عملية زراعة الشعر

5 أضرار تجعلك تتجنب شرب الكحول بعد زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر قد تكون الحل الأمثل للكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وتوجد بعض الاستفسارات الشائعة لدى من يقبلون على العملية من بينها إمكانية شرب الكحول بعد زراعة الشعر ومتى يمكن تناوله؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال وأهم ما ترغب في معرفته من نصائح، إليك المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

هي عملية يتم فيها استخراج بصيلات الشعر من فروة الرأس أو الجسم أي المناطق التي يتوافر بها شعر كثيف وصحي، وزراعته في المناطق التي تعاني من الفراغات أو الصلع، وقلة كثافة الشعر، سواء في الرأس أو اللحية والذقن، والشارب، ليصبح الشعر أكثر كثافة، ومن تقنيات زراعة الشعر ما يلي:

زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

هي تقنية يتم خلالها الحصول على بصيلات الشعر من المناطق التي يتوافر بها الشعر في الرأس، عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى، حتى الحصول على عدد كافي من بصيلات الشعر، ثم يتم عمل ثقوب في المناطق المستقبلة وزراعة البصيلات بها، وتناسب هذه التقنية المساحات الضيقة التي تتطلب كميات أقل من الشعر مثل الحواجب، والرموش، والخط الأمامي للشعر.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

يتم خلال هذه التقنية حلق الجزء الخلفي من شعر الرأس الذي يتمتع بالكثافة، ثم أخذ شريحة من الجلد مستطيلة الشكل تحتوي على الكثير من بصيلات الشعر الصحية، ويتم تقسيمها إلى مئات الطعوم الصغيرة، ويحتوي كل طعم منها على عدد من البصيلات، ثم يتم زرع الطعوم في المنطقة المستقبلة من الرأس والتي تعاني من الصلع.

شرب الكحول بعد زراعة الشعر

يمنع شرب الكحول بعد زراعة الشعر وقبل العملية أيضاً، بالمدة التي يقررها الطبيب وذلك لما له من آثار ضارة تعيق التعافي السليم، وتؤثر على الصحة العامة، كما يزيد من خطر التعرض للنزيف أثناء إجراء عملية زراعة الشعر، كما يؤثر الكحول على ضغط الدم، وحتى يعود ضغط الدم لمستواه الطبيعي يجب الانتظار عدة أيام حتى يزول أثر الكحول من الدم.

متى يمكن شرب الكحول بعد زراعة الشعر؟

يمنع شرب الكحول بعد عملية زراعة الشعر وقبلها لمدة 10 أيام أو أسبوعين على الأقل، حيث تكون هذه الفترة كافية لعودة ضغط الدم لمستواه الطبيعي، ولتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة، فتجنب الآثار الجانبية التي يسببها شرب الكحول بعد زراعة الشعر يضمن الحصول على أفضل النتائج ونمو الشعر بشكل صحي سليم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أضرار شرب الكحول بعد زراعة الشعر

هناك عدة آثار جانبية يتسبب فيها شرب الكحول بعد زراعة الشعر أو حتى قبل العملية، وتشمل ما يلي:

  • سيولة الدم، يؤدي الكحول إلى زيادة سيولة الدم مما يعرض المريض لخطر النزيف أثناء وبعد زراعة الشعر، كما قد يزيد التورم في فروة الرأس والوجه بعد العملية.
  • التداخل مع فعالية الأدوية، وخاصة المضادات الحيوية التي يجب تناولها لمدة 4 أيام على الأقل كإجراء وقائي يحمي من انتقال أي عدوى، كما يتداخل مع مسكنات الألم.
  • التفاعل مع التخدير، تتم عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي عادة، وللكحول تأثير ضار على فعالية التخدير لذا يتسبب في الشعور بالألم.
  • التعرض للجفاف، الكحول من المشروبات المدرة للبول التي يؤدي تناولها إلى تعرض الجسم للجفاف، ومن الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب الماء والسوائل، لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الأنسجة على الشفاء.
  • يؤثر الكحول بشكل سلبي على الدورة الدموية، مما يؤثر أيضاً على تغذية بصيلات الشعر.

نصائح هامة قبل عملية زراعة الشعر

  • تجنب الأدوية المسيلة للدم قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • يمنع التدخين لمدة 10 أيام إلى أسبوع قبل زراعة الشعر؛ حتى لا يؤثر على التعافي والدورة الدموية.
  • ينصح بغسل الشعر بشكل جيد وعدم وضع أي مستحضرات على الشعر في يوم العملية.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة ونظيفة ويجب أن تكون ذات أزرار لسهولة خلعها بدون الاحتكاك بفروة الرأس بعد العملية.
  • ينصح بشرب الكثير من الماء قبل العملية، ويمكن تناول وجبة إفطار خفيفة.
  • ينصح بعدم قص الشعر لمدة أسبوعين قبل زراعة الشعر حتى يمكن إخفاء أي جروح في فروة الرأس.

ممنوعات بعد عملية زراعة الشعر

قد يكون شرب الكحول بعد زراعة الشعر من أهم المحظورات بعد العملية، ولكن هناك أمور أخرى يجب تجنبها لضمان التعافي بشكل جيد، وتشمل ما يلي:

بعض الأدوية

تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية؛ لأنها تؤدي لزيادة سيولة الدم وصعوبة تجلط الدم أثناء فترة الشفاء مما يعرض للنزيف، ولذلك تمنع لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد عملية زراعة الشعر.

المكملات العشبية والفيتامينات

هناك بعض المكملات العشبية التي يمنع تناولها قبل وبعد زراعة الشعر بأسبوع إلى أسبوعين على الأقل، ويجب منعها بشكل تام خلال هذه الفترة، أو ضبط جرعتها تحت إشراف الطبيب، لذا إن كنت تتناول أي مكملات عشبية أو فيتامينات مثل فيتامين E، أو الجنسنج، ومكملات الثوم، وزيت السمك، عليك استشارة الطبيب عن إمكانية تناولها قبل وبعد العملية.

المجهود البدني الشاق

يمنع التعرض لأي مجهود بدني شاق أو ممارسة أي رياضة عنيفة حتى مرور 10 أيام بعد زراعة الشعر، لأن بصيلات الشعر تكون حساسة في هذه المرحلة، ويتسبب المجهود البدني في تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي لزيادة تدفق الدم في فروة الرأس عن المعدل الطبيعي وحدوث التورم أو التهاب المنطقة المانحة، أو النزيف.

التعرض للحرارة المرتفعة

يمنع التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الساونا والجاكوزي لمدة أسبوعين إلى شهر بعد زراعة الشعر، بل يفضل الانتظار حتى تمر فترة التعافي بالكامل وتشفى مواضع زراعة الشعر، فارتفاع الحرارة يعرض الأنسجة للتلوث والتعرق، مما يؤدي لتجمع البكتيريا، كما ترفع الحرارة تدفق الدم، وقد تزيد التورم والالتهابات.

مستحضرات العناية بالشعر

بعد عملية زراعة الشعر يمنع استخدام أي مستحضرات للعناية بالشعر بخلاف الشامبو المخصص الذي يصفه الطبيب لك، وذلك لكون تركيبته ذات تأثير ألطف على الشعر ولا تتسبب في تضرر الأنسجة، ويمكن العودة لمستحضرات العناية بالشعر العادية بعد التعافي وتحت إشراف الطبيب خلال 2-4 أسابيع، وخلال هذه الفترة تجنب تصفيف الشعر بالسيشوار.

التدخين بعد زراعة الشعر

من أكثر الأمور التي يشدد الطبيب على أهمية تجنبها إلى جانب منع شرب الكحول بعد زراعة الشعر هو التدخين، وذلك قبل وبعد زراعة الشعر بأسبوعين أو 3 أسابيع على الأقل لأنه يعرض الأنسجة للتلف، ويمنع من التئامها وتعافيها بشكل جيد، فبصيلات الشعر الجديدة تتطلب الحصول على الأكسجين والمغذيات اللازمة لنمو شعر صحي، ويؤثر التبغ على الدورة الدموية، وسريان الدم.

إلى متى يستمر الألم بعد زراعة الشعر؟

الألم من الأعراض الجانبية الطبيعية بعد زراعة الشعر، فمن الطبيعي بعد نقل بصيلات الشعر من مكانها وزراعتها في منطقة أخرى من فروة الرأس الشعور ببعض الألم حتى تشفى الجروح، حيث يزول الألم من نفسه بالتدريج مع التئام الجروح، وكحد أقصى يستمر من 3 أيام إلى أسبوع، وخلال هذه الفترة يسهل التحكم في الألم بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على المدة المناسبة التي يمكن خلالها شرب الكحول بعد زراعة الشعر وبعد معرفة الآثار الجانبية المترتبة على تناوله، يمكنك الوقاية منها بتجنب الكحول والممنوعات الأخرى التي ذكرناها للحصول النتيجة المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول شرب الكحول بعد زراعة الشعر

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر في مصر؟

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في مصر بين 500 إلى 3000 دولار أمريكي، وبالجنيه المصري تبلغ حوالي 20000 جنيه مصري.

ما هي أسعار تكلفة زراعة الشعر في تركيا؟

تبلغ تكلفة زراعة الشعر في تركيا بتقنية الشريحة من 800 إلى 2500 دولار أمريكي، بينما تبلغ التكلفة بتقنية الاقتطاف تتراوح من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر في السعودية؟

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في السعودية من 2500 إلى 7000 دولار أمريكي.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)