عملية زراعة الشعر

أسباب انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر وكيف يمكن التخلص منه؟

بعد إجراء زراعة الشعر قد تلاحظ ظهور بعض الأعراض الجانبية، ومن أبرز تلك الأعراض وأشهرها هي انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر فإذا كنت قد مررت بهذا أو على وشك إجراء عملية زراعة الشعر، فعليك متابعة هذا المقال لمعرفة أسباب هذا الانتفاخ وكيفية تفاديه.

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

يحدث التورم أو انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر بسبب وجود العديد من الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد في هذه المنطقة، ويمكن أن يحدث هذا الانتفاخ إما بسبب بعض الالتهاب أو بسبب السوائل المحتبسة في الجسم، ويعتبر ذلك استجابة طبيعية للجسم عن أي عملية أو إصابة يتعرض لها.

كما أن الثقوب أو القنوات التي يتم فتحها لزراعة الشعر أحد الأسباب لتورم وانتفاخ الوجه أو فروة الرأس، كما يمكن أن يكون السبب أيضاً هو التخدير، حيث يتم حقن المخدر الموضعي في فروة الرأس لأخذ الشعر من المنطقة المانحة وزرعه بعد ذلك في المنطقة المراد زراعتها.

ويعتبر تورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر من الأعراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وتسبب لهم الألم والانزعاج، ففي بعض الحالات قد يصل التورم والانتفاخ لجفون العين ويصبح من الصعب فتحها، وغالباً ما يحدث انتفاخ الوجه في أول أسبوع بعد الزراعة.

كما أن النوم بشكل خاطئ بعد عملية زراعة الشعر يتسبب في زيادة السوائل اللمفاوية، والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخ بالوجه بعد الزراعة.

مراحل تورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

تختلف معدلات التورم وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر من شخص لآخر، فالبعض يكون لديهم التورم طفيف والبعض الآخر يكون التورم والانتفاخ مسيطراً على الوجه كله ومسبباً بذلك بعض الآلام للشخص، ويعود السبب في ذلك لاختلاف مراحل انتفاخ الوجه وتورم الجبهة بعد زراعة الشعر على حسب كل شخص كالتالي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • المرحلة الأولى من التورم: وجود تورم وانتفاخ بسيط في الجزء العلوي من الجبهة.
  • المرحلة الثانية من التورم: وجود تورم وانتفاخ في الجبهة بالكامل.
  • المرحلة الثالثة من التورم: نزول التورم والانتفاخ إلى جفون العين.
  • المرحلة الرابعة من التورم: تورم وانتفاخ الوجه بأكمله بدرجة كبيرة، وهنا قد يأخذ علاج هذا الانتفاخ بعض الوقت لاختفائه قد تمتد لـ 10 أيام.

العوامل التي تؤثر على انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

تعتبر المنطقة المزروعة من أهم العوامل المؤثرة في انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، فزراعة الشعر في الأجزاء الأمامية من الشعر يتعرض أصحابها بنسبة كبيرة لتورم الوجه عن غيرهم، وذلك لأن منطقة الجبهة تعد جزءاً من الوجه، مما يعني تسرب وتفاعل المخدر المستخدم في العملية مع أنسجة الوجه.

وكما ذكرنا عزيزي القارئ بأن شدة تورم أو انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر تختلف من شخص لآخر، ومدى تحسسه من المادة المخدرة المستخدمة في العملية، كما أن هناك الكثير من أضرار زراعة الشعر التي قد تتعرض لها، ولكن اختيارك لطبيب ماهر يجنبك الكثير من المضاعفات.

مما جدير بالذكر أن هناك عوامل كثيرة يتحدد عليها نجاح زراعة الشعر ويمكن ملاحظتها بكل سهولة بعد العملية والتأكد من أن العملية حققت كل أهدافك منها.

هل تقنية تشوي لزراعة الشعر تسبب انتفاخ الوجه؟

تعتبر تقنية تشوي من التقنيات التي تكاد تنعدم فيها نسبة التورم أو انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، وحتى إن حدث ذلك فيكون بسيطاً، وذلك لاعتماد أقلام تشوي على عدم حدوث شقوق كبيرة في مرحلة فتح وتهيئة القنوات، مما يؤدي بدوره لتقليل نسبة التورم.

كما تعد تقنية تشوي من التقنيات الحديثة لزراعة الشعر، لذلك تأكد من طبيبك أن تقنية تشوي مناسبة لك، وإنه قد قام بها للعديد من الحالات من قبل.

