علاجات وحلول تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر وأسباب تساقطه

الشعر تاج المرأة والرجل وتساقطه يؤدي إلى الانزعاج والحزن الشديد على الكمية المتساقطة منه، وللتغلب على هذه المشكلة، تابع معنا هذا المقال لمعرفة طرق علاج تساقط الشعر بالإضافة إلى أسباب تساقطه.

أسباب تساقط الشعر

اتباع نظام غذائي غير صحي

إن سوء التغذية واتباع نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم سبب رئيسي لتساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية المفيدة الغنية ببعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B12، وفيتامين C، وفيتامين د، والحديد والزنك، كما يجب الحرص على تناول الخضروات وإدراج الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر ضمن نظامك الغذائي.

كثرة استخدام الصبغات

إن الإفراط في صبغ الشعر أو استخدام منتجات فرد الشعر أو المنتجات التي تحتوي على الكيماويات من أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر، لذلك يجب تجنب ذلك لحماية الشعر من التساقط.

خلل الهرمونات

إن حدوث التغيرات الهرمونية واضطراب الهرمونات في مراحل مختلفة من العمر يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، ولكن يكون هذا التساقط بشكل مؤقت حتى تعود نسبة الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اضطراب الغدة الدرقية

إن وجود أي اختلال في هرمونات الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقصان مما يسبب تساقط الشعر، لذلك يجب علاج اضطرابها مع الطبيب المختص حتى تتغلب على مشكلة تساقط الشعر.

الإصابة ببعض الأمراض

تساقط الشعر قد يحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري ومرض الذئبة، ومرض الصدفية، أو في حالة الإصابة بالتهابات في فروة الرأس أو فقر الدم.

احصل على سعر العملية المناسب لك

نتف الشعر

هوس نتف الشعر هو عادة سيئة يقوم بها بعض الأشخاص وذلك يكون بسبب التعرض لصدمة أو في حالة فقدان شخص عزيز، ويمكن علاجها عن طريق الذهاب لطبيب مختص ليساعدك على التوقف عن فعل ذلك.

الاضطرابات النفسية

إن التعرض المستمر للتوتر والقلق أو الضغوط النفسية يؤدي لضعف الشعر وتساقطه، كما أن الإجهاد والإرهاق المتواصل أيضاً يسبب تساقط شعرك بكثرة.

العوامل الوراثية

تعتبر الوراثة سبب أساسي لتساقط الشعر، فإصابة أحد الوالدين بتساقط الشعر يزيد من احتمالية معاناة أحد الأبناء أيضاً من تساقط الشعر أو الصلع.

داء الثعلبة

الإصابة بمرض الثعلبة يؤدي لتساقط الشعر وظهور بقع خالية من الشعر تماماً في الرأس، ويحدث ذلك بسبب مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر

بعد معرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر، يجب اتباع كل طرق العناية بالشعر للحفاظ على شعرك والتخلص من مشكلة تساقطه المؤرقة، كما يجب استشارة الطبيب بشأن العلاج المناسب لحالة شعرك، ومن العلاجات التي قد يصفها الطبيب أمبولات أنيفاجين لعلاج تساقط الشعر أو قبعة جريفاماكس لإنبات الشعر أو كبسولات ساو بالميتو والآن تعرف على أهم علاجات تساقط الشعر وأكثرها انتشاراً:

حقن الكولاجين

إن علاج تساقط الشعر بحقن الكولاجين يساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو، كما أنها تساعد على علاج تساقطه وتغذيته وزيادة كثافته.

زراعة الشعر

إن عملية زراعة الشعر تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع أيضاً، وفيها يتم زراعة الشعر الطبيعي عن طريق أخذ بصيلات الشعر من مناطق أخرى بها كمية كافية من الشعر وزرعها في المناطق التي لا يوجد بها شعر.

حقن البلازما

تساعد حقن البلازما على إمداد الشعر بالفيتامينات التي يحتاجها وبالتالي علاج تساقطه، والمساعدة على نموه وزيادة لمعانه وتقويته.

المينوكسديل

يعتبر من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج تساقط الشعر حيث أنه يساعد على علاج تساقط الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو في المناطق الخالية من الشعر، ولكن يجب أن تستخدمه تحت إشراف طبيبك المعالج لأن إيقافه يؤدي لتساقط الشعر مرة أخرى.

العلاج بالليزر

يساعد العلاج بالليزر على تقليل تساقط الشعر، حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز الشعر على النمو مرة أخرى.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر

  • التقليل من تجفيف الشعر باستخدام مجففات الشعر.
  • الابتعاد تماماً عن شد الشعر.
  • استخدام شامبو وبلسم مناسب لنوع شعرك.
  • شرب الماء بشكل كافي.
  • تناول الخضروات والفواكه.
  • ترطيب الشعر ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • الحصول على قدر كافي من النوم والراحة خلال يومك.
  • تجنب تمشيط الشعر وهو رطب.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على علاج تساقط الشعر الأسباب والأدوية يجب عليك العناية المستمرة بشعرك لحمايته من التقصف والتساقط، مع أطيب تمنيات ويكي هير لك بالتمتع بشعر صحي وجذاب.

أسئلة وأجوبة حول علاج تساقط الشعر

ما هي أفضل أدوية لعلاج تساقط الشعر؟

توجد خيارات كثيرة لعلاج مشكلة تساقط الشعر ومنها استخدام بعض الأدوية مثل دواء المينوكسيديل، ودواء فيناسترايد، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية والفيتامينات الخاصة للعناية بالشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال؟

توجد طرق عديدة لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال ومنها زراعة الشعر أو حقن الكولاجين أو حقن البلازما، ولذلك يجب الذهاب للطبيب ليحدد لك العلاج المناسب على حسب حالتك.

ما هي طرق علاج تساقط الشعر عند النساء؟

هناك طرق فعالة كثيرة تساعد على تغلب النساء على مشكلة تساقط الشعر ومنها زراعة الشعر أو حقن البلازما أو العلاج بالليزر أو حقن الميزوثيرابي، أو عن طريق أخذ بعض الفيتامينات التي تساعد على إيقاف تساقط الشعر.

المصدر
HealthlineHealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)