عملية زراعة الشعر

أهمية رسم خط الشعر الامامي أثناء إجراء عملية زراعة الشعر

يعد رسم خط الشعر الامامي عند إجراء عملية زراعة الشعر من العوامل التي تتطلب درجة عالية من الدقة والمهارة، حيث تعتمد النسبة الأكبر من النتائج على مظهر الشعر الأمامي، فما أهمية رسم الخط الأمامي للشعر، وكيفية تحديده؟ هذا ما سنجيب عليه في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية لإعادة إنبات الشعر والحصول على مظهر طبيعي عن طريق الحصول على بصيلات الشعر من المناطق المانحة الغنية بالشعر من فروة الرأس أو من الجسم، ثم إعادة زرعها في المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع، وتناسب العملية كلاً من الرجال والنساء، ولكن الرجال هم الفئة الأكثر إقبالًا عليها، وتساعد عملية زراعة الشعر على تصغير الجبهة، وعلى التخلص من مشكلة الصلع المزعجة.

وتستغرق العملية من 4 إلى 8 ساعات، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويمكن الخضوع لعدة جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة، وبعد العملية يتساقط الشعر المزروع في نهاية الشهر الأول، ولكن البصيلات تنبت الشعر الجديد ويستمر الشعر في النمو التدريجي وتتحسن النتائج وتظهر بشكل كامل خلال عام أو عامين.

أهمية رسم خط الشعر الامامي أثناء زراعة الشعر

من الضروري معرفة أن نسبة كبيرة من نجاح العملية تعتمد على رسم الخط الأمامي للشعر، فهو الجزء الأكثر وضوحًا، ويجب أن تتم العملية بشكل صحيح وتحديد رسمة الخط الأنسب لكل شخص وفقًا لشكل الوجه، فتحديد خط الشعر الأمامي بدقة له أهمية كبيرة في التمتع بمظهر طبيعي ملائم للوجه، فقد تؤدي زراعة الشعر بشكل غير صحيح إلى أن يكون شكل الشعر غير طبيعي أو الحصول على نتائج غير مرغوبة.

كيف يتم تحديد خط الشعر الامامي عند زراعة الشعر؟

يتطلب رسم خط الشعر الامامي المهارة العالية والدقة من الطبيب، ولتحديد أفضل طريقة لرسم الشعر الأمامي للجبهة وتحديد حدود الشعر الطبيعية، تتم وفقًا للشروط التالية:

  • يتم تحديد مظهر الخط الأمامي للشعر وفقًا لشكل الوجه، وعرض الجبهة.
  • يتم رسم خط الشعر الأمامي وفقاً لكثافة الشعر وتوافر كمية مناسبة من بصيلات الشعر في المناطق المانحة.
  • يتم تحديد خط الشعر تبعاً لرغبة المريض والنتائج التي يرغب في الحصول عليها.
  • يتم تحديد بداية خط الشعر الأمامي فوق الحاجبين بحوالي 4 أصابع.

عوامل يجب أخذها في الاعتبار عند رسم خط الجبهة في زراعة الشعر

شكل الوجه

يجب عند رسم خط الشعر الامامي أن يكون مناسب لشكل وجه الشخص الذي يخضع لعملية زراعة الشعر، حتى يصبح الشكل طبيعي بعد زراعة الخط الأمامي للشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

اختيار طبيب جيد

من الضروري قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر اختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية، فالطبيب الماهر يستطيع رسم خط الشعر الأمامي بدقة، وبالتالي الحصول على خط الأمامي للشعر بشكل متماثل من الجانبين.

الشعر في المناطق المانحة

يراعي الطبيب أيضًا أن تكون النسب متوازنة بين الشعر في المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة، وبين درجة التساقط، فمن يعانون من درجة عالية من تساقط الشعر، يصبح رسم الشعر الأمامي ليس بالكثافة نفسها التي يتوقعونها، وخاصة مع تقدم العمر حيث يزداد فقدان الشعر وخاصة من المنطقة الأمامية مما يزيد احتمالية فقدان الشعر المزروع على المدى البعيد.

رغبة الشخص

بالتأكيد رغبة المريض من الأمور التي يأخذها الطبيب في عين الاعتبار ويراعى أيضًا الشروط الأخرى لمنح نتيجة أفضل من الناحية الجمالية ومن حيث الاستمرارية أيضًا، لتحقيق التوازن بين رغباتك وبين إمكانية تنفيذها.

