عملية زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر ونصائح هامة لأفضل نتائج

هل خضعت لعملية زراعة الشعر مؤخراً وترغب في متابعة النتائج؟ إذا كنت إجابتك بنعم، ففي هذا المقال ستتعرف على نتائج زراعة الشعر في الأسابيع التي تلي العملية وستتعرف على نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر وبعد عام كامل من إجراء العملية.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر أثبتت نجاحها وأظهرت نتائج رائعة في علاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر، حيث أنها تساعد على نمو الشعر مرة أخرى واستعادة الثقة بالنفس، وفيها يتم استئصال بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في فروة الرأس، ثم زراعتها مرة أخر من المناطق الخالية من الشعر، أما نتائج عملية زراعة الشعر تستمر لسنوات طويلة، كما أن التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تطور مستمر.

تقنيات زراعة الشعر

تقنيات زراعة الشعر شهدت الكثير من التطورات على مدار السنوات الأخيرة، كل هذه التطورات والتحديثات تهدف إلى تحسين النتائج التي تقدمها العملية وخفض احتمالية حدوث المضاعفات والمخاطر، وتتضمن التقنيات الأساسية لعملية زراعة الشعر ما يلي:

  • تقنية الاقتطاف: تعتبر تقنية الاقتطاف هي الأكثر شيوعاً في عمليات زراعة الشعر، فهي لن تترك لك ندبات وآثار واضحة في المنطقة المانحة، وتتضمن اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة.
  • تقنية الشريحة: تقنية الشريحة لا تستغرق وقت طويل كالذي تستغرقه تقنية الاقتطاف، ولكن تتضمن هذه التقنية قص جزء أو شريط طولي من المنطقة المانحة، ثم فصله معملياً إلى عدة أجزاء تسمى وحدات الزراعة، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

نظراً لأن الشعر المزروع يتساقط بعد زراعته بأسبوعين لأنه يمر بحالة الصدمة، ونظراً لأن طبيعة الشعر نفسها تتغير بعد العملية، فقد تستغرق النتائج النهائية حوالي 6 أشهر لتبدأ في الظهور، ويستمر نمو الشعر وظهور النتائج حتى 12 لـ 18 شهراً بعد العملية.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر الصناعي؟

على عكس نتائج زراعة الشعر الطبيعي التي تستمر في التحسن على مدار عدة أشهر إلا أن زراعة الشعر الصناعي تظهر نتائجها على الفور ويمكن رؤية نتيجة زراعة الشعر الصناعي مباشرة بعد نهاية العملية، وتدوم نتائج زراعة الشعر الطبيعي لسنوات طويلة كما أن الشعر الصناعي يكون ثابتاً من حيث الطول ولا ينمو مرة أخرى.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

الشعر المزروع يمر بعدة مراحل حتى تستقر بصيلات الشعر في أماكنها وتستمد التغذية من الدم الذي يصل إليها، حيث أن الجدول الزمني لنمو الشعر يتضمن ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • الأسبوع الأول: يتضمن الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر بعض التورم والاحمرار والألم، حيث يستمر التورم لفترة من الوقت، كما يمكن أن تشعر ببعض الالتهاب في المنطقة المانحة.
  • الأسبوع الثاني: بعد زراعة الشعر بأسبوعين يبدأ الشعر المزروع في التساقط، نتيجة مروره بحالة تُعرف بحالة الصدمة نتيجة نقل الشعر من منطقة نموه إلى منطقة أخرى، ولا تقلق حيث يعاود الشعر النمو مرة أخرى تدريجياً.
  • الأسبوع الثالث: يستمر تساقط الشعر في الأسبوع الثالث بعد زراعة الشعر، ولكنك ستلاحظ تحسن كبير في الكثير من الآثار الجانبية بعد العملية.
  • الشهر الأول والثاني: في هذه المرحلة ستلاحظ تحسن كبير في احمرار فروة الرأس تدريجياً، كما سيقل تساقط الشعر تدريجياً أو يتوقف تماماً خلال شهرين من زراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: متى ينمو الشعر المزروع؟

زراعة الشعر بعد 3 أشهر

في هذه المرحلة يبدأ الشعر المزروع في النمو مرة أخرى، ولكن يمكن أن يتأخر نمو الشعر في بعض الحالات للشهر الرابع أو الخامس بعد عملية زراعة الشعر، كما يمكن أن يلاحظ البعض ظهور الحبوب في فروة الرأس.

زراعة الشعر بعد 4 أشهر

في هذه المرحلة ستلاحظ تحسن بسيط في كثافة الشعر ونموه، وستلاحظ أيضاً نمو خط الشعر الأمامي، ليتحدد شكل أولي للشعر المزروع.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

في هذه المرحلة ستتمكن من ملاحظة بداية النتائج النهائية بعد عملية زراعة الشعر، ونظراً لأن معدل نمو الشعر يختلف من شخص إلى آخر فيمكن أن يستمر النمو من 6 لـ 12 شهر، وفي بعض الأحيان يمكن أن يستغرق حوالي 18 شهر بعد العملية.

نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر

نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر تتضمن تحسن كبير في نمو الشعر وكثافته، كما ستلاحظ زيادة في طول الشعر وزيادة في سُمك الشعرة، حيث ستلاحظ حوالي %70 لـ %90 من النتائج النهائية لزراعة الشعر بعد 7 أشهر.

نتائج زراعة الشعر بعد 8 إلى 10 أشهر

يستمر نمو الشعر وتزداد كثافته ويزداد سُمكه تدريجياً بمرور الوقت، وخلال الشهر الثامن بعد زراعة الشعر والشهر العاشر يمكن ملاحظة أغلب نتائج عملية زراعة الشعر، كما يصبح الشعر أطول.

زراعة الشعر بعد عام

بعد مرور عام على إجراء عملية زراعة الشعر في الغالب تكون معظم الحالات قد وصلت إلى %100 من نتائج العملية، ويمكن قص الشعر بالطريقة التي يرغب فيها الشخص، حيث أنه ينمو مجدداً ويزداد طوله.

العوامل المؤثرة على سرعة نمو الشعر المزروع

بعد التعرف على زراعة الشعر بعد 7 أشهر يجب أن تعلم أن الشعر ينمو على مراحل خلال الأشهر الستة الأولى من العملية ولكن النتائج تختلف من شخص لآخر، ويرجع ذلك لواحدة أو أكثر من العوامل التالية:

  • من يزداد لديهم معدل تساقط الشعر قبل الخضوع للعملية ينمو الشعر المزروع بشكل أبطأ.
  • ينمو الشعر أسرع كلما كان صحياً وألياف الشعر أقوى ولا يعاني من التقصف والهيشان.
  • ينمو الشعر المجعد بعد زراعة الشعر أسرع من الشعر الأملس.
  • قوة بصيلات الشعر ومدى ثباتها في المنطقة المانحة من أهم عوامل سرعة إنبات الشعر.
  • تطور التقنية المستخدمة في زراعة الشعر ومهارة وخبرة الطبيب.

كيفية تعزيز معدل نمو الشعر المزروع

هناك بعض الحالات التي يكون فيها استخدام أدوية إنبات الشعر ضرورة بعد زراعة الشعر، ومنها فيناسترايد أو مينوكسيديل، وقد يوصي الطبيب بعمل جلسات البلازما بعد زراعة الشعر، بهدف مساعدة البصيلات على الإنبات وتثبيت الشعر المزروع، كما يجب تناول الأطعمة عالية القيمة الغذائية بعد زراعة الشعر مثل البروتين والفيتامينات والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا: أفضل المكملات الضرورية بعد زراعة الشعر

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

من الضروري تغطية الرأس بعد زراعة الشعر عند الخروج في طقس غير مناسب خاصة عند التعرض لأشعة الشمس أو إن كان الهواء محملاً بالأتربة، كما تعد ضرورة لمن يرغبون في إخفاء آثار عملية زراعة الشعر حتى تلتئم أماكن البصيلات، ولا يسمح بتغطية الشعر وارتداء القبعة أو الشماغ إلا بعد أسبوع أو أسبوعين كما يجب اتباع تعليمات تغطية الرأس بعد زراعة الشعر.

مدة ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

عادة ما تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر بحوالي أسبوعين أو 3 أسابيع وبعدها يتساقط الشعر المزروع ولكن بصيلات الشعر نفسها تكون قد التأمت مع فروة الرأس ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى تدريجياً منذ الشهر الثالث وحتى عام من زراعة الشعر، وحتى في حالة تساقط الشعر المزروع بعد 6 أشهر أو بعد زراعة الشعر بعد 7 أشهر يظل الأمر طبيعي ولا يستدعي أي قلق.

العودة للعمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد زراعة الشعر بعد أسبوع أو 10 أيام إن كان لا يتطلب القيام بأنشطة بدنية مجهدة أو التحرك بكثرة، وإن كان العمل يحتاج لمجهود بدني أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة يفضل تأجيله لمدة شهر على الأقل أو حسب الاستجابة للشفاء.

العناية بفروة الرأس بعد زراعة الشعر

يجب الحفاظ على نظافة فروة الرأس وحمايتها من التلوث واتباع التعليمات الصحيحة لغسل الشعر بعد زراعة الشعر واستخدام الماء الفاتر وليس الساخن، كما يجب استخدام أنواع الشامبو الطبية بعد زراعة الشعر والالتزام بأي مستحضرات يوصي بها الطبيب لتفادي أي مشكلات.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

من الطبيعي تورم فروة الرأس وانتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر ووجود بعض الاحمرار وهي آثار طبيعية تتلاشى من نفسها خلال عدة أيام أو أسابيع، ويجب الالتزام بالتعليمات لعدم زيادة التورم وبالتالي تجنب التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يمكن ممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي بعد حوالي أسبوع من زراعة الشعر، ويمكن ممارسة الرياضة المتوسطة بعد زراعة الشعر بشهر ولا يسمح بحمل الأوزان أو القيام بأنشطة مكثفة أو عالية الشدة إلا بعد 3 شهور، ويجب ممارسة الرياضة بالتدريج بعد زراعة الشعر عندما يسمح الطبيب وعدم القيام بالأنشطة المعتادة مباشرة لتفادي أي أضرار.

النوم بعد زراعة الشعر

يجب الحرص على النوم بشكل صحيح بعد زراعة الشعر وبوضع منحني لمساعدة الجسم على الشفاء والحد من التورم وتستمر وضعية النوم المنحنية لعدة أسابيع من العملية وبعد استشارة الطبيب يمكن النوم بشكل طبيعي، كما يجب الحصول على قسط كافي ومريح من النوم يومياً لمساعدة الجسم على الاستجابة للشفاء.

شرب الكحوليات بعد زراعة الشعر

المشروبات الكحولية ممنوعة تماماً لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل وبعد زراعة الشعر لأنها من أهم عوامل ضعف الشفاء كما تتداخل مع فعالية بعض الأدوية وخاصة مسكنات الألم، ومن أهم الممنوعات أيضاً التدخين بعد زراعة الشعر لأنه يؤثر على استجابة الأنسجة للشفاء.

أهم النصائح للعناية بالشعر المزروع

بعد أن تعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر تعرف على بعض النصائح المهمة للعناية بالشعر المزروع:

  • يجب تجنب غسل الشعر خلال أول 3 أيام بعد العملية، وبعد ذلك يجب غسل الشعر بشامبو لطيف على فروة الرأس، ولا يحتوي على مواد كيمائية قاسية.
  • يمكن قص الشعر باستخدام المقص فقط وليس موس الحلاقة بدايةً من الشهر الثالث بعد العملية.
  • تجنب استخدام الصبغات ومجفف الشعر، حتى تلتئم جروح فروة الرأس تماماً، وحتى يسمح الطبيب بذلك.
  • في الفترة التي تلي العملية مباشرةً ستلاحظ تكوّن بعض القشور في أماكن بصيلات الشعر، لذا يجب أن تمتنع تماماً عن تقشير هذه القشور ويجب تركها تسقط بمفردها.
  • المتابعة الدورية لدى الطبيب أمر ضروري جداً، حتى يتمكن الطبيب من متابعة نمو الشعر المزروع ومعرفة ما إذا كان ينمو بالمعدل الطبيعي أم لا.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييشتهر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح بكفاءته في مجال عمليات زراعة الشعر في مصر ويعد من الأطباء الأكثر تميزاً في هذا المجال بالإضافة لتخصصات أخرى مثل عمليات التخسيس الموضعي وشد الترهلات وتنسيق القوام، ويجري عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك المزود بأحدث التقنيات والمعدات، ويمكن التواصل مع د. شريف حجازي عبر واتساب من هنا، وإليك أبرز مميزاته ومؤهلاته:

  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة.
  • معدلات نجاح عملياته لا تقل عن 96%.
  • حصل على ماجيستر جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

تجربتي مع زراعة الشعر بعد 7 أشهر

أجاب بعض الأشخاص على سؤال كيف كانت نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر من خلال تجاربهم ومن بين الإجابات ننقل لكم التالي:

التجربة الأولى “لم تظهر نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر فقد بدأ الشعر في الإنبات لديّ منذ الشهر الخامس وقد بدأت أرى نتيجة جيدة وفي الشهر السابع كان طول شعري حوالي 5 سم، والآن بعد مرور عام من العملية أصبح شعري أكثر كثافة وطولاً وأكثر قوة بفضل اتباع تعليمات العناية التي أوصى بها الطبيب، وقد خلصتني العملية من انحسار الخط الأمامي للشعر”.

ومن خلال تجربته مع زراعة الشعر بعد 7 أشهر يقول شاب آخر: “خضعت لعملية زراعة شعر اللحية وشعر الرأس وقد بدأت النتائج لكل منهما تظهر بالتوازي رغم أن شعر اللحية نما أسرع لكن كانت نتائج زراعة الشعر بعد 7 أشهر مُرضية للغاية وقد بدأت أفضل النتائج في الظهور منذ الشهر السابع وما أن مر أول عام حتى حصلت على لحية مكتملة وشعر أكثر جاذبية”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر بعد 7 أشهر وتعرفت على نصائح العناية بالشعر المزروع، احرص على أن تتبع تعليمات الطبيب بحرص ودقة، حتى تحصل على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر بعد 7 أشهر

ما هي الآثار الجانبية لزراعة الشعر؟

أهم الآثار الجانبية لزراعة الشعر تتضمن التورم الذي يستمر لفترة من الوقت وهو أمر طبيعي، والألم والتنميل في فروة الرأس، كما يمكن أن تتسبب العملية في بعض الندبات في فروة الرأس.

ما هي تكلفة زراعة الشعر؟

تكلفة زراعة الشعر تختلف باختلاف التقنية المستخدمة في العملية سواء تقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف، حيث تتراوح تكلفة تقنية الاقتطاف في مصر من 800 لـ 2500 دولار، أما تقنية الشريحة تتراوح تكلفتها بين 500 لـ 1500 دولار.

ما هي مضاعفات عملية زراعة الشعر؟

مضاعفات زراعة الشعر غير شائعة الحدوث ويمكن تجنبها من خلال اختيار طبيب ماهر ولديه خبرة، وتتضمن النزيف والإصابة بالعدوى وفقدان الإحساس المؤقت في بعض المناطق في فروة الرأس.

المصدر
HealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)