زراعة شعر الذقن

خطوات زراعة شعر الذقن

هل ترغب في إجراء عملية زراعة شعر الذقن؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فيجب أن تتعرف على كل ما يتعلق بهذا الإجراء قبل الإقدام عليه، وفي هذا المقال سنتناول كل ما يهمك معرفته عن عملية خطوات زراعة شعر الذقن وأهم النصائح للعناية بالذقن بعد العملية.

أسباب تساقط شعر الذقن

إذا كنت تعاني من تساقط شعر الذقن، ووجود بقع خالية من الشعر في ذقنك، فمن الأفضل أن تتعرف على الأسباب المحتملة لحدوث ذلك، حتى تتمكن من معرفة العلاج المناسب، وتتضمن الأسباب ما يلي:

دورة حياة الشعرة

قد يكون تساقط شعر الذقن لديك جزء من دورة الحياة الطبيعية للشعرة، ووصولها إلى المرحلة الأخيرة، حيث تمر الشعرة بـ 4 مراحل، وهي:

  • مرحلة النمو: وتستمر من سنتين لـ 6 سنوات.
  • مرحلة انتقالية: تستمر من أسبوع لـ 4 أسابيع.
  • مرحلة الراحة: تستمر من شهرين لأربعة أشهر.
  • مرحلة التساقط: وخلالها تقوم بصيلة الشعر بإنماء شعرة جديدة لإتمام دورة حياة جديدة.

الثعلبة

قد يعتقد البعض أن مرض الثعلبة لا يصيب إلا شعر الرأس، ولكن هذا المعتقد خاطئ تماماً، حيث يمكن أن تصيب الثعلبة شعر الذقن والحواجب أيضاً، وهي عبارة عن مرض مناعي، تقوم فيه الخلايا المناعية بمهاجمة بصيلات الشعر، مكوّنة بقع فارغة في المنطقة التي تصيبها هذه الحالة.

مقالات ذات صلة

حتى الآن لم يتم تحديد سبب دقيق ومحدد لحدوث هذه الحالة، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوثها، مثل الحالة النفسية والتوتر والضغط والقلق، كما تساهم العوامل الوراثية والجينية أيضاً في حدوث هذه المشكلة.

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون

وجود هرمون التستوستيرون بالمستوى الطبيعي أمر ضروري لنمو وتحفيز بصيلات الشعر، لذلك الأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمونات الذكورة يمكن أن يؤدي ذلك لتساقط شعر الذقن، أو عدم نموه من الأساس.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ويُلاحظ أيضاً أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع نسبة هرمونات الذكورة، نتيجة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، يزداد لديهن شعر الوجه، بشكل ملحوظ.

نقص العناصر الغذائية

نقص أي عنصر من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر بشكل عام، يمكن أن يؤدي إلى تساقطه سواءً من الرأس أو من الذقن، حيث يحتاج الشعر إلى البيوتين والزنك وفيتامين د ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، التي تحفز نموه وتحافظ على صحته وقوته، وتحميه من التساقط.

التوتر المزمن

التعرض للتوتر المستمر والمزمن يؤثر على صحة الجسم بنسبة كبيرة، كما يدفع الجسم إلى إفراز هرمون التوتر، أو ما يسمى بهرمون الكورتيزول، حتى يتمكن من التعامل مع الموقف الذي يدفعك للشعور بالتوتر.

ولكن إذا ظل مستوى هذا الهرمون مرتفع لمدة أطول، فإنه يترك تأثيرات بالغة الضرر على الجسم، وعلى الشعر بشكل خاص، فهو يتسبب في خفض نسبة هرمونات الذكورة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالة تساقط الشعر الكربي، وفيها يتحول عدد كبير من بصيلات الشعر من مراحل النمو الأولى، إلى مرحلة الراحة في فترة أقصر من الطبيعي، مما يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

استخدام منتجات غير مناسبة

قد تعتقد أنه بإفراطك في استخدام منتجات العناية بالذقن وكثرة تصفيفها، أنك تحسن صنعاً، ولكن على العكس تماماً، فقد يؤدي هذا الإفراط إلى تساقط شعر الذقن، حيث أن تسريح شعر الذقن بشدة بعد غسلها مباشرةً، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الشعر وتساقطه في النهاية.

متى تلجأ لعملية زراعة شعر الذقن؟

إذا كانت مشكلة تساقط شعر الذقن أو عدم ظهوره، متعلقة بالعوامل الجينية والوراثية، وإذا لم تفلح طرق العلاج التقليدية في حل هذه المشكلة، فيتم اللجوء إلى عملية زراعة شعر الذقن، ولكن قبل التفكير في هذا الإجراء، لابد من علاج السبب وراء هذه المشكلة أولاً، لدى الأطباء المختصين، للحصول على أفضل النتائج.

عملية زراعة شعر الذقن

عملية زراعة شعر الذقن تتضمن إزالة الشعر من أجزاء معينة في الجسم، وزراعته في منطقة الذقن، ويتم ذلك بطريقتين:

  • تقنية الاقتطاف: وهي التنقية الأكثر استخداماً وشيوعاً، وتتضمن إزالة بصيلات الشعر كاملة من منطقة ما في الجسم، وزراعتها في الجزء المراد زراعته، وهي أقل ألماً من أي تقنية أخرى.
  • تقنية الشريحة: وفيها يتم إزالة جزء من النسيج الذي يحتوي على بصيلات الشعر، من الجزء السفلي من الرأس، ثم إزالة البصيلات من هذا النسيج وزراعتها في المنطقة المطلوبة.

خطوات زراعة شعر الذقن

تجميع بصيلات الشعر

يتم حلاقة الجزء الذي يتم أخذ البصيلات منه، ثم تجميع بصيلات الشعر، سواء بتقنية الاقتطاف أو الشريحة، ويتم ذلك مع استخدام مخدر موضعي، فلا يشعر الشخص بأي ألم أثناء العملية.

زراعة بصيلات الشعر

يتم زراعة البصيلات التي تم تجميعها من الرأس أو من أي جزء آخر، في الجزء الذي ترغب في زراعته في الذقن، بالشكل الذي ترغب فيه، وتم الاتفاق عليه مع الطبيب الذي يقوم بإجراء هذه العملية، مع استخدام مخدر موضعي أيضاً في هذه الخطوة.

مرحلة التعافي

يستغرق الشخص يوم واحد فقط للتعافي من هذه العملية، وبعد أسبوع، يمكن حلاقة الذقن وتهذيبها بالطريقة والشكل الذي ترغب فيه، كما يجب أن تعلم أنه من الوارد ملاحظة تساقط شعر الذقن المزروع بعد أسبوعين لـ 3 أسابيع، ولكنها تعود للنمو مرة أخرى خلال وقت قصير.

تكلفة عملية زراعة شعر الذقن

نظرًا للنتائج المذهلة التي توفرها عمليات زراعة شعر الذقن، فبالتأكيد تكلفتها ليست قليلة، وتتراوح تكاليف هذه العملية بين 5000 لـ 15000 دولار، تبعاً للطبيب أو المركز الطبي الذي سيقوم بإجراء هذه العملية، وعلى التقنية المتبعة فيها، وعلى عدد بصيلات الشعر التي ستتم إزالتها وزراعتها في المنطقة، ولضمان أفضل النتائج وتجنب أي مشكلات، احرص على اختيار مراكز طبية رائدة ومتميزة في هذا المجال.

نصائح هامة بعد زراعة شعر الذقن

بعد معرفة خطوات زراعة شعر الذقن بالتفصيل وحتى تتجنب أي آثار جانبية محتملة لهذه العملية، قم باتباع النصائح الهامة التالية:

توقف عن التدخين

يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية في الوجه، مما يتسبب في قلة التدفق الدموي الذي يصل إلى بصيلات الشعر في هذه المنطقة، وبالتالي يمنع وصول المواد الغذائية المهمة والتي تعمل على إنمائها بصورة طبيعية، لذا من الأفضل التوقف عن التدخين، حتى تحصل على نتائج مرضية.

احرص على شرب الماء

شرب الماء جزء مهم جداً من عملية التعافي بعد العملية، فهي تساعد على تسهيل عملية نقل المواد الغذائية إلى بصيلات الشعر، لتحفيزها وتعزيز نموها، كما تساعد على زيادة معدل شفاء الجروح بعد العملية.

تدليك الذقن

سينصحك الطبيب بتدليك ذقنك بعد مرور أسبوع من إجراء العملية، حيث يساعد التدليك على التخلص من القشور والندوب، ويساعد على تعزيز نمو الذقن.

تجنب لمس ذقنك

تجنب لمس ذقنك تماماً خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية، حتى تتجنب الإصابة بالعدوى في الجروح، ويجب أن تتأكد أيضاً من نظافة يديك، عند غسل الوجه.

تجنب استخدام أمواس الحلاقة

خلال أول 3 أشهر من زراعة الشعر، تجنب استخدام أمواس الحلاقة التقليدية، حتى لا تتسبب في التهاب الذقن، يمكنك استخدام المقص فقط لتهذيب الشعر، حتى تلتئم هذه المنطقة تماماً.

الأضرار المحتملة لزراعة شعر الذقن

بطبيعة الحال في معظم العمليات، يمكن أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل النزيف ولا يحدث ذلك إلا في بعض الحالات النادرة، كما يمكن الإصابة بالعدوى في المنطقة المزروعة، أو وجود بعض الندبات البسيطة في المنطقة التي تمت إزالة بصيلات الشعر منها، ولكن يمكن أن يغطيها الشعر بمرور الوقت.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات التي تهمك عن خطوات زراعة شعر الذقن وتعرفت على الآثار الجانبية المحتملة، تعرف على بعض الأسئلة والأجوبة التي قد تطرأ إلى ذهنك حول هذه العملية.

أسئلة وأجوبة عن خطوات زراعة شعر الذقن

كم تكلفة زراعة شعر اللحية؟

تتراوح تكلفة زراعة شعر اللحية بين 5000 لـ 15000 دولار، ولكن التكلفة النهائية يحددها الطبيب على حسب عدد بصيلات الشعر التي سيتم زرعها.

متى تختفي آثار زراعة شعر الذقن؟

تحتاج القشور والندبات الناتجة عن العملية، عدة أيام لتزول تماماً، وخلال أسبوع لـ 10 أيام ستتمكن من تهذيب ذقنك بصورة طبيعية.

كم تكلفة زراعة شعر الذقن في مصر؟

يمكن أن تتراوح التكاليف الكلية لزراعة شعر الذقن في مصر بين 15000 لـ 35000 جنيه مصري.

المصدر
HealthlineHealthlineMen's Journal

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)