عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر على مرحلتين

زراعة الشعر على مرحلتين تعتبر واحدة من أكثر تقنيات زراعة الشعر انتشارًا في العالم الآن بعد تطور التقنيات المستخدمة في مثل هذه الإجراءات التجميلية، حيث أن الطبيب يقوم أولاً باستخراج البصيلات في المرحلة الأولى ثم يقوم بزراعتها في مناطق الصلع في المرحلة الثانية، كما أن بعض عمليات زراعة الشعر تتم على مرحلتين أو جلستين، وللإلمام أكثر بهذا الموضوع نعرضه بالتفصيل في المقال التالي.

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية تجميلية لعلاج تساقط الشعر خاصةً الذي ينتج عن أسباب وراثية، وهي تتكون من ثلاث خطوات رئيسية في الخطوة الأولى يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة على الشخص لتحديد ما إن كان مرشحًا مناسبًا لإجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي أو لا.

والخطوة الثانية هي تحديد التقنية التي سيتم استخدمها وحساب عدد البصيلات الشعر التي سيتم زراعتها وتحديد نوع البصيلات الموجودة في المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي.

أما الخطوة الأخيرة هي إجراء العملية من خلال العناية بفروة الرأس أولاً ثم استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ثم عمل شقوق في المنطقة التي سيتم زراعة البصيلات بها، وهناك عدة أنواع من تقنيات زراعة الشعر ملكن أكثرهما شيوعًا هما:

  • زراعة الشعر بالشريحة FUT: هي تقنية يقوم فيها الطبيب بإزالة شريحة من الشعر من المنطقة المانحة التي ينمو بها الشعر بشكل طبيعي ثم يتم تقسيم بصيلات الشعر لوحدات فردية أو جماعية وزراعتها في مناطق الصلع.
  • زراعة الشعر بالاقتطاف FUE: أما هذه التقنية ففكرتها الرئيسية تقوم على استخراج بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى ثم إعادة زراعتها في شقوق صغيرة في المنطقة الصلعاء، وهذه التقنية تعتبر أكثر تطورًا من زراعة الشعر بالشريحة وأقل خطورة.

طريقة حساب عدد البصيلات في زراعة الشعر

من المهم حساب عدد بصيلات الشعر قبل العملية وذلك لتفادي زراعة عدد أكبر أو أقل من اللازم وهو ما سيؤثر على مدى نجاح العملية، ويعتمد عدد بصيلات الشعر الذي سيتم زراعتها على:

  • كثافة الشعر في المنطقة المانحة.
  • نوع الشعر ومدى سُمكه.
  • مساحة المنطقة التي سيتم زراعتها.

زراعة الشعر على مرحلتين

في الوقت الحالي أصبح العديد من أطباء التجميل من المراكز الطبية المختلفة يقومون بزراعة الشعر في جلسة واحدة تستغرق تقريبًا 8 ساعات، إلا أن بعض الأطباء يختارون القيام بالعملية على مرحلتين.

احصل على سعر العملية المناسب لك

المرحلة الأولى في زراعة الشعر

في المرحلة الأولى من عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي تكون عادة مؤخرة الرأس أو جانبي الرأس، ثم يتم حفظها في محلول خاص لحفظها حية وسليمة.

المرحلة الثانية في زراعة الشعر

أما في المرحلة الثانية من زراعة الشعر فإنها الخطوة التي يتم فيها زراعة بصيلات الشعر في المنطقة الصلعاء أو التي يتساقط الشعر منها، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة بمخدر موضعي ثم يبدأ بغرس البصيلات الجديدة.

مما جدير بالذكر أنه في حالات أخرى يقصد بزراعة الشعر على مرحلتين العملية التي يتم فيها زراعة الشعر على جلستين يكون بينهما فارق زمني كبير يزيد عن 6 أشهر.

نتائج عملية زراعة الشعر

هناك بعض الأمور التي يجب أن يتوقعها الشخص المقبل على زراعة الشعر حيث أنه في الليلة الأولى سيكون هناك ضمادة على موضع العملية بالإضافة إلى شريط أو سوار حول الجبهة للإحالة دون حدوث تورم كما ستظهر بقع حمراء في المنطقة التي تمت زراعتها وستظهر بعض الأعراض الجانبية مثل الألم والحكة.

وفي اليومين التاليين من زراعة الشعر يمكن البدء في غسل الشعر لكن مع توخي الحذر الشديد ولذلك يمكن أن تتجه لعيادة الطبيب ليقوم بذلك، وبعد 5 – 7 أيام ستكون بصيلات الشعر المزروعة أكثر قوة وثبات في مكانها ومع ذلك من المهم الحرص على عدم حك فروة الرأس بقوة، كما أن الشعر سيبدأ بالتساقط في هذه المرحلة فيما يُعرف بـ “تساقط الصدمة الأولى”، وبعد 15 – 30 يوم فإن البقع الحمراء الموجودة في فروة الرأس ستبدأ في الشفاء.

ومع مرور 1 – 3 شهور فإن الشعر الموجود في المنطقة التي تمت زراعتها سيتساقط بشكل كامل استعدادًا لنموه من جديد بشكل أكثر قوة ونعومة.

ثم في الفترة بين 4 – 6 شهور سيكون الشعر قد بدأ ينمو وستظهر أولى نتائج العملية بشكل واضح، ثم تظهر النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر ويكتمل نمو الشعر مع الدخول في الشهر 12 أو 18 بعد العملية.

متى تكون عملية زراعة الشعر فعالة؟

زراعة الشعر تعتبر حلاً فعالاً لعلاج تساقط الشعر أكثر من علاجات الصلع التقليدية وهي تعطي نتائج فعالة في بعض حالات زراعة الشعر، مثل:

  • الإصابة بالصلع الوراثي.
  • فقدان الشعر بسبب إصابة سابقة.
  • نمو الشعر بشكل كافي في المنطقة المانحة التي غالبًا ما تكون مؤخرة الرأس.

ومع ذلك فإن نتائج زراعة الشعر لا تكون فعالة في حالات أخرى، مثل:

  • تساقط الشعر بسبب أخذ علاج كيماوي.
  • وجود إصابات وندوب سميكة في منطقة الصلع.
  • وجدو شعر خفيف في مناطق كثيرة من فروة الرأس.

أسباب فشل زراعة الشعر

من المهم اختيار طبيب لديه خبرة كبيرة لضمان نتائج جيدة، حيث قد يتسبب الطبيب الذي ليس لديه ما يكفي من الخبرة والمهارة في فشل عملية زراعة الشعر، فغالباً ما يقوم الطبيب غير المتخصص بجعل فروة الرأس ضعيفة ويظهر فيها الشعر المزروع بشكل غير طبيعي، كما أن الطبيب ذو الخبرة سيكون ذو قدرة أكبر على التعامل مع أي خلل يحدث خلال العملية التي تستمر لعدة ساعات معطياً نتائج مجدية يبدو فيها الشعر طبيعياً.

كما يتسبب التعامل الخاطئ مع خصلات الشعر إلى فشل العملية، فحتى تتمكن جذور الشعر من النمو يجب على الطبيب أن يتعامل مع الخصلات بحرص ويزرعها في موضعها بشكل صحيح حيث أن حدوث خطأ قد يتسبب في تلفها وبالتالي فشل العملية.

كما يجب أن يتم اتباع إرشادات الرعاية بصحة الشعر وفروة الرأس حيث سيوفر لك الطبيب المعالج كل التعليمات المفصلة لكيفية التعامل مع الشعر بعد القيام بالعملية، لضمان نجاحها.

في الختام؛ إن كنت تنوي الخضوع لعملية زراعة الشعر على مرحلتين فإننا ننصحك بالبحث عن أفضل طبيب في بلدك حيث أن خبرة الطبيب تعتبر عاملاً أساسيًا في نجاح العملية، وهذه بعض أكثر الأسئلة شيوعًا عن زراعة الشعر.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر على مرحلتين

ما هي نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور؟

بعد مرور 6 شهور بعد عملية زراعة الشعر يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد أي حوالي 60% من الكثافة النهائية للشعر يمكن ملاحظتها جيداً.

هل يمكن أن يتساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

نعم؛ تساقط الشعر أمر وارد الحدوث حتى مع نجاح عملية زراعة الشعر حيث أن بعض الأدوية أو الممارسات اليومية قد تتسبب في تساقط الشعر.

ماذا أفعل بعد عملية زراعة الشعر؟

من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ المضادات الحيوية ومسكنات الألم وتجنب التعرض لأشعة الشمس، وتجنب لمس فروة الرأس.

المصدر
Web MD

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)