عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر وأضرارها

على الرغم من التطور المبهر في مجالات زراعة الشعر، إلا أن هناك بعض السلبيات أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث مع عملية زراعة الشعر، لتتعرف على زراعة الشعر وأضرارها تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر وأضرارها

تتمتع عمليات زراعة الشعر بالكثير من المميزات والإيجابيات، وتساعد على حل الكثير من مشكلات الشعر الخفيف والصلع، ولكن ككل العمليات الجراحية هناك بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تحدث بعد العملية، وتتضمن ما يلي:

النزيف

قد يواجه المريض بعض النزيف البسيط بعد العملية، نتيجة وجود جروح في المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة، وتزداد احتمالية حدوث النزيف أيضاً مع استخدام تقنية الشريحة في زراعة الشعر، لأنها تتضمن قطع قطعة طولية من نسيج المنطقة المانحة.

يتوقف هذا النزيف تماماً عند التئام الجروح خلال عدة أيام بعد العملية، وللسيطرة على النزيف قم بالضغط البسيط على مكان الجرح بقطعة من القطن.

التورم

يمكنك ملاحظة تورم فروة الرأس ومقدمة الرأس أيضاً بعد إجراء زراعة الشعر، كنتيجة طبيعية للجروح الموجودة فيها، ولكن هذا التورم لا يدعو للقلق نهائياً، فهو يتحسن من تلقاء ذاته خلال بضعة أيام، حيث يعني التورم أن بصيلات الشعر تتخذ مواضعها ويزداد ثباتها في فروة الرأس.

العدوى

التعامل الخاطئ مع جروح فروة الرأس بعد العملية يعرضك للإصابة بالعدوى الخطيرة، والتي يمكن بمرور الوقت أن تزداد أعراضها سوءًا إذا لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح، وهذا ما يدفع الأطباء إلى وصف المضادات الحيوية بعد العملية.

احصل على سعر العملية المناسب لك

التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر من أكثر الآثار الجانبية الشائعة لعمليات زراعة الشعر، ويمكن أن تثير هذه المشكلة الشعور بالحكة وشعور مزعج بعدم الراحة بعد العملية، ولكن مع استخدام مضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب، يمكن التغلب على هذه المشكلة، كما يجب أن تتوجه إلى طبيبك المسؤول عن العملية إذا استمرت لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: ظهور الشيب بعد زراعة الشعر

ترقق الشعر

يمكن أن تتسبب عملية استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في ترقق أو ضعف الشعر فيها، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يثير قلق الكثيرين، إلا أنه في الغالب ما يعود الشعر لطبيعته خلال فترة قصيرة من الوقت.

رفض بصيلات الشعر المزروعة

في بعض الحالات يمكن أن يرفض نسيج فروة الرأس بصيلات الشعر المزروعة، كما يمكن حدوث ذلك لبصيلات الشعر الطبيعية المحيطة بالبصيلات المزروعة أيضاً، مما يؤدي إلى تساقط البصيلات المزروعة، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بإعادة زراعة المزيد من البصيلات.

الحزاز السطحي

الحزاز السطحي أو الحزاز المسطح هي حالة مرضية تعتبر أعراضها أكثر حدة من التهاب بصيلات الشعر، وإذا لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الصلع أو تساقط الشعر المزروع، ولحسن الحظ فإن هذه المشكلة غير شائعة الحدوث.

كيفية التغلب على أضرار زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على زراعة الشعر الطبيعي وأضرارها والآثار الجانبية والمضاعفات المتعلقة بها، تعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على التغلب على كل هذه المشكلات، كما تساعدك على الحصول على أفضل نتائج زراعة الشعر، وتجنبك حدوث أكبر قدر من الآثار الجانبية:

  • لتتغلب على مشكلة تورم فروة الرأس، احرص على النوم على وسادة مرتفعة قليلاً عن مستوى الفراش، كما يجب تجنب النوم على البطن تماماً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تساقط الشعر وتحريك بصيلات الشعر من أماكنها نتيجة احتكاك رأسك مع الفراش أو الوسادة.
  • احرص على إبقاء رأسك مرفوعاً قدر الإمكان عند الجلوس والوقوف، وتجنب الانحناء قدر الإمكان في الأيام الأولى بعد العملية، وتجنب القيام بأي أنشطة تتطلب انحناء الرأس أو الجسم.
  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، حتى توفر لبصيلات الشعر المزروعة كل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لنمو الشعر، وزيادة كثافته وطوله.
  • احرص على الحصول على الجرعة الكافية من الحديد والزنك والبيوتين سواء من الأطعمة أو من المكملات الغذائية، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • توقف تماماً عن التدخين قبل إجراء زراعة الشعر بـ 3 أيام، وبعد العملية بأسبوعين على الأقل، لأن التدخين يؤثر على قدرة الجسم على التعافي، ويؤثر أيضاً على وصول التغذية لبصيلات الشعر.
  • تجنب غسل الشعر تماماً في أول يومين بعد العملية، واحرص على اتباع تعليمات الطبيب في غسل الشعر والعناية به، واستخدام الشامبو ومنتجات العناية الخاصة بالشعر المزروع.
  • احرص على شرب كميات وفيرة من الماء يومياً، لأن ذلك يضمن وصول الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى فروة الرأس لتغذية البصيلات، كما أن شرب الماء يحمي فروة الرأس والجلد بشكل عام من الجفاف.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بعملية زراعة الشعر وأضرارها وآثارها الجانبية وسلبياتها، إذا شعرت بأي أعراض غريبة أو غير متوقعة بعد العملية، فمن الأفضل استشارة الطبيب فوراً.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر وأضرارها

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

الممنوعات بعد زراعة الشعر تتضمن التدخين والنوم على البطن واستخدام الصبغات ووضع الثلج مباشرةً على فروة الرأس، والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

لا تتسبب زراعة الشعر في الإصابة بأي نوع من الأمراض السرطانية، ولا حتى سرطان الجلد، وذلك طبقاً للكثير من التجارب والدراسات والأبحاث.

هل زراعة الشعر تسبب العقم؟

زراعة الشعر لا تتسبب في الإصابة بالعقم، ولكن انخفاض نسبة الخصوبة يمكن أن يكون ضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي يتم وصفها بعد العملية.

المصدر
HealthlineStyle CrazeHair GuardMedhalt

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)