تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الرجيم الأسباب والعلاج

اتباع رجيم قاسي لخسارة الوزن في فترة قصير أمر غير صحي، ويؤثر سلباً على صحة جسمك، وبالتأكيد يتسبب ذلك في وقوع أضرار على الشعر، لتتعرف على أسباب تساقط الشعر بعد الرجيم وطريقة العلاج تابع معنا هذا المقال.

تساقط الشعر بعد الرجيم

قد يتبع الكثير من الأشخاص رجيم قاسي وغير صحي، لخسارة الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة، سعياً وراء الحصول على جسم مثالي، ولكن قد تؤثر تلك الأنظمة على صحة الشعر بشكل ملحوظ، وتتسبب في تساقطه، وفقدانه لعناصر غذائية مهمة، ونظراً لأن الشعر يمر بـ 4 مراحل أساسية من النمو وحتى التساقط، فإن حرمان الجسم من التغذية السليمة تتسبب في ضعف قدرته على إنتاج بصيلات شعر جديدة لتعويض الشعر المفقود، وبالتالي يصبح معدل تساقط الشعر أعلى من قدرة الجسم على تعويضه، ولذلك يجب استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب لتساقط الشعر على حسب حالة جسمك وشعرك الصحية.

أسباب تساقط الشعر بعد الرجيم

نقص العناصر الغذائية

إذا كنت تتبع حمية غذائية تفتقد للكثير من الأطعمة المفيدة والمغذية، سيتعرض شعرك للتساقط بمعدل سريع، حيث يحتاج الشعر إلى عدد من العناصر الغذائية الرئيسية، مثل الحديد والزنك والبيوتين أو فيتامين ب7، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة أيضاً، لكى يستمر الشعر في النمو.

نقص السعرات الحرارية

حرمان الجسم من السعرات الحرارية التي يحتاجها بشكل يومي، يجعله أقل قدرة على تغذية بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر، كما أن خسارة الوزن بصورة سريعة، يتسبب في تساقط الشعر خلال 3 لـ 6 أشهر من بداية الحمية الغذائية.

جراحة علاج السمنة

هل تؤدي جراحة علاج السمنة إلى تساقط الشعر؟ يلاحظ معظم المرضى زيادة معدل تساقط الشعر بعد الخضوع لجراحات علاج السمنة مباشرة، فقد تتسبب جراحات علاج السمنة في تساقط الشعر ولكن بشكل غير مباشر، فهي تساعد على تقليل الشهية، وتقليل الطعام الذي يحصل عليه الشخص يومياً، مما يؤدي إلى نقص في التغذية اللازمة للشعر.

ولكن لحسن الحظ، يزول هذا الأثر الجانبي للجراحة خلال 6 لـ 12 شهر، ولا يتسبب في أي تلف دائم لبصيلات الشعر، ليستمر الشعر في النمو مرة أخرى بصورة طبيعية وبالمعدل الطبيعي.

احصل على سعر العملية المناسب لك

اتباع نظام غذائي نباتي

يمكن أن يتبع بعض الأشخاص نظام غذائي نباتي، لخفض السعرات الحرارية وخسارة الوزن بمعدل أسرع، ولكن قد يتسبب ذلك في حرمان الجسم من الحديد، الذي يحتاجه الشعر ليحصل على تغذيته، كما يمكن أن يحرم جسمك أيضاً من البروتين اللازم لنمو الشعر.

علاج تساقط الشعر بعد الرجيم

يتساءل البعض هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر؟ .. في الحقيقة استجابة الجسم يختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن تجنب وعلاج تساقط الشعر بعد الرجيم عن طريق اتباع الخطوات والنصائح المهمة التالية:

حساب السعرات الحرارية

تأكد من حصولك على عدد كافي من السعرات الحرارية يومياً، وذلك عن طريق حساب السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة، حيث أن الحد الأدنى من السعرات الحرارية هو 1500 لـ 1600 سعر حراري، كما يجب الحرص على أن يكون معدل خسارة الوزن طبيعي وتدريجي وليس سريع، حيث يُنصح بخسارة 0.5 لـ 1 كيلوجرام أسبوعياً.

