عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر وأهم النصائح بعد العملية

زراعة الشعر واحدة من العمليات التي تظهر نتائجها بعد وقت طويل نوعاً ما، حيث يمر الشعر بعدة مراحل حتى ينمو بشكل طبيعي، فنتائج الزراعة بعد 3 أشهر على سبيل المثال تختلف عن النتائج بعد 6 أشهر، لذا فمن المهم معرفة بأن تأخر ظهور النتائج لا يعني بالضرورة فشل العملية. وفي هذه المقالة سنوضح مراحل نمو الشعر بعد الزراعة والنتائج المتوقعة في زراعة الشعر بعد 4 اشهر من العملية.

عملية زراعة الشعر

انتشرت عملية زراعة الشعر في الفترة الأخيرة حيث أنها تساعد على التخلص من مشكلة الصلع وفراغات الشعر بنتائج طبيعية، وتختلف التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر على حسب حالة الشخص وعدد البصيلات المراد زراعتها ومن تقنيات زراعة الشعر:

تقنية الشريحة FUT

قلما تستخدم هذه التقنية في زراعة الشعر وذلك لأنها تعتمد على الجراحة وخياطة المنطقة المانحة بعد أخذ البصيلات منها، كما تحتاج وقتاً أطول للتعافي، بالإضافة إلى ترك بعض الندوب في فروة الرأس.

تقنية الاقتطاف FUE

تعتمد هذه التقنية على اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من جانبي أو مؤخرة فروة الرأس وزراعتها في المنطقة المستقبلة والتي قد يكون الشعر بها خفيف أو لا يوجد شعر بها على الإطلاق.

تقنية السفير

يعرف السفير بأنه واحداً من الأحجار الكريمة التي تساعد في اقتطاف وزرع البصيلات بدقة وفي وقت وجيز، ولا تؤثر التقنية المستخدمة على مدى سرعة نمو الشعر المزروع، ولكن يمكن أن تؤثر التقنية فقط على كثافة الشعر بعد نموه.

نصائح قبل زراعة الشعر

التحضير لعملية زراعة الشعر

  • ينصح بالتوقف لمدة أسبوعين عن تناول أي أدوية مثل الأسبرين أو أي مكملات عشبية تؤدي لسيولة الدم لتجنب النزيف.
  • يجب الإقلاع التام عن التدخين لعدة أسابيع قبل وبعد زراعة الشعر لتفادي أي أضرار.
  • لا يسمح بشرب الكحوليات لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع على الأقل قبل وبعد زراعة الشعر.

نصائح يوم عملية زراعة الشعر

  • يجب الاستحمام وتنظيف فروة الرأس جيداً قبل العملية وفقاً لإرشادات الطبيب.
  • ينصح بارتداء ملابس واسعة ومريحة ولها أزرار وتجنب الملابس المغلقة لسهولة خلعها وارتدائها.
  • تجنب القيام بأي أنشطة مجهدة أو ممارسة الرياضة في اليوم السابق لعملية زراعة الشعر.
  • تجنب أي عوامل للضغط والتوتر وحافظ على الهدوء والاسترخاء.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

يمر الشعر المزروع بعدة مراحل وقد تستغرق بعض هذه المراحل شهوراً للوصول للكثافة والشكل المطلوب وتبدأ تلك المراحل بـ:

احصل على سعر العملية المناسب لك

مرحلة التساقط

حيث يبدأ الشعر المزروع بالتساقط في أول أسبوعين بعد الزراعة، مع الحفاظ على البصيلات ثابتة في فروة الرأس لينمو بذلك الشعر مرة أخرى في دورة النمو الطبيعية له، ومن ثم يدخل الشعر في مرحلة الثبات. وتنقسم مرحلة التساقط كالآتي:

  • أول 5 أيام بعد زراعة الشعر: قد تلاحظ بعض التورم أو الاحمرار في فروة الرأس، خصوصاً في المناطق التي تمت الزراعة فيها أكثر من المنطقة المانحة، لذلك ينصح بتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات خصوصاً أول أسبوع بعد العملية.
  • من 6 إلى 10 أيام: تتكون بعض القشور حول بصيلات الشعر المزروعة وتتساقط تلك القشور وحدها بعد فترة فاحذر العبث بها، وفي تلك الأيام أيضاً يختفي التورم والاحمرار.
  • الأسبوع الثاني والثالث بعد العملية: تبدأ مرحلة التساقط ويبدأ الشعر المزروع بالتساقط تدريجياً.
  • بعد 3 شهور من زراعة الشعر وبحلول الشهر الرابع يتساقط 97% من الشعر المزروع، لتبدأ البصيلات دورة النمو الطبيعية وينمو الشعر مرة أخرى بالكثافة المطلوبة، لذلك فلا داعي للقلق في تلك المرحلة.

مرحلة السكون أو الثبات

قد يلاحظ الشخص عدم وجود فارق في الشعر في هذه المرحلة، وذلك لأن البصيلات تدخل في مرحلة السكون أو الراحة قبل الاستعداد للمرحلة التالية وهي مرحلة التكوين.

مرحلة التكوين

حيث تبدأ البصيلات في النمو والإنبات مرة أخرى وتكون هذه المرحلة بعد الشهر الرابع أو الشهر الخامس من زراعة الشعر وفي بعض الحالات تكون هذه المرحلة بعد 8 أشهر من العملية.

مرحلة النمو الكامل للشعر

تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة النهائية لنمو الشعر، حيث تبدأ نتائج العملية من الظهور بشكل ملحوظ لتغطي أماكن الصلع أو الفراغات بنسبة تصل لـ 98%، وتبدأ هذه المرحلة بعد مرور من 8 لـ 12 شهراً بعد العملية.

زراعة الشعر بعد شهر إلى شهرين

خلال الأشهر الأولى من زراعة الشعر وخاصة بعد شهر من زراعة الشعر تكون البصيلات المزروعة قد التأمت وثبتت ثم يبدأ الشعر المزروع في التساقط والدخول مباشرة لمرحلة الراحة وقد يبدأ الشعر الجديد في النمو بعد شهرين إلى 3 شهور من زراعة الشعر.

نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر

يمكنك ملاحظة جزءاً كبيراً من النتيجة بعد 4 اشهر من زراعة الشعر، حيث ينمو الشعر بصورة تدريجية بنسبة كبيرة من الشهر الرابع إلى الشهر الثامن وينمو الشعر خلال هذه المدة بنسبة تصل أحياناً إلى 80% ولكن مع كثافة أقل في البداية، وفي حالة عدم ملاحظة أي نتائج عليك الرجوع للطبيب لمعرفة الأسباب، ومع ذلك يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر وعلى حسب كفاءة الطبيب القائم بالعملية.

نتائج عملية زراعة الشعر

تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من شخص لآخر لذا فقد تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر بشكل مبدئي وتكون نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور عادة أفضل ما يكون، ولكن النتيجة الفعلية تكون بعد مرور عام أو عامين من زراعة الشعر، وخلال هذه الفترة يزداد الشعر في الطول والكثافة ويمكن بعدها الحكم على النتائج.

عوامل تؤثر على نتائج زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر تعتمد على العديد من العوامل المختلفة، مثل:

  • نوع الشعر.
  • معدل تساقط الشعر.
  • كثافة الشعر في المنطقة المانحة.
  • مدى كفاءة الطبيب.
  • اتباع الشخص لتعليمات الطبيب بعد العملية.

كيفية تقوية بصيلات الشعر المزروعة

بعد معرفة كيف تكون نتائج زراعة الشعر بعد 4 شهور إليك أهم النصائح لتقوية البصيلات:

المينوكسيديل بعد زراعة الشعر

قد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل فيناسترايد أو مينوكسيدل 5 بعد زراعة الشعر لتثبيت البصيلات المزروعة وتقويتها ويساعد على زيادة سرعة إنبات الشعر المزروع، ولكن المينوكسيدل وغيره من الأدوية لا توصف للجميع فقد تكون ضرورة في بعض الحالات فقط.

البلازما بعد زراعة الشعر

تساعد حقن البلازما على تقوية بصيلات الشعر وتثبيتها كما تساعد على التئام الجروح وشفاء فروة الرأس، لذا قد يوصي بها الطبيب بعد زراعة الشعر ويحدد عدد جلسات البلازما بعد الزراعة حسب حاجة كل شخص، كما يحدد الطبيب ما إذا كانت الجلسات ضرورية أم لا.

نصائح هامة للعناية بالشعر بعد الزراعة

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يسمح بغسل الشعر بعد مرور يومين أو 3 أيام من زراعة الشعر، ويجب اتباع تعليمات غسل الشعر المزروع بدقة وعناية لتفادي أي أضرار مثل تحرك البصيلات، ومن أهمها عدم استخدام الماء الساخن، كما يمنع توجيه مياه الصنبور مباشرة على فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: أنواع الشامبو المناسبة بعد زراعة الشعر

الالتزام بالأدوية بعد زراعة الشعر

يصف الطبيب الأدوية المعززة لإنبات الشعر وهناك بعض الأدوية الضرورية أيضاً مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لتجنب أي عدوى، وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية مثل زيادة الحكة أو التورم أو القشور بعد زراعة الشعر يصف الطبيب العلاج المناسب لكل شخص.

تجنب أشعة الشمس المباشرة

لا يسمح بالتعرض لأي درجة حرارة مرتفعة وخاصة أشعة الشمس المباشرة، لذا يجب تغطية الرأس بعد زراعة الشعر عند الخروج، وذلك لحماية فروة الرأس من التلوث كما أن البصيلات المزروعة تكون حساسة في الأيام الأولى ويجب الحفاظ عليها لتجنب التأثير على النتائج.

الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر

الرياضة بعد زراعة الشعر

يمكن العودة لممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد زراعة الشعر بعد مرور 3 أشهر في المتوسط، ولكن يمكن التدرج في ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر بداية من الأسابيع الأولى بدون التعرض لأي مجهود بدني شاق وممارسة تمارين خفيفة، ويمنع حمل الأوزان طيلة الشهور الأولى.

العمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد مرور أسبوع من زراعة الشعر إن كان العمل لا يتطلب القيام بأنشطة بدنية مجهدة أو الحركة المستمرة أو الانحناء، أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويمنع الانحناء لمدة 6 أو 8 أسابيع على الأقل لتفادي التورم والالتهاب وزيادة ضغط الدم في فروة الرأس.

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

من الضروري النوم بوضعية منحنية بعد زراعة الشعر عن طريق رفع الرأس بالوسائد حيث تساعد هذه الوضعية على تقليل انتفاخ وتورم الوجه بعد زراعة الشعر، وتستمر طيلة الأسابيع الأولى حتى يختفي أغلب التورم، كما يجب الحرص على النوم المريح بمعدل كافي لزيادة سرعة الشفاء.

أفضل طبيب لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل الأطباء المصريين لإجراء عمليات زراعة الشعر، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح لا تقل عن 96%، كما يتمتع بمؤهلات علمية بارزة ومن أهمها عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص عملية زراعة الشعر اضغط هنا وتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي.

نتائج فعلية لعملية زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

أسعار عملية زراعة الشعر في مصر

تعتبر أسعار عملية زراعة الشعر في مصر هي الأكثر تنافسية واقتصادية بين الدول العربية وفي نفس الوقت تتميز بارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة بها وارتفاع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر رغم انخفاض الأسعار التي تبدأ من 1000 دولار أمريكي، وتصل إلى 3000 دولار أمريكي، في حين تبدأ الأسعار في دول الخليج من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار لعدة عوامل من بينها:

  • عدد بصيلات الشعر المزروع.
  • مدى تطور تقنيات زراعة الشعر.
  • مساحة الصلع التي سيتم تغطيتها.
  • مدى تطور المركز التجميلي.
  • شهرة وخبرة الطبيب.

تجربتي مع زراعة الشعر بعد 4 اشهر

عند سؤالنا على نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر من خلال تجارب الآخرين وصلت إلينا بعض التجارب ومنها:

التجربة الأولى “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 3 أعوام للتخلص من الصلع الوراثي وقد كانت نتائج زراعة الشعر بعد 4 اشهر غير واضحة بعد فقد بدأ الشعر الجديد في الظهور بعد 5 أشهر وازداد في الطول والكثافة بعد الشهر الثامن، ولكن اكتمل نمو الشعر بنتيجة رائعة بعد عام تقريباً”.

التجربة الثانية “كانت نتائج عملية زراعة الشعر أفضل مما توقعت فقد خضعت للعملية للتخلص من فراغات الشعر في الجزء الأمامي التي بدأت في الظهور بعد الحمل والولادة، وقد حصلت على أفضل نتيجة بعد عام ولكني استطعت رؤية نتائج أولية لزراعة الشعر بعد 4 اشهر”.

وأنت عزيزي القاري، شاركنا في التعليقات تجربتك في زراعة الشعر بعد 4 اشهر وإذا كنت تعاني من أي مشكلة بعد زراعة الشعر شاركنا بها لنساعدك في حلها، ويمكنك التواصل معنا مباشرة عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 4 اشهر

متى يمكنني ملاحظة نتائج زراعة الشعر؟

تبدأ بصيلات الشعر في الإنبات تدريجياً بعد الشهر الثالث من الزراعة وتكون النتائج واضحة وملموسة بعد 4 أشهر من الزراعة.

هل التعرق يؤثر على الشعر المزروع؟

تؤدي الأملاح الناتجة عن التعرق لإتلاف بصيلات الشعر المزروع، لذلك ينصح بعدم ممارسة التمرينات الرياضية أو أي أنشطة تسبب التعرق وتجنب الاستحمام بماء ساخن في الفترة الأولى بعد زراعة الشعر.

كيف يمكن تحفيز الشعر على النمو بعد الزراعة؟

يمكن تحفيز بصيلات الشعر على النمو من خلال استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات، ولكن بشكل عام يفضل عدم استخدام أي شيء للشعر إلا بعد استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)