متى يزول تورم الوجه بعد عملية زراعة الشعر؟

حدوث تورم في الوجه يعد زراعة الشعر أمر طبيعي وشائع بين الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الشعر، وفي أغلب الحالات يزول التورم بعد مرور أسبوع من زراعة الشعر، ولكن هذا لا يمنع ضرورة قيامك بعدة أشياء بعد الزراعة مثل تجنب لمس فروة الرأس أو الوجه بعد العملية، واحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والالتزام بأخذ الأدوية التي يصفها لك الطبيب لتقليل التورم وتخفيف الألم.

علاج انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

بالرغم من أن انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر نتيجة وأثر طبيعي لعملية الزراعة، ولكن يمكن معالجته بسهولة من خلال طرق عديدة ومنها:

استخدام كمادات الثلج

تساعد كمادات الثلج أو الكمادات الباردة بشكل عام على تخفيف الانتفاخ وعلاج تورم الوجه بعد زراعة الشعر وخصوصاً في منطقة الجفون أو المنطقة المحيطة بالعين، مع تجنب ملامسة تلك الكمادات للمناطق المزروعة لعدم التأثير على صحة البصيلات.

النوم بشكل صحيح بعد زراعة الشعر

يوصي دائماً بعد عملية زراعة الشعر بالحفاظ على الرأس مرتفعاً عند النوم بزاوية 25 مما يعني النوم على وسادتين، وذلك لتجنب زيادة السوائل وحدوث تورم بالوجه، وأيضاً للحفاظ على بصيلات الشعر المزروعة من أي تلف.

تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة

يؤدي النشاط البدني الشاق بعد زراعة الشعر لضخ الدم بشكل أكبر في مناطق التورم ويزيد من انتفاخها، كما تؤثر الأملاح الناتجة عن التعرق بعد التمرينات الرياضية على البصيلات المزروعة حديثاً بشكل سلبي.

اتباع نظام غذائي صحي

تجنب الملح الزائد بعد زراعة الشعر، لما له من تأثير من احتباس السوائل بالجسم فيعمل على زيادة التورم والانتفاخ بالوجه بعد زراعة الشعر، كما يفضل شرب كمية كبيرة من الماء والذي يساعد في تقليل التورم والانتفاخ من الوجه.

العلاج الدوائي

بعد زراعة الشعر عليك الحذر من تناول الأسبرين والأدوية التي تزيد من نسبة سيولة الدم في الجسم، ولكن يفضل استخدام بعض الأدوية لعلاج انتفاخ الوجه بعد عملية زراعة الشعر مثل:

الستيرويد لعلاج انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

تعمل مادة الستيرويد الموجودة في بعض الأدوية مثل ديكساميثازون وبريدنيزولون على تقليل انتفاخ الوجه، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً وذلك لاحتوائه على الكورتيزون.

كما يمكن استخدام مادة الستيرويد كحقن عضلي في الحالات المتقدمة أو في المرحلة الرابعة من الانتفاخ، وذلك لأن الحقن تكون أسرع في العلاج.

وهناك بعض المراكز التي تعمل على تفادى المشكلة مبكراً وتقوم بحقن الشخص بمادة الستيرويد مع المخدر الموضعي عند إجراء العملية، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها بتقليل التورم مع حوالي 97% من المرضى.

العلاج بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهابات

عادة ما يوصي الطبيب باستخدام مضاد للالتهابات بعد العملية لتفادي أي احمرار أو تورم في فروة الرأس بعد زراعة الشعر.

نصائح لتجنب انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

إن التورم والانتفاخ أحد الآثار الجانبية للعملية، ولكن هذا لا يعني بأننا لا نستطيع تفادي تلك المشكلة من قبل حدوثها، فيمكنك معرفة تجارب الآخرين في زراعة الشعر وطرق تعاملهم مع الآثار الجانبية للاستفادة من خبراتهم، كما يجب اتباع النصائح التالية للتغلب على انتفاخ الوجه بعد العملية:

  • تجنب أي مجهود قد يسبب زيادة ضربات القلب أو زيادة ضغط الدم في الوجه لتفادي زيادة التورم والانتفاخ بالوجه.
  • الابتعاد عن الأطعمة المالحة أو أي أدوية تزيد من نسبة السيولة في الدم بعد العملية.
  • اتباع إرشادات الطبيب والالتزام بتناول مضادات الالتهابات بعد العملية.
  • النوم على ظهرك ووضع عدة وسائد أسفل رأسك لتقليل التورم.
  • شرب الكثير من الماء، حيث يساعد الماء على طرد السوائل من الجسم، مما يعمل على تقليل التورم والانتفاخ بدرجة كبيرة.

