عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر بعد 12 شهر

السؤال عن نتائج زراعة الشعر هو أكثر ما يشغل كل من يخوض تجربة زراعة الشعر كما هو الحال بعد أي عملية تجميلية أخرى، وقد يتوقع البعض ظهور نتائج زراعة الشعر بعد 12 شهر من الانتظار، فهل حقًا هذه هي الفترة المناسبة لظهور النتيجة النهائية؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر تساعد على إعادة إنبات الشعر وزيادة كثافته عن طريق نقل بصيلات الشعر من منطقة يتوافر بها كمية مناسبة من الشعر، سواء من فروة الرأس أو من مناطق الجسم المختلفة، ثم يعاد زرع هذه البصيلات في المناطق الخالية من الشعر، وتختلف تقنيات زراعة الشعر فمنها زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE، وتقنية الشريحة FUT، وتتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق عدة ساعات، وقد تتم في جلسة واحدة أو في عدة جلسات، ويمكن بعدها العودة للمنزل في اليوم نفسه.

الجدول الزمني بعد عملية زراعة الشعر

يمر الشعر بالعديد من المراحل حتى يبدأ في النمو مرة أخرى بشكله الطبيعي، ويمكن الاستمتاع بالنتيجة النهائية في بعض الحالات بعد مرور من 6 أشهر إلى عام كامل، وبعد عملية زراعة الشعر يجب عليك التحلي بالصبر فمعدل نمو الشعر يختلف من شخص لآخر.

من اليوم الأول إلى الخامس بعد زراعة الشعر

في هذه الفترة تتضمن الآثار الجانبية الاحمرار والتورم والشعور بالألم البسيط، وتزول بالتدريج بعد عدة أيام، حيث يزول الألم بعد 3 أيام، بينما التورم والاحمرار بعد أسبوع إلى أسبوعين.

مقالات ذات صلة

من أسبوع إلى 3 أسابيع بعد زراعة الشعر

في الأسبوع الأول تزول أغلب الآثار الجانبية، وتبدأ القشور في الظهور، ولا يجب التعامل مع القشور بدون استشارة الطبيب، ويكتفى فقط بغسل الشعر بشامبو مناسب يصفه الطبيب، وفي نهاية الأسبوع الثالث أو الرابع يبدأ الشعر المزروع في التساقط ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية، ولكن البصيلات تكون ثابتة وينبت الشعر الجديد.

بعد شهر من زراعة الشعر

قد تطول مرحلة الراحة التي يدخل فيها الشعر المزروع أو تقصر، وتختلف هذه المدة من شخص لآخر، ويعود مظهر الشعر لما كان عليه قبل العملية بنفس الكثافة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

بعد شهرين إلى 4 أشهر من زراعة الشعر

يبدأ الشعر في النمو في هذه الفترة، ولدى البعض قد يتأخر في النمو حتى بعد 4 أشهر، ويظهر الشعر الخفيف، وتتعافى المنطقة المانحة ويزول الاحمرار منها في هذه المرحلة.

بعد 6 إلى 10 أشهر من زراعة الشعر

بعد 6 أشهر تشفى المنطقة المانحة ويتعافى الشق الجراحي إن تمت العملية بتقنية الشريحة، وينمو الشعر ويصبح أكثر كثافة عن أي وقت آخر بين الشهر الثامن والشهر العاشر بعد زراعة الشعر، ويجب الحرص على جلسات المتابعة في هذه الفترة للتأكد من معدل النمو الطبيعي للشعر.

زراعة الشعر بعد 12 شهر

بعد زراعة الشعر بعد سنة يمكن رؤية النسبة الأكبر من الشعر الجديد، حيث يكون أكثر كثافة وطولًا، وينمو حوالي 75 إلى 80% من الشعر، ويبلغ طول الشعر في هذه الفترة حوالي 3 بوصات ويمكن تصفيفه واختيار قصة شعر جديدة، وقد تظهر النتيجة في هذه الفترة غير متناسقة ولكنها تصبح أكثر تناسقًا مع الوقت، ومع نمو شعر جديد.

زراعة الشعر بعد عامين

يفترض أن تظهر النتيجة النهائية خلال عام من زراعة الشعر ولكن قد تستغرق النتيجة النهائية أيضًا 24 شهرًا لدى بعض الأشخاص، وهو أمر لا يمكن التنبؤ به ولكن بعد سنتين وظهور النتيجة النهائية يحدد الطبيب ما إذا كنت بحاجة لجلسة أخرى لتحسين النتائج أم لا، وفي هذه المرحلة يزداد فيها طول الشعر وكثافته ويصبح مظهره طبيعي.

نصائح ما بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي وجود بعض الآثار الجانبية التي تظهر على فروة الرأس، ومنها الاحمرار، وبعض التورم، وقد يلاحظ التورم في الوجه، وفي بعض الحالات قد تظهر كدمة مؤقتة في الوجه أو حول العينين، بالإضافة إلى الاحمرار والألم في مناطق زراعة الشعر، ويمكن التغلب على الألم عن طريق المسكنات، كما ينصح بالآتي لتقليل الآثار الجانبية:

  • تناول المضادات الحيوية لمنع انتقال أي عدوى.
  • يزول الألم بعد عدة أيام فقط وخلال هذه الفترة يجب تناول المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • بعد أسبوع أو 10 أيام يزول أغلب التورم، ويمكن عمل كمادات الثلج، ورفع الرأس أثناء النوم خلال هذه الفترة للحد من التورم.
  • في حالة حدوث نزيف يمكن وضع قطعة قماش نظيفة مبللة من 5-10 دقائق فقط، وفي حالة استمرار النزيف يجب الحصول على المساعدة الطبية.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم، والمكملات العشبية، والأدوية المضادة للالتهابات لتفادي النزيف.
  • تجنب القيام بأي نشاط بدني شاق لعدم تدفق الدم بكثرة للرأس والتسبب في زيادة التورم وحدوث نزيف.
  • عدم ممارسة الرياضة لمدة 3 أيام على الأقل بعد العملية.

أسباب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

بعد العملية يتساقط الشعر خلال الأسبوع الثاني إلى الثامن ولكن بصيلات الشعر تكون ثابتة في مكانها، بينما الشعر المزروع ينفصل عنها، وينبت الشعر الجديد، ويستمر في النمو حتى تظهر النتيجة النهائية.

الشعر الطبيعي يمر بثلاث مراحل أساسية، وهي مراحل دورة نمو الشعر وتبدأ بمرحلة النمو التي تستمر 3 سنوات في المتوسط، ثم تدخل بصيلة الشعر لعدة شهور في مرحلة الراحة، وبعدها يبدأ الشعر في التساقط، ولكل بصيلة من الشعر دورة حياة مختلفة عن الأخرى.

وقد يحدث في بعض الأحيان أن يتساقط الشعر في منطقة من فروة الرأس تعاني من قلة كثافة الشعر، وتم زراعة الشعر بالقرب منها، وهو أمر غير شائع الحدوث، ومع ذلك ينمو الشعر مرة أخرى بعد تساقطه، وقد يحدث التساقط أيضًا في المنطقة المانحة ولكن يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع التساقط.

هل تساقط الشعر يعني فشل عملية زراعة الشعر؟

لا يعني تساقط الشعر بعد زراعة الشعر فشل العملية على الإطلاق؛ لأنه كما اتضح مما سبق من الطبيعي دخول الشعر في مرحلة الراحة، فهذا لا يعني أن فروة الرأس رفضت بصيلات الشعر الجديدة، ولا تعتبر عملية زراعة الشعر غير ناجحة إلا في حالة التساقط الدائم، ويمكن إرجاع السبب إلى وجود مشكلة صحية ما، أو أن الشخص لم يكن مرشحًا مثاليًا للعملية من البداية.

متى ينمو الشعر المزروع بعد الصدمة؟

ينمو الشعر المزروع الجديد بعد الصدمة بعد حوالي 4 أشهر من العملية، ويمكن في هذه المرحلة الشعور بنمو الشعر عند تحسسه بأطراف الأصابع، وتبدو فروة الرأس مثل الذقن المحلوقة، وبعد 10 إلى 15 شهر ينمو الشعر بشكل طبيعي وفقًا للجدول الزمني للنتائج.

نصائح لتجنب تساقط الشعر بعد العملية

بالرغم من أن تساقط الشعر أمر طبيعي بعد العملية إلا أن هناك بعض الإرشادات التي تضمن نمو الشعر بشكل صحي، وتقليل تساقط الشعر ومنها:

  • تجنب لمس فروة الرأس في الأيام الأولى بعد العملية أو تعريضها للضغط أو حتى تصفيف الشعر.
  • استخدام سبراي الشعر الذي يصفه الطبيب لترطيب فروة الرأس حتى تزول القشور بسهولة، وحماية بصيلات الشعر الجديدة من الجفاف.
  • استخدام شامبو خفيف مخصص لغسل الشعر والتخلص من القشور، ويجب الالتزام بالنوع الذي يصفه الطبيب.
  • تجنب التعامل بعنف مع فروة الرأس حتى لا يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وزيادة التورم في مواضع زراعة الشعر، وإضرار بصيلات الشعر.
  • الالتزام بأدوية علاج تساقط الشعر التي يصفها الطبيب مثل المينوكسيديل.
  • قد يوصي الطبيب بعمل جلسات البلازما لتدعيم نمو البصيلات، وشفاء الأنسجة والحد من تساقط الشعر.
  • يراعى دعم الرأس بوسادات داعمة تمنع احتكاك فروة الرأس أثناء النوم.

عزيزي القارئ كانت هذه نتائج زراعة الشعر بعد 12 شهر وأهم ما تود معرفته عن الجدول الزمني للنتائج بشكل عام، وفي النهاية يمكنك أيضًا سؤالنا عن المزيد ومشاركتنا أي استفسارات لديك من خلال التعليقات بالأسفل.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 12 شهر

هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات؟

يسقط الشعر المزروع بعد عدة سنوات مثل أي شعر آخر في فروة الرأس، وهو أمر طبيعي ضمن دورة نمو الشعر العادية.

هل يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة بستة أشهر؟

ليس من الطبيعي أن يتساقط الشعر بعد ستة أشهر من زراعة الشعر إلا في حالة وجود مشكلة صحية ما تستوجب استشارة الطبيب.

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

هناك عدة ممنوعات بعد زراعة الشعر للمساعدة على التعافي، وعدم إضرار بصيلات الشعر، ومنها عدم التعرض للإجهاد، وتجنب لمس مناطق زراعة الشعر أو تعريضها للضغط، وتجنب ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة.

المصدر
ClevelandclinicHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)