عملية زراعة الشعر

طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج

بعد زراعة الشعر يجب التعامل بحرص شديد مع فروة الرأس، وتجنب تعرض المنطقة المزروعة لأي احتكاكات قد تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وتؤثر سلباً على نتيجة العملية حتى أثناء النوم، لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر وبعض النصائح المهمة لوضعيات النوم.

طريقة النوم بعد عملية زراعة الشعر

بعد إجراء عملية زراعة الشعر هناك بعض الأمور التي يجب أن تحرص على فعلها وبعض التعليمات التي من الضروري أن تتبعها، سواء بشأن النوم أو بشأن الاستحمام ووضعيات الجلوس وبعض الممارسات اليومية وحتى النظام الغذائي بعد العملية يجب أن يكون صحي.

وأهم شيء يجب أن تحرص على فعله هو أن تتجنب احتكاك فروة الرأس أو المنطقة المزروعة فيها مع الفراش أو الوسادة، ويجب النوم على الظهر مع رفع الرأس عن مستوى الجسم باستخدام وسادة مرتفعة، ويجب أن تتأكد من أن غطاء الوسادة نظيف ويجب تغييره باستمرار، أو يمكنك شراء الوسادة التي تلتف حول الرقبة، حيث يساعد ذلك على التقليل من تورم فروة الرأس بعد العملية، ويساعد على حماية البصيلات المزروعة.

وضعيات النوم بعد عملية زراعة الشعر

وضعية النوم في الأيام الأولى بعد العملية تتضمن رفع الجزء العلوي من الجسم بواسطة الوسائد، أما بعد مرور 7 لـ 10 أيام بعد عملية زراعة الشعر، والتأكد من ثبات بصيلات الشعر في أماكنها والتئام الجروح بشكل كامل، والتأكد أيضاً من عدم حدوث أي مضاعفات بعد زراعة الشعر، يمكنك أن تنام بشكل طبيعي وبالوضعيات التي تفضلها في النوم، مع استمرار الحرص على عدم التعامل بعنف مع فروة الرأس، أو احتكاكها الزائد بالوسادة والفراش أو حك فروة الرأس بأظافرك.

النوم بعد عملية زراعة الشعر والتورم

من الطبيعي أن يلاحظ الكثير من الأشخاص تورم فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر، فهو من الآثار الجانبية الشائعة للعملية والتي تستمر لفترة من الوقت ثم تتحسن تدريجياً، ولكن النوم هو من أكثر الأمور التي ستساعد على تخفيف التورم، وبالإضافة إلى أن رفع الرأس بأكملها أثناء النوم يساعد كثيراً على تحسين مشكلة التورم والقضاء عليها.

عدد ساعات النوم بعد عملية زراعة الشعر

النوم يمثل ركن أساسي لتعافي الجسم بعد أي عملية جراحية، فهو يساعد على استعادة الجسم لعافيته ونشاطه وطاقته بعد العملية، وبشكل عام يمكن أن يحتاج المريض إلى حوالي 8 إلى 10 ساعات نوم بعد عملية زراعة الشعر، حتى تلتئم الجروح وتثبت بصيلات الشعر في أماكنها، وينتظم الإمداد الدموي الذي يصل لفروة الرأس ويغذي البصيلات ويحفزها على إنبات الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

فائدة النوم الجيد بعد زراعة الشعر

النوم الجيد بعد عملية زراعة الشعر هو ما سيعزز التئام جروح فروة الرأس، كما سيساعد على أن يحصل الجسم قسط كافي من الراحة ليستعيد عافيته، ويتمكن من التعامل مع كل الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها عملية زراعة الشعر.