هل انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر يؤثر على النتائج؟

كما اتضح مما سبق انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر مجرد أثر جانبي طبيعي ويعد من الأعراض الشائعة التي تثير قلق الكثير من الأشخاص، ولكنه يظل عرض جانبي طبيعي غير مقلق ولا يستمر طويلاً كما أنه يختفي تدريجياً مع الالتزام بتعليمات التعافي.

كيف تحد من الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر؟

انتفاخ الرأس بعد زراعة الشعر

بالإضافة إلى انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر من الطبيعي أن يحدث تورم في فروة الرأس نفسها بعد عمل ثقوب بها لزراعة البصيلات، والتورم في فروة الرأس رد فعل طبيعي يدل على الاستجابة للشفاء ولا يستدعي القلق، ولا يستدعي علاج انتفاخ الرأس بعد زراعة الشعر أكثر من اتباع التعليمات، ومن أهمها تجنب الانحناء والحد من الأملاح وتجنب الكحوليات والقهوة بعد زراعة الشعر في الأسابيع الأولى.

الحكة بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور بالحكة أثناء شفاء البصيلات والتئام مناطق زراعة الشعر سواء في المنطقة المانحة أو المزروعة، وتزيد الحكة في الفترة التي تتكون فيها القشور بعد زراعة الشعر وتزول الحكة مع سقوط القشور من نفسها بدون انتزاعها أو لمسها، كما قد تحدث نتيجة جفاف فروة الرأس وعندها قد يوصي الطبيب باستخدام الزيوت بعد زراعة الشعر لتقليل الجفاف والتغلب على الحكة.

اقرأ أيضاً: ما أفضل سيروم بعد زراعة الشعر؟

الاحمرار بعد زراعة الشعر

الاحمرار والتورم والالتهاب من الآثار المتوقعة وتأتي مصحوبة ببعضها البعض وتزول بالتدريج مع الشفاء، وقد تزيد فرص التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر لذا يجب اتباع إرشادات التعافي منذ البداية وأهمها النوم في وضع منحني وعدم تعريض فروة الرأس للملوثات أو الهواء وتجنب حكها ولمسها وخدشها، وتغطية الرأس بعد زراعة الشعر بعد أسبوع بقبعة غير قابلة للالتصاق بفروة الرأس وحسب إرشادات الطبيب.

الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر

السفر بعد زراعة الشعر

قد يؤدي السفر إلى زيادة التورم بعد زراعة الشعر إن لم تتخذ الاحتياطات اللازمة ويسمح بالسفر في اليوم التالي للعملية ولكن يفضل بعد مرور أسبوع حتى تزول أغلب الآثار الجانبية، ويراعى عند السفر أخذ وسادة السفر وعدم تعريض فروة الرأس للاحتكاك والضغط وتجنب إسناد الرأس على النافذة.

الرياضة بعد زراعة الشعر

لا يسمح بممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع؛ لأنها تزيد فرص التورم والالتهاب، ويمنع بشكل عام التعرض لأي نشاط بدني زائد يؤدي للتعرق بكثرة أو ارتفاع ضغط الدم عن المعتاد أو الانحناء المستمر، ولذا يمنع حمل الأثقال إلا بعد مرور شهرين على الأقل، وينصح بالعودة تدريجياً للرياضة بعد زراعة الشعر لعدم إرهاق الجسم.

اقرأ أيضاً: متى يمكن العودة للسباحة بعد زراعة الشعر

العمل بعد زراعة الشعر

يمكنك العودة للعمل بأمان بعد أسبوع من زراعة الشعر بشرط ألا يتضمن العمل مجهود بدني زائد وحركة مستمرة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لتجنب تورم فروة الرأس، ولذا يجب استشارة الطبيب قبل العودة للعمل أو القيام بأي أنشطة أخرى.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

