عملية زراعة الشعر

هل يمكن استخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر وأهم الممنوعات؟

بعد عملية زراعة الشعر قد يصف الطبيب الزيوت الطبيعية لترطيب فروة الرأس، فهل يمكن استخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر وما الفائدة من استخدامه؟ وما أهم الإرشادات والممنوعات بعد زراعة الشعر، هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر لإعادة إنبات الشعر من جديد في المناطق الخالية من الشعر في فروة الرأس، أو المناطق التي تفتقر إلى الكثافة المرغوبة، وتتم عن طريق استخراج بصيلات الشعر من منطقة تتوافر بها الشعر من فروة الرأس أو من الجسم وتسمى بالمنطقة المانحة، ثم زرع هذه البصيلات في الأماكن التي تخلو من الشعر في فروة الرأس، وتتم العملية عن طريق إحدى التقنيات التالية:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

تتم عن طريق إزالة شريحة من فروة الرأس تتوافر بها مئات البصيلات، ويتم تقسيمها إلى عدة أجزاء صغيرة تسمى هذه الأجزاء بالطعوم، ثم يقوم الطبيب بعمل ثقوب في فروة الرأس في المنطقة المستقبلة، وتزرع الطعوم بها، ثم يقوم بتغطية الرأس بالشاش والضمادات.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تناسب أكثر المناطق التي تحتاج لعدد أقل من الشعر، وفي الأجزاء الصغيرة من الجسم، مثل الرموش، والحواجب، والخط الأمامي للشعر، وتتم عن طريق استخراج بصيلات الشعر بشكل فردي، وعمل ثقوب في مناطق زراعة الشعر ثم تزرع بصيلات الشعر بها، ويتم الحصول على مئات البصيلات من المنطقة المانحة، ولا تتطلب عمل شق جراحي للحصول على البصيلات.

مراحل عملية زراعة الشعر

قبل عملية زراعة الشعر

  • يفحص الطبيب فروة الرأس ويطلب بعض التحاليل ويحدد نمط وسبب التساقط.
  • يناقش الأهداف التجميلية ويحدد التقنية المستخدمة.
  • يوصي بالتوقف عن الأدوية والمكملات المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد زراعة الشعر.
  • يوصي بالتوقف عن التدخين قبل وبعد أسبوعين من العملية.

يوم عملية زراعة الشعر

  • يوصى بارتداء ملابس مريحة وفضفاضة ولها أزرار لسهولة خلعها.
  • تجنب أي أنشطة مجهدة أو مرهقة.
  • الهدوء والاسترخاء وتجنب التوتر قدر الإمكان.

طريقة زراعة الشعر

تستغرق عملية زراعة الشعر عادة في المتوسط 4 إلى 9 ساعات وتمر بالآتي:

  • يتم تخدير فروة الرأس بالمخدر الموضعي، ثم يتم تعقيم مواضع زراعة الشعر.
  • يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة حسب التقنية المستخدمة.
  • يتم تحديد رسمة الشعر مسبقاً وأماكن زراعة الشعر باستخدام قلم.
  • يتم عمل ثقوب دقيقة في المنطقة المستقبلة ووضع البصيلات التي تم اقتطافها.
  • تغطى الرأس بالشاش منعاً للتلوث أو حدوث النزيف وللحفاظ على بصيلات الشعر.

طرق العناية بالشعر بعد عملية زراعة الشعر

يجب اتباع عدة نصائح لتقليل الآثار الجانبية، والعناية بالشعر حتى تتعافى بصيلات الشعر بشكل صحي، ولذلك يجب تجنب لمس البصيلات المزروعة، والحرص على النوم بعد زراعة الشعر مع رفع الرأس لمدة 7 أيام على الأقل فهذا يساعد على تقليل انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر وتحد من تورم فروة الرأس أيضاً، ومنها:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب خلال الثلاثة أيام الأولى بشكل خاص وهي الفترة التي يزول فيها الألم، وتناول المضادات الحيوية لتجنب أي عدوى محتملة.
  • قد يصف الطبيب مراهم موضعية أو أدوية مضادة للالتهابات لتقليل التورم.
  • عمل كمادات الثلج في مناطق تورم الوجه للحد من التورم.
  • تنظيف الشعر برفق، خاصة في الأيام الأولى بعد إزالة الضمادات، وعدم فرك فروة الرأس أثناء غسل الشعر.
  • اختيار أنواع الشامبو الخفيفة فقط؛ وقد يصف الطبيب الأنواع المناسبة لإزالة القشور.
  • سكب الماء برفق عند غسل فروة الرأس باستخدام كوب.
  • الحرص على ترطيب فروة الرأس قبل فترة كافية من زراعة الشعر وبعدها.

