عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 15 يوم حتى عام كامل مع أفضل طبيب

نتائج زراعة الشعر بعد 15 يوم دائمًا ما تكون منتظرة بفارغ الصبر من الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الشعر حيث أنها الفترة التي يبدأ بها الشعر بالنمو وتبدأ معها رحلة عودة الشعر إلى مظهره الطبيعي، وفي المقال التالي سنعرض لك مراحل نمو الشعر التي ستمر بها بعد الخضوع للعملية.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر عملية تجميلية يمكن أن تستغرق 7 – 8 ساعات للجلسة الواحدة وغالبًا ما يتم فيها استخدام تقنية الاقتطاف FUE أو الشريحة FUT، ويقوم فيها الطبيب بتخدير المريض بمخدر موضعي ثم يبدأ في استخراج بصيلات الشعر من المنطقة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي وكثيف.

ثم يتم حفظ هذه البصيلات في بيئة مناسبة لحفظها حية وسليمة، ثم يقوم الطبيب بفتح شقوق في المنطقة التي يكون بها الشعر خفيف ويضع البصيلات بها وهذه المنطقة تعرف باسم المنطقة المستقبلة، وتعتبر زراعة الشعر من العلاجات الفعالة للصلع الوراثي كما أنها تدوم مدى الحياة.

هل زراعة الشعر فعالة؟

زراعة الشعر في كثير من الحالات أكثر فاعلية من منتجات علاج الصلع أو الشعر الخفيف الأخرى ويقوم الطبيب باقتراحها في حالة كان سبب تساقط الشعر هو العوامل الوراثية، لكن قبل الخضوع للعملية يجب الوضع في الاعتبار بضعة أمور وهي:

  • نتائج زراعة الشعر ليست سريعة أو فورية حيث أنها تأخذ تقريبًا 3 شهور.
  • الشعر الجديد الذي ينمو مُعرض أيضًا للتساقط مرة أخرى مع مرور الوقت.
  • لا تنجح العملية في حالة وجود بصيلات تحتوي على شعر لا ينمو تحت الجلد.
  • لا تنجح العملية في حالة الصلع الكلي بسبب عدم وجود شعر كافي لاستخراج بصيلات الشعر.
  • لا تنجح العملية في حالة كان سبب تساقط الشعر هو العلاج الكيماوي.
  • لا تنجح العملية في حالة كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • لا تنجح العملية في حالة وجود إصابة بالغة في الرأس.

متى تثبت بصيلات الشعر بعد زراعة الشعر؟

تمامًا مثل زراعة النباتات فإن زراعة بصيلات الشعر تستغرق وقتًا حتى تثبت في مكانها الجديد وهو الأمر الذي يستغرق 14 يوم تقريبًا، لذا من المهم خلال هذه المرحلة اتباع تعليمات الطبيب بدقة وعدم لمس فروة الرأس قدر الإمكان تفاديًا لتحريك بصيلات الشعر من مكانها.

زراعة الشعر بعد 3 أيام

بعد مرور ثلاثة أيام من زراعة الشعر يتم إزالة الضمادة التي يضعها الطبيب حول مكان العملية بالإضافة إلى الشريط الذي يوضع حول الجبهة لمنع التورم وستبدأ القشور بالتكوّن حول مناطق زراعة البصيلات، ومن الشائع الشعور ببعض التورم والحكة والألم وهي أعراض يمكن الحد منها باستخدام الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها بعد العملية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

زراعة الشعر بعد أسبوع

في هذه المرحلة في اليوم السابع بعد زراعة الشعر ستصبح بصيلات الشعر أقوى وستنغرس عميقًا في فروة الرأس كما أنه في هذا الأسبوع سيبدأ الشعر الجديد في التساقط وهو أمر شائع يطلق عليه اسم “تساقط الصدمة الأولى” ثم بعد ذلك يبدأ الشعر الجديد بالنمو فلا تقلق.

زراعة الشعر بعد 15 يوم

بعد 15 يوم من زراعة الشعر فإن أعراض زراعة الشعر الجانبية ستكون قد تلاشت كليًا والتي تتضمن التورم والحكة وألم فروة الرأس، ومن المحتمل أن يبدأ تساقط الشعر في بعض الحالات في هذه الفترة ثم تنمو بصيلات الشعر الجديدة في غضون بضعة أسابيع.

من أهم نتائج زراعة الشعر بعد 15 يوم هي أن بصيلات الشعر ستبدأ في الثبات في مكانها الجديد في أغلب الحالات، ولذلك فإن أول 15 يوم أو أول 3 أسابيع بعد زراعة الشعر مرحلة مصيرية في ظهور نتائج العملية.

زراعة الشعر بعد 20 يوم

بعد 20 يوم من زراعة الشعر تكون بصيلات الشعر قد ثبتت تماماً وأغلب الآثار الجانبية قد زالت، كما يمكن العودة لممارسة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي، ولكن بدون التعرض لأي مجهود بدني شاق.

زراعة الشعر بعد 3 شهور

يبدأ نمو الشعر من جديد في هذه المرحلة بعد أن تساقط، لذا يعد من الشهور المهمة التي تُظهر نتائج العملية وإن كانت نجحت أم لا، كما أن نمو الشعر الجديد يعطي الشخص الذي أجرى الجراحة الكثير من الأمل، إلا أن ظهور الشعر في بعد 3 أشهر ليس سوى أمر نسبي حيث أنه في حالات أخرى يستغرق الشعر وقتًا أطول لينمو.

زراعة الشعر بعد 6 شهور

بعد مرور 6 أشهر من زراعة الشعر فإن الشعر سيستمر بالنوم بشكل تدريجي وبمعدل بوصة تقريبًا في الشهر ولن يكون هناك أي تساقط أو آثار جانبية أخرى.

زراعة الشعر بعد سنة

عندما يمر 12 شهر على زراعة الشعر فإنه يمكن ملاحظة النتائج النهائية للعملية والتي يعود معها الشعر إلى شكله الطبيعي في جميع المناطق التي تمت زراعتها.

نصائح لما بعد زراعة الشعر بعد 15 يوم

بعد عملية زراعة الشعر فإنك ستكون قادرًا على مغادرة المستشفى في نفس اليوم، ويوجد بعض النصائح التي يجب عليك الالتزام بها، ومنها:

  • النوم بوضعية جلوس لعدة أيام بعد العملية.
  • أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب وذلك لعلاج آثار العملية الجانبية.
  • استخدام كوب لغسل الرأس عوضًا عن وضعها تحت مجرى الماء.
  • وضع المستحضرات التي يصفها الطبيب على فروة الرأس برفق قدر الإمكان لتجنب تحريك بصيلات الشعر المزروعة من مكانها.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • تجنب ارتداء القبعات لعدة أيام على الأقل.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو الأعمال البدنية الشاقة.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر 

مثل أغلبية العمليات التجميلية فإن لزراعة الشعر عدة آثار جانبية بعضها شائع وبعضها يحدث في حالات نادرة، وهذه الآثار الجانبية هي:

  • لا ينمو الشعر بوتيرة سريعة بل يمكن أن يتساقط أولاً.
  • حدوث نزيف من فروة الرأس سواء أثناء العملية أو بعدها بعدة أيام.
  • حدوث عدوى في حالة استخدام أدوات غير معقمة أثناء العملية.
  • الشعور بالألم والذي يبدأ بمجرد تلاشي مفعول المخدر ويستمر لعدة أيام وأحيانًا لأسابيع.
  • تورم الوجه والذي يختلف موضعه من شخص لآخر حيث أنه يمكن أن يظهر في الجبهة أو حول العين.
  • فقدان الشعور في مناطق العملية في فروة الرأس والذي يمكن أن يدل على إصابة الأعصاب.

الصدمة الحرارية بعد زراعة الشعر

الصدمة الحرارية التي تلي زراعة الشعر هي نفسها صدمة التساقط الأولى ولها العديد من الأسماء المختلفة، وتعتبر أحد الأعراض الشائعة لهذه العملية حيث يبدأ الشعر الصحي في التساقط لكنها مشكلة مؤقتة وسرعان ما يبدأ الشعر بالنمو من جديد، ويحدث هذا الأمر نتيجةً لإصابة بصيلات الشعر السليمة أثناء العملية أو الضغط عليها بقوة أو تكسّر سيقان الشعر.

متى يبدأ تساقط الشعر بعد الزراعة؟

يحدث تساقط الشعر الذي يلي عملية زراعة الشعر خلال الشهر الأول من عملية زراعة الشعر وهو دليل على تعافي البصيلات وثباتها في مكانها، كما أنه أمر طبيعي حيث يتساقط الشعر ليسمح للشعر الجديد السليم بالنمو.

متى ينمو الشعر مرة أخرى بعد صدمة زراعة الشعر؟

يتساءل البعض ما هي مراحل نمو الشعر المزروع؟ .. ينمو الشعر بعد زراعته على عدة مراحل مختلفة، وقد يبدأ الشعر الجديد بالنمو بعد تقريبًا 8 شهور ويكتمل نمو الشعر بعد مرور 12 شهر، إلا أن هذه الفترة تختلف من شخص لآخر وليست سوى فترة تقريبية.

هل يمكن تجنب تساقط الشعر بسبب الصدمة؟

رغم أن تساقط الشعر بعد العملية يعتبر من الأعراض المحبطة إلا أنه أمر طبيعي، وفي الحقيقة لا توجد طريقة تمنع تساقطه بعد العملية إلا أن الطبيب يقوم بوصف بعض الأدوية التي تساعد على تسريع عملية نمو الشعر.

الأنشطة اليومية والعناية بالشعر بعد زراعة الشعر

تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمنع تبليل فروة الرأس قبل مرور يومين أو ثلاثة أيام من زراعة الشعر، ويجب التعامل برفق مع فروة الرأس، واستخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب فقط، كما ينصح باستخدام كوب عند سكب الماء على الشعر، ويمنع استخدام الماء الساخن، ويجب أيضاً الاهتمام بترطيب فروة الرأس واستخدام البلسم الذي يصفه الطبيب، ووضع المستحضرات على الشعر في اتجاه نمو البصيلات.

العودة للعمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد أسبوع من زراعة الشعر، ولكن نظراً لأن الاستجابة للشفاء نسبية فيجب الامتناع عن العمل إن نصح الطبيب بذلك، كما يمنع العمل إن كان يتطلب القيام بمجهود بدني زائد، ويمنع التعرض للشمس المباشرة أو أي ملوثات.

نصائح لتقوية الشعر المزروع

لتقوية الشعر المزروع يصف الطبيب التالي:

قد ينصح الطبيب بجلسات البلازما ويحدد الطبيب عددها ومتى يمكن البدء فيها، وتساعد جلسات البلازما على تعزيز الشفاء وسرعة التئام البصيلات مما يسهم في جودة النتائج، كما أنها تثبت البصيلات المزروعة ويحدد الطبيب فقط متى تصبح جلسات البلازما ضرورة بعد زراعة الشعر.

يصف الطبيب أيضاً بعض الأدوية لتقوية البصيلات وتثبيتها، ومنها دواء فيناسترايد ويشيع استخدام minoxidil بعد زراعة الشعر، ولا يجب استعمال أدوية منع تساقط الشعر بدون استشارة الطبيب لأنها ليست ضرورة للجميع.

تساعد الفيتامينات على تقوية الشعر على المدى البعيد وتمنع التساقط، ولكن يمنع استخدام أي حبوب بعد زراعة الشعر لم يصفها الطبيب كما أن بعض المكملات المسيلة للدم ممنوعة لمدة أسبوعين لتفادي النزيف بعد العملية ومنها مكملات الجنسنج.

العودة للرياضة بعد زراعة الشعر

يمكن ممارسة رياضة بسيطة مثل المشي الخفيف بعد أسبوع من زراعة الشعر، وبعد شهر يمكن ممارسة تمارين متوسطة الكثافة، وتمنع أي تمارين شاقة تعرض الجسم للإجهاد والتعب أو التعرق الزائد وخاصة حمل الأوزان، ومن الضروري الالتزام بتعليمات ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر واستشارة الطبيب قبل زيادة كثافة التمارين.

تغطية الشعر بعد زراعة الشعر

يسمح بتغطية الشعر بعد عشرة أيام من زراعة الشعر فتغطية الرأس تساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف والتعرض للملوثات أو أشعة الشمس، كما أن الكثيرون يفضلون تغطية الشعر المزروع لإخفاء آثار العملية ولمفاجئة الجميع بالنتائج بعد ظهورها، أياً كانت وسيلة تغطية الرأس سواء القبعة أو الحجاب أو الشماغ، يجب الالتزام بمدة وتعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر بالتدريج بداية من توقف تساقط الشعر بعد مرور 3 شهور، وتبدأ البصيلات في إنبات الشعر الجديد حتى يغطي الشعر فروة الرأس وتزيد كثافته، كما يصل طوله إلى 5 سم على الأقل في الشهر السادس، بينما النتيجة النهائية تظهر خلال 12 إلى 24 شهراً من زراعة الشعر.

هل زراعة الشعر تدوم مدى الحياة؟

هناك اعتقادات شائعة تدفع الكثيرين للتساؤل هل يتساقط الشعر بعد الزراعة؟ ظناً أن نتائج زراعة الشعر مؤقتة، ولكن الشعر المزروع ينمو مدى الحياة مثل أي شعر طبيعي، والبصيلات المزروعة تكون مثل البصيلات العادية ويمر الشعر بدورة النمو الطبيعية من نمو وراحة ثم التساقط، كما أن وجود عوامل تؤدي لتساقط الشعر تؤثر بالتأكيد على الشعر بشكل عام سواء في المناطق المزروعة أو المانحة.

كم تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتصل في بعض الدول العربية مثل السعودية إلى 7500 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف التكلفة إلى شهرة وخبرة الطبيب ومستوى الرفاهية في المركز التجميلي، بالإضافة لتفاصيل عملية زراعة الشعر مثل عدد البصيلات المزروعة ومساحة الصلع، ومن مميزات إجراء العملية في مصر ما يلي:

  • وجود نخبة من أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • توفر عيادات ومراكز مصر أفضل وأحدث تقنيات زراعة الشعر.
  • توفر العديد من المراكز إمكانية زراعة الشعر بالتقسيط.
  • تجمع مصر بين خدمة طبية عالية المستوى وبين انخفاض التكلفة عن أغلب الدول.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعتبر الدكتور شريف حجازي من أهم أطباء زراعة الشعر في مصر وأكثرهم مهارة، حيث اشتهر بجهوده في مجال زراعة الشعر وارتفاع مستوى نجاح عملياته التي تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح لا تقل عن 96%، بالإضافة إلى حصوله على مؤهلات علمية عديدة ومنها، ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وللتواصل مع د. شريف حجازي مباشرة يمكنك الضغط هنا.

تجربتي مع زراعة الشعر بعد 15 يوم

يقول أحد الرجال عن تجربته مع زراعة الشعر بعد 15 يوم ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر في عمر الأربعين بعدما أردت وضع حداً للصلع الذي لم تنجح معه الأدوية أو الجلسات، ومن أكثر تعليمات زراعة الشعر بعد 3 أسابيع تحدياً كانت الإقلاع عن التدخين، كما أن شكل القشور بعد زراعة الشعر كان مزعجاً في البداية، ومع الالتزام بالتعليمات تجاوزت هذه المرحلة وحصلت على نتيجة مذهلة بعد عام ونصف”.

كما تروي إحدى السيدات تجربتها مع زراعة الشعر بعد 15 يوم كالآتي: “كنت أعاني من تساقط الشعر الدائم وبعد تجارب عديدة من الولادة والحمل أصبح شعري خفيفاً بشكل مزعج، لذا اخترت إجراء العملية، ومن خلال تجربتي مع زراعة الشعر بعد 15 يوم سمح لي الطبيب بالعودة للعمل وكان معدل تساقط الشعر في ازدياد بعد حوالي 40 يوم من زراعة الشعر وتوقف في الشهر الثالث، وبعدها بدأت في رؤية أفضل النتائج بعد عام فقط”.

وفي الختام عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على كافة المعلومات التي تتعلق بعملية زراعة الشعر بعد 15 يوم إن كان لك المزيد من الأسئلة عن هذا الموضوع يمكنك كتابتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 15 يوم

هل يمكن تصفيف الشعر بعد 15 يوم؟

نعم، من المسموح تصفيف الشعر بعد مرور 15 يوم من العملية إلى أنه يجب توخي الحذر الشديد عند لمس المنطقة المزروعة.

ما هي الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر؟

في هذه الفترة يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس، أو ممارسة الرياضة، مع تجنب لمس فروة الرأس، والحرص على أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام.

ما هي طريقة النوم بعد زراعة الشعر؟

يفضل النوم النوم في وضع الجلوس بعد عملية زراعة الشعر، وتجنب ملامسة الوسادة للمنطقة المزروعة بالشعر.

المصدر
American Academy of Dermatology

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)