تساقط الشعر

تساقط الشعر الموسمي الأسباب والعلاج

هل سمعت من قبل عن تساقط الشعر الموسمي ؟ يعتبر هذا النوع من تساقط الشعر من الأمور التي حيرت الكثيرين بما فيهم الأطباء حيث أنه مع نهاية الصيف والدخول في الخريف فإن عدد الشعر الذي يجده الشخص في سريره يتزايد، ولتفسير هذا الأمر أكثر وتحديد إن كان حقيقة أم مجرد أسطورة فإننا نقدم لك هذا المقال.

متى يكون تساقط الشعر طبيعيًا؟

يتساقط الشعر بمعدل 50 – 100 شعرة في اليوم وفي حالات أخرى يكون معدل التساقط من 25 – 60 شعرة في اليوم، وهو المتوسط الطبيعي والصحي وينمو بدلاً منها شعيرات جديدة لتبدأ دورة جديدة.

في حالة كان الشعر طويلاً فإن تساقط الشعر يكون أكثر وضوحًا لذا فإن تساقط الشعر لدى النساء يكون واضح بالمقارنة مع الرجال بالإضافة إلى أن النساء أكثر استخدماً لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة وصبغ الشعر وهما ما يلعبان دورًا كبيرًا في مدى تساقط الشعر.

إلا أن الرجال معرضون أكثر لتساقط الشعر والإصابة بالصلع عن النساء لذا في حالة ملاحظة تساقط الشعر بمعدل أكبر من الطبيعي فإنه من الضروري الحصول على استشارة طبية.

ما هو تساقط الشعر الموسمي؟

تساقط الشعر الموسمي Seasonal Hair Loss هو نوع من أنواع تساقط الشعر الذي بدأ الأطباء يلاحظونه في السنوات الأخيرة وفيه يزيد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي في أوقات معينة من العام، لكنه مع ذلك لا خطر حقيقي منه حيث أنه لا يؤثر على الشكل العام للشخص بالإضافة إلى كونه مؤقت ثم يعود الشعر إلى النمو من جديد بعد عدة أشهر.

هل تساقط الشعر الموسمي خرافة أم حقيقة؟

العديد من خبراء الشعر يعتبرون أن تساقط الشعر الموسمي ليس سوى خرافة وأن تساقط الشعر في هذه الفترات ليس سوى محض صدفة وراءها العديد من الأسباب الأخرى التي لم يتم اكتشافها بعد.

احصل على سعر العملية المناسب لك

إلا أنه على الصعيد الآخر يؤكد الأطباء أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتزايد لديهم تساقط الشعر فعلاً في بعض الأوقات من السنة، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن تساقط الشعر الموسمي حقيقة يعاني منها العديد من الأشخاص وخاصةً النساء.

ما هي فصول السنة التي يزيد فيها تساقط الشعر؟

الجدير بالذكر أن تساقط الشعر الموسمي يختلف من شخص لآخر؛ حيث أنه في أغلب الحالات يبدأ مع نهاية الصيف وبداية الخريف وهو النوع الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر الموسمي، بينما في حالات أخرى لا يبدأ تساقط الشعر الموسمي إلا مع نهاية الخريف.

يبدو أن هناك علاقة بين تساقط أوراق الأشجار وبين تساقط الشعر لأن تساقط الشعر يبدأ مع نهاية الصيف وبداية الخريف خاصةً في الفترة بين شهري أكتوبر ونوفمبر، ويستمر تساقط الشعر الموسمي شهر أو شهرين وتختلف المدة من شخص لآخر، وسرعان ما يبدأ الشعر بالنمو من جديد.

أسباب تساقط الشعر في المواسم المختلفة

من الأسباب التي اكتشفها الباحثون فيما يتعلق بتساقط الشعر الموسمي أنه يحدث نتيجة تدفق التيلوجين بسبب تعرض الشخص لبعض الأحداث والمواقف المرهقة والصعبة.

