عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور ومراحل نمو الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور تكون مبهرة في أغلب الحالات، حيث يبدأ الشعر المزروع بالنمو بعد طول انتظار حيث ينمو الشعر بشكل تدريجي بداية من المرحلة الأولى في مراحل نمو الشعر وحتى يصل إلى المرحلة النهائية التي يكون شكله بها طبيعيًا، وفي المقال التالي نعرض لك ما يجب عليك توقع حدوثه بعد مرور الثلاث شهور الأولى وحتى مرور عام على زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يتم فيها استخلاص بصيلات الشعر من الأماكن التي يكون بها كثيفًا وزرعها في المناطق الأخرى الخالية من الشعر أو المناطق التي يتساقط منها الشعر بشكل كثيف، وفيما يلي إليك أهم تقنيات زراعة الشعر:

زراعة الشعر بالشريحة FUSS

زراعة الشعر بتقنية الشريحة أو ما يُعرف بالوحدة المسامية FUSS يقوم فيها الطبيب بأخذ شريحة من الجلد الموجود في أي منطقة من الجسم يكون بها نمو الشعر كثيفًا ثم تقسيمها إلى عدة شرائح صغيرة ثم وضعها في الأماكن الخالية من الشعر بطريقة دقيقة..

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف هي الأكثر استخدامًا بين أطباء التجميل في السنوات الأخيرة وفيها يتم اقتطاف بصيلات الشعر باستخدام أداة معينة من المنطقة التي يكون بها نمو الشعر كثيفًا والتي يطلق عليها المنطقة المانحة إلى المنطقة التي تكون بها كثافة الشعر قليلة والتي يطلق عليها المنطقة المستقبلة.

مراحل نمو الشعر المزروع بعد زراعة الشعر 

من الأمور الهامة التي يجب على الشخص الذي يفكر في إجراء زراعة الشعر الطبيعي أن يكون على علم بها هي مراحل نمو الشعر حيث أنه يمر بالعديد بالمراحل المختلفة، وهي:

مرحلة تساقط الشعر

مع الدخول في الأسبوع الثالث بعد العملية يبدأ الشعر بالتساقط وهذا الأمر من الأعراض الشائعة التي يمر بها الكثيرون بعد زراعة الشعر، ويطلق الأطباء على هذه المرحلة “تساقط الصدمة الأولى” ويرجع تساقط الشعر إلى أن الشعيرات المبدئية التي تنمو في هذه المرحلة لا تكون بالقوة الكافية لتنمو بشكل طبيعي لذا تتساقط وينمو الشعر الأكثر قوة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

مرحلة نمو الشعر

بعد مرور شهر لثلاثة أشهر من العملية فإن الشعر الجديد يبدأ بالنمو من جديد بعد صدمة التساقط، ويستمر بالنمو حتى يصل إلى مرحلة يكون بها مرئيًا بشكل كبير ويبدأ في تغطية المناطق التي يكون بها الشعر خفيفاً.

مرحلة اكتمال نمو الشعر

بعد مرور من خمسة لثمانية أشهر من العملية فإن الشعر يصل إلى مرحلة اكتمال النمو ويبدأ بالنمو بوتيرة منتظمة بمعدل 1 إلى 2 سنتيمتر شهريًا، كما أنه في هذه المرحلة ستبدأ بعض الأعراض الجانبية بالظهور مثل احمرار في فروة الرأس، وهو عرض طبيعي يظهر نتيجةً لمقاومة الشعيرات الجديدة ومحاولة تثبيت جذورها في فروة الرأس.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

في عملية زراعة الشعر يتم زراعة بصيلات الشعر في المناطق التي يخلو منها الشعر، وستحتاج بصيلات الشعر إلى 14 يوم تقريبًا حتى تثبت في مكانها وتبدأ في النمو، ثم سيبدأ الشعر بالنمو في غضون 3 إلى 4 أشهر بعد عملية زراعة الشعر.

زراعة الشعر بعد شهرين

يتغير شكل الشعر المزروع بعد شهرين من زراعة الشعر حيث يتساقط الشعر المزروع خلال هذه الفترة ثم ينمو شعر جديد خلال الشهر الثاني أو الثالث وهي مرحلة طبيعية في دورة نمو الشعر.

زراعة الشعر بعد ثلاث شهور

يلاحظ أغلبية الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر بداية ظهور نتائج زراعة الشعر بعد 3 أشهر من العملية، حيث أنه بعد تساقط الشعر خلال الثلاثة أشهر الأولى يبدأ الشعر بالنمو وفي البداية يكون الشعر خفيف وضعيف ولكن مع الوقت يصبح أقوى وأكثر كثافة.

من الشائع كذلك أن يكون الشعر الأولي الذي ينمو في هذه المرحلة قصيرًا وخشنًا وهو ما يصيب الشخص بخيبة أمل وإحباط، ولكن لا داعي للقلق فبعد فترة سيكون الشعر ذو ملمس أكثر نعومة.

زراعة الشعر بعد أربعة شهور

في بعض الحالات قد تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 4 أشهر حيث يبدأ نمو الشعر في الشهر الرابع وليس الثالث، ولكن إن لم يبدأ الشعر بالنمو في هذا الشهر فإنه من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

زراعة الشعر بعد خمسة شهور

نتائج زراعة الشعر بعد 5 أشهر تبدأ في الوضوح أكثر، فالشعر سيبدأ بالتحوّل إلى ملمس أكثر نعومة وكثافة وسيبدأ في تغطية المناطق الخالية من الشعر أو المناطق التي ينمو فيها الشعر بشكل خفيف في فروة الرأس.

زراعة الشعر بعد ستة شهور

بحلول الشهر السادس بعد زراعة الشعر فإنه يمكن ملاحظة العديد من التغيرات التي تطرأ على الشعر حيث أن طول الشعر في المناطق المزروعة يمكن أن يكون أطول من 6 سم، وستغطى منطقة الصلع بالكامل كما سيكتمل شفاء المنطقة المانحة التي تم استخراج بصيلات الشعر منها.

زراعة الشعر بعد سنة

بعد مرور 12 شهر من زراعة الشعر فإن الشخص الذي خضع لزراعة الشعر سيكون قادرًا على قص شعره بالمقص، ومن المهم اتباع نصائح الطبيب حتى تظهر النتائج النهائية للعملية بعد مرور 15 أو 18 شهر على الأكثر.

أسباب تأخر نمو الشعر بعد زراعة الشعر

تتعدد أسباب تأخر نمو الشعر بعد زراعته حيث أن هذا الأمر يعتمد على عدة عوامل مختلفة مثل مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب، ومن أسباب تأخر نمو الشعر:

  • عدم التزام المريض بالإقلاع عن التدخين بعد العملية.
  • عدم زرع بصيلات الشعر بالعمق الكافي.
  • التعرض لضغوط نفسية مستمرة بعد العملية.
  • التعرض لأشعة الشمس أو التعرّق بعد زراعة الشعر.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • قوة بصيلات الشعر ومدى قدرتها على التكيف على مكانها الجديد.

سبب عدم ظهور نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور

تبدأ نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور في الظهور في أغلب الحالات كما اتضح، ولكن في حالات قليلة قد يتأخر نمو الشعر إلى 4 شهور، ومن النادر عدم نمو الشعر بعد هذه الفترة، لذا يجب استشارة الطبيب إن لم تلاحظ أي تحسن في النتائج فعدم إنبات الشعر على الإطلاق يعني وجود مشكلة ما تستدعي العلاج حتى لا ينتهي الأمر بعدم نجاح العملية.

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر بشكلها النهائي؟

كما اتضح مما سبق ومن خلال مراحل نمو الشعر المزروع تبدأ نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور في الوضوح التدريجي، وتكون نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور أكثر وضوحاً، وبعد عام من زراعة الشعر يكون إنبات الشعر قد اكتمل تماماً، وبعض الأشخاص قد تظهر لديهم النتيجة النهائية بعد عامين، وبعدها يمكن الحكم على النتيجة النهائية.

عوامل تتحكم في نتائج زراعة الشعر

تختلف نتائج زراعة الشعر من شخص لآخر حسب مجموعة من العوامل الهامة، وتتمثل في التالي:

  • قوة وصحة بصيلات الشعر المزروعة.
  • معدل تساقط الشعر قبل العملية، واختلاف عوامل تساقط الشعر، وهل تم علاج أسباب تساقط الشعر قبل العملية أم لا.
  • قوة ألياف الشعر قبل العملية ومدى التلف أو التقصف في الشعر.
  • تؤثر منطقة زراعة الشعر في النتائج فعادة ما ينمو الشعر المزروع في مقدمة الرأس أسرع من الشعر خلف الرأس.
  • أن يكون المقبل على العملية مرشح مناسب لها.
  • التغذية الصحية وقدرة فروة الرأس على توصيل الغذاء والأكسجين للبصيلات.

ولا تنسى أن الالتزام بتعليمات التعافي ونصائح الطبيب، واستخدام الأدوية التي ينصح بها من أهم العوامل المساعدة على تحسين النتائج، بالإضافة للعمر والصحة العامة، واختيارك للطبيب الذي تتوافر لديه الخبرة.

هل توجد علاقة بين تقنية زراعة الشعر وسرعة ظهور النتائج؟

لا تلعب التقنية المستخدمة في زراعة الشعر دوراً في سرعة ظهور النتائج، فالشعر في النهاية يمر بمراحل النمو الطبيعية نفسها من راحة وتساقط ونمو، ولكن تختلف التقنيات لتناسب أنماط تساقط الشعر المختلفة ودرجة انحسار الشعر.

طرق لتسريع نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور

جلسات الليزر لإنبات الشعر

جلسات الليزر منخفض المستوى LLLT من الطرق التجميلية المستخدمة لتثبت جذور الشعر وتقوية البصيلات ومساعدتها على الإنبات، ومن فوائد جلسات الليزر للشعر:

  • زيادة سرعة شفاء الأنسجة والجروح والتئام بصيلات الشعر المزروعة.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على دعم بصيلات الشعر وتوصيل الغذاء بكفاءة أعلى.
  • تعزيز نمو بصيلات الشعر ومساعدتها على إنبات الشعر الجديد.

جلسات البلازما لتثبت بصيلات الشعر

البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من الطرق شائعة الاستخدام في علاج تساقط الشعر وإنبات الشعر وتكثيفه، ويحدد الطبيب هل استخدام البلازما ضروري بعد زراعة الشعر أم لا حسب كل حالة، كما يوصي الطبيب بعدد الجلسات المطلوبة، وتستخرج حقن البلازما عن طريق سحب عينة دم من الشخص نفسه وفصل البلازما عنها وإعدادها للحقن ثم حقنها في فروة الرأس، ومن أهم مميزات البلازما لتدعيم نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور ما يلي:

  • تساعد حقن البلازما على تعزيز التئام الأنسجة وشفاء الجروح في فروة الرأس بفضل خصائصها العلاجية.
  • تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز تدفق الدم في فروة الرأس لتوصيل الغذاء والأكسجين لجذور الشعر.
  • تزيد حقن البلازما من فرص تنشيط بصيلات الشعر وإبقائها حية وقوية ضد عوامل التلف بعد نمو الشعر.
  • من الطرق المناسبة التي تساعد على تثبيت بصيلات الشعر المزروعة وجذور الشعر الأخرى.

الأدوية لتعزيز نمو الشعر

قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية لتعزيز نتائج زراعة الشعر بعد ثلاث شهور ومنها دواء مينوكسيدل Minoxidil بعد زراعة الشعر ودواء فيناسترايد، وكل منهما يستخدمان لعلاج تساقط الشعر ويساعدان على تثبت بصيلات الشعر وإنبات الشعر الجديد، ويناسب مينوكسيدل الرجال والنساء ولكن بتركيزات مختلفة، بينما يوصف فيناسترايد للرجال فقط، ولا يجب استخدام أي منهما بعد زراعة الشعر بدون استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بعد ثلاث شهور من المفترض أن تزول أغلب الآثار الجانبية، حيث تظهر بعض الأعراض في مراحل شفاء فروة الرأس بعد العملية، وهي أعراض طبيعية لا تستدعي القلق وتزول خلال أيام أو أسابيع، ومنها:

القشور بعد زراعة الشعر

تتعدد أسباب ظهور القشور بعد زراعة الشعر وأغلبها أسباب طبيعية نتيجة التئام البصيلات، وتزول القشور وتسقط من نفسها مع العناية بالشعر وفروة الرأس وغسلها بالشامبو المناسب، ولكن لا يجب انتزاع هذه القشور عمداً والتقاطها باليد لتجنب انتزاع البصيلات المزروعة معها وتركها حتى تسقط من نفسها، وقد يصف الطبيب بعض الزيوت بعد زراعة الشعر لترطيب فروة الرأس فأحياناً تكون القشور الزائدة نتيجة لجفاف فروة الرأس.

الحبوب بعد زراعة الشعر

الحبوب قد تظهر مع إنبات الشعر الجديد، وقد تكون لحاجة فروة الرأس للمزيد من العناية، وفي بعض الحالات تنتج عن العدوى بسبب التلوث، وتتعدد أنواع الحبوب بعد زراعة الشعر ولتزول تماماً يجب العناية بفروة الرأس وعدم تعريضها لأي ملوثات.

الحكة بعد زراعة الشعر

تتحكم أسباب الحكة في مدة استمرار الحكة بعد زراعة الشعر، فقد تكون نتيجة جفاف فروة الرأس، أو لأسباب طبيعية مثل التئام الأنسجة وبصيلات الشعر، وقد يزيد الشعور بالحكة مع تكوّن القشور، وتزول مع استخدام الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب، وترطيب فروة الرأس وتنظيفها باستمرار.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل من الأعراض الجانبية الطبيعية بعد إجراء عملية زراعة الشعر ويزول مع الوقت فقد يختفي في غضون أيام وقد يستمر لعدة أسابيع، ويزيد بشكل خاص في المنطقة المانحة، وفي حالة استمراره لمدة طويلة يجب استشارة الطبيب.

ما بعد زراعة الشعر

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن غسل الشعر بعد 3 أيام من زراعة الشعر وينصح بغسل الشعر بالشامبو المناسب بعد زراعة الشعر المخصص للتخلص من القشور، مع عدم تعريض فروة الرأس للماء المباشر من الدش والصنبور، ويفضل سكب الماء برفق باستخدام كوب، واتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر.

الرياضة بعد عملية زراعة الشعر

لا يجب القيام بأي نشاط بدني زائد أو حمل الأثقال بعد زراعة الشعر لتجنب التعرق المفرط وارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤثر على نتائج زراعة الشعر، ويمكن ممارسة تمارين بسيطة في البداية ثم التدرج في ممارسة الرياضة في الأسابيع اللاحقة للعملية.

اقرأ أيضاً: متى يمكن العودة للسباحة بعد زراعة الشعر؟

النوم بعد زراعة الشعر

يجب الحصول على قسط كافي من النوم بعد زراعة الشعر لمساعدة الأنسجة على التعافي والاستجابة للشفاء، ويجب الالتزام بوضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر برفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى ودعمه بالوسائد، لحماية فروة الرأس من التورم.

القبعة بعد زراعة الشعر

يمكن تغطية الشعر بعد زراعة الشعر وارتداء القبعة بعد مرور أسبوع أو 10 أيام بعد العملية، وتساعد تغطية الرأس على حماية فروة الرأس من التعرض للهواء وأشعة الشمس المباشرة عند البدء في الخروج، لذا ينصح بارتداء قبعة مناسبة بعد زراعة الشعر حتى لا تضر البصيلات المزروعة.

السفر بعد زراعة الشعر

بالرغم من أنه يمكن السفر بعد يوم من زراعة الشعر إلا أنه يفضل تأجيل السفر حتى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر، ولذا يجب أخذ عدة احتياطات عند السفر خلال أسبوع من زراعة الشعر ومنها تناول مسكنات الألم وغيرها من الأدوية، كما يجب التعامل بحرص عند ركوب الطائرة أو السيارة وتجنب اصطدام فروة الرأس عند الركوب، وإسناد الرأس على وسادة النوم وليس على النافذة مباشرة أو الكرسي.

نصائح هامة بعد عملية زراعة الشعر

الأيام التي تلي زراعة الشعر هي التي تحدد مدى نجاح العملية لذا يجب أن يكون المريض حذرًا للغاية ويتبع النصائح والإرشادات التي يقولها الطبيب، ومن هذه النصائح:

  • تجنب التورّم قدر الإمكان من خلال النوم بوضعية جلوس وأخذ الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • الابتعاد تماماً عن التدخين.
  • وضع بعض الثلج على مناطق التورم لمدة 15 دقيقة كل ساعتين مع تجنب فروة الرأس.
  • تجنب لمس فروة الرأس أو التعامل معها بعنف.
  • تجنب التمارين الرياضية أو النشاطات البدنية الشاقة.
  • تجنب رفع أي شيء ثقيل لمدة 14 يوم على الأقل.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر حسب نوع التقنية المستخدمة لزراعة الشعر، وعدد بصيلات الشعر المزروعة، كما تختلف من دولة لأخرى حسب شهرة الطبيب والمركز التجميلي، وفي الوقت الذي تتراوح التكلفة في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، تبدأ تكلفة زراعة الشعر في السعودية وغيرها من الدول العربية من 3000 دولار أمريكي، وتصل إلى 7500 دولار أمريكي.

ويتضح من فرق الأسعار أن التكلفة في مصر أقل من غيرها من البلدان العربية وبالأخص دول الخليج، ولا يرجع ذلك لقلة جودة عمليات زراعة الشعر في مصر، بل العكس تعد مصر من أكثر الدول التي تحقق فيها عمليات زراعة الشعر أفضل النتائج، بفضل وجود أفضل وأشهر أطباء زراعة الشعر بمصر، بالإضافة لمميزات أخرى مثل وجود خدمات فندقية راقية والعديد من مناطق السياحة العلاجية، وكل هذه المميزات تجذب الكثيرين من خارج مصر لإجراء عمليات زراعة الشعر بها.

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أشهر الأطباء المصريين المعروفين بنجاح عمليات زراعة الشعر الطبيعي، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدل نجاح لا يقل عن 96%، تشمل مختلف التخصصات مثل عمليات زراعة الشعر ونحت وتنسيق القوام (تواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا).

وقد حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، والأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

ويجري عملياته التجميلية في عيادته Sherif Clinic التي تتميز بارتفاع مستوى الخدمة التجميلية بها، ووجود طاقم طبي مدرب، كما يتوافر بها خدمات تجميلية متنوعة باستخدام أحدث أجهزة وتقنيات زراعة الشعر الطبيعي، ويضم المركز قسم خاص بزارعة الشعر.

نتيجة عملية زراعة الشعر على مدار عام كامل مع الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع زراعة الشعر بعد ثلاث شهور

يقول شاب في الثلاثين من عمره ما يلي عن تجربته: “خضعت لعملية زراعة الشعر للتخلص من صلع منتصف الرأس وقد بدأت النتائج في الظهور بعد زراعة الشعر بعد ثلاث شهور حيث بدأ الشعر في النمو والوضوح التدريجي، حتى حصلت على نتيجة جيدة بعد 6 شهور، وبفضل العملية تخلصت من الصلع وازدادت ثقتي بنفسي”.

كما ينقل إلينا هـ.س تجربته التالية: “عملية زراعة الشعر بالاقتطاف خلصتني من تراجع الشعر للوراء الذي بدأ في الظهور منذ عدة أعوام، واستغرقت النتيجة لتظهر بشكل كامل حوالي 10 أشهر، صحيح أن رحلة العناية بالشعر بعد العملية كانت طويلة ولكنها ساعدتني على اتباع روتين صحي لشعري وأعادت لي كثافة الشعر والشعور بالرضا عن مظهري”.

وهكذا نكون وصلنا عزيزي القارئ إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا فيه على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر بعد ثلاث شهور ونتركك الآن مع أبرز الأسئلة التي يسألها الأشخاص المقبلين على زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد ثلاث شهور

لماذا يتساقط الشعر بعد زراعة الشعر بثلاثة أشهر؟

هذا أمر شائع بعد زراعة الشعر بثلاثة أشهر ويعرف بالصدمة الأولى حيث يكون الشعر الجديد في هذه المرحلة ضعيفًا، ولكن تكون بصيلات الشعر قادرة على إنتاج شعر جديد قوي وأكثر كثافة ونعومة.

ما معدل نمو الشعر بعد ثلاثة أشهر من زراعة الشعر؟

بعد مرور ثلاثة أشهر من زراعة الشعر سيبدأ الشعر بالنمو بمقدار بوصة ثم يزداد طوله بالتدريج بمرور الوقت.

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور؟

بعد مرور 6 أشهر يمكن ملاحظة نتائج العملية بوضوح، كما أن الشعر الجديد يصبح أكثر كثافة.

المصدر
Medical News Today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)