من الضروري لتقليل الآثار الجانبية بعد العملية اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر وعدم تبليل فروة الرأس قبل مرور يومين أو 3 أيام، ويمنع الماء الساخن أو الدافئ لغسل الشعر كما يمنع توجيه ماء الدش مباشرة على فروة الرأس حتى تثبت بصيلات الشعر بعد الزراعة، كما يجب استخدام المحلول المخصص لغسل الشعر، واستشارة الطبيب حول أنواع الشامبو المناسبة بعد زراعة الشعر.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر خلال عام إلى عامين، حيث تبدأ في الظهور التدريجي بعد الشهر الثالث حيث يكون الشعر المزروع قد تساقط ونما من جديد، وبعدها يصبح أطول وأكثر كثافة، وهي الفترة المثالية لحلاقة الشعر بعد زراعة الشعر واختيار قصة شعر مناسبة، وتظهر النتائج النهائية لأغلب الأشخاص خلال 12 إلى 18 شهراً، وقد تستغرق عامين كاملين.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازيأفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر يجب أن يكون حاصلاً على مؤهلات علمية كافية ولديه خبرة بعمليات زراعة الشعر وتقنياتها الحديثة، كما يجب أن ترتفع نسب نجاح عملياته ويعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء زراعة الشعر الذين تنطبق عليهم هذه الشروط كما يتضح:

  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • خبرة تتعدى 5000 عملية تجميلية ناجحة، ونسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%.

يقدم الدكتور شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الخاص شريف حجازي المزود بأحدث تقنيات زراعة الشعر وقسم خاص لزراعة الشعر، ويمكن التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا.

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

كم سعر عملية زراعة الشعر في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتبدأ من 3000 دولار أمريكي في أغلب دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات وقد تصل إلى 7500 دولار أمريكي، وهناك فارق ملحوظ في الأسعار حيث تنخفض التكلفة في مصر بالرغم من تمتع مصر بالمميزات التالية:

  • الجمع بين انخفاض التكلفة وبين ارتفاع مستوى الخدمات المقدمة بها.
  • وجود أفضل أطباء زراعة الشعر الطبيعي في مصر.
  • وجود مراكز تجميلية تقدم خدمات تنافسية عالية الجودة في مصر.
  • إمكانية زراعة الشعر بالتقسيط في مصر.

تجربتي مع انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

تقول إحدى الفتيات البالغة من العمر 30 سنة عن تجربتها ما يلي: خضعت لعملية زراعة شعر الحواجب ورسم خط الجبهة في مصر، وبعد مرور عدة أيام تفاجأت من شكل وجهي وتورم العينين وانتفاخ الجبهة بعد عملية زراعة الشعر رغم أنني كنت أعلم مسبقاً بأن هذا قد يحدث، وكنت أشعر بالراحة عند عمل الكمادات وملاحظة هدوء الانتفاخ في الوجه في كل مرة، ولكن كل العناية في فترة التعافي تستحق الجهد المبذول مقارنة بالنتيجة الرائعة التي حصلت عليها فقد أصبحت حواجبي كثيفة ومرسومة طبيعياً وخط الشعر أيضاً”.

كما يقول شاب يبلغ من العمر 36 سنة عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ عامين والآن أستمتع بنتيجة مذهلة وشعري أصبح أكثر كثافة فقد قررت الخضوع للعملية للحد من تساقط الشعر وحتى لا يزيد الصلع، ولم تقتصر الآثار الجانبية على التورم والالتهاب فقد أزعجني الشعور بالتنميل وكنت أخشى أن يستمر ولكنه زال بعد عدة أيام فقط، وأنا راضي تماماً عن النتيجة الإجمالية للعملية”.

وفي النهاية عزيزي القارئ نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في معرفة أهم المعلومات التي تحتاجها عن انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر قبل الإقدام على عملية الزراعة لتعرف كيف تتعامل معه.

أسئلة وأجوبة حول انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

متي يزول انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر؟

عادة يختفي التورم من الوجه أو فروة الرأس بعد مرور الأسبوع الأول من العملية، مع الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول مضادات الالتهابات.

هل انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر دليلاً على فشل العملية؟

زراعة الشعر مثلها كمثل العديد من العمليات التي يمكن أن تتسبب في بعض الأثار الجانبية، وتورم الوجه لا يتعدى كونه أثراً جانبياً للعملية فلا شأن له بنجاح العملية أو فشلها.

كيف يمكن تفادي انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر؟

يمكن تفادي انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر من خلال اتباع بعض التعليمات مثل شرب الكثير من الماء حيث يساعد الماء على طرد السوائل الزائدة وتقليل التورم والانتفاخ بدرجة كبيرة، كما يجب الحرص على تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)