كما أن نظريات أخرى تفيد أن معدل نمو الشعر في فصل الصيف يزداد لحماية فروة الرأس من الشمس والحرارة لذا مع الدخول في فصل الخريف فإن هذا الشعر يتساقط، كما أن هذا التساقط الزائد في الشعر يمكن أن يكون ناتجًا عن مياه البحر أو الرمال والتعرض لمستويات عالية من التوتر وكلها عوامل تؤدي إلى تساقط الشعر في النهاية.

الفرق بين تساقط الشعر الموسمي والعادي

من السهل التفرقة بين تساقط الشعر الموسمي وبين تساقط الشعر العادي، حيث أن تساقط الشعر الموسمي يستمر فقط لبضعة أسابيع أو شهور بينما تساقط الشعر العادي الناجم عن أسباب مثل العوامل الوراثية فإنه يكون بوتيرة سريعة ومستمرة، كما أن هناك بعض الأعراض التي تدل على تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع في النهاية، مثل:

  • انحسار الشعر تدريجيًا عن مقدمة الرأس أو أعلى الرأس.
  • ظهور فراغات بين خُصل الشعر.
  • تساقط شعر الجسم أيضًا.
  • ظهور بقع من الصلع في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر الموسمي

عندما يتم ملاحظة تساقط في الشعر بكثرة سواء كان في فترة الخريف أو أي وقت آخر فإنه من المهم الحصول على استشارة طبية وعدم إسناد الأمر إلى التوتر أو غيره من الأسباب العادية حيث أن الأمر يمكن أن يكون تساقط شعر ناتج عن عوامل وراثية أو أحد أعراض بعض الأمراض الأخرى.

ومن علاجات تساقط الشعر الشائعة الأدوية التي تحتوي على المينوكسيديل كما أنه من المهم الإقلاع عن التدخين وتمشيط الشعر بحذر دون شده بقوة وحمايته من أشعة الشمس القوية.

مكملات غذائية لعلاج تساقط الشعر الموسمي

هناك العديد من الفيتامينات المهمة التي تساعد على علاج تساقط الشعر بفعالية، لذا يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على كلٍ من:

  • فيتامين د: كما أنه يوجد في الأسماك والمشروم والبيض.
  • فيتامين ب المركب: والذي يوجد أيضاً في الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية واللحوم.
  • فيتامين ب12: والذي يوجد في اللحوم والألبان والأجبان.
  • فيتامين هـ: والذي يوجد في اللوز والسبانخ والأسماك.

الوقاية من تساقط الشعر الموسمي

هناك بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من تساقط الشعر الموسمي، وهي:

  • اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات بالإضافة إلى تناول العديد من الأطعمة التي توقف تساقط الشعر.
  • استخدام شامبو طبي مناسب لنوع الشعر.
  • شرب سوائل كافية في اليوم لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • تدليك الشعر جيداً قبل النوم بمجموعة من الزيوت الطبيعية التي تغذي فروة الرأس وتدعم بصيلات الشعر مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت السمسم.
  • تجنب تمشيط الشعر بعد غسله مباشرةً والانتظار حتى يجف قليلاً، والتوقف تماماً عن الممارسات الخاطئة التي تسبب تساقط شعرك.

مع وصولنا لنهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه كل ما يتعلق بموضوع تساقط الشعر الموسمي فإننا ننصحك بالخضوع لفحص شامل في حالة لاحظت أي زيادة في تساقط الشعر لفترات طويلة خاصةً إن بدأ يؤثر على مظهر الشعر.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر الموسمي

هل يتساقط الشعر في الربيع؟

نعم، يمكن أن يتساقط الشعر في الربيع بالنسبة لبعض الأشخاص إلا أن حالات تساقط الشعر الموسمية غالبًا ما تكون في الخريف.

ما هي الاشهر التي يتساقط فيها الشعر؟

يزداد تساقط الشعر في فصل الخريف والذي يبدأ من شهر سبتمبر وينتهي في منتصف ديسمبر.

كيف أستطيع التمييز بين تساقط الشعر الطبيعي والموسمي؟

تساقط الشعر الطبيعي يكون مستمرًا وليس مقرونًا بفترة معينة كما هو الحال مع تساقط الشعر الموسمي.

المصدر
HealthlineMayoclinicMedical News Today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)