نصائح هامة للنوم بعد عملية زراعة الشعر

هناك بعض النصائح الخاصة بالنوم والتي من الضروري أن تقوم باتباعها بعد عملية زراعة الشعر، وتتضمن الآتي:

  • يجب أن تتجنب الحركة الكثيرة أثناء النوم، وتتجنب حك فروة الرأس تماماً خاصةً في الأيام الأولى بعد العملية.
  • تغيير أغطية الفراش والوسادة بشكل منتظم يجنبك الإصابة بالعدوى.
  • تجنب احتكاك فروة الرأس مع الملابس أو مع الفراش أو الوسائد أو مع أي أغراض أخرى.
  • من الأفضل أن تتجنب تناول المنومات في الأيام الأولى بعد العملية، حتى لا يتسبب النوم العميق في أن تقوم بحك فروة رأسك أو أن تتحرك كثيراً بشكل يؤذي فروة الرأس بدون وعي أو قصد، كما يمكن أن تؤثر المنومات على مفعول الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية.
  • تجنب النوم على البطن تماماً في الأيام الأولى بعد العملية.

غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

في أول 3 أيام بعد عملية زراعة الشعر يجب أن تتجنب تماماً أن تتعرض فروة رأسك بأكملها إلى الماء، ويكفي أن تقوم بتطهير الجروح بالطريقة التي ينصح بها الطبيب، وبعد ذلك يجب استخدام شامبو طبي مخصص وتتجنب وضع الرأس مباشرةً تحت الصنبور أو الدش حتى لا يؤثر ضغط الماء على البصيلات ويؤدي إلى تحريكها من أماكنها، ويمكن الاستعانة بكوب لصب الماء على الشعر، ثم قم بتدليك فروة رأسك بأطراف أصابعك بحركات دائرية وبلطف شديد، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والتأكد من عدم ترك أي بقايا شامبو في فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر

من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد العملية نتيجة حالة الصدمة التي يدخل فيها الشعر بعد نقله إلى مكان جديد، ولكنه يعاود النمو مرة أخرى بالمعدل الطبيعي في الشهر الثالث أو الرابع بعد العملية، وقد يصف الطبيب بعض الفيتامينات الهامة بعد زراعة الشعر بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تعزز نمو الشعر وتقوي البصيلات بعد العملية.

ولكن يجب أيضاً على الطبيب أن يحرص على اختيار التقنية المناسبة للمريض لزراعة الشعر، وتحديد العمق المناسب والقطر المناسب للقنوات التي يتم فيها زراعة بصيلات الشعر، حتى تتمكن من تثبيت نفسها جيداً في أماكنها وحتى لا تسقط بعد العملية، بالإضافة إلى أن على المريض أيضاً أن يتبع تعليمات الطبيب حتى لا تتحرك بصيلات الشعر أو تسقط أو تتعرض للتلف ولا تتمكن من إنبات الشعر.

وفي الختام وبعد أن تعرفت على النوم بعد عملية زراعة الشعر وتعرفت على وضعيات وساعات النوم بعد العملية، نظراً لأن الظروف الصحية لكل حالة تختلف عن الأخرى، فمن الضروري أن تقوم بالمتابعة مع الطبيب المسؤول عن العملية، لمتابعة نتائج العملية والكشف عن أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول النوم بعد عملية زراعة الشعر

كيف أتعامل مع ألم المنطقة المانحة عند النوم؟

يمكنك النوم على الوسادة التي تلتف حوالي العنق وبالتالي ستتجنب الاحتكاك بين الوسادة والمنطقة المانحة، كما يمكنك تناول المسكنات التي يصفها الطبيب للتغلب على الألم.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

يمكن أن تستغرق البصيلات المزروعة حوالي 8 لـ 10 أيام بعد العملية لتثبت في مكانها، ولكن هذا لا يعني التوقف عن التعامل مع فروة الرأس بحذر، فيجب أن تحرص على العناية بفروة رأسك جيداً في الأسابيع الأولى بعد العملية.

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

يجب أن تمتنع عن استخدام الصبغات ومجفف الشعر في الأسابيع الأولى بعد العملية، كما يجب أن تمتنع عن تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس المباشرة في أول عدة أيام، والامتناع عن فرك فروة الرأس تماماً حتى تثبت البصيلات وتلتئم الجروح.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)