تساقط الشعر

تساقط الشعر الطبيعي

تساقط الشعر من أكثر المشاكل المثيرة للقلق والانزعاج لدى الكثير من الأشخاص وخصوصاً السيدات، ولكن ما لا يدركه البعض أحياناً أنه ربما يكون تساقط الشعر طبيعياً نتيجة لإتمام دورة نمو البصيلة. ولكن كيف يمكنني معرفة تساقط الشعر الطبيعي ؟ وما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر؟ هذا ما سنجيب بالتفصيل في هذه المقالة.

تساقط الشعر الطبيعي

ينمو الشعر في ثلاث مراحل وتعد هذه المراحل هي دورة النمو الطبيعية للشعر، وهما (مرحلة النمو، مرحلة الراحة حيث تتوقف البصيلات عن نمو شعر جديد، ومن ثم مرحلة تساقط الشعر الطبيعي).

وتتم هذه المراحل في كل بصيلة على حدى، وتبلغ عدد البصيلات في فروة الرأس حوالي 100 ألف بصيلة، لذلك فتساقط من 50 لـ 100 شعرة في اليوم يعد أمراً طبيعياً، ومن الممكن أن يتضاعف هذا العدد خصوصاً أثناء الاستحمام أو تمشيط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر ومنها ما يلي:

  • تغير الهرمونات أو الحمل.
  • اتباع نظام غذائي قاسي أو نقص البروتينات والمعادن في النظام الغذائي.
  • تساقط الشعر نتيجة لأسباب وراثية.
  • تناول الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة التي تؤدي لتساقط الشعر التي يمكنها الإضرار بغذاء بصيلات الشعر والتأثير على الشعر، مما يؤدي لتساقطه.
  • الإجهاد والضغط العصبي، حيث أثبتت الدراسات أن الإجهاد له دوراً كبيراً في إضعاف الشعر وتساقطه.
  • الثعلبة، وهو خلل مناعي يتسبب في تساقط الشعر أو ظهور أماكن خالية من الشعر في فروة الرأس، لذا يفضل استشارة الطبيب المختص لاتباع العلاج المناسب.
  • داء نتف الشعر، وهو اضطراب عاطفي يقوم من خلاله الشخص بنتف شعر الرأس أو الرموش، وفي بعض الحالات يستلزم الذهاب لطبيب مختص للمساعدة في الحد من هذا التصرف.
  • أمراض الغدة الدرقية، حيث يؤدي اضطراب هرمونات الغدة الدرقية لإضعاف الشعر وتساقطه.
  • الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل داء سفعة الرأس أو الصدفية.
  • أخذ بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر مثل مضادات الاكتئاب.
  • تساقط الشعر الكربي والذي يحدث بسبب سوء التغذية أو التوتر والضغط النفسي.

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والتساقط المرضي

كما ذكرنا بأنه تساقط الشعر الطبيعي يكون من 50 لـ 100 شعرة يومياً، ولكن في حالة إذا لاحظت تساقط أكثر من 100 شعرة يومياً، أو عند تمشيط الشعر يتساقط بكثافة أكثر من الطبيعي، فيجب الانتباه بأن هذا ليس تساقط طبيعي للشعر، فكل ما عليك هو استشارة الطبيب لمعرفة سبب تساقط الشعر لديك وأخذ العلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر

في حالة تساقط الشعر زيادة عن المعدل الطبيعي يبدأ البعض في التساؤل عن كيفية علاج تساقط الشعر نهائيا، ويمكننا علاج تساقط الشعر من خلال العديد من الطرق ومنها:

احصل على سعر العملية المناسب لك

الطرق الدوائية

مثل استخدام المينوكسيديل أو الفيناسترايد لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، أو من خلال استخدام بروبيشيا وبروسكار لمنع تساقط الشعر.

المكملات الغذائية

حيث تعمل على إمداد الجسم بالبروتينات والمعادن المطلوبة، مثل الحديد لتعزيز نمو الشعر وعلاج تساقطه، ومن أشهر تلك المكملات في علاج مشكلة تساقط الشعر هو البيوتين، وتعتبر من أكثر الطرق الفعالة لعلاج تساقط الشعر.

تقليص جلد فروة الرأس

يتم ذلك عن طريق إزالة الجلد الخالي من الشعر في فروة الرأس ثم شد الجلد لبعضها البعض وغلق الجرح عن طريق الغرز التجميلية، وهذا الإجراء مناسب لتقليل رقعة الصلع.

حقن الكولاجين

يساعد حقن الكولاجين في فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، وبالتالي الحد من مشكلة تساقط الشعر والوقاية منها.

زراعة الشعر

كما يمكننا أيضاً علاج مشكلة تساقط الشعر بكثرة أو الصلع الوراثي والثعلبة من خلال عملية زراعة الشعر، للتعويض عن الشعر المفقود بشعر ينمو طبيعياً مرة أخرى.

حقن البلازما

تكون البلازما غنية بالصفائح الدموية كما تحتوي على البروتينات والفيتامينات، ويتم أخذها عن طريق أخذ عينة دم جسم الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر ثم فصل البلازما عن طريق جهاز الطرد المركزي ثم حقنها في فروة الرأس.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

  • تجنب تمشيط الشعر بعنف وذلك لتجنب تكسره وتجنب كل الأمور التي تسبب تساقط الشعر.
  • معرفة طبيعة فروة رأسك جيداً حتى تتمكن من منع تساقط الشعر وغسله على حسب فروة الرأس، فمثلاً غسل الشعر اليومي أو الزائد لفروة الرأس الجافة يمكن أن يؤدي إلى تساقطه، أما في حالة فروة الرأس الدهنية فعدم غسل الشعر على الأقل مرتين أسبوعياً يمكن أن يؤدي إلي تساقطه.
  • تأكد من عدم استخدامك لمواد كيميائية على الشعر، وذلك لتجنب هشاشة خصل الشعر وتساقطها.
  • الحرص على التغذية السليمة الغنية بالبروتينات والحديد، والابتعاد عن الحمية الغذائية القاسية التي تؤثر على الشعر وتضعفه.
  • الحد من استخدام مجففات الشعر والصبغة التي تؤثر على الشعر بشكل كبير وتؤدي إلى تقصفه وتساقطه.
  • تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، أو استخدام جل الصبار الطبيعي، حيث يعمل على ترطيب الشعر والحد من مشكلة قشرة الشعر وبالتالي التقليل من تساقطه.

وفي النهاية نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في معرفة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وتساقط الشعر المرضي، وأهم النصائح للحفاظ على الشعر من التساقط.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر الطبيعي

كيف يمكنني التمييز بين التساقط الطبيعي للشعر والتساقط المرضي؟

يكون التساقط الطبيعي من 50 لـ 100 شعرة يومياً، ولكن في حالة إنك لاحظت تساقط الشعر بغزارة عن الطبيعي أو أثناء التمشيط فعليك استشارة الطبيب لمعرفة أسباب التساقط لديك.

كيفية إيقاف سقوط الشعر؟

يمكننا الحد من تساقط الشعر بمعرفة السبب أولاً وراء تساقطه، فإذا كان التساقط بسبب نقص البروتين أو الحديد مثلاً فيمكن الاستعانة ببعض المكملات الغذائية مثل البيوتين، وإذا كان التساقط بسبب بعض الأمراض فيجب استشارة الطبيب المختص لعلاج تلك الأمراض للحد من تساقط الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

توجد عدة أسباب تؤدي لتساقط الشعر لدى البنات ومنها اضطراب الهرمونات والتعرض للتوتر والقلق والإرهاق المستمر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)