أدوية هامة لتقوية البصيلات بعد زراعة الشعر

  • المينوكسيديل: يصف الطبيب المينوكسيديل حيث أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر.
  • الفيناسترايد: يصفه أيضًا لعلاج تساقط الشعر وهو عبارة عن أقراص تأخذ عن طريق الفم، لمنع التساقط عن طريق زيادة هرمون التستوستيرون، ويناسب الرجال فقط.

جدير بالذكر أن الطبيب قد ينصح ببعض الإجراءات التجميلية بعد العملية مثل البلازما والميزوثيرابي، لأنها تساعد على تغذية بصيلات الشعر، وتعزز نمو الشعر بشكل أفضل.

استخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر تتكون القشور على فروة الرأس وهي أمر طبيعي يدل على التعافي، وتزول تدريجياً مع الوقت بعد 7-10 أيام، ويصف الطبيب الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون لترطيب فروة الرأس بعد 5 أيام أو أسبوع من العملية، ويوضع زيت الزيتون بعد زراعة الشعر على المنطقة المستقبلة فقط، ويراعى وضع زيت الزيتون قبل الاستحمام وغسل الشعر بعد ذلك، بينما في المناطق المانحة يصف الطبيب أدوية موضعية.

وفي بعض الحالات ينصح باستخدام أنواع زيوت أخرى مثل زيت الخروع بعد زراعة الشعر أو زيت جوز الهند، ولكن يجب تجربة أي نوع من الزيوت على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود حساسية لديك تجاه أحد مكونات الزيوت، كما يجب استشارة الطبيب أولاً. 

مدة وضع زيت الزيتون بعد زراعة الشعر

يمكن وضع زيت الزيتون بعد زراعة الشعر بعد عدة أسابيع يحددها الطبيب كما اتضح، ومثل أغلب الزيوت يمكن وضع زيت الزيتون بعد زراعة الشعر وتركه ساعة أو ساعتين ثم غسله بالشامبو المخصص، فهو من الزيوت التي لا يجب أن تترك على الشعر في جميع الأحوال لأن قوامه ثقيل على الشعر وقد يؤدي لتكسره.

كما يمكن عمل حمام زيت واستخدام زيت الزيتون أو غيره من الزيوت الطبيعية التي يصفها الطبيب لعمل أقنعة لتغذية الشعر بعد زراعة الشعر، وعندها يترك على فروة الرأس ساعة أو ساعتين ويغسل بالشامبو المناسب بعد زراعة الشعر مع ضرورة استخدام النوع الذي يصفه الطبيب، ولا يسمح باستخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر سواء كزيت عادي أو كقناع للشعر إلا بعد استشارة الطبيب.

الممنوعات بعد زراعة الشعر

للحفاظ على بصيلات الشعر ومنع حدوث أي مضاعفات يجب تجنب ما يلي:

  • تجنب وضع الثلج مباشرة على مناطق زراعة الشعر، وعدم لمسها بأي شيء كالفرشاة والمشط، أو الفرك بالأصابع.
  • الامتناع عن التقاط القشور التي تتشكل بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر، ويجب تركها لتسقط من نفسها حتى لا تتضرر بصيلات الشعر.
  • الشعور بالحكة أمر طبيعي في الأيام الأولى بعد زراعة الشعر، ولكن تجنب تمامًا حك فروة الرأس.
  • تجنب ارتداء القبعات لمدة أسبوع على الأقل بعد زراعة الشعر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين بعد زراعة الشعر.
  • تجنب الذهاب إلى حمامات السباحة لمنع التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو لتجنب انتقال عدوى.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة أسبوع وخاصة في الثلاثة أيام الأولى؛ حتى لا يؤدي تنشيط الدورة الدموية إلى تدفق الدم في الرأس والوجه وزيادة التورم.
  • البعد عن أي أنشطة تتسبب في التعرق الزائد.
  • التوقف التام عن التدخين لمدة شهر على الأقل حتى ثبات واستقرار بصيلات الشعر؛ فالتدخين يعيق نمو الشعر ويؤثر على شفاء الأنسجة.

فيتامينات هامة بعد زراعة الشعر

الفيتامينات مهمة بعد زراعة الشعر، ولكن يجب تناولها بعد استشارة الطبيب، ومن أهم الفيتامينات بعد زراعة الشعر، ما يلي:

  • فيتامين A: يساعد فيتامين A على إنتاج مادة الزهم المرطبة لفروة الرأس، ويوجد في الجزر والبطاطا الحلوة.
  • فيتامين C: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة كما يساعد تناوله على تكوين الكولاجين والحفاظ على صحة الشعر ويتوافر في الحمضيات والفراولة.
  • فيتامين B: يساعد على تعزيز نمو الشعر، ويوجد بكثرة في المأكولات البحرية، واللحوم، والخضروات الورقية.
  • فيتامين E: يساعد على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته، ومن مصادره اللوز والأفوكادو والسبانخ، وبذور عباد الشمس.

