تساقط الشعر

تساقط الشعر نهائيا هل هو حقيقة أم لا

وجود شعر في الفرشاة أو على الوسادة، ما هي إلا أشكالاً مختلفة لمشكلة تساقط الشعر، حيث يعد تساقط الشعر من أبرز المشاكل المزعجة لدى الكثير من الناس، والتي قد تتسبب في الإحراج أحياناً، ولكن متى يمكنني التمييز بين تساقط الشعر الطبيعي وتساقط الشعر المرضي؟ وما هي أسباب تساقط الشعر؟ وكيف يمكنني تفادي مشكلة تساقط الشعر نهائيا ؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال للإجابة على العديد من الأسئلة التي تخص تساقط الشعر.

ما هو النمو الطبيعي للشعر ودورة حياته؟

تنمو كل خصلة من خصل الشعر من بصيلة مختلفة، وتتميز كل بصيلة بدورة حياة خاصة بها مختلفة عن باقي البصيلات، مما يعني أن كل بصيلة شعر تنمو بشكل مستقل عن باقي البصيلات المحيطة بها. ويتكون النمو الطبيعي للشعر من ثلاث مراحل وهما:

المرحلة الأولى: هي مرحلة النمو، حيث يتم إعادة إنتاج خصلات الشعر في البصيلات ثم يتم إنتاج ألياف الشعر، وتستمر تلك المرحلة من سنة إلى أربع سنوات، ويزيد طول الشعر بمعدل واحد سنتميتر تقريبًا في الشهر.

المرحلة الثانية: تُسمى هذه المرحلة بمرحلة الراحة أو المرحلة الانتقالية، حيث يتوقف الشعر عن النمو ويتوقف إنتاج ألياف الشعر وتستمر هذه المرحلة من أسبوعين لـ 3 أسابيع.

المرحلة الثالثة والأخيرة: وهي مرحلة التساقط الطبيعي للشعر، فبعد توقف الشعر عن النمو في المرحلة الثانية (مرحلة الراحة) يظل الشعر متماسكاً في البصيلة لمدة تقدر حوالي ثلاثة أشهر ومن ثم يبدأ الشعر بالتساقط.

ويكون التساقط في هذه المرحلة أمراً طبيعياً، حيث يستمر 90% من الشعر بالنمو بينما 10% من الشعر يكون في مرحلة التساقط بمعدل من 50 لـ 100 شعرة يومياً. لتبدأ بذلك بعدها دورة نمو جديدة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر، وفي بعض الحالات قد يحدث تساقط الشعر بسبب توقف أو خلل بسيط في دورة نمو الشعر، ولكن هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر علينا الالتفات لها مثل:

الصلع الوراثي

يعد الصلع الوراثي من أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر وخصوصاً عند الرجال، ولكن هذا لا يعني أنه لا يحدث للنساء أيضاً، حيث أثبتت الدراسات أن من كل خمسة رجال يعانون من الصلع الوراثي، تصاب ثلاث نساء أيضاً.

تساقط الشعر الكَرْبِيّ

يعتبر تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium) ثاني أكثر أسباب تساقط الشعر في العالم، وينتج عنه تغير في دورة حياة الشعرة، حيث يتحول نسبة كبيرة من شعر الرأس إلي مرحلة الراحة (المرحلة الثانية)، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت، ثم يعود بعدها الشعر للنمو بشكل طبيعي بعد انتهاء السبب الذي أدى إلى حدوث تساقط الشعر الكربي، ومن الأسباب التي تؤدي إلي حدوث تساقط الشعر الكَرْبِيّ :

  • الخضوع لحمية أو نظام غذائي قاسي.
  • التوتر والضغط النفسي.
  • الإصابة بحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الوزن بشكل غير سليم.
  • نقص البروتينات.
  • نقص الحديد في الجسم.
  • التعرض لصدمة عاطفية شديدة.
  • تناول أدوية معينة.
  • الخضوع لعملية جراحية أو تخدير.

هوس نتف الشعر (Trichotillomania)

حيث يقوم الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر بنتف شعرهم، سواء كان ذلك شعر الرأس أو شعر الحاجبين أو حتى شعر الرموش.

وعادة يقوم البعض بهذه العادة كردة فعل على التوتر أو الضغط النفسي، وأحياناً قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي شديد يستلزم الذهاب لمختص.

الثعلبة

يعتبر داء الثعلبة من الأمراض المناعية التي قد تحدث للأطفال أو البالغين وينتج على أثرها تساقط للشعر وحدوث فراغات في فروة الرأس.

وفي معظم الحالات، يعود الشعر إلى النمو طبيعياً مجدداً، ولكن اللجوء للطبيب المختص بالعلاج يمكنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.

أمراض الغدة الدرقية

تؤدي أمراض الغدة الدرقية كقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويستغرق نمو الشعر الجديد بعد أخذ العلاج اللازم بضعة أشهر.

علاج السرطان

يؤدي علاج مرض السرطان وبالتحديد العلاج الكيماوي إلى التأثير في نمو الشعر وزيادة تساقطه بغزارة وفقدان الشعر في أماكن مختلفة من الشعر.

سعفة الرأس

هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وينتج عنها ظهور بقع قشرية في فروة الرأس، ويجب الحذر من استخدام أدوات الرأس مع الشخص المصاب بهذا المرض لأنه شديد العدوى، ولكن يمكن علاجه بسهولة بواسطة الأدوية.

تساقط الشعر عند النساء

على الرغم من حرص النساء على الحفاظ على صحة وجمال شعرهن، تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر، وذلك لأسباب مختلفة كالحمل والولادة، واستخدام أدوية منع الحمل، وانقطاع الطمث والوصول لمرحلة الشيخوخة، الإصابة بتكيس المبايض، وأيضاً استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية على الشعر كالصبغات ومواد تمليس الشعر.

تساقط الشعر عند الرجال

على عكس ما هو شائع بأن الرجال قليلاً ما يصابوا بتساقط الشعر، ولكن أثبتت الدراسات أن 85% من الرجال يصابون بتساقط الشعر وخسارة الشعر بشكل كبير كالنساء، وذلك للعديد من العوامل، كالوراثة والتي تحدثنا عنها وعما يمكن أن يسببه الصلع الوراثي، والذي يمثل أكثر من 95% من أسباب تساقط الشعر لدى الرجال. كما أثبتت العديد من الأبحاث أن التدخين أيضاً يلعب دوراً مباشراً في تساقط الشعر لدى الرجال وحدوث الصلع.

تساقط الشعر عند الأطفال

لا تختلف أسباب تساقط الشعر عند الأطفال عن الأسباب التي قد سبق ذكرها، كالثعلبة، واضطرابات الغدة الدرقية وسعفة فروة الرأس، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تكون سبباً في تساقط الشعر عند الأطفال، كالإصابة بمرض السكري أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو أسباب أخرى مثل سوء التغذية.

علاج تساقط الشعر نهائيا

بالطبع يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر بالمعدل الطبيعي، وهذا الأمر لا يستدعي القلق حيث يعود الشعر للنمو مرة أخرى، أما في حالة تساقط الشعر بكثافة يجب استشارة الطبيب، ويتم علاج تساقط الشعر من خلال طريقتين:

الطريقة الطبيعية في علاج تساقط الشعر، والتي تشمل اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتين، مما يعزز الكيراتين في الشعر والتقليل من فرص تساقط الشعر، وأيضاً تناول أطعمة معينة كالحبوب والبقوليات والبيض والتي تمد الجسم بالبروتينات اللازمة وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على الحديد لتفيد الشعر وتزيد من قوته وتحميه من التساقط، بالإضافة إلى تجنب العادات الخاطئة للوقاية من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالأدوية، وهنا يلجأ الشخص لطبيب الجلدية لتشخيص حالته ومعرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عنده، ومن ثم يتم علاجها ببعض الأدوية مثل المكملات الغذائية. أو أساليب أخرى للعلاج يتبعها الطبيب المختص.

كما يمكن علاج تساقط الشعر نهائياً من خلال المينوكسيديل وغيره من الأدوية وأيضاً يمكن اللجوء إلى عملية زراعة الشعر في بعض الحالات، مثل حالات الصلع الوراثي والفراغات التي يسببها مرض الثعلبة، كما يوجد أيضاً تقنيات وعلاجات حديثة لتساقط الشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر نهائيا

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها لمحاولة تقليل أو تفادي تساقط الشعر ومنها:

  • الاهتمام بالغذاء الصحي: يعتبر الغذاء الغني بالفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين هـ والمعادن والبروتينات وأيضاً الحديد من أولى الحلول للحصول على شعر صحي والتقليل من تساقطه، كما يجب الحرص تناول البيض وغيرها من الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر.
  • تدليك فروة الرأس: تدليك فروة الرأس من الأشياء الهامة التي يوصي العديد من الأطباء بتطبيقها لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، ويتم ذلك من خلال استعمال الأصابع لتدليك فروة الرأس بحركات دائرية لمدة 5 دقائق يومياً.
  • الابتعاد عن التوتر أو الضغط النفسي، حيث يعد التوتر من أحد أسباب تساقط الشعر الكَرْبِيّ، لذلك يجب عليك ممارسة الأنشطة التي تساعد في صفاء الذهن مثل التأمل والرياضة.
  • تمشيط الشعر، على عكس ما هو شائع بأن تمشيط الشعر بانتظام من أحد العوامل التي قد تؤدي إلى تساقطه، ولكن يجب العلم بأن هذا يحدث فقط عندما يكون الشعر رطباً، وذلك لأن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون رطباً، لذلك يجب الحرص على تمشيط الشعر عندما يجف واستخدام أنواع صحية من أمشاط الشعر كأمشاط الشعر الخشبية.
  • استبدال مفارش الوسائد القطنية بأخرى مصنوعة من الساتان وذلك لتجنب احتكاك الشعر بها وتساقطه.

وفي النهاية عزيزي القارئ نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في معرفة الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، وكيفية التعامل معها واتباع النصائح التي قد تساعد في منع تساقط الشعر نهائيا.

أسئلة وأجوبة حول تساقط الشعر نهائيا

هل يمكن التخلص من تساقط الشعر نهائيا؟

يمكن تقليل تساقط الشعر من خلال بعض الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها كتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية، كما يمكن أيضاً اللجوء للطبيب المختص لتقليل تساقط الشعر من خلال الأدوية أو حقن البلازما أو العلاج بالليزر.

هل طول الشعر يسبب تساقطه؟

لا يمكن القول بأن طول الشعر قد يكون سبباً من أسباب تساقط الشعر، ولكن يجب الاعتناء بالشعر بشكل عام لتفادي تساقطه.

هل يختلف تساقط الشعر عند النساء عن الرجال؟

تختلف أسباب تساقط الشعرعند النساء عن الرجال، ويشتركوا في بعض الأسباب مثل الأسباب المرضية أو الوراثية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)