تناول البروتينات

إضافة مصادر مختلفة نباتية وحيوانية إلى نظامك الغذائي أمر ضروري للغاية لصحة شعرك، فالبروتين هو المكون الأساسي للشعر، لذلك احرص على تناول البروتين بشكل يومي، فضلاً عن أن البروتين جزء أساسي من أي حمية غذائية صحية، فهو يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

تناول الفواكه والخضروات

اتباع نمط غذائي صحي من أهم طرق علاج تساقط الشعر، لذلك احرص على تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي، للحصول على الجرعات اليومية الكافية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرك، مثل فيتامين ج الموجود في الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والتوت، وفيتامين هـ الموجود في الأفوكادو والبروكلي، وفيتامين أ الموجود في البطاطا الحلوة والجزء، والحديد الموجود في السبانخ، والزنك الموجود في البقوليات.

تناول المكملات الغذائية

إذا كنت تعتقد أن نظامك الغذائي لا يوفر لك ما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية، فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية المفيدة لمنع تساقط الشعر، ولكن تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات والأنواع المناسبة.

فيتامينات ضرورية للشعر

بالطبع يتساقط الشعر بشكل طبيعي يومياً، ولكن العناية به وتناول كل الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر يساعد على تجنب تساقطه، ومن هذه الفيتامينات:

  • فيتامين أ: يحتاج الجسم لفيتامين أ حتى ينمو الشعر بالمعدل الطبيعي، كما يساعد هذا الفيتامين على إفراز ما يكفي من الزيوت والدهون من الغدد الموجودة في فروة الرأس، لحمايتها وحماية الشعر من الجفاف.
  • البيوتين: يساعد البيوتين على زيادة طول الشعر ويزيد من سرعة نموه، ويتواجد في البيض والمشروم والأفوكادو والسلمون، كما أن فيتامينات ب الأخرى تساهم في بناء كريات الدم الحمراء، التي تقوم بتوصيل الغذاء لكل الخلايا في الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر.
  • فيتامين ج: إذا كنت ترغب في حماية شعرك من عوامل التلف المختلفة، مثل أشعة الشمس أو المواد الكيميائية في الصبغات ومنتجات العناية بالشعر الأخرى، فعليك الحصول على الجرعة الكافية من فيتامين ج، من خلال تناول الفواكه الحمضية، والجوافة والفلفل، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم أيضاً.
  • فيتامين هـ: يعمل فيتامين هـ أيضاً كمضاد للأكسدة، ويقوم بحماية الشعر، ويتواجد في بذور عباد الشمس، واللوز والأفوكادو.
  • فيتامين د: يلعب فيتامين د دور حيوي في وقايتك من الإصابة بالثعلبة، فهو يساعد على تعزيز مناعة الجسم ومحاربة العدوى والأمراض، ويمكن الحصول عليه بقضاء بعض الوقت في الشمس في الصباح الباكر، أو تناول السلمون والتونة والمشروم.

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أسباب تساقط الشعر بعد الرجيم والعلاجات المناسبة، تعرف على إجابات بعض الأسئلة التي قد تطرأ إلى ذهنك حول هذا الموضوع.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد الرجيم

كيف أحافظ على شعري أثناء الرجيم؟

تأكد من أن الحمية التي تتبعها حمية صحية وتمد جسمك بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، لتغذية شعرك، كما يمكنك تناول المكملات الغذائية لحماية شعرك من التساقط.

ما هي مدة رجوع الشعر بعد التساقط؟

قد يحتاج الشعر إلى 3 أشهر أو أكثر للنمو مرة أخرى، ويعتمد ذلك على حالة الجسم الصحية، والعمر، والنظام الغذائي المتبع.

هل هناك رجيم يمنع تساقط الشعر؟

الرجيم الذي يمنع تساقط الشعر، هو الذي يعتمد على كل الأطعمة المفيدة والمغذية، من مصادر البروتين والفواكه المتنوعة والخضروات، لضمان حصول الشعر على كفايته من الغذاء.

المصدر
Everyday HealthLive StrongFood NdtvHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)