تساقط الشعر

المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر

سوء التغذية وعدم حصول الشعر على ما يكفيه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، لتتعرف على المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر وتتعرف على نصائح مهمة للعناية بالشعر تابع معنا هذا المقال.

المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر

يحتاج الشعر إلى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومنها حبوب البيوتين لتقوية الشعر ومنع تساقطه، وإذا كان نظامك الغذائي لا يستطيع توفير القدر الذي يحتاجه شعرك من العناصر الغذائية، فبالتالي ستحتاج لتناول المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر والتي تتضمن ما يلي:

فيتامينات ب

من المؤكد أنه قد تطرأ إلى مسامعك في وقت ما أن الشعر يحتاج للبيوتين أو فيتامين ب7، وفي الحقيقة يحتاج الشعر لكل مجموعة فيتامينات ب، حيث أنه أشارت الكثير من الدراسات إلى أن نقص البيوتين في الجسم سبب أساسي في تساقط الشعر، فهو يعمل على تدعيم نمو الشعر وتقويته.

كما تساهم باقي فيتامينات ب في إنتاج كريات الدم الحمراء، والتي بدورها تقوم بنقل المواد الغذائية والأكسجين لبصيلات الشعر، وبالتالي يحصل الشعر على أكبر قدر من التغذية، مما يحميه من التساقط.

فيتامين ج

فيتامين ج يعتبر من أهم الفيتامينات المسؤولة عن تعزيز إنتاج بروتين الكولاجين، والذي يعتقد البعض أنه مهم فقط للبشرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالكولاجين بروتين أساسي أو مكوّن أساسي من مكونات الشعر، مما يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط.

بالإضافة إلى أن فيتامين ج يساعد أيضاً على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد، الضروري لنمو الشعر وتغذيته وحمايته من التساقط.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فيتامين أ

كل خلية من خلايا الجسم تحتاج لفيتامين أ، حتى تقوم بوظائفها الحيوية بالشكل الطبيعي، ويحتاج الشعر أيضاً لفيتامين أ لبناء الخلايا وتدعيمها، فضلاً عن أن فيتامين أ يحفز إفراز الدهون الطبيعية التي تعمل كطبقة حماية على الشعر من الغدد الدهنية، وتقوم هذه الدهون بحماية الشعر من الجفاف، وحمايته أيضاً من تأثير أشعة الشمس وعوامل التأكسد الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر.

فيتامين د

فيتامين د لا تقتصر فوائده على العظام والأسنان فقط، بل إنه من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الشعر، حيث أشارت بعض التجارب إلا أن نقص فيتامين د يرتبط بشكل أو بآخر بالإصابة بالثعلبة، كما أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ كمضاد أكسدة تماماً مثل فيتامين ج، وبالتالي يحمي الشعر من التعرض لعوامل التأكسد المختلفة، ويحميه أيضاً من الكيماويات الموجودة في منتجات العناية بالشعر.

الحديد

يعتبر الحديد من أفضل المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر فهو المسؤول عن مساعدة كريات الدم الحمراء في حمل الأكسجين والمواد الغذائية، وتوصيلها لبصيلات الشعر وتغذيتها وتعزيز نمو الشعر، بل إن الحديد أيضاً يساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس.

الزنك

من أعراض نقص الزنك الشائعة هي تساقط الشعر، وذلك لأن الزنك عامل أساسي من عوامل الحفاظ على أنسجة فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر وتقويته وحمايته من التلف والتساقط، ويساعد أيضاً على تعزيز وظائف الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر، وتعتبر مكملات الزنك من أفضل حبوب الشعر لحمايته من التساقط، ولكن يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

البروتينات

هي الأحماض الأمينية في وحدات بناء البروتين وهي أيضاً وحدات بناء بصيلات الشعر، لذا الحصول على الجرعة الكافية من البروتينات بشكل يومي يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته ويحميه من التساقط والتلف.

نصائح هامة للعناية بالشعر

بعد أن تعرفت على المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر يجب معرفة المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وذلك للذهاب للطبيب في حالة زيادة معدل التساقط عن الطبيعي، والآن تعرف على بعض النصائح الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط:

  • قم باختيار منتجات العناية المناسبة لشعرك، مثل الشامبو والبلسم والسيروم، فهي المسؤولة عن تلبية احتياجات الشعر حسب طبيعته.
  • قم بقص أطراف شعرك كل 10 لـ 12 أسبوع، للتخلص من الأطراف المتقصفة والحفاظ على صحة الشعر.
  • المواظبة على استخدام المينوكسيديل والاستمرار كل اتباع كل الطرق الهامة لعلاج مشكلة تساقط الشعر.
  • قم بتدليك فروة رأسك بشكل يومي، لتنشيط الدورة الدموية فيها.
  • تجنب تمشيط الشعر المبلل تماماً، فذلك يتسبب في تساقط كمية كبيرة من الشعر.
  • تجنب الإفراط في استخدام الصبغات والكيماويات التي تؤذي الشعر، مثل تلك الموجودة في كريمات الفرد.
  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، حتى لا تحرم شعرك من المواد الغذائية التي يحتاجها.

أسباب تساقط الشعر

قبل أن تبحث عن العلاجات والحلول لمشكلة تساقط الشعر، يجب أن تعرف أولاً ما هو السبب المسؤول عن تساقط الشعر، حيث تتضمن أبرز أسباب تساقط الشعر ما يلي:

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل المكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر وتعرفت على أبرز النصائح للعناية بالشعر، احرص على أن يكون روتين العناية بالشعر الخاص بك مناسب لنوع شعرك وطبيعته.

أسئلة وأجوبة حول المكملات الغذائية لمنع تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر بغزارة؟

قد يتساقط الشعر بغزارة نتيجة عدة أسباب، أبرزها هي سوء التغذية أو الصلع الوراثي، وفي بعض الأحيان تكون التغيرات الهرمونية هي المسؤولة عن تلك المشكلة، بالإضافة إلى الثعلبة التي تتسبب في تكوين فراغات في فروة الرأس.

ما هي أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر؟

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر هي فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامينات ب.

ما هو أفضل فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه؟

لا يقتصر احتياج الشعر على فيتامين واحد فقط، بل يحتاج إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د وفيتامين ج والزنك والحديد وفيتامين أ.

المصدر
HealthlineHealthlineWebmdAmerican Academy Of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)