تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر بعد الولادة الأسباب والعلاج

تعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر بعد الولادة ورغم أن هذه المشكلة طبيعية بعد الولادة، إلا أنها تكون مفزعة ومحبطة جداً، لذلك نقدم لكِ الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر بعد الولادة وطرق العلاج الفعالة للتغلب على هذه المشكلة، والتمتع بشعر صحي وجذاب.

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر بعد الولادة؟

تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي ولكن هناك معدل طبيعي لتساقطه وهو 100 شعرة تقريباً، ولكن إذا زاد تساقط شعرك عن ذلك أو لم يقل تساقطه بعد الولادة بفترة قصيرة، يجب استشارة الطبيب ليحدد العلاج المناسب لتقليل تساقط الشعر.

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة؟

يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة ويعود لمعدله الطبيعي بعد حوالي 6 أشهر من الولادة، وربما تمتد الفترة لدى بعض النساء إلى 12 شهر، ولكن إذا استمر تساقط الشعر لفترة طويلة أو تساقط بغزارة، فيجب عليكِ الذهاب للطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب والتغلب على مشكلة تساقطه.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يحدث تساقط الشعر  من الجذور نتيجة حدوث تغيرات كثيرة في الهرمونات بعد الولادة، وهناك أسباب عديدة تؤدي لتساقطه ومنها ما يلي:

مقالات ذات صلة

انخفاض هرمون الإستروجين

ينخفض هرمون الإستروجين بعد الولادة ليعود لمعدله الطبيعي مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وتختلف كمية الشعر المتساقط بعد الولادة من امرأة لأخرى.

التعرض للتوتر

إن تعرض المرأة للتوتر والقلق والإجهاد أيضاً خلال فترة الحمل والولادة يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، كما أن الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أحد أسباب تساقط الشعر بعد الولادة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

نقص بعض الفيتامينات

إن عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد الولادة، بالإضافة إلى الإصابة بالأنيميا من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر بعد الولادة.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

اتباع نظام غذائي صحي

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن بعد الولادة، كما يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وذلك للحفاظ على صحتك العامة وتجنب تساقط الشعر، والاهتمام بتناول المكسرات بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تحمي من تساقط الشعر.

استشارة الطبيب المختص

يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص بشأن تساقط الشعر بعد الولادة، وذلك ليصف لكِ علاج تساقط الشعر المناسب لكِ كما يصف بعض الفيتامينات والعلاجات الآمنة أثناء هذه الفترة والتي تساعد على التقليل من تساقط شعرك.

شرب كميات كافية من الماء

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم بعد الولادة وذلك لتجنب الجفاف والتغلب على مشكلة تساقط الشعر وأيضاً لزيادة إدرار حليب الثدي أثناء فترة الرضاعة.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب استشارة الطبيب بشأن التمارين الرياضية الآمنة التي يمكن ممارستها بعد الولادة، لأن ممارسة الرياضة بعد الولادة تكون هامة حيث أنها تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم والشعر وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر على النمو.

استعمال الشامبو المناسب

يجب عليكِ استخدام نوع شامبو مناسب لنوع شعرك، كما يجب تجنب غسل الشعر بالماء الساخن، ويجب أيضاً الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو مبلل لتجنب تساقطه بكثرة، وتجنب كل الأشياء التي تسبب تساقط شعرك.

تدليك فروة الرأس

يجب الحرص على تدليك فروة الرأس برفق وذلك للمساعدة على وصول الدم إلى فروة الرأس والشعر أيضاً، وبالتالي تحفيز الشعر على النمو من جديد والتقليل من تساقطه.

استخدام الزيوت الطبيعية

يمكن تدليك الشعر ببعض الزيوت الطبيعية لتعزيز نمو بصيلات الشعر وتغذيته وتقويته، ولكن ابتعدي عن الزيوت التي تحتوي على الكيماويات، ويمكنك استشارة الطبيب لوصف أنواع الزيوت الطبيعية المناسبة لكِ في هذا الوقت.

تجنب الضغط النفسي

يجب عليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض للتوتر والضغوط النفسية لتجنب تساقط الشعر، كما يجب الحصول على قدر كافي من النوم والراحة للحفاظ على صحة جسمك وشعرك.

نصائح هامة لتكثيف الشعر بعد الولادة

  • يجب استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية الداكنة.
  • تجنبي صبغ الشعر بعد الولادة لتجنب تساقط الشعر بكثرة.
  • يجب الابتعاد عن الإفراط في استخدام مكواة الشعر أو السيشوار.
  • يجب تدليك فروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على تساقط الشعر بعد الولادة الأسباب والعلاج بالتفصيل، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات، مع أطيب أمنيات ويكي هير بشعر صحي وحياة سعيدة.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر بعد الولادة

ما هي أسباب تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية؟

يتساقط الشعر بعد الولادة القيصرية نتيجة حدوث تغيرات بالهرمونات وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين، ولكن يقل تساقط الشعر بعد الولادة لفترة تمتد من 6 إلى 12 شهراً.

ما هي أهمية حمض الفوليك لتساقط الشعر بعد الولادة؟

يساعد حمض الفوليك على تقليل تساقط الشعر بعد الولادة ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البيض والخضروات الورقية، ويمكن أخذه كأقراص ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

ما هي أفضل الطرق لتكثيف الشعر بعد الولادة؟

توجد طرق عديدة لتكثيف الشعر بعد الولادة ومنها أخذ فيتامينات الشعر ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، كما يمكن قص أطراف الشعر لتعزيز صحته وزيادة كثافته، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالخضروات والفواكه.

المصدر
HealthlineWhat to expectVery well family

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)