عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد عامين

كيف تكون نتائج زراعة الشعر بعد عامين من العملية؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة لكل من يجري عملية زراعة الشعر أو يخطط في خوض التجربة لاستعادة كثافة الشعر وعلاج الصلع والتمتع بمظهر أكثر جاذبية، لذا عزيزي القارئ دعنا نعرض لك إجابة السؤال وما يتعلق بزراعة الشعر في المقال التالي.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تساعد على التخلص من مشكلة الصلع واستعادة كثافة الشعر مرة أخرى عن طريق استخراج بصيلات الشعر من مناطق تتوافر بها الشعر في فروة الرأس وتسمى بالمناطق المانحة، ثم إعادة زرع بصيلات الشعر في المناطق المستقبلة لتعويض تساقط الشعر، ويمكن الحصول على بصيلات الشعر بإحدى هذه التقنيات:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

تتم عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس تحتوي على مئات البصيلات، ثم تقسيمها لعدة أجزاء صغيرة تسمى الطعوم، ثم يتم عمل ثقوب في المناطق المستهدفة، ووضع بصيلات الشعر فيها، وغلق الجرح بالخياطة التجميلية.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تتم عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى، بعد حلاقة جزء من فروة الرأس، ثم توضع البصيلات في المناطق المراد علاجها بعد عمل ثقوب بها، ولا تحتاج لشق جراحي، وتناسب هذه التقنية المناطق الصغيرة مثل الرموش والحواجب، والخط الأمامي للشعر.

الجدول الزمني لنتائج زراعة الشعر

تمر مراحل نتائج عملية زراعة الشعر بجدول زمني بعد إجراء العملية، ويختلف وقت ظهور نتائج زراعة الشعر من شخص لآخر، وخلال مرحلة التعافي من العملية يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب لتتجنب أي مخاطر ولضمان الحصول على أفضل النتائج.

من 1-5 أيام بعد زراعة الشعر

في الأيام الأولى تظهر بعض الآثار الجانبية مثل الألم في مواضع العملية، والاحمرار، والتورم في الوجه، وتستمر الآثار الجانبية حتى أسبوع إلى أسبوعين وتزول من نفسها بالتدريج، ويراعى الالتزام بالتعليمات في هذه الفترة حتى لا تحدث أي مضاعفات.

احصل على سعر العملية المناسب لك

من 6-10 أيام بعد زراعة الشعر

خلال هذه الفترة تزول أغلب الآثار الجانبية وخاصة الألم، وقد يتبقى فقط بعض الاحمرار والتورم في الوجه وفي فروة الرأس، وتزول في الأسبوع الثاني، وتبدأ فروة الرأس في تكوين القشور في أماكن بصيلات الشعر، وينصح الطبيب بترطيب فروة الرأس جيدًا بالمرطبات التي يصفها فقط.

من 2-3 أسابيع بعد زراعة الشعر

سيبدأ الشعر في التساقط مع نهاية الأسبوع الثالث أو الرابع، حيث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، وهي مرحلة ضمن دورة تساقط الشعر الطبيعية، ولكن البصيلات تكون ثابتة في مكانها، وسيبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى خلال عدة أشهر.

بعد شهر من عملية زراعة الشعر

في هذه المرحلة تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة والتي تختلف من شخص لآخر ويتوقف ذلك على خبرة الطبيب وكيفية التعامل مع فروة الرأس بعد العملية، وخلال هذه المرحلة تستعد البصيلات لإنبات الشعر الجديد.

بعد 2-4 شهور من زراعة الشعر

تستمر المنطقة المانحة في التعافي في هذه الفترة ويقل مظهر الاحمرار، ويفترض أن تبدأ البصيلات في إنبات الشعر الجديد، لكن مظهر الشعر يكون خفيفًا، ويمكن أيضًا أن يتأخر بعض الأشخاص عن غيرهم حتى يبدأ الشعر الجديد في النمو.

بعد 5-9 أشهر من زراعة الشعر

تظهر نسبة كبيرة من النتائج خلال الفترة بين الشهر الخامس والشهر التاسع بعد زراعة الشعر، وتزداد كثافة الشعر المزروع وطوله لـ 3 بوصات في هذه المرحلة، ويمكن حينها تصفيفه والعناية به، وستشفى المنطقة المانحة تمامًا في هذه المرحلة.

زراعة الشعر بعد عام

بعد عام من زراعة الشعر يجب أن تظهر حوالي 80% من النتائج، ويكون معظم الشعر المزروع قد نجح في النمو وخرج من فروة الرأس، وقد يلاحظ البعض عدم تناسق النتائج وميل الخط الأمامي للشعر، لكن هذه ليست النتيجة النهائية بعد، فخلال عدة أشهر ستتحسن النتائج أكثر.

زراعة الشعر بعد عامين

تظهر نتائج زراعة الشعر بعد عامين من العملية بشكل نهائي وتكون أوضح ما يكون، ويظهر الشعر في مظهره الكامل، حيث ينمو كل الشعر المزروع، كما أن الشعر يكون أكثر سُمكًا وكثافة، وقد تظهر النتائج النهائية بعد العام الأول لدى البعض، وعندها يحدد الطبيب ما إذا كانت هناك حاجة لجلسة أخرى للحصول على نتائج أفضل.

ولكن في الأغلب يمكن الشعور بالرضا عن النتيجة النهائية بعد زراعة الشعر بعد عامين وتتميز نتائج زراعة الشعر أنها دائمة، إلا أن الشعر يكون معرضًا للتساقط عند وجود سبب يستدعي ذلك كأي شعر طبيعي آخر.

إرشادات التعافي بعد عملية زراعة الشعر

بعد العملية توضع الضمادات على فروة الرأس وتترك لعدة أيام، ثم يزيل الطبيب الغرز بعد 10 أيام، ثم يحقن الطبيب فروة الرأس بمادة التريامسينولون لتخفيف التورم، وخلال هذه الفترة يجب اتباع التعليمات التالية:

  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها حتى يزول الألم بعد عدة أيام.
  • تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى والالتهابات.
  • الامتناع عن تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية لتفادي النزيف.
  • الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب فقد يصف أدوية منع تساقط الشعر مثل المينوكسيديل والفيناسترايد.
  • يمكن غسل الشعر بعد 3 أيام من زراعة الشعر باستخدام الشامبو الذي يصفه الطبيب.
  • يمكن العودة للعمل والأنشطة اليومية بعد 3 أيام على الأقل.
  • تجنب تمشيط الشعر للحفاظ على البصيلات لمدة 3 أسابيع.
  • تجنب ارتداء القبعات حتى يسمح الطبيب.
  • تجنب ممارسة الرياضة والأنشطة الشاقة لمدة أسبوع على الأقل.

العوامل المؤثرة على نتائج زراعة الشعر

بعد عامين تظهر النتيجة النهائية كما اتضح، وهناك عدة عوامل تؤثر على النتائج، ونجاح العملية، ومنها:

  • نمط تساقط الشعر.
  • مدى الالتزام بتعليمات فترة التعافي وعدم إضرار بصيلات الشعر.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • مدى توافر الخبرة لدى الطبيب.
  • كثافة المنطقة المانحة.
  • عدم وجود مسببات لتساقط الشعر بعد العملية.
  • إجراء العملية في مرحلة مبكرة من تساقط الشعر.

تساقط الشعر الناتج عن الصدمة

يتساقط الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر نتيجة الصدمة بسبب انتقاله لمكان جديد، ويتساقط الشعر من الأسبوع الثاني للأسبوع الثامن بعد إجراء زراعة الشعر، حيث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة تسمى الراحة ثم بعد ذلك ينمو الشعر الجديد خلال 8 إلى 12 شهراً بعد زراعة الشعر.

هل تساقط الشعر بعد زراعة الشعر يدل على فشلها؟

لا يعتبر تساقط الشعر علامة على فشل عملية زراعة الشعر، حيث يتساقط الشعر المزروع بشكل طبيعي بعد أسبوعين أو 3 أسابيع، كما يمكن في حالات نادرة تساقط الشعر الخفيف بالقرب من أماكن زراعة الشعر، وفي كل الحالات ينمو الشعر مرة أخرى.

كيفية الحد من تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

في كل الأحوال سيبدأ الشعر في التساقط وهو أمر طبيعي لا يمكن منعه تمامًا، ولكن يمكن تقليله عن طريق الآتي:

  • يصف الطبيب المينوكسيديل وهو دواء موضعي يمنع التساقط ويوسع الأوعية الدموية، فيساعد على نقل المغذيات للبصيلات وتثبيتها.
  • دواء فيناسترايد، وهو دواء يأخذ عبر الفم، ويناسب الرجال فقط، ويساعد على منع تأثر بصيلات الشعر بهرمونات DHT التي تتسبب في تساقط الشعر.
  • قد يوصي الطبيب بجلسات البلازما لأنها تساعد بصيلات الشعر على النمو.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد عامين والجدول الزمني للنتائج، نتمنى أن نكون قدمنا لك الإجابات التي ترغب بها، ولأي أسئلة أو استفسارات يمكنك سؤالنا عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد عامين

متى يمكن لبس القبعة بعد زراعة الشعر؟

تستغرق فروة الرأس عدة أسابيع حتى تتعافى، ولا يمكن ارتداء القبعة حتى تثبت بصيلات الشعر، وهو أمر يحدده الطبيب، وبشكل عام لا يمكن ارتداؤها قبل مرور 10 أيام بعد العملية.

ما أهم الفيتامينات بعد زراعة الشعر؟

يمكن تناول الفيتامينات بعد زراعة الشعر بعد استشارة الطبيب، ولا يمكن تناولها إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل، وإذا سمح الطبيب يمكن تناول فيتامين A ،B ،C ،E وتناول الحديد والبروتين بكميات كافية، أو الحصول عليهم من مصادر طبيعية.

هل يحدث تساقط الشعر الأصلي بعد الزراعة؟

قد يحدث تساقط الشعر الأصلي بعد العملية إذا دخل في مرحلة الصدمة، أو عند وجود مشكلة صحية أو نقص في الفيتامنيات يؤدي للتساقط.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)