عملية زراعة الشعر

متى يزول تنميل الرأس بعد زراعة الشعر وأهم النصائح؟

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر من الأعراض الجانبية ورادة الحدوث، ومن أكثر الأمور التي يتساءل عنها من خاضوا تجربة زراعة الشعر، فهل الشعور بالتنميل أمر طبيعي، وإلى متى يدوم، وهل يستدعي القلق؟ إجابات هذه الأسئلة نعرضها لك عزيزي القارئ في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تتم بهدف استعادة كثافة الشعر وعلاج الصلع، وذلك عن طريق استخراج بصيلات الشعر الصحية من مناطق الرأس التي تتوافر بها العدد الكافي منها، ثم إعادة زراعتها في المناطق التي تعاني من مشكلات الشعر الشائعة مثل الفراغات بين الشعر، والصلع الوراثي، وانحسار خط الشعر الأمامي، وغيرها من المشكلات، وعادة ما تتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي ومن تقنياتها ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

هي تقنية تتم عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي، حيث يتم حلاقة جزء من فروة الرأس يسمى المنطقة المانحة، وأخذ بصيلات الشعر منها باستخدام جهاز يشبه القلم، ثم يتم عمل ثقوب في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة التي سيتم فيها زراعة الشعر لوضع البصيلات بها، ثم يتم لف الرأس بالشاش والضمادات.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUTT

هي تقنية يتم فيها أخذ شريحة من فروة الرأس، للحصول على البصيلات منها، عن طريق عمل شق جراحي في الجزء الخلفي من فروة الرأس بعد حلاقته بشرط أن يتمتع بالكثافة المطلوبة، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة من فروة الرأس لمئات الأجزاء الصغيرة والتي تسمى الطعوم، ويحتوي كل طعم منها على عدد من بصيلات الشعر، ثم يتم عمل ثقوب في المناطق التي تعاني من الصلع وتوضع بها البصيلات، ويغلق الشق الجراحي بالغرز، وتغطى الرأس بالشاش والضمادات.

هل تنميل الرأس بعد زراعة الشعر من الأعراض الجانبية الشائعة؟

كما اتضح مما سبق تتم عملية زراعة الشعر ببعض التدخل الجراحي المحدود، ويتم عمل ثقوب في مناطق زراعة الشعر، لذلك من الشائع الشعور بتنميل في الرأس في المناطق المستقبلة، ولكنه يشيع أكثر حول المنطقة المانحة، وهو من الأعراض الشائعة التي تتسبب في بعض الانزعاج فقط وتنميل الرأس من الخلف في مواضع الجروح، ويستمر مؤقتاً إلى أن يعود الإحساس الطبيعي لفروة الرأس مرة أخرى.

ما سبب عدم الإحساس بفروة الرأس بعد زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر تحت التخدير الموضعي أو العام أو غيرها، ولذا من الطبيعي أن يستمر تأثير البنج بعد زراعة الشعر لعدة ساعات ويسبب عدم الإحساس بفروة الرأس وبعدها يعود الإحساس بالتدريج ويبدأ الشعور بخدر الرأس أو تنميل فروة الرأس.

احصل على سعر العملية المناسب لك

متى يزول تنميل الرأس بعد زراعة الشعر؟

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر يبدأ خلال الأيام الأولى التالية للعملية، ثم يهدأ الشعور بالتدريج بعد الأسبوع الأول من العملية، وقد يستمر حتى 3 أشهر، ولكن في حالات نادرة يدوم حتى 6 أشهر إلى أن يعود الإحساس الكامل إلى فروة الرأس، ومن الضروري معرفة أن الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر حسب أسباب التنميل في فروة الرأس، واستجابة كل شخص للشفاء، ويساعد الالتزام بالتعليمات على تقليل فترة التعافي.

هل تنميل الرأس بعد زراعة الشعر يستدعي القلق؟

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر عرض جانبي طبيعي يشيع حدوثه بعد أي عملية تجميلية أو جراحية، وقد تكون أسباب تنميل الرأس نتيجة لتلف في الأعصاب أو ملامسة أحد الأعصاب أثناء العملية، ويكون عبارة عن الشعور بوخز أو الشعور بالحرقة، ولكن سرعان ما يعود الشعور الطبيعي مرة أخرى بالتدريج، ولكن في حالة الشعور بتنميل الرأس لفترة طويلة أو التنميل الشديد يجب استشارة الطبيب.

هل عملية زراعة الشعر لها مخاطر؟

عملية زراعة الشعر ليست خطيرة وتحدث بعدها آثار جانبية طبيعية ومؤقتة ولا تستدعي القلق، ولكن قد تحدث بعض الأضرار التي يمكن تجنبها مع اتباع تعليمات الطبيب واختيار الطبيب الماهر الذي لديه خبرة كافية، ومنها التندب والعدوى، وظهور الفراغات في فروة الرأس وهو ما يمكن تفاديه مع باختيار الطبيب الذي يتمتع بخبرة طويلة في مجال زراعة الشعر.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

هناك عدة أعراض جانبية إضافية إلى جانب تنميل الرأس بعد زراعة الشعر وهي آثار جانبية طبيعية تدل على الاستجابة للشفاء ومنها ما يلي:

الشعور المؤقت بالألم بعد زراعة الشعر

هو شعور طبيعي بعد عملية زراعة الشعر ويستمر من 3 أيام إلى أسبوع فقط، وخلال هذه الفترة يقل بالتدريج، وهو أمر يمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب، لذا يجب تناولها في المواعيد المحددة حتى مع عدم الشعور بالألم.

التورم والانتفاخ بعد زراعة الشعر

قد يحدث التورم في فروة الرأس فقط، وقد ينتقل إلى الوجه وخاصة حول العينين والأنف، وهو كذلك عرض جانبي طبيعي، ويمكن الحد منه عن طريق رفع الرأس للأعلى بوضع وسائد أسفل الظهر والرأس، وشرب الكثير من المياه والسوائل الصحية، كما ينصح بتجنب الملح لاحتوائه على الصوديوم الذي يحبس السوائل في الجسم، كما يجب تجنب أي نشاط بدني شاق.

الالتهابات والاحمرار بعد زراعة الشعر

من الطبيعي حدوث احمرار في فروة الرأس وتجمع نقاط حمراء من الدم المتجلط في مناطق زراعة الشعر، ويمكن التقليل من الالتهابات عن طريق عمل كمادات ثلج باردة في المناطق المانحة فقط، وعدم وضع الثلج بالقرب من المنطقة المزروعة للحفاظ على بصيلات الشعر.

ظهور القشور بعد زراعة الشعر

تتكون القشور في فروة الرأس بسبب تجمع السوائل اللازمة لشفاء الثقوب، لذا يجب توقع تكوّن القشور في المناطق المستقبلة، وذلك في الأسابيع الأولى من العملية، ولكي تزول من نفسها يراعى ترطيب فروة الرأس بعد أن يسمح الطبيب، وعندما يسمح الطبيب بغسل الشعر وفروة الرأس يجب تجنب لمس القشور أو حكها أو انتزاعها.

الحكة بعد عملية زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر من الأعراض المؤقتة التي تنتج عن تكوّن القشور في فروة الرأس، وتزول خلال عدة أسابيع، ومن الأسباب الأساسية للحكة نمو الشعر الجديد.

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر لتجنب فشل العملية

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية مضمونة النتائج، ولا يحدث فشل للعملية إلا في حالة قلة خبرة الطبيب، وإهمال الإجراءات الوقائية اللازمة لنجاح العملية، وتجنب العدوى، لذا ينصح باختيار الطبيب الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية، ويراعى الالتزام بتعليمات الشفاء، ومنها:

  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لتفادي العدوى.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي النزيف.
  • عدم تناول بعض المكملات العشبية قبل وبعد العملية بأسبوعين لأنها تؤدي لسيولة الدم، ومنها فيتامين هـ وفيتامين ج، ومكملات الثوم، والجنسنج.
  • يجب الحفاظ على الرأس نظيفة وحمايتها من التعرض للتلوث والأتربة، والتعرق، وتجنب أشعة الشمس المباشرة.
  • يسمح بغسل الشعر بعد 3 أيام من العملية فقط بالشامبو الذي يصفه الطبيب، ويراعى استخدام كوب لسكب الماء، وعدم غسل الرأس بماء الصنبور مباشرة.
  • يجب تجنب أي نشاط بدني شاق، وعدم ممارسة الرياضة قبل شفاء شقوق الجراحة، والثقوب؛ حتى لا يؤدي زيادة تدفق الدم عن معدله الطبيعي لحدوث النزيف.
  • يراعى تناول الطعام الصحي وتجنب الأطعمة مرتفعة السعرات والسكريات والدهون غير الصحية، وتناول الأطعمة التي تعزز عملية الشفاء مثل البروتين.

تعليمات هامة بعد زراعة الشعر

من الضروري قبل العودة للأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر استشارة الطبيب حول المدة المناسبة، واتباع إرشادات التعافي بدقة لتفادي مخاطر زراعة الشعر وعدم التسبب في أي مضاعفات تتسبب في طول فترة الشفاء، وإليك أهم التعليمات:

الأدوية بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب بعض الأدوية بعد زراعة الشعر منها أدوية لتسكين الألم والحد من الالتهابات ويجب تناولها في مواعيدها، كما يصف المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم لتجنب التلوث والعدوى، وقد يصف أيضاً المينوكسيديل أو فيناسترايد، وقد يرى الطبيب من المناسب البدء في جلسات البلازما بعد الزراعة إن كانت ضرورية.

النوم بعد زراعة الشعر

يجب النوم مع رفع الرأس بزاوية 45 ووضع وسادتين أو أكثر أسفل الرأس لأن هذه الوضعية تحد من التورم، ويحدد كم تستمر وضعية النوم مع رفع الرأس بعد زراعة الشعر درجة الاستجابة للتعافي، كما يجب الحفاظ على الرأس مرتفعاً خلال الجلوس.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يسمح الطبيب بممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر بعد التعافي التام وخلال الشهر الأول تمنع أي رياضة شاقة أو أنشطة بدنية تتطلب الانحناء طويلاً للأمام لتفادي التورم وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، وعند العودة للرياضة يجب البدء بتمارين بسيطة ثم متوسطة الكثافة.

الزيوت بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب المستحضرات المناسبة مثل البلسم لترطيب الشعر وأنواع الشامبو الطبية بعد زراعة الشعر، كما يصف الزيوت لترطيب فروة الرأس عند الحاجة وخاصة عند جفافها وزيادة القشور، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر ويجب استعمالها بدون إفراط لتجنب تراكمها على فروة الشعر.

الحلاقة بعد زراعة الشعر

يمكن حلاقة الشعر بعد مرور 6 أشهر من زراعة الشعر، ولا يجب استخدام أي أدوت للحلاقة في الأشهر الأولى وخاصة في المنطقة المزروعة ومن الأدوات المناسبة للحلاقة بعد زراعة الشعر في الشهور الأولى المقص بينما يمنع استخدام الأمواس وماكينة الحلاقة.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

أهم ما يجب مراعاته قبل عملية زراعة الشعر هو البحث عن الطبيب الماهر الذي يتمتع بالسمعة الطبية الجيدة، ويعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر، ويُعرف بمهارته وتحقيق أعلى مستويات النجاح في عمليات زراعة الشعر، حيث تحقق عملياته ما لا يقل عن 96% وتبلغ أكثر من 5000 عملية تجميلية في مختلف التخصصات، ويمكنك التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر واتساب من هنا، وإليك أهم مؤهلاته:

  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

يقوم الدكتور شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك الذي يتوافر به أحدث تقنيات زراعة الشعر كما يقدم فيه خدمات تجميلية متنوعة ما بين عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام وشد الترهلات بأحدث التقنيات والأجهزة، كما يشمل قسماً خاصاً بزراعة الشعر ويضم طاقم طبي متخصص.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر من دولة لأخرى وحسب تقنية زراعة الشعر ومدى تطورها إلى جانب عدد البصيلات المزروعة ومساحة الصلع، وتبدأ تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي في الوقت الذي تصل فيه التكلفة في دول أخرى مثل دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وبالإضافة لميزة انخفاض التكلفة تضمن الآتي عند إجراء العملية في مصر:

  • يمكن إجراء عمليات زراعة الشعر بالتقسيط في مصر في الكثير من المراكز والعيادات.
  • وجود أفصل أطباء التجميل لزراعة الشعر في مصر من ذوي الخبرات والمؤهلات البارزة.
  • تضم مصر أفضل عيادات ومراكز التجميل لزراعة الشعر وتوفر أحدث التقنيات والأجهزة.
  • تزخر مصر بمناطق السياحة العلاجية وتضم عدد كبير من الفنادق ذات الخدمات الفريدة.

تجربتي مع تنميل الرأس بعد زراعة الشعر

ينقل لنا شاب خضع لعملية زراعة الشعر تجربته التالية: “خضعت لعملية زراعة الشعر للتخلص من الصلع الوراثي الواضح في منتصف الشعر ولتحديد خط الجبهة من الأمام لاستعادة رسمته السابقة، وقد عانيت من الشعور بتنميل في الرأس حوالي شهر ولكنه كان يقل بالتدريج رغم أنه كان مزعجاً للغاية لكنني تغلبت عليه في النهاية”.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد مع دكتور شريف حجازي

كما يقول أحد الرجال عن تجربته مع تنميل الرأس بعد زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 3 سنوات وحصلت على نتيجة مثالية فاقت توقعاتي ولكن بالتأكيد لم تمر فترة التعافي بدون الكثير من العناية والاهتمام بالتغذية والعناية بفروة الرأس بالإضافة للشعور الأكثر إزعاجاً وهو التنميل في الرأس ولكن في تجربتي لم يستمر سوى أسبوع”.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على سبب تنميل الرأس بعد زراعة الشعر وأهم التعليمات التي عليك اتباعها بعد العملية، تأكد أن الأعراض الجانبية أمر لا يستدعي القلق ما دمت تلتزم بالتعليمات التي ينصح بها الطبيب، لذا من الضروري الالتزام بجلسات المتابعة في فترة الشفاء لتضمن أفضل نتيجة ممكنة.

أسئلة وأجوبة حول تنميل الرأس بعد زراعة الشعر

متى يزول شعور الحكة بعد زراعة الشعر؟

يستمر شعور الحكة عادة لمدة أيام أو أسابيع، ويزول بعد نمو الشعر المزروع وسقوط قشور الشعر.

ما سبب الشعور بالدوخة بعد زراعة الشعر؟

يحدث الشعور بالدوار بعد زراعة الشعر كأثر جانبي طبيعي بعد التخدير الموضعي ويزول بعد أن يتلاشى أثر المخدر.

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر؟

من الأعراض الشائعة بعد زراعة الشعر الشعور بالألم والحكة وتكوّن القشور، ومن الشائع سقوط الشعر بعد 3 أو 6 شهور من العملية، ثم ينمو الشعر الجديد مرة أخرى.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)