من خلال المايكروبليدنج أو زراعة شعر الحواجب.

علاج فراغات الحاجب

تساقط الحواجب بشكل كثيف ومستمر يمكن أن يؤدي إلى حدوث فراغات في الحاجب، مما يزعج العديد من النساء ويجعلهن يلجأن لإجراء (المايكروبليدنج)، ولكنه لا يعطى نتائج دائمة أو طبيعية، لذلك تعد زراعة شعر الحواجب هي الحل الأمثل للتخلص نهائياً من هذه المشكلة.

زراعة شعر الحواجب

تعتبر نتائج زراعة شعر الحواجب رائعة كما أنها من الحلول الصائبة للحصول على شعر طبيعي ودائم دون الحاجة لأدوات التجميل لرسم الحواجب من خلالها أو إجراء المايكروبليدنج.

وتتم زراعة شعر الحواجب كعملية زراعة الشعر العادي، حيث يتم أخذ البصيلات السليمة وزرعها في الحاجب ويمكن إجراء الزراعة في جزء من الحاجب أو الحاجب كاملاً، ويمكنك معرفة كيفية زراعة شعر الحواجب بالتفصيل لأخذ قرار إجراء العملية باقتناع تام.

من أفضل طبيب لزراعة شعر الحواجب؟

من أفضل الأطباء في مصر لزراعة شعر الحواجب الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، فقد حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، والجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية تشمل مختلف التخصصات وعلى رأسها عمليات زراعة الشعر وعمليات تنسيق القوام، بمعدلات نجاح تصل إلى 96%، ويجري عملياته التجميلية في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

كيفية تفادي مشكلة تساقط شعر الحواجب

يمكننا تفادي مشكلة تساقط شعر الحواجب الكثيف أو الزائد من قبل حدوثه، وذلك من خلال تعزيز الجسم بالفيتامينات والمعادن والزنك وتجنب الإجهاد والتوتر، وتجنب أيضاً نتف الحواجب أو وضع مواد كيميائية قاسية مباشرة أو بجانب شعر الحواجب.

 متي يجب استشارة الطبيب؟

إذا كان تساقط شعر الحواجب كثيفاً ولا ينمو الشعر مجدداً، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء ذلك، وعلاج هذه المشكلة والتمتع بمظهر صحي للحواجب، كما يمكنك استشارة الطبيب بشأن زراعة شعر الحواجب لمعرفة إذا كانت العملية مناسبة لحالتك أم لا ومعرفة إذا كانت تكلفة زراعة شعر الحواجب في متناول يديك أم لا، كما يجب معرفة تجارب البعض مع زراعة شعر الحواجب للتأكد من مدى رضاك عن نتائج العملية قبل أخذ قرار بإجرائها.

هل توجد طرق طبيعية لإنبات شعر الحاجب؟

قبل تجربة أي طرق طبيعية لإنبات الحاجبين يجب معرفة أسباب التساقط لديك وعلاجها والتأكد من أن التساقط لديك في حدود المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب، وتشمل بعض الطرق المجربة ما يلي:

  • تدليك الحاجبين برفق يومياً قد يساعد على تحفيز نمو الشعر لأنه ينشط الدورة الدموية.
  • يشيع استخدام زيت الخروع لتكثيف الحواجب.
  • زيت جوز الهند وزيت الزيتون من الزيوت المغذية للشعر.
  • يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج تساقط الشعر.
  • تناول مكملات الساو بالميتو يساعد على إنبات الشعر بشكل عام.

بالرغم من تعدد طرق إنبات شعر الحواجب الطبيعية إلا أنه لا توجد أدلة علمية مؤكدة تثبت فعالية أي منها للحصول على حواجب أكثر كثافة، كما أن بعض الزيوت قد تسبب التحسس ويجب استعمالها بحذر والحرص على عدم وصولها للعينين، لذا يفضل استشارة الطبيب لحل مشكلة تساقط شعر الحواجب قبل استخدام أي طريقة منها.

تجربتي مع تكثيف شعر الحواجب

تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع تكثيف الحواجب ما يلي: “حواجبي ليست كثيفة لأسباب طبيعية كما أن المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب معقولاً، ولا أعاني من أي مشكلة، لذا اعتدت على عمل المايكروبليدنج للحواجب ولكنني لاحظت أن كثافة الحواجب قد قلت، ولجأت لعملية زراعة شعر الحواجب التي منحتني النتيجة المثالية التي كنت أتمناها”.

كما تقول إحدى السيدات البالغة من العمر 42 سنة: “بعد الحمل والولادة أكثر من مرة قلت كثافة حواجبي بشكل ملحوظ، وقد كان المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب مثالياً من قبل وكانت حواجبي كثيفة، لذا كنت أقوم بتدليك حواجبي كل ليلة بزيت شجرة الشاي وقد تحسن مظهرهما، وبعد استشارة الطبيب أخبرني أن التساقط أمر طبيعي وكل ما عليّ فعله هو الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة لنمو الشعر“.

كما تقول فتاة تبلغ 27 عاماً: “اعتدت تدليك حواجبي بجل الصبار مع العناية اليومية بشعري ووجهي، وكانت لديّ حواجب كثيفة وكان المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب طبيعياً، وفجأة بدأت في التساقط، وقد أخبرني الطبيب أن عدم انتظام الهرمونات هو السبب، ومع المتابعة والاستمرار في العلاج عادت لحواجبي كثافتها”.

وفي النهاية نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على معرفة أسباب تساقط شعر الحواجب ومعرفة المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب وكيفية علاج تساقط شعر الحاجب.

أسئلة وأجوبة حول المعدل الطبيعي لتساقط شعر الحاجب

هل شعر الحواجب يتجدد ؟

يتجدد شعر الحواجب بعد مروره بدورة النمو الطبيعية للشعر وتساقطه طبيعياً ومن ثم ينمو شعر جديد مجدداً.

أسباب الحكة في الحواجب والتساقط ؟

ترجع الحكة في الحواجب للعديد من الأسباب مثل الإكزيما أو استخدام مواد كميائية قد تهيج وتتسبب في حساسية الجلد.

هل تساقط شعر الحاجب طبيعي ؟

يعد تساقط شعر الحاجب طبيعياً، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء ذلك في حالة إذا كان تساقط الشعر كثيفاً ولا ينمو الشعر مجدداً.

المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)