بعد عملية زراعة الشعر

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

يسمح بتغطية الرأس بعد مرور أسبوع في المتوسط بعد زراعة الشعر؛ حيث تساعد على حماية فروة الرأس من التلوث والتعرض للهواء والأتربة وأشعة الشمس عند الخروج، وفي حالة ارتداء القبعة للرجال أو الحجاب للنساء أو الشماغ بعد زراعة الشعر يجب الالتزام بالتعليمات الخاصة بتغطية الرأس بعد زراعة الشعر وعدم تغطيتها أكثر من 6 ساعات متتالية.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يسمح بغسل الشعر بعد العملية بحوالي يومين أو 3 أيام، ولا يسمح قبل ذلك بتبليل الشعر، ويوصي الأطباء بعدة نصائح لغسل الشعر بعد زراعة الشعر تسهل من غسل الشعر بدون حدوث ضرر للبصيلات، ومن الضروري عدم توجيه ماء الصنبور أو الدش مباشرة على المناطق المزروعة لعدم إتلاف وتحريك البصيلات.

التغذية بعد زراعة الشعر

لا تتوقف التغذية الصحية بعد زراعة الشعر على تناول الفيتامينات والمكملات الضرورية لإنبات الشعر، بل يجب تناول الطعام الصحي لمساعدة مناطق زراعة الشعر على الالتئام والاستجابة للشفاء، كما تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم المحمل بالغذاء إلى بصيلات الشعر، ومنها البروتين الصحي والأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي، مثل البيض والأسماك، واللحوم، والسبانخ، وغيرها.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يسمح بممارسة الرياضة بعد 10 أو أسبوعين بعد زراعة الشعر، ولكن يجب التدرج عند ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة في البداية بينما رفع الأثقال يمنع لعدة أشهر، فأي نشاط بدني زائد مثل الرياضة أو الجماع بعد زراعة الشعر يؤدي لزيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعي وكثرة التعرق مما يؤدي لتلف البصيلات وقد يؤدي لتحريكها من مكانها مع الضغط والاحتكاك فيؤثر على النتيجة الإجمالية.

العودة للعمل بعد زراعة الشعر

يمكن العودة للعمل بعد زراعة الشعر بعد 10 أيام فقط إن سمح الطبيب، وإن كان العمل لا يتطلب كثرة التحرك والمجهود البدني الزائد، ويمنع العودة للعمل لمدة أطول إن كان يتطلب التعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ حتى لا تحدث أي مضاعفات أو مشكلات في فروة الرأس وتؤثر سلباً على نتائج زراعة الشعر.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

الحكة بعد زراعة الشعر

الشعور بالحكة من الأعراض الشائعة بعد زراعة الشعر وتحدث عادة بسب تكوّن القشور وشفاء والتئام الأنسجة وبصيلات الشعر، ويصف الطبيب العلاج المناسب للحكة بعد زراعة الشعر حسب أسبابها، ولذلك قد يصف الطبيب الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخروع أو جوز الهند وتتمثل فوائد زيت الزيتون بعد زراعة الشعر في ترطيب فروة الرأس ومساعدة القشور على التساقط وبالتالي تقل أيضاً الحكة.

التنميل المؤقت بعد زراعة الشعر

يحدث التنميل بعد زراعة الشعر نتيجة تأثر فروة الرأس بعد زراعة الشعر وهو عرض جانبي لا يستدعي القلق، ولا يستمر التنميل بعد زراعة الشعر سوى عدة أيام أو أسابيع، حيث يتلاشى تدريجياً مع عودة الإحساس الطبيعي للنهايات العصبية في فروة الرأس.

الالتهاب بعد زراعة الشعر

قد يحدث التهاب في فروة الرأس أو المنطقة المانحة بعد العملية ويكون نتيجة لزيادة التورم، ويوصي الطبيب بعدة إرشادات للعناية تقلل التهاب المنطقة المانحة حيث تتلاشى تدريجياً ولا تستمر طويلاً، كما أن الالتهاب الزائد ليس من الأعراض الشائعة.

الألم بعد زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر ليست مؤلمة ويترتب عليها ألم محدود وبسيط يمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، وعادة ما يزول الألم من نفسه بشكل تدريجي بعد 3 أيام أو أسبوع وهو عرض لا يستدعي القلق ويدل على الاستجابة للشفاء.

البثور بعد زراعة الشعر

قد تظهر الحبوب بعد زراعة الشعر إما بسبب إنبات الشعر الجديد، وقد تظهر في صورة أكياس منتفخة وصغيرة توجد حول البصيلات وتبدأ في الظهور بعد شهر من زراعة الشعر وفي حالات ليست شائعة قد تكون نتيجة العدوى، ويحدد متى تزول البثور بعد زراعة الشعر سبب تكونها.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر على مراحل فخلال الأسابيع أو الشهور الأولى يتساقط الشعر المزروع ولكن بصيلات الشعر تثبت بعد الزارعة وتبدأ في إنبات الشعر مرة أخرى وأفضل النتائج تظهر خلال 6 شهور إلى عام من زراعة الشعر، وفي بعض الحالات تستغرق عامين.

سعر عملية زراعة الشعر في مصر

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتعادل 15000 إلى 25000 جنيه مصري، وهي تكلفة منخفضة مقارنة بالأسعار في الدول الغربية بل ودول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات التي تتراوح فيها التكلفة بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وبالإضافة لمميزات أخرى تضمنها عند إجراء العملية في مصر:

  • انخفاض التكلفة وفي نفس الوقت ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية بها.
  • وجود أفضل مراكز زراعة الشعر في مصر.
  • وجود نخبة من أمهر أطباء زراعة الشعر في مصر.
  • ضمان قضاء رحلة سياحية علاجية ممتعة.

أفضل طبيب لإجراء عملية زراعة الشعر في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر من أفضل وأمهر أطباء زراعة الشعر في مصر، وقد حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك المزود بأحدث تقنيات زراعة الشعر وقسم خاص لزراعة الشعر، وعلى رأس الخدمات المقدمة به عمليات زراعة الشعر الطبيعي، كما يعد أفضل دكتور للبودي كونتور في مصر، وقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تتعدى 96% في مختلف التخصصات، ويمكن التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا.

أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يقول أحد الرجال البالغين من العمر 41 سنة عن تجربته مع زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر لتجنب اتساع رقعة الصلع وقد منحتني نتيجة رائعة واختفي صلع منتصف الرأس الذي كان يزعجني، استغرقت العملية حوالي 5 ساعات، وبدأت النتائج في الظهور بعد 6 شهور، اتبعت خلالهم تعليمات الطاقم الطبي بعناية، بالنسبة للنقاط السلبية كانت تتمثل في شكل القشور والحبوب، واقترح الطبيب استخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر لتقليل القشور مع استخدام شامبو مناسب إلى أن انتهت المشكلة”.

كما تحكي إحدى السيدات عن تجربتها ما يلي: “كنت أعاني من الشعر الخفيف من الأمام بسبب كثرة شد الشعر مما غير شكل جبهتي، ولم أكن أعاني من تساقط حاد وكل ما كنت أحتاجه هو رسم خط الجبهة واستعادة كثافة شعري من الأمام، والآن بعد عامين من العملية حصلت على الكثافة التي تمنيتها، وأحاول العناية بشعري بتناول الفيتامينات والمكملات واستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند والأرجان وزيت الزيتون بعد زراعة الشعر، وبجلسات البلازما للشعر“.

والآن بعد أن تعرفت على المدة المناسبة لاستخدام زيت الزيتون بعد زراعة الشعر وأهم تعليمات العناية بالشعر بعد العملية، نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة المعلومات التي ترغب في معرفتها، ولأي أسئلة أخرى أو استفسارات لا تتردد عزيزي القارئ في تركها في التعليقات في الأسفل.

أسئلة وأجوبة حول زيت الزيتون بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

تثبت بصيلات الشعر بشكل مبدئي بعد عدة أسابيع من العملية، ولكن النتيجة النهائية لزراعة الشعر تظهر بشكل تدريجي بعد عام إلى 18 شهرًا من زراعة الشعر.

ما أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر يراعى الحصول على القدر الكافي من البروتين، والحصول عليه من اللحوم منزوعة الدهون، كما يراعى تناول الخضروات الورقية الداكنة والفاكهة التي تحتوي على الحديد مثل التفاح، والموز، كما أن تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 تفيد صحة الشعر ومنه المحار، والسلمون، والتونة، والماكريل.

ما أهم الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر يراعى عدم تعريض البصيلات للضغط والإجهاد، أو التعرض المفرط للحرارة والأنشطة الشاقة، وأماكن التجمعات التي تتسبب في العدوى مثل الساونا وحمامات السباحة.

المصدر
American Society of Plastic SurgeonsHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)