Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عملية زراعة الشعر

تعليمات بعد زراعة الشعر وأهم الممنوعات

تعتبر عملية زراعة الشعر من الحلول الفعالة والنهائية لمشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي، ولكن بعد إجراء العملية لابد من اتباع تعليمات بعد زراعة الشعر والالتزام بها لضمان تحقيق أفضل النتائج، ومن خلال هذا المقال من مقالات موقع ويكي هير سنوضح لك أهم هذه التعليمات والممنوعات بعد زراعة الشعر، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية الشائعة التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتهدف العملية إلى استعادة كثافة الشعر وعلاج الصلع بمظهر طبيعي ونتائج رائعة، ويتم خلال العملية نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وعادة تكون مؤخرة الرأس أو الجانبين، إلى المنطقة المستقبلة المراد زرعها، ومن مميزات العملية أن نتائجها طبيعية حيث تنمو بصيلات الشعر المزروعة بشكل طبيعي بعد العملية مثل باقي الشعر.

أهم تعليمات بعد زراعة الشعر

من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقة بعد العملية، وذلك للشفاء السريع من آثار العملية، وتحقيق أفضل نتائج ممكنة، ومن أهم تعليمات بعد زراعة الشعر ما يلي:

  • يجب الراحة والنوم لعدد ساعات كافي بعد العملية.
  • يجب الحرص على شرب سوائل كثيرة خلال أول 5 أيام بعد العملية.
  • تجنب لمس البصيلات تماماً، وتجنب حك فروة الرأس أو تسريح الشعر.
  • يجب رش الشعر المزروع بمحلول ملحي كل ساعتين أو 3 ساعات لمدة 4 أيام.
  • يجب النوم على الظهر مع وضع وسائد أسفله، وتجنب النوم على الجانب لسلامة البصيلات وتجنب تعرضها للتلف.
  • يجب زيارة الطبيب في الموعد المحدد لك وتجنب إهمال أي زيارات دورية لمتابعة نتائج العملية ومراحل نمو الشعر المزروع.

أهم تعليمات بعد عملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

ماذا بعد زراعة الشعر؟

يجب على المريض الذهاب للطبيب في الموعد الذي يحدده الطبيب لرعاية الشعر حيث يتم إزالة الضمادات الموجودة حول المنطقة المانحة، ويتم غسلها جيداً بالمستحضرات المخصصة ثم وضع الكريمات المهدئة، والتي تساعد على التئامها بسرعة بدون تكوّن أي تليفات، ثم يقوم الفريق الطبي بتعليم المريض كيفية غسل الشعر بطريقة صحيحة وسليمة وبدون أي عنف لتجنب تلف البصيلات أو حدوث أي مضاعفات تؤثر على نتائج العملية.

كما يجب عليك الحرص على ترطيب البصيلات بعد إجراء العملية وذلك عن طريق غسل الشعر بشكل متكرر حوالي 3 أو 4 مرات في اليوم وفقاً لتعليمات الطبيب، مع الحرص على رش محلول الملح خلال أول 3 أو 4 أيام وذلك لضمان ترطيب الشعر بشكل كافي، بالإضافة إلى الالتزام بأي أدوية يصفها لك الطبيب سواء كريمات أو أدوية موضعية أو المينوكسيديل أو غيرها.

[maxbutton id="1"]

نتيجة زراعة الشعر للرجال قبل وبعد

الممنوعات بعد زراعة الشعر

بعد معرفة أهم تعليمات بعد زراعة الشعر توجد عدة ممنوعات بعد عملية زراعة الشعر يجب تجنبها تماماً لتجنب أي مضاعفات، وضمان الوصول للنتائج المرغوبة، ومنها ما يلي:

  • تجنب التعرض للشمس لمدة أسبوعين من العملية.
  • تجنب نزول البحر لمدة لا تقل عن شهر بعد إجراء العملية.
  • تجنب النزول في حمامات السباحة لمدة 3 شهور من العملية.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر لمدة 3 أسابيع على الأقل.
  • ممنوع ممارسة الرياضة أو ممارسة أي نشاط بدني عنيف لمدة شهر بعد العملية.
  • تجنب لمس البصيلات المزروعة أو حكها، وعدم إزالة القشور المتكونة على فروة الرأس نهائياً.
  • الابتعاد التام عن التدخين لمدة شهر بعد العملية لأنه يؤثر بشكل سلبي على التدفق الدموي لفروة الرأس.

متى يمكن لمس الشعر بعد الزراعة؟

يجب عليك تجنب لمس الشعر نهائياً بعد الزراعة خلال الأيام الأولى من إجراء العملية، وذلك لتجنب تحرك بصيلات الشعر المزروعة من مكانها وتعرضها للتلف، وبالتالي التأثير السلبي على نتائج العملية، وينصح الأطباء بتجنب لمس المناطق المزروعة أو حكها لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية، ويمكنك لبس القبعة بعد زراعة الشعر بعد مرور أسبوعين أو شهر على الأقل بشرط أن تكون القبعة غير ضيقة ويتم ارتدائها ونزعها بلطف، ويفضل استشارة الطبيب لتحديد الأنسب لحالتك.

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

متى يمكن النوم بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر؟

من أهم تعليمات بعد زراعة الشعر النوم على الظهر مع وضع وسائد أسفله، لتجنب احتكاك الرأس وتقليل التورم والانتفاخ، ويمكنك النوم على أحد الجانبين أو النوم بشكل طبيعي كما ترغب بعد مرور 10 إلى 15 يوماً على الأقل.

أما بالنسبة لإجابة سؤال متى استطيع السجود بعد عملية زراعة الشعر؟ فيجب عليك استشارة الطبيب ليحدد لك الوقت المناسب وفقاً لنوع تقنية زراعة الشعر، وبشكل عام يمكنك الصلاة بعد زراعة الشعر خلال الأيام الأولى بوضعية الجلوس وتجنب الانحناء، ويمكنك السجود والصلاة بطريقة طبيعية بعد مرور أسبوعين على الأقل من إجراء العملية.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة أهم تعليمات بعد زراعة الشعر نتمنى أن يكون المقال أفادك بالمعلومات التي ترغب في معرفتها، وإذا كان لديك أي استفسار آخر بخصوص عملية زراعة الشعر، نرحب بتواصلك معنا عبر الواتساب من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)