كيفية الحصول على شكل طبيعي عند رسم خط الشعر الامامي

يراعى عند رسم الخط الأمامي للشعر وضع البصيلات باتجاه نمو الشعر للحصول على نتائج طبيعية، كما يجب زراعة بصيلات الشعر في المنطقة الأمامية من فروة الرأس بكثافة مناسبة لطبيعة الشعر وشكل المريض للحصول على نتائج أفضل وشكل طبيعي.

كما يجب الالتزام بتعليمات الطبيب قبل وبعد زراعة الشعر، ويجب عليك أيضاً الاستماع لنصائحه ورأيه بشأن رسم خط الشعر الامامي، حيث أن تصميمك على رأيك قد يؤدي إلى الحصول على نتائج سيئة، ويراعى رسم شعر الجبهة بشكل منحني أو نصف دائري، أو على كل حرف M وليس مستقيمًا حتى تبدو نتائج زراعة الشعر طبيعية.

كيف يتم رسم خط الشعر الامامي للرجال وللنساء؟

يختلف رسم خط الشعر الامامي للنساء عن الرجال بسبب اختلاف شكل الوجه وحجم الجبهة، لذا يجب رسم الخط الأمامي بدقة قبل العملية للحصول على نتيجة طبيعية، والإسهام في نجاح تجربة زراعة الشعر.

بالنسبة للرجال فيتم رسم الخط الأمامي للشعر على شكل حرف M أما بالنسبة للنساء فيتم رسم خط الشعر الأمامي على شكل دائري وليس على شكل حرف M حتى لا يصبح شكل خط الشعر مثل الرجال.

خطوات زراعة خط الشعر الأمامي

  • قبل عملية زراعة الشعر يجب إجراء بعض الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الصحة العامة وصحة الشعر.
  • يتم تحديد تقنية زراعة الشعر المناسبة حسب كمية الشعر المزروع عند رسم خط الشعر الامامي.
  • تبدأ العملية بالتخدير الموضعي أو الكلي، ويتم أخذ احتياطات التعقيم اللازمة.
  • يتم تحديد ورسم خط الشعر الامامي باستخدام قلم لتحديد مواضع زراعة البصيلات.
  • ثم تأتي مرحلة أخذ بصيلات الشعر اللازمة وتكون حوالي 2000 بصيلة عند رسم الخط الأمامي للشعر.
  • يتم عمل ثقوب في المنطقة الأمامية لرسم خط شعر الجبهة بدقة عالية، وكثافة مناسبة لأنها أكثر أجزاء الشعر وضوحاً.
  • تستغرق عملية زراعة الشعر حوالي 5 ساعات في المتوسط وقد تزيد المدة حسب عدد البصيلات المزروعة.

ماذا بعد رسم وزراعة خط الشعر الامامي؟

النوم بعد زراعة الشعر

يجب الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم بعد العودة للمنزل بعد زراعة الشعر، فالنوم المريح يساعد الأنسجة على التئام، كما يجب رفع الرأس أثناء النوم بوضع وسادتين أو أكثر خلفها لأن هذه الوضعية تحد من تورم الوجه بعد زراعة الشعر، وتستمر وضعية النوم المنحنية بعد زراعة الشعر حسب تعليمات الطبيب والاستجابة للتعافي.

الرياضة بعد زراعة الشعر

بعد رسم خط الشعر الامامي عليك التفكير في الحفاظ على النتائج لأن هذا الجزء أكثر وضوحاً لذا عليك تجنب أي أنشطة شاقة تزيد ضغط الدم، أو تعرض للتعرق والتلوث، وكل ما عليك فعله هو المشي الخفيف في الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر، وتجنب الانحناء لمدة طويلة، وعند العودة للرياضة يجب التدرج في ممارستها واستشارة الطبيب أولاً.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يعطي الطبيب التعليمات اللازمة لغسل الشعر بعد زراعة الشعر ويصف الشامبو المناسب، ولا يجب تعريض منطقة زراعة الشعر للماء لمدة يومين أو 3 أيام، وعند البدء في غسل الشعر تجنب فركها بقوة أو استخدام ماء ساخن، ويمنع تعريضها لماء الصنبور مباشرة.

القبعة بعد زراعة الشعر

سواء عند ارتداء القبعة أو الحجاب أو الشماغ بعد زراعة الشعر يجب أن يمر في المتوسط 7 أيام على إجراء العملية، ويمنع تغطية الرأس بأقمشة قطنية سهلة الالتصاق بفروة الرأس حتى لا تتحرك بصيلات الشعر من مكانها، وتساعد تغطية الرأس على حماية البصيلات المزروعة وفروة الرأس من الملوثات وأشعة الشمس والهواء، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

السفر بعد زراعة الشعر

يسمح بالسفر بعد مرور يوم واحد على زراعة الشعر إن كان ضرورياً ولكن يفضل تأجيل السفر عدة أسابيع حتى تثبت البصيلات المزروعة، وعند السفر يجب تناول الأدوية في مواعيدها وحماية فروة الرأس من الاصطدام، ويمنع النوم على النافذة مباشرة لذا يجب أخذ وسادة النوم الخاصة بالسفر.

الجماع بعد زراعة الشعر

يجب تأجيل ممارسة الجماع بعد زراعة الشعر عدة أسابيع حسب تعليمات الطبيب؛ حيث تمنع أي أنشطة تعرض فروة الرأس للضغط والاحتكاك أو التعرق الزائد، فتدفق الدم إلى فروة الرأس أكثر من المعدل الطبيعي قد يزيد من التورم.

الأدوية بعد زراعة الشعر

من أهم الأدوية بعد زراعة الشعر مسكنات الألم للحد من الانزعاج في فروة الرأس ومنع الالتهابات، كما يصف الطبيب المضادات الحيوية، وقد يوصي ببعض الأدوية الأخرى بعد زراعة الشعر من أجل تثبيت الشعر المزروع.

اقرأ أيضاً: هل يجب استخدام حقن البلازما بعد زراعة الشعر؟

الآثار الجانبية بعد رسم وزراعة خط الشعر الأمامي

بعد زراعة الشعر لرسم خط الجبهة من الطبيعي أن تحدث بعض الآثار الجانبية التي تختلف من حيث شيوعها وفترة زوالها، ولكنها آثار طبيعية تتلاشى تدريجياً في النهاية ولا تستدعي القلق ومنها:

الحكة بعد زراعة الشعر

الشعور بالحكة أمر طبيعي مع التئام الأنسجة ونمو البصيلات بعد زراعة الشعر، وتزيد الحكة في حالة جفاف فروة الرأس ومع تكوّن القشور، لذا يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للحكة ويوصي ببعض التعليمات للتغلب على الحكة بعد زراعة الشعر، وقد يصف بعض الزيوت بعد زراعة الشعر بعد أسابيع إن كان سبب الحكة نتيجة للجفاف.

القشور بعد زراعة الشعر

تتكون القشور البيضاء في أماكن زراعة بصيلات الشعر وهي نتيجة طبيعية لالتئام البصيلات وثباتها في فروة الرأس، وتسقط القشور من نفسها مع العناية بالشعر وغسل الشعر بشامبو مناسب بعد زراعة الشعر، أو وضع السيروم الذي يصفه الطبيب، وإلى جانب اتباع تعليمات العناية بالقشور بعد زراعة الشعر لا يجب التقاطها أو انتزاعها من مكانها تفادياً لتحرك البصيلات والتأثير على النتائج.

الحبوب بعد زراعة الشعر

ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر أمر طبيعي حيث تظهر مع إنبات الشعر المزروع، وقد تكون نتيجة للعدوى الناتجة عن التلوث، أو عدم العناية بالشعر بدرجة كافية، لذا يجب تغطية الرأس بعد زراعة الشعر بحوالي 7 أيام وغسل الشعر بانتظام حسب تعليمات الطبيب.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجاً بعد زراعة الشعر وهو عرض جانبي شائع لا يستدعي القلق حيث يتلاشى التنميل ويعود الإحساس الطبيعي لفروة الرأس خلال أيام أو أسابيع، وعند استمرار التنميل مدة طويلة بدون تحسن يجب استشارة الطبيب.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

التورم والاحمرار أمر طبيعي بعد زراعة الشعر ويزول التهاب المنطقة المانحة حسب الالتزام بتعليمات التعافي والنوم بشكل صحيح، وعدم القيام بأنشطة مجهدة، أو التعرض لدرجات حرارة مرتفعة ومباشرة، وتختلف مدة علاج التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر حسب استجابة كل شخص للتعافي ومدى التزامه بإرشادات الشفاء.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالتدريج على مدار عدة أشهر فبعد عدة أسابيع وخلال الشهور الثلاثة الأولى بعد زراعة الشعر يتساقط الشعر المزروع ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية، ولكن البصيلات المزروعة تكون ثابتة وتبدأ في إنبات الشعر الجديد بعد 3 شهور، وتتحسن النتيجة بشكل ملحوظ في الشهر السادس، لتظهر بشكل نهائي بعد عام أو عامين، وهناك عدة عوامل تتحكم في فعالية النتائج وسرعة ظهورها وتشمل:

  • الاهتمام بالتغذية الصحية بعد زراعة الشعر، وتناول الأدوية والمكملات اللازمة بعد زراعة الشعر.
  • العناية بمناطق الشعر المزروعة واتباع التعليمات وتجنب أي ممنوعات بعد زراعة الشعر.
  • قوة بصيلات الشعر التي تم أخذها من المنطقة المانحة ومدى ثباتها.
  • ينمو الشعر أسرع عند رسم خط الشعر الامامي فعادة ما ينمو شعر مقدمة الرأس أسرع من الخلف.
  • علاج أسباب تساقط الشعر قبل العملية، واختيار تقنيات حديثة لزراعة الشعر تناسب المرشح لها.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عملية زراعة الشعر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتزيد التكلفة أو تقل حسب الدولة، وعدد بصيلات الشعر المزروعة عند رسم خط الشعر الامامي، وقد تصل التكلفة في بعض الدول العربية إلى 8000 دولار أمريكي ومنها دول الخليج مثل السعودية والإمارات والكويت، ولا تتوقف مميزات إجراء العملية في مصر على انخفاض التكلفة مقارنة بالدول الأخرى بل تضمن الآتي:

  • وجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • تجمع مصر بين انخفاض التكلفة وارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بمراكزها وعياداتها.
  • وجود الكثير من عيادات ومراكز زراعة الشعر المجهزة بأحدث المعدات والتقنيات.
  • وجود الكثير من الفنادق الفريدة في مصر بالإضافة للسياحة العلاجية.

أفضل دكتور لزراعة ورسم خط الشعر الامامي

من أفضل الأطباء المصريين لزراعة الشعر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح المعروف بنجاح عمليات التجميل التي يقدمها في مركزه الخاص شريف كلينك Sherif Clinic، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة في مختلف التخصصات، وبنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، وللتواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي اضغط هنا، ومن أبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي خلال عام كامل مع د. شريف حجازي

تجربتي مع رسم وزراعة خط الشعر الامامي

يحكي رجل بالغ من العمر 45 عام تجربته مع زراعة الشعر كما يلي: “مشكلة الصلع الوراثي منشرة في عائلتي لذا قبل انتشار رقعة الصلع أكثر خضعت لإجراء عملية زراعة الشعر من أجل رسم خط الشعر الامامي واستعادة كثافة مقدمة الرأس مرة أخرى، واستغرقت العملية أكثر من 5 ساعات، وتطلبت عناية مستمرة لمدة عدة أشهر ولكن النتيجة كانت مبهرة وتستحق العناء والتكلفة”.

كما تقول سيدة في منتصف الثلاثين خضعت لزراعة الشعر: “كنت أعاني من تساقط الشعر المستمر ويزيد بمرور الوقت وخاصة بعد إنجاب أطفالي، لذا قمت بإجراء الفحوصات اللازمة وبعد علاج أسباب التساقط خضعت للعملية لتكثيف الجبهة ورسم خط الشعر الامامي لأن فروة رأسي كانت واضحة من الأمام، وبعد العملية حصلت على نتيجة رائعة”.

عزيزي القارئ رسم خط الشعر الامامي في عملية زراعة الشعر من الأمور الهامة التي تتوقف عليها نجاح عملية زراعة الشعر لذا يجب عليك اختيار الطبيب بدقة لضمان الحصول على نتائج رائعة، وفي النهاية يمكنك طرح أي أسئلة ترغب في الحصول على إجابات لها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول رسم خط الشعر الامامي

كيف يتم رسم خط الشعر الأمامي؟

يتم رسم خط الشعر الأمامي حسب شكل الوجه والجبهة التي تختلف من شخص لآخر، ويفضل عند رسم خط الشعر أن يشبه المظهر الطبيعي المنحني وليس المستقيم.

كيف يتم رسم الخط الأمامي للرجال؟

يتم رسم الخط الأمامي للرجال على شكل حرف M ويتم زراعة الخط الأمامي عن طريق زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف التي تسمح باقتطاف بصيلات الشعر بشكل انتقائي للحصول على نتائج جيدة، أو أقلام تشوي.

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر من 2500 إلى 8000 دولار أمريكي حسب التقنية المستخدمة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)