عملية زراعة الشعر

ظهور الشيب بعد زراعة الشعر

قد يفاجئك ظهور الشيب بعد زراعة الشعر فتتساءل ما إذا كان لذلك علاقة بالعملية، ومتى يمكنك صبغ الشعر بعد عملية الزراعة، لذلك عزيزي القارئ إن كنت ترغب في الإقبال على عملية زراعة الشعر وتود معرفة الإجابة، إليك المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر بهدف استعادة مظهر الشعر وزيادة كثافته مرة أخرى، وذلك بعد تساقط الشعر نتيجة للصلع الوراثي، كما تساعد هذه العملية على علاج فراغات الشعر، وعلاج مشكلة تراجع الخط الأمامي للشعر لدى الرجال والنساء.

وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ويمكن الانتهاء منها في جلسة واحدة خلال 4 إلى 8 ساعات، أو الخضوع لجلسة أخرى في يوم لاحق، وبعد إجراء العملية ينمو الشعر المزروع بعد 3 إلى 6 شهور، ثم يتساقط بعدها وينمو مرة أخرى، بينما بصيلات الشعر تثبت في فروة الرأس بعد عدة أسابيع فقط ولا يعني تساقط الشعر المزروع بعد العملية تساقط البصيلات أو فشل العملية، وتتعدد تقنيات زراعة الشعر ومنها ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

تتم عن طريق الحصول بشكل فردي على بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، بعد حلق جزء من فروة الرأس، ثم يتم باستخدام جهاز يشبه القلم اقتطاف البصيلات، ثم يقوم الطبيب بعمل ثقوب في مناطق زراعة الشعر لوضع البصيلات بها.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUTT

تتم عن طريق حلق الجزء الخلفي من فروة الرأس والحصول منه على بصيلات الشعر عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة، ثم زراعتها في المنطقة المستهدفة.

أسباب ظهور الشيب

يشيع ظهور الشيب مع التقدم في العمر، ومع ذلك قد يظهر في أي مرحلة عمرية، لأي لون من ألوان الشعر، ولكنه يتضح أكثر لذوي الشعر الداكن مثل الأسود والبني، ويحدث الشيب نتيجة نقص صبغة الميلانين المسؤولة عن منح الشعر لونه، فمن الطبيعي أن تنقص مع التقدم في العمر، وهناك أسباب كثيرة تؤدي لظهور الشيب ومنها ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • العوامل الوراثية من الأسباب الرئيسية لظهور الشيب، حيث أن ظهوره في عمر مبكر في المراهقة أو في الثلاثينات يكون بسبب الجينات.
  • التعرض المتكرر للإجهاد والتوتر من أسباب ظهور الشعر الأبيض بشكل عام وخاصة في سن مبكر.
  • الشعر الأبيض قد يكون نتيجة لأمراض المناعة الذاتية، ومنها البهاق والثعلبة.
  • نقص فيتامين ب12 يؤدي لظهور الشيب في سن مبكر.
  • تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ظهور الشعر الأبيض، بسبب قلة قدرة الجسم على إنتاج الميلانين.
  • التدخين من العوامل التي تزيد من فرص الشيخوخة المبكرة وخاصة قبل عمر الثلاثين، ويؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

ظهور الشيب بعد زراعة الشعر

ظهور الشيب بعد زراعة الشعر أمر وارد الحدوث، ولكن تحول الشعر للون الأبيض له علاقة بخصائص الشعر في المنطقة المانحة التي يتم الحصول على بصيلات الشعر منها، فإن كان الشعر بها يميل للون الأبيض أو الرمادي منذ البداية هذا يعني أن الشعر الذي تمت زراعته سيحصل على نفس اللون عند نموه، ولذلك ظهور الشيب بعد زراعة الشعر لا علاقة له بالعملية، بل للأسباب الأخرى التي تم ذكرها.

ومن المهم معرفة أن الشعر المزروع يتأثر بنفس العوامل التي يتأثر بها الشعر الآخر، فكل ما يتم في عملية زراعة الشعر هو نقل البصيلات من منطقة لأخرى، أي أن الشعر المزروع له نفس الخصائص والقدرة على مواجهة عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر بنفس قدرة الشعر الطبيعي، ويتحول الشعر سواء الطبيعي أو المزروع للون الأبيض في نفس الوقت.

متى يمكن صبغ الشعر الأبيض بعد زراعة الشعر؟

بعد عملية زراعة الشعر تكون فروة الرأس ما زالت حساسة، وبشكل خاص تجاه مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية وخاصة الصبغات، لذا يمنع صبغ الشعر الأبيض بعد زراعة الشعر إلا بعد مرور 3 أسابيع على الأقل، فخلال هذه الفترة تشفى مواضع زراعة الشعر وتثبت البصيلات، ويمكن عندها التعامل مع الشعر وفروة الرأس بشكل طبيعي، مع الالتزام بالشامبو والمستحضرات الأخرى التي يصفها الطبيب.

عملية زراعة الشعر الأبيض

تتم عملية زراعة الشعر الأبيض بنفس خطوات وتقنيات زراعة الشعر العادي، ويراعى انتقاء بصيلات الشعر خلال العملية من أماكن تتمتع بالكثافة والقوة، وفي نفس الوقت تتناسب مع لون الشعر حول المنطقة المزروعة، لذا تعتمد النتائج على دقة ومهارة الطبيب.

وقد تكون هناك بعض المفاهيم الشائعة الخاطئة عن إمكانية زراعة الشعر الأبيض، حيث يعتقد البعض أن الشعر الأبيض أو الرمادي أقل قوة من الشعر العادي، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فالشعر الأبيض له نفس القوة والخصائص، وله نفس معدل نجاح العملية والحصول على النتيجة المرغوبة مثل أي لون آخر للشعر.

وتتحكم العوامل الوراثية في فترة ظهور الشيب بعد زراعة الشعر مثلما تتحكم بها في الظروف العادية، فإن كان الشعر في المنطقة المانحة أبيض اللون سينمو الشعر المزروع باللون نفسه.

عزيزي القارئ بعد معرفتك كل المعلومات حول ظهور الشيب بعد زراعة الشعر والتعرف على إمكانية زراعة الشعر الأبيض، إن كان الشعر الأبيض يسبب لك مشكلة فيمكنك ببساطة صبغ الشعر الأبيض بعد مرور عدة أسابيع من العملية.

أسئلة وأجوبة حول ظهور الشيب بعد زراعة الشعر

متى يمكن صبغ الشعر بعد زراعته؟

يمكن البدء في صبغ الشعر بعد مرور 3 أسابيع على الأقل.

ما مميزات تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر؟

من أهم مميزات تقنية الاقتطاف ضمان دقة النتائج، بدون الشعور بالألم، وفي أقل وقت ممكن.

هل يمكن الحد من ظهور الشيب بعد زراعة الشعر؟

إن كان ظهور الشيب بعد زراعة الشعر نتيجة للعوامل الوراثية لا يمكن التحكم به، ولكن يمكن صبغ الشعر بعد مرور فترة كافية، ولكن إن كان السبب الإجهاد، أو المشكلات الصحية الأخرى، يراعى حل هذه المشكلات، واتباع عادات غذائية صحية، والإقلاع عن التدخين.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
1 سؤال حول العناية بالشعر
الأقدم
الأحدث أفضل تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Khaled Suliman
Khaled Suliman

متى يمكن صبغ اللحية ، اذا كانت اللحية هي المنطقة المانحة ، لا اتحدث عن اللحية المزروعة بل فقط اللحية المانحة وشكرًا

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)