Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
بلازما الشعر

زراعة الشعر والبلازما

تعتبر البلازما من أفضل العلاجات الحديثة لتساقط الشعر، كما أنه يمكن حقنها بعد زراعة الشعر للحصول على نتائج أفضل، لتتعرف على زراعة الشعر والبلازما وتتعرف على فوائدها للشعر وآثارها الجانبية تابع معنا هذا المقال.

حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر

قبل أن تتعرف على دور حقن البلازما في علاج مشاكل الشعر، يجب أن تعرف أولاً ما هي البلازما، حيث أن البلازما هي إحدى مكونات الدم، وتلعب دور هام في شفاء الجروح وتعزيز التئامها، وهذا ما دفع الأطباء والعلماء إلى استخدام حقن البلازما في المساعدة على التئام الجروح في مختلف أجزاء الجسم.

أظهرت عدد من الدراسات والتجارب نجاح البلازما في علاج تساقط الشعر، حيث يتم سحب عينة من دم الشخص ثم فصل هذه العينة في المعمل بواسطة الطرد المركزي، للحصول على البلازما، ثم يتم حقنها في فروة الرأس، لتساعد على علاج الصلع الوراثي وحالات تساقط الشعر المرتبطة بالهرمونات لدى الرجال والنساء، كما أنها تساعد على زيادة كثافة الشعر وزيادة سُمك الشعرة الواحدة.

ولكن تحتاج حقن البلازما إلى عدة جلسات حتى يمكن الحصول منها على نتائج علاج الشعر بالبلازما المرغوبة، وبعد ظهور هذه النتائج قد يحتاج البعض إلى عدد من الجلسات على فترات متباعدة، إذا استمر الشعر في التساقط.

زراعة الشعر والبلازما

في بعض الحالات يُفضل بعض الأطباء حقن البلازما بعد إجراء عملية زراعة الشعر، حيث أنها تساعد على القيام بالوظائف التالية:

الحفاظ على بصيلات الشعر

يمكن أن تتعرض بصيلات الشعر أثناء نقلها من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة للتلف، نتيجة الأسباب التالية:

[maxbutton id="1"]

عدم الحفظ الجيد للبصيلات بعد استخراجها من المنطقة المانحة يمكن أن يؤدي إلى جفافها، كما يمكن أن تتلف البصيلات نتيجة عدم حصولها على الأكسجين والدم بعد استخراجها.

لذلك يتم حفظ بصيلات الشعر في محلول أحد مكوناته هي البلازما، فهي تساعد على حماية بصيلات الشعر وحفظها من التلف، كما تساعد على سرعة ثباتها في فروة الرأس بعد زراعتها.

تعزيز التئام الجروح

نظراً لأن البلازما تقوم بدورها الطبيعي في الجسم في تعزيز التئام الجروح وسرعة شفائها، فعند حقنها أيضاً بعد زراعة الشعر فهي تعزز التئام الجروح الناتجة عن استخراج بصيلات الشعر والناتجة عن زراعتها، فضلاً عن قدرتها على زيادة معدل نمو الشعر.

تقوية الشعر وتثبيت بصيلات الشعر

إجراء زراعة الشعر والبلازما من بعدها يساعد على تقوية الشعر وتثبيت البصيلات في أماكنها، بالإضافة إلى أن البلازما تساعد على تنشيط بصيلات الشعر الخاملة الموجودة بالفعل في المنطقة المستقبلة، مما يزيد من كثافة الشعر.

خطوات حقن البلازما بعد زراعة الشعر

يتم استخدام إبر البلازما بعد زراعة الشعر من خلال الخطوات التالية:

  • يتم أخذ عينة من دم المريض.
  • يتم فصل عينة الدم معملياً بالطرد المركزي للحصول على البلازما، ويمكن تكرار العملية لزيادة تركيز البلازما.
  • يتم حقن البلازما في مناطق زراعة الشعر.

نصائح لحقن البلازما بعد زراعة الشعر

يجب اتباع التعليمات التالية لحقن البلازما بعد زراعة الشعر:

قبل حقن البلازما

  • يجب التوقف عن استخدام أي أدوية أو مكملات غذائية يمكن أن تتسبب في زيادة سيولة الدم، مثل فيتامين هـ وفيتامين أ والأوميجا 3، قبل القيام بحقن البلازما بـ 7 أيام على الأقل.
  • قبل حقن البلازما، يجب غسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب.
  • تجنب وضع أي كريمات أو زيوت على الشعر.
  • احرص على شرب نصف لتر من الماء قبل الحقن بساعتين.

بعد حقن البلازما

  • بعد الانتهاء من حقن البلازما ينصح بغسل الشعر مرة أخرى بالماء الدافئ، لتعزيز تأثير البلازما على الشعر، ولكن بعد 3 ساعات من الحقن.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرةً وتجنب ممارسة التمارين الرياضية، بعد الحقن لمدة يومين.
  • تجنب استخدام المينوكسيديل وصبغات الشعر لمدة 3 أيام بعد الحقن.
  • احرص على استمرار شرب كمية كافية من الماء حتى بعد الحقن.
  • تجنب تناول المكملات الغذائية التي تساهم في زيادة سيولة الدم لمدة أسبوع على الأقل من بعد الحقن.
  • تجنب وضع أي منتجات للعناية بالشعر بعد الحقن بـ 6 ساعات على الأقل.

الآثار الجانبية لحقن البلازما بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على زراعة الشعر والبلازما وتعرفت على الإرشادات العامة لحقن البلازما، تعرف على الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها حقن البلازما:

  • يمكن أن تتسبب في بعض الآلام في أماكن الحقن.
  • ليونة أو طراوة فروة الرأس.
  • التورم.
  • الصداع.
  • نزيف بسيط ومؤقت في أماكن الحقن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر والبلازما وتعرفت على الآثار الجانبية لحقن البلازما وفوائدها للشعر، احرص على عدم تجربة أي علاجات أو حقن للشعر قبل استشارة طبيب مختص، للتأكد من أن هذا العلاج مناسب لشعرك وحالتك الصحية.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر والبلازما

أيهما أفضل زراعة الشعر أم حقن البلازما؟

يعتمد اختيار العلاج المناسب لتساقط الشعر على السبب وراء هذا التساقط، وعلى مدى احتياج المريض لأي علاج من هذه العلاجات، وهو ما يقوم الطبيب بتحديده.

متى يتم حقن البلازما بعد زراعة الشعر؟

تختلف الآراء حول الموعد المناسب لحقن البلازما بعد زراعة الشعر، حيث أن بعض الأطباء يفضلوا حقنها بعد 10 أيام من العملية بعد التأكد من خلوها من أي مشكلات أو مضاعفات، والبعض يفضل حقن البلازما بعد 3 لـ 4 شهور، وآخرين يفضلون حقن البلازما بعد 3 أسابيع.

كم جلسة بلازما يحتاجها الشعر؟

كل حالة تختلف عن الأخرى في عدد الجلسات التي تحتاجها لملاحظة النتيجة المطلوبة، ويمكن أن يتراوح متوسط عدد الجلسات بين 3 لـ 4 جلسات.

المصدر
Medical News TodayHarvard Health PublishingHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)