منتجات العناية بالشعر

أنواع كبسولات الشعر وكيفية استخدامها وفوائدها وأسعارها

كبسولات الشعر هي كبسولات ذات تركيبات مختلفة مصممة لحل العديد من مشاكل الشعر، وتأتي بألوان عديدة لكل لون منها وظيفة مختلفة، لذا عزيزتي القارئة إن كنتِ ترغبين في معرفة أنواع كبسولات الشعر وطريقة استخدامها، يمكنك متابعة المقالة التالية.

أسباب تساقط الشعر

قبل معرفة أنواع كبسولات الشعر يجب أولاً التعرف على أسباب تساقط الشعر ومنها:

  • التغيرات الهرمونية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • شد الشعر وتصفيفه بعنف.
  • العلاج الإشعاعي أو الكيميائي.
  • سوء التغذية وتناول أطعمة غير صحية.
  • الإصابة بأحد أمراض فروة الرأس، مثل الالتهابات.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب، أو النقرس، أو الاكتئاب.
  • استخدام مستحضرات للشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

اقرئي أيضاً: أفضل طرق علاج تساقط الشعر لدى النساء

ما هي كبسولات الشعر Ellips؟

كبسولات الشعر عبارة عن كبسولات مغذية للشعر وتتوفر بألوان عديدة ولكل لون دور علاجي وفوائد مختلفة، وتم تصميم هذه الكبسولات لتغذية وتقوية الشعر، وإمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، ويؤدي نقصها لضعفه وفقدانه القوة اللازمة لمواجهة العوامل الخارجية، وتعوض كبسولات الشعر نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع توفيرها من خلال تناول الطعام العادي.

مكونات كبسولات Ellips لتغذية الشعر وتنعيمه

تحتوي كبسولات الشعر على جرعات مكثفة ومركزة بنسب متوازنة من أنواع عديدة من الفيتامينات والزيوت الضرورية لصحة الشعر، وتشمل ما يلي:

  • زيت الأرجان المغربي.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ب5.
  • زيت الجوز.
  • زيت الجنسنج.

أنواع كبسولات الشعر Ellips

توجد 5 أنواع من كبسولات الشعر تم تصميمها بألوان مختلفة بحيث يكون لكل لون منها وظيفة مختلفة عن الأخرى، حتى يسهل اختيار كل نوع وتمييزه عن الآخر، وتشمل الأنواع حسب ألوانها ووظيفتها ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك

الكبسولات السوداء

تم تخصيص الكبسولات السوداء للشعر الأسود الداكن الذي فقد بريقه ولمعانه وأصبح باهتًا وضعيفًا لفقدانه المغذيات التي يحتاجها، وتحتوي الكبسولات السوداء على مجموعة من الزيوت الطبيعية المغذية مثل زيت الجوز، والأحماض الأمينية الدهنية اللازمة لاستعادة الشعر لمرونته ولمعانه، ويضاف إلى الزيوت مجموعة الفيتامينات المتعددة مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب5 وفيتامين هـ.

الكبسولات الصفراء

الكبسولات الصفراء تناسب الشعر العادي وتجعله أكثر حيوية وقوة، كما تزيد من نعومة الشعر وتجعله أكثر انسيابية، بما تحتويه من مرطبات وعناصر مغذية يحتاجها الشعر، كما تعمل كبسولات الشعر الصفراء على حماية الشعر من العوامل الخارجية البيئية مثل التغيرات المناخية وأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

الكبسولات البرتقالية والبنية

تناسب الشعر الجاف والضعيف وتعالج التقصف والهيشان الذي عادة ما يعاني منه الشعر الجاف، وذلك بما تحتويه من الزيوت الغنية مثل زيت الجنسنج، والعسل الطبيعي، ومجموعة من الفيتامينات المتعددة، كما تعمل بمثابة مرطب مغذي للشعر، كما تمنح الشعر القوة والمرونة.

الكبسولات الوردية

الكبسولات الوردية هي كبسولات للشعر المتساقط حيث تعمل على وقف التساقط وتقوية الشعر التالف المجهد بفعل فرط استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة لصحة الشعر، كما تعوضه عن نقص المغذيات بما تحتويه من مجموعة الفيتامينات التي ذكرناها سابقاً.

الكبسولات الأرجوانية

تناسب الشعر المصبوغ، فالشعر المصبوغ يحتاج لرعاية خاصة وعناية أكثر، لأنه يكون أكثر عرضة للتلف بسبب الصبغات التي عادة ما تحتوي على مواد كيميائية ضارة للشعر وخاصة مع كثرة استخدمها، كما تساعد على استعادة لمعان الشعر من جديد.

تحتوي الكبسولات الأرجوانية على تركيبة غنية من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت عباد الشمس، والأحماض الدهنية بالإضافة إلى الفيتامينات المتعددة الغنية بمضادات الأكسدة اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وعلى لونه ولمعانه، كما تشكل طبقة عازلة تغلف الشعر لحمايته من التساقط والتعرض للجفاف.

طريقة استخدام كبسولات الشعر لعلاج التساقط

إن لم تتمكني من تحديد المشكلة الفعلية التي يعاني منها الشعر، ينصح قبل استخدام كبسولات الشعر بزيارة الطبيب المختص للتعرف على نوع شعرك واحتياجاته، أو عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة معدل تساقط الشعر والفيتامينات التي يحتاجها، وبعدها يمكن شراء الكبسولات من الصيدليات والمتاجر الخاصة بمنتجات البشرة والشعر، ويراعى اختيار الأنواع عالية الجودة من أماكن موثوقة لضمان فعاليتها.

ومن مميزات كبسولات الشعر أن طريقة استخدامها بسيطة فيمكن استخدامها في المنزل بكل بساطة، كما أنها لا تستغرق الكثير من الوقت والجهد، وتستخدم الكبسولات بعد تحديد النوع المناسب للمشكلة التي يعاني منها الشعر، وتبدأ طريقة استخدام Ellips Hair Vitamin كالتالي:

  • غسل الشعر جيدًا بشامبو مناسب ويراعى اختيار الأنواع الطبيعية الجيدة التي لا تؤدي لجفاف الشعر وتلفه وتساقطه في النهاية.
  • يتم تجفيف الشعر بمنشفة قطنية برفق، عن طريق الضغط بحركات لطيفة على الشعر تكفي لامتصاص الماء، وينصح بعدم تجفيف الشعر بمجفف الشعر سواء الساخن أو البارد.
  • لا يتم وضع الكبسولات على شعر غير نظيف أو جاف، لأن الشعر الرطب قادر على امتصاص الزيوت بفعالية أكبر من الجاف.
  • يتم فتح كبسولة أو كبسولتين حسب طول الشعر وتفرغ محتواها داخل اليد ثم يتم توزيعها على الشعر مع تجنب فروة الرأس، ثم يدلك الشعر برفق مع التركيز على أطراف الشعر.
  • يناسب الشعر القصير كبسولة واحدة، بينما الشعر الطويل قد يتطلب كبسولتين.
  • يجب الاستمرار في استخدام الكبسولات للحصول على أفضل النتائج، فبعد استخدام الكبسولات ستلاحظين تحسن في صحة ومظهر الشعر بدرجة ملحوظة.

دواعي استخدام كبسولات الشعر

قبل استخدام كبسولات الشعر يجب التأكد من عدم وجود مشكلة صحية تسبب التساقط فإن حدث تساقط للشعر بشكل مفاجئ قد يرجع السبب لوجود مشكلات صحية أو جلدية، أو اضطرابات في الهرمونات، وقد يرجع لمشكلة نفسية مثل الاكتئاب أو القلق والتوتر، لذا يراعى تحديد الأسباب قبل البدء في استخدام الكبسولات؛ فمع استمرار المشكلة بدون علاج قد لا تأتي الكبسولات بأي نتيجة، أو تؤدي لتحسن بسيط وتعود المشكلة مرة أخرى.

وبشكل عام تناسب كبسولات الشعر كلاً من الرجال والنساء في مختلف المراحل العمرية، كما تناسب جميع أنواع الشعر مهما كانت درجة تساقطه وحالته، ويمكن استخدام الكبسولات من فترة لأخرى للتغلب على مشكلة تساقط الشعر وضعفه، ولتغذية الشعر وترطيبه أيضاً.

تكلفة كبسولات الشعر

يختلف سعر كبسولات الشعر من بلد لأخرى، وتتوافر في شكل عبوات أو شرائط تحتوي على 12 كبسولة، ويتراوح سعر العبوة من 3 إلