عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر والضعف الجنسي

تتردد الكثير من الاعتقادات حول عمليات زراعة الشعر، منها ما هو صحيح ومنها الخاطئ، لتتعرف على حقيقة علاقة زراعة الشعر والضعف الجنسي وتتعرف على بدائل غير جراحية لزراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

زراعة الشعر والضعف الجنسي

على الرغم من أن زراعة الشعر والتطورات المبهرة في تقنياتها قد ساعدت في حل الكثير من مشكلات الصلع وتساقط الشعر، وأعطت أمل للكثير من مرضى الصلع الوراثي، ولكن يظل السؤال الذي يتردد لدى الكثيرين، هل تتسبب عمليات زراعة الشعر في الضعف الجنسي.

وفي الحقيقة عملية زراعة الشعر نفسها لا تتسبب في الضعف الجنسي، ولكن بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم بعد إجراء زراعة الشعر هي ما تتسبب في حالة من الضعف الجنسي، ومن ضمن هذه الأدوية هو الفيناسترايد، لذا يُحذر بعض الأطباء من هذا استخدام هذا الدواء.

تقنيات زراعة الشعر

تقنيات زراعة الشعر متطورة ومختلفة وتساعد على الوصول إلى أفضل النتائج من زراعة الشعر والحصول على مظهر طبيعي وشعر كثيف، وتتضمن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية الشريحة FUT

يتم وضع مخدر موضعي على المنطقة المانحة، وتتضمن هذه التقنية إزالة الطبيب لشريحة أو قطعة طولية من نسيج فروة الرأس يبلغ طولها من 6 لـ 10 إنش، أو من المنطقة المانحة التي يتم تحديدها قبل عملية زراعة الشعر، حيث يحمل هذا النسيج عدد كبير من بصيلات الشعر، ثم يتم فصل هذه الشريحة إلى 2,000 قطعة متناهية الصغر باستخدام الميكروسكوب.

ثم يتم إعداد المنطقة المستقبلة وتحديد الأماكن التي ستتم فيها زراعة البصيلات، ثم يقوم الطبيب باستخدام أداة مخصصة بزراعة بصيلات الشعر في الأماكن التي تم تحديدها، كما يعتمد عدد البصيلات التي سيتم زراعتها، طبقاً لنوع الشعر وكثافته، وطبقاً لمساحة المنطقة المستقبلة ولون الشعر أيضاً.

احصل على سعر العملية المناسب لك

تقنية الاقتطاف FUE

لا تختلف تقنية الاقتطاف عن تقنية الشريحة كثيراً، فموضع الاختلاف هو الطريقة التي يتم بها استخراج بصيلات الشعر، والمدة التي تستغرقها العملية، حيث أن تقنية الاقتطاف تتضمن استخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة بدلاً من قطع شريحة كاملة، ثم يتم زراعة هذه البصيلات في المنطقة المستقبلة، وبالتأكيد تتم كل هذه الخطوات تحت تأثير المخدر الموضعي، وتستغرق هذه التقنية وقت أطول من تقنية الشريحة، فقد تستغرق من 4 لـ 8 ساعات.

تقنية البيركوتان

تتضمن تقنية البيركوتان عمل فتحات دقيقة ومتناهية الصغر في المنطقة المستقبلة، بواسطة إبرة شديدة الدقة مصنوعة من التيتانيوم، وتساعد هذه الإبرة على التحكم في العمق المناسب لزراعة بصيلات الشعر، كما تساعد على زيادة ثبات البصيلات في أماكنها ونمو الشعر المزروع في اتجاه الشعر الطبيعي، مما يساعد على الوصول إلى نتائج رائعة ومُرضية للمريض.

عوامل نجاح زراعة الشعر

نجاح زراعة الشعر الطبيعي يحتاج إلى توافر عدد من العوامل والشروط التي تضمن لك الوصول إلى النتيجة المرغوبة، والمظهر الطبيعي وكثافة الشعر المطلوبة، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

  • الطبيب: اختيار أفضل الطواقم الطبية للقيام بهذه العملية من أسس نجاحها، فكلما زادت مهارة الطبيب الذي يتولى القيام بالعملية، كلما زادت نسبة نجاحها.
  • التقنية: نجاح عملية زراعة الشعر لا يقتصر فقط على النتيجة النهائية للشعر، بل إنه يعتمد أيضاً على الآثار الجانبية، وكلما كانت التقنية المستخدمة مناسبة للحالة، كلما ازدادت نسبة نجاح العملية.
  • بصيلات الشعر: وجود بصيلات شعر مناسبة وصالحة للزراعة، وتستطيع إنبات أكثر من شعرة، في المنطقة المانحة أيضاً من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر.
  • توزيع كثافة الشعر: تحديد المناطق التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر بدقة، يساعد على التوازن في توزيع كثافة الشعر في فروة الرأس كلها.
  • الفحوصات الطبية: من الضروري أن تخضع للكثير من الفحوصات والتحاليل الطبية قبل إجراء العملية، للكشف عن وجود أي مشكلة صحية، واختيار التقنية المناسبة.
  • خط الشعر الأمامي: أثناء تحديد أماكن زراعة الشعر يجب تحديد خط الشعر الأمامي بدقة، فهو أكثر جزء ظاهر وواضح، وهو أيضاً من أكثر العوامل التي تحدد مدى رضا المريض عن النتيجة النهائية.

تعليمات بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على علاقة زراعة الشعر والضعف الجنسي تعرف على أهم التعليمات الخاصة بزراعة الشعر:

  • إبقاء مستوى الرأس مرفوع عن مستوى الجسم أثناء النوم يساعد على الوقاية من تورم فروة الرأس، لذا احرص على استخدام وسادة مرتفعة.
  • يمكنك استخدام كمادات الثلج للتغلب على التهاب أو آلام فروة الرأس، ولكن تجنب وضع الكمادات على فروة الرأس مباشرةً، بل قم بوضعها على الجبهة فوق الحواجب.
  • تجنب ممارسة أي تمارين رياضية أو أي أنشطة تقتضي انحناء الرأس.
  • تجنب النوم على البطن حتى تتأكد من ثبات بصيلات الشعر في أماكنها، وهو ما يستغرق عدة أسابيع.
  • خلال أول يومين بعد العملية، يجب تجنب غسل الشعر تماماً، وبعد ذلك يجب استخدام منتجات عناية بالشعر مناسبة للشعر المزروع، مع تجنب فرك فروة الرأس أثناء غسل الشعر، بل غسلها برفق وبأطراف الأصابع.
  • قم باستخدام المقص فقط لتهذيب الشعر، بدلاً من استخدام أمواس الحلاقة، وذلك لمدة 3 شهور بعد العملية.

علاجات أخرى لتساقط الشعر

بعد أن تعرفت على زراعة الشعر والضعف الجنسي تعرف على البدائل الأخرى، حيث أنه لا يقتصر علاج الصلع وتساقط الشعر على العمليات الجراحية فقط، بل هناك العديد من العلاجات غير الجراحية، والتي تساعد على الوصول إلى نتيجة ممتازة، ولكن هذه العلاجات قد تحتاج لعدة جلسات حتى يمكن ملاحظة النتيجة، وتتضمن هذه العلاجات ما يلي:

الميزوثيرابي

يعتبر الميزوثيرابي (Mesotherapy) أحد أفضل وأحدث العلاجات غير الجراحية لتساقط الشعر، مثل تساقط الشعر الكربي والصلع الوراثي والثعلبة، ويعتمد هذا العلاج على تعزيز الدورة الدموية وزيادة التدفق الدموي لفروة الرأس، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، لتغذية بصيلات الشعر.

بالإضافة إلى أن حقن الميزوثيرابي تحتوي على بعض المواد الكيميائية أيضاً لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، مثل المينوكسيديل والفيناسترايد والبيوتين وأسيتيل رباعي الببتيد.

البلازما

البلازما أيضاً من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج تساقط الشعر، والتي تمتلك آثار جانبية أقل نسبياً من نظيراتها، فهي تساعد على تحفيز بصيلات الشعر على إنماء الشعر، كما أنها تساعد على زيادة معدل نمو الشعر.

وتتضمن فصل البلازما عن باقي مكونات الدم، باستخدام الطرد المركزي، وذلك بعد سحب عينة من المريض، ثم إعادة حقن البلازما في فروة الرأس.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على زراعة الشعر والضعف الجنسي وتعرفت على علاجات أخرى لتساقط الشعر، تأكد من خضوعك للفحوصات الطبية قبل البدء في استخدام أي علاج، للكشف عن سبب تساقط الشعر، والخضوع للعلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الشعر والضعف الجنسي

ما هو أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

أفضل غذاء بعد زراعة الشعر هو الذي يتضمن كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، مثل الحديد والزنك وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ.

ما هي طريقة النوم بعد زراعة الشعر؟

يُحذر الأطباء من النوم على البطن بعد زراعة الشعر، لأن الاحتكاك بين فروة الرأس والوسادة يمكن أن يؤدي إلى تساقط بصيلات الشعر، وأفضل طريقة للنوم هي النوم على وسادة مرتفعة قليلاً عن مستوى الفراش.

ماذا عن العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر؟

ينصح الكثير من الأطباء بتجنب العلاقة الزوجية تماماً في أول 3 أيام وحتى أسبوع بعد زراعة الشعر، لأن العلاقة الزوجية تساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمكن أن يتسبب في نزيف فروة الرأس.

المصدر
Style CrazeHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)