عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر للرجال

عمليات زراعة الشعر أسهمت في حل الكثير من مشكلات تساقط الشعر، وأصبحت الأمل للأشخاص الذين فقدوا شعرهم نتيجة التعرض للحروق والإصابات، للتعرف على زراعة الشعر للرجال والتقنيات المستخدمة فيها، تابع معنا هذا المقال.

أسباب الصلع وتساقط الشعر

في الطبيعي يتساقط الشعر بمعدل 50 لـ 100 شعرة يومياً، ولا يؤثر هذا المعدل على شكل الشعر، لأن معدل نمو الشعر أسرع من معدل تساقطه، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من تساقط الشعر، وتتضمن ما يلي:

العوامل الوراثية

إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة مع تساقط الشعر والصلع، ففي الغالب المسؤول عن ذلك هو العوامل الوراثية والجينية، التي تنتقل من جيل لآخر.

اضطرابات الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الشعر، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة معدل التساقط، ليصبح أعلى من قدرة الشعر على تعويضه.

الأدوية

بعض الأدوية تمتلك آثار جانبية تؤثر على الشعر وتتسبب في تساقطه، مثل الأدوية المستخدمة في علاج السرطان وعلاج الاكتئاب وعلاج مشاكل القلب، وأدوية ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

الإفراط في تصفيف الشعر

الإفراط في تصفيف الشعر باستخدام مكواة أو مجفف الشعر بتسبب في إجهاد وتلف الشعر وتقصفه، بل قد يصل في الكثير من الأحيان إلى زيادة معدل التساقط للشعر بشكل ملحوظ، كما أن بعض العلاجات التي تتضمن استخدام الزيوت الساخنة على الشعر قد تتسبب في تساقطه.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الهرمونات

عندما يزداد مستوى هرمون الديهدروتستوستيرون في الجسم، فإنه يتسبب في انكماش بصيلة الشعر وتساقطها، كما أنه يتسبب في قصر مدة مرحلة نمو الشعرة، أو ما تسمى (Anagen phase)، وبالتالي تنتقل الشعرة بسرعة أكبر لمرحلة الراحة، والتي تبدأ خلالها في التساقط.

الثعلبة

الثعلبة تحدث نتيجة اختلال أو اضطراب في الجهاز المناعي يدفع الخلايا المناعية لمهاجمة بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر، ووجود بقع في فروة الرأس تخلو من الشعر، وحتى الآن لا يمكن معرفة سبب هذا الاضطراب.

أفضل المرشحين لعمليات زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر ليست الحل الأفضل لكل حالات الصلع وتساقط الشعر، فهي تحتاج لتوافر شروط معينة، حتى يتم إجرائها والحصول منها على النتائج المرغوبة، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • توافر عدد كافي من بصيلات الشعر لزراعته في المنطقة المستقبلة وتغطية كل الفراغات .
  • الإصابة بالصلع الوراثي لدى الرجال.
  • تساقط الشعر نتيجة إجراء عملية جراحية (زراعة الشعر مكان الخياطة) .
  • توقف نمو الشعر نتيجة وجود حرق أو إصابة ما في فروة الرأس ناتجة عن التعرض لحادث سابق.

تقنيات زراعة الشعر للرجال

زراعة الشعر من أفضل الحلول لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، كما أن تقنيات زراعة الشعر كثيرة ومتطورة وحديثة، وتساعد على وصول المريض إلى المظهر الجذاب والطبيعي للشعر، كما أنها تشهد المزيد من التطورات كمحاولة للتقليل من الآثار الجانبية المحتملة للعملية، وتتضمن التقنيات ما يلي:

تقنية زراعة الشعر بالشريحة FUT

تتضمن عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة، قطع شريحة طويلة من المنطقة المانحة، والتي في الغالب ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس، لأن هذا الجزء يتميز بمقاومته لهرمون الديهدروتستوستيرون، ثم يتم تجزئة هذه القطعة إلى 2000 قطعة أصغر في الحجم، ويتم زراعتها في المناطق الفارغة من فروة الرأس.

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تتضمن عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بإزالة البصيلات بصيلة تلو الأخرى دون إزالة نسيج كامل، مما يساعد على الوصول إلى أدق النتائج بأقل الندوب، ثم تتم زراعة بصيلات الشعر في القنوات والثقوب التي تم فتحها مسبقاً في فروة الرأس، وقبل اتخاذ قرار إجراء العملية لابد أن تعرف هل أنت مرشح لعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

زراعة الشعر بتقنية السفير

تقنية السفير مبنية بشكل أساسي على تقنية الاقتطاف، ولكن بدلاً من استخدام شفرة معدنية تقليدية في استخراج بصيلات الشعر، يتم استخدام شفرة مصنوعة من حجر كريم يسمى الياقوت أو السفير، وهو ما يتسم بسُمك أقل وصلابة أكبر من المعدن التقليدي، مما يساعد على استخراج البصيلات بدقة بدون حدوث أضرار أو تلف في بصيلات الشعر أثناء استخراجها، أو بصيلات الشعر المحيطة بالبصيلات التي سيتم استخراجها.

زراعة الشعر بقلم تشوي

تتميز هذه التقنية باستخدام قلم تشوي، وهو يُستخدم لزراعة بصيلات الشعر مباشرةً بعد استخراجها في فروة الرأس، بدلاً من حفظ بصيلات الشعر لفترة الوقت حتى يتم تحديد أماكن القنوات وفتحها، ويساعد استخدام هذا القلم على تحديد العمق المطلوب لزراعة البصيلات.

زراعة الشعر الصناعي

تستخدم هذه التقنية في حالة عدم وجود كمية كافية من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، وتتضمن استخدام ألياف صناعية لزراعتها في المنطقة المستقبلة التي تحتاج لزراعة الشعر، ولكنها تمتلك بعض السلبيات، حيث يمكن أن يرفضها الجهاز المناعي للجسم ويبدأ في مهاجمتها ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن كيفية وطرق زراعة الشعر الصناعي.

زراعة الشعر بدون ألم 

زراعة الشعر للرجال

إعداد المنطقة المانحة

يتم حلاقة المنطقة المانحة وحقنها بمخدر موضعي، ثم يتم تحديد المناطق التي سيتم منها استخراج بصيلات الشعر، مع تحديد التقنية المناسبة للخطوة التالية.

استخراج بصيلات الشعر

يتم اختيار أحد التقنيات التي ذكرناها سابقاً، ليتم بها استخراج بصيلات الشعر من مكانها، وحفظها في محلول مخصص يحتوي على مواد تعمل على تغذية بصيلات الشعر لإبقائها صالحة للزراعة، لحين زراعتها في المنطقة المستقبلة.

إعداد المنطقة المستقبلة

يتم حقن المخدر الموضعي في المنطقة المستقبلة، ثم باستخدام قلم تحديد مخصص يتم وضع علامات على فروة الرأس، لعمل فتحات أو قنوات مخصصة لاستقبال بصيلات الشعر.

زراعة بصيلات الشعر

يتم زراعة بصيلات الشعر في القنوات التي تم فتحها مسبقاً في فروة الرأس، باستخدام أدوات متخصصة في ذلك، مع تحديد العمق والقطر المناسب، لضمان أكبر قدر من ثبات بصيلات الشعر.

مرحلة التعافي من زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر لا تستغرق الكثير من الوقت للتعافي، ومع اتباع التعليمات التي يمليها الطبيب على المريض بعد العملية، يمكن تجنب الكثير من المشكلات أو المضاعفات والآثار الجانبية، حيث يمكن أن تعود لحياتك الطبيعية خلال عدة أيام فقط من العملية.

كما يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة، والمضادات الحيوية للوقاية من العدوى، كما يصف بعض الأدوية المهدئة للالتهابات والتورم.

كم تستغرق زراعة الشعر للرجال؟

تعتمد المدة التي تستغرقها العملية ككل على التقنية المستخدمة، وعلى مساحة المنطقة المستقبلة، فهي غالباً ما تستغرق من 4 لـ 8 ساعات كحد أقصى، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى عملية أخرى إذا احتاج لزيادة كثافة الشعر.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر للرجال

ترتبط عمليات زراعة الشعر ببعض الآثار الجانبية والتي تختلف حدتها من شخص لآخر، وتتضمن ما يلي:

  • النزيف والتورم.
  • الشعور بالحكة.
  • تورم المنطقة فوق الحاجبين وحول العين.
  • الشعور بالتنميل في فروة الرأس.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • دخول الشعر في حالة صدمة عند نقله من منطقة لأخرى، مما يؤدي لتساقطه في الأيام التي تلي العملية، ولكنه سرعان ما يعود للنمو مرة أخرى.
  • تكوّن القشور على فروة الرأس في أماكن زراعة الشعر.

تكلفة زراعة الشعر للرجال

يتم تحديد تكلفة زراعة الشعر بناءً على العوامل التالية:

  • التقنية والأجهزة المستخدمة في زراعة الشعر.
  • الدولة التي ستخضع فيها للعملية.
  • المركز الطبي الذي ستخضع فيه للعملية.
  • الطبيب الذي سيتولى إجراء العملية.
  • عدد بصيلات الشعر ومساحة المنطقة المراد زراعتها.

وبشكل عام فإن تكلفة زراعة الشعر في مصر 3000 دولار، وتلك التكلفة لزراعة 2000 لـ 5000 بصيلة شعر، أما في تركيا فتصل التكلفة إلى 2300 لزراعة نفس العدد من بصيلات الشعر، وفي الأردن تبلغ التكلفة 2 دولار لكل بصيلة شعر يتم زراعتها.

تعليمات زراعة الشعر للرجال

هناك بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها قبل وبعد العملية، لتجنب أكبر قدر من الآثار الجانبية والمضاعفات، وتتضمن ما يلي:

  • توقف عن التدخين تماماً قبل العملية وبعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل، حيث أن تأثير التدخين على زراعة الشعر كبيراً.
  • احرص على إبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تستخدمها قبل العملية.
  • ينصح بتدليك فروة الرأس يومياً قبل إجراء العملية، حيث يساعد ذلك على تحسين النتائج.
  • تجنب غسل الشعر لمدة يومين بعد العملية.
  • احرص على النوم على وسادة مرتفعة لتجنب تورم فروة الرأس.
  • تجنب استخدام أمواس الحلاقة، واستبدلها بالمقص.
  • تجنب استخدام الصبغات ومجفف الشعر بعد العملية بعدة أسابيع.

عوامل تؤدي لفشل زراعة الشعر للرجال

العوامل التي تؤثر على نجاح العملية كثيرة، كما أن هناك أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي إلى فشلها أو عدم الوصول إلى النتائج المرغوبة وتتضمن ما يلي:

  • قلة خبرة الطبيب في مجال زراعة الشعر، وهو ما يؤثر على كل جوانب العملية، من اختيار التقنية المناسبة لاختيار الأدوات المناسبة وطريقة زراعة الشعر.
  • عدم اتباع التعليمات الواجب اتباعها بعد العملية.
  • أن يكون المريض غير مناسب ولا تتوافر فيه الشروط الواجب توافرها للقيام بالعملية.
  • عدم جاهزية المراكز الطبية بالشكل المطلوب.

نتائج لزراعة الشعر الطبيعي للرجال

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على زراعة الشعر للرجال وخطوات القيام بالعملية وآثارها الجانبية، احرص على أن تقوم بالفحوصات الطبية قبل العملية، للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تمنعك من الخضوع لها.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر للرجال

ما هي تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تكلفة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر تصل إلى 50000 جنيه مصري، أما زراعة الشعر بتقنية الشريحة تصل إلى 7000 لـ 20000 جنيه مصري.

ما هي أنواع زراعة الشعر؟

أنواع تقنيات زراعة الشعر كثيرة، فمنها تقنية الاقتطاف وتقنية الشريحة، وتقنية السفير وتقنية الروبوت وتقنية قلم تشوي، وكل تقنية لها مميزات وسلبيات مختلفة عن الأخرى، ويتم تحديد التقنية تبعاً لاحتياج المريض وقدرته المادية.

ما هي تكلفة زراعة الشعر للرجال في تركيا؟

تتراوح عمليات زراعة الشعر للرجال في تركيا بين 1500 لـ 2000 دولار أمريكي، وقد تقل أو تزيد هذه العملية من مركز طبي لآخر، بناءً على الكثير من العوامل.

المصدر
WebmdHealthlineHealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)