عملية زراعة الشعر

متى يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر وما هي أفضل طريقة؟

عند الخضوع لعملية زراعة الشعر يعطي الطبيب بعض التعليمات حول طريقة تغطية الرأس بعد زراعة الشعر وخاصة لمن يرغبون في ارتداء القبعات، فما هي الفترة والطريقة المناسبة لذلك، وأهم الاحتياطات اللازمة؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة.

عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر والصلع، وآثار الندوب في فروة الرأس، كما تتم العملية لإجراء زراعة الخط الأمامي للشعر، وفيها يتم استخراج بصيلات الشعر من المناطق المانحة في فروة الراس ثم إعادة زراعة هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

وتتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق حوالي 4 إلى 8 ساعات، وقد تتم على جلسات منفصلة للحصول على النتيجة المرغوبة، حسب كمية الشعر المزروعة، والتقنية المستخدمة.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر توضع الضمادات والشاش على المناطق المانحة والمستقبلة، حيث يجب تغطية أماكن فتح القنوات في فروة الرأس لحمايتها من التلوث والنزيف، ويمكن إزالة الضمادات بعد عدة أيام 3 في المتوسط، ويمكن بعدها غسل الشعر بشامبو مناسب يصفه الطبيب، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

يرغب الكثير من الأشخاص في تغطية الرأس بعد زراعة الشعر لإخفاء الثقوب والندوب الحمراء التي لم تلتئم بعد في فروة الرأس، أو لوجود شق جراحي بحاجة للشفاء، وبسبب حلق جزء من فروة الرأس قد يتسبب ذلك في الإحراج مما يجعل الشخص يرغب في ارتداء القبعات أو ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر في الدول العربية لإخفاء آثار العملية، وممارسة الحياة اليومية بحرية أكبر.

متى يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر؟

يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر عادة بعد أسبوع، ولكن تختلف الإجابة على سؤال هل يمكن ارتداء القبعة بعد عملية زراعة الشعر كما يتضح:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • يحدد متى يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر مدى الاستجابة للشفاء والتعافي ولكن في المتوسط يمكن ارتداؤها بعد مرور أسبوع أو 10 أيام.
  • يمكن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر بارتداء الحجاب بعد 10 أيام بشرط ربطه بطريقة فضفاضة وعدم تضييقه بقوة على الرأس.
  • لا يسمح بارتداء الخوذة الرياضية أو خوذة مهندسي البناء إلا بعد مرور 3 أو 6 أسابيع على الأقل لأنه معدنية وثقيلة وستؤثر على البصيلات.
  • أما عن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر بارتداء الشماغ فلا يسمح به قبل مرور أسبوعين على الأقل.

متى تكون تغطية الرأس بعد زراعة الشعر ضرورة؟

بالرغم من أن تغطية الرأس بعد زراعة الشعر ممنوعة تماماً إلا بعد مرور مدة كافية يحددها الطبيب إلا أن هناك حالات استثنائية يكون ارتداء القبعة أو تغطية الرأس بعد الزراعة بشكل عام أفضل من عدم ارتدائها وذلك عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو في حالة تقلب الطقس ووجود أمطار أو رياح شديدة، وخاصة إن كان الهواء محملاً بالغبار وهنا تساعد تغطية الرأس على حماية فروة الرأس من التلوث والبصيلات من التحرك.

ما هي أهمية تغطية الرأس بعد زراعة الشعر؟

يمنع الاحتكاك بفروة الرأس بعد زراعة الشعر، كما يجب تجنب تمشيط الشعر، أو فرك فروة الرأس وحكها بالأصابع، وينصح بارتداء ملابس فضفاضة مناسبة ذات فتحات واسعة لا تلامس فروة الرأس عند خلعها، ويمكن ارتداء القبعة بعد 7 أو 10 أيام بعد استشارة الطبيب.

كما تساعد القبعات أيضًا على حماية فروة الرأس من التعرض للأتربة أو حرارة الشمس المرتفعة التي تؤدي إلى زيادة التورم أو النزيف، أو تهيج فروة الرأس لأنها تكون أكثر حساسية في هذه الفترة، وقد يرغب البعض في تغطية الرأس بعد زراعة الشعر إخفاء شعرهم ليس لأسباب طبية؛ فقط لمفاجئة الآخرين بظهور النتائج دفعة واحدة، فالنمو التدريجي للشعر قد يجعل من الصعب ملاحظة النتائج.

نصائح هامة عند تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

عند ارتداء القبعة بعد زراعة الشعر يجب الالتزام بالفترة المحددة حتى لا يؤدي ذلك الإضرار ببصيلات الشعر إلى تلف دائم، والتأثير على نتيجة زراعة الشعر، ويجب اتباع التالي:

  • ارتداء قبعة واسعة فضفاضة قابلة للتعديل بسهولة.
  • عدم لمس القبعة لأماكن زراعة الشعر؛ حتى لا يؤدي ارتداؤها وخلعها إلى إتلاف البصيلات.
  • اختيار أنواع ناعمة من الأقمشة وتنزلق بسهولة دون الالتصاق بفروة الرأس.
  • تجنب القبعات القطنية لأنها تلتصق بسهولة بفروة الرأس.
  • عدم ارتداء القبعة إلا بعد التأكد من نظافتها لتجنب العدوى.
  • عدم ارتداء القبعات أو أي شيء آخر لتغطية الرأس أكثر من 5 إلى 6 ساعات في اليوم.
  • يجب اتباع جميع تعليمات العناية اللاحقة لدعم النتائج.
  • تجنب القبعات الثقيلة المصنوعة من أدوات معدنية حتى لا تتسبب في الضغط على بصيلات الشعر.
  • ارتداء القبعة ببطء وبكلتا اليدين لتفادي اصطدامها بفروة الرأس.
  • إذا كان العمل يتطلب ارتداء خوذة ثقيلة يجب الانتظار 3 أسابيع قبل الذهاب مرة أخرى للعمل.
  • يمكن للنساء اللاتي ترتدين الحجاب تغطية شعرهم بوشاح حريري دون عقده بقوة، ولفه برفق شديد.

تعليمات التعافي بعد زراعة الشعر

  • تناول مسكنات الألم وخاصة في الأيام الأولى للتغلب على الألم، ويزول الألم بعد 3 أيام.
  • من الطبيعي تكوّن بعض القشور في مناطق زرع بصيلات الشعر متسببة في الحكة، ويمنع حك فروة الرأس تمامًا حتى لا تتلف بصيلات الشعر.
  • يمكن غسل الشعر بعد زراعة الشعر بعد إزالة الضمادات بعد 3 أيام، ويكون بشامبو خفيف يصفه الطبيب.
  • يجب تناول المضادات الحيوية كوقاية من انتقال أي عدوى.
  • يمكن ترطيب فروة الرأس بالزيوت مثل جوز الهند، لمساعدة القشور على السقوط دون فركها أو انتزاعها.
  • يمنع تمشيط الشعر لمدة أسبوع على الأقل.
  • يمكن وضع المراهم الموضعية، وعمل كمادات الثلج في أماكن التورم على الوجه كل عدة ساعات.
  • تجنب وضع الثلج على مواضع زراعة الشعر.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية، وشرب الألبان بعد زراعة الشعر، لتعزيز عملية الشفاء.
  • تجنب الأدوية المسيلة للدم مثل الأدوية المضادة للالتهابات، وبعض المكملات العشبية، لمدة أسبوعين على الأقل لتفادي النزيف.

متى تثبت بصيلات الشعر؟

تزول أغلب الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر بعد مرور أسبوعين أو 3 أسابيع، وبعدها يتساقط الشعر في نهاية الأسبوع الثالث أو الرابع، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة الراحة، وبعدها يتساقط الشعر بشكل طبيعي، ثم يعود للإنبات والنمو مرة أخرى بعد 3 إلى 4 أشهر، وهذا لا يعني أن بصيلات الشعر غير ثابتة لأنها تستقر في فروة الرأس بعد 9 أو 10 أيام.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات حول تغطية الرأس بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات حول طريقة ارتداء القبعات وطرق العناية الأخرى، وفي النهاية نأمل أن نكون عرضنا لك الإجابات التي ترغب في الحصول عليها، ولأي استفسار لا تتردد في مشاركته من خلال التعليقات.

تعليمات أخرى هامة بعد زراعة الشعر

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

ممارسة أي رياضة شاقة ممنوعة بعد زراعة الشعر لمدة 3 شهور حتى لا تتأثر بصيلات الشعر وخاصة في الشهر الأول الذي تكون بصيلات الشعر وفروة الرأس حساسة وبحاجة للكثير من العناية فتمنع الرياضة لتجنب التعرق أو الانحناء المستمر وارتفاع ضغط الدم، وينطبق نفس الأمر على حمل الأوزان بعد زراعة الشعر، بينما يسمح بالتمارين الخفيفة بعد عدة أسابيع.

الجماع بعد زراعة الشعر 

يمنع الجماع لعدة أسابيع ويحدد الطبيب متى يمكن ممارسة الجماع بعد زراعة الشعر حسب درجة الاستجابة للشفاء وثبات البصيلات، ويمنع تعريض فروة الرأس للاحتكاك والضغط لعدم تحرك البصيلات من مكانها، كما يمنع القيام بأي مجهود بدني شاق يؤدي للشعور بالإجهاد وإطالة فترة الشفاء.

الوضوء بعد زراعة الشعر

يجب اتباع طريقة الوضوء الصحيحة بعد زراعة الشعر وعدم لمس المناطق المزروعة أو تعريضها للبلل إلا بعد يومين أو 3 أيام، وحتى يسمح بالوضوء بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر يمكن الاكتفاء بمسح جزء من الشعر من المنطقة المانحة مع الابتعاد عن المنطقة المزروعة.

الحلاقة بين زراعة الشعر

يسمح بالحلاقة بعد مرور 3 شهور من زراعة الشعر، وفي الشهور الأولى لا يجب استخدام أي أدوات للحلاقة بعد زراعة الشعر لم يسمح بها الطبيب؛ حتى لا تتضرر البصيلات، بينما المنطقة المانحة يمكن حلاقتها في أي وقت بعد التأكد من شفائها.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الشامبو الطبي بعد زراعة الشعر

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

التورم بعد زراعة الشعر

من الطبيعي أن تتورم فروة الرأس قليلاً بعد زراعة الشعر وبعض الأشخاص قد يصل التورم لديهم إلى الجبهة، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وسيوصي الطبيب ببعض التعليمات الضرورية للحد من التورم بعد زراعة الشعر مع العلم أن التورم سيتلاشى تدريجياً.

البثور بعد زراعة الشعر

عادة ما تتكون بعض البثور بعد الزراعة وتظهر بأشكال مختلفة فبعضها يكون أبيض اللون أو أسود نتيجة إنبات الشعر، وفي بعض الحالات قد تكون بسبب العدوى أو التلوث وعندها يمكن علاج البثور بعد زراعة الشعر بالأدوية التي يوصي بها الطبيب حسب نوع الحبوب ومسبباتها.

التنميل المؤقت بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر ونقل البصيلات من المناطق المانحة إلى المستقبلة من الطبيعي أن تتأثر فروة الرأس والنهايات العصبية بها، ومع التعافي واتباع الإرشادات يتم الحد من التنميل بعد زراعة الشعر حيث يزول من نفسه تدريجياً مع عودة الإحساس الطبيعي للنهايات العصبية.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بعد مرور عدة أشهر بعد تساقط الشعر المزروع ونموه مرة أخرى وعادة ما تظهر أفضل نتيجة خلال الشهر الخامس أو السادس وحتى عام كامل، وفي بعض الحالات قد تظهر النتيجة النهائية بعد مرور عامين بالكامل.

كم تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر؟

تكون مصر في مقدمة الدول العربية التي توفر ميزتين في الوقت نفسه وهما انخفاض التكلفة مقارنة بأغلب دول الخليج وفي نفس الوقت ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها، وتبدأ أسعار زارعة الشعر في مصر من 1000 دولار أمريكي فقط وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح الأسعار في أغلب دول الخليج من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، ويرجع الاختلاف في التكلفة لعدة عوامل من بينها:

  • مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بالمركز التجميلي والرفاهية به.
  • عدد البصيلات التي سيتم زراعتها.
  • مساحة الصلع.
  • شهرة الطبيب ومدى خبرته.
  • استخدام تقنيات حديثة ومتطورة.

من أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر؟

الدكتور شريف حجازيمن أبرز أطباء زراعة الشعر في مصر المشهود لهم بكفاءتهم وارتفاع معدلات نجاحهم في عمليات زراعة الشعر هو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح الذي أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة من بينهم زراعة الشعر ونحت الجسم وتنسيق القوام بالإضافة إلى بلوغ معدلات نجاح عملياته 96% على الأقل، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا، وإليك أهم مؤهلاته الأخرى:

  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

من خلال تجربته مع زراعة الشعر يحكي شاب عمره 33 سنة ما يلي: “كانت عملية زراعة الشعر هي الحل السحري لي بعدما جربت الكثير من الطرق غير المجدية لإنبات الشعر في منتصف الرأس ولأنني أعاني من الصلع الوراثي لم يكن أمامي حل أفضل من زراعة الشعر وقد كانت النتيجة التي حصلت عليها بعد 6 أشهر فقط تستحق عناء التجربة”.

أما عن تجربته مع زراعة الخط الأمامي من الشعر يقول شاب آخر: “كانت تزعجني كثيراً المنطقة الأمامية في فروة الرأس التي بدأت تأخذ شكل M وبدأت جبهتي تظهر بشكل أكبر، لذا قررت الخضوع للعملية وكان قراراً صائباً بعد النتيجة المثالية التي حصلت عليها بعد 7 شهور”.

إرشادات هامة بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

أسئلة وأجوبة حول تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

ما هي طريقة النوم بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر تكون فروة الرأس حساسة ولا يجب الضغط عليها، ولتقليل التورم يجب رفع الرأس أثناء النوم، ويمكن وضع وسادات خاصة أسفل الرقبة لرفع الرأس للأعلى.

متى يمكن تناول الفيتامينات بعد زراعة الشعر؟

الفيتامينات والمكملات العشبية تتسبب في النزيف لأنها مسيلة للدم ويمنع تناولها حتى يمر أسبوعين على الأقل بعد العملية، ويمكن بعدها تناولها في صورة مكملات أو من الحصول عليها من الطعام، ومن أفضل المكملات التي تعزز صحة الشعر فيتامين ب، والحديد والبيوتين.

هل يمكن الاستحمام بعد أسبوعين من زراعة الشعر؟

يمكن غسل الشعر بعد مرور أسبوع من زراعة الشعر، ويراعى استخدام سكب الماء برفق على الرأس عن طريق كوب، ويجب تجنب توجيه ماء الصنبور مباشرة على فروة الرأس حتى لا تتلف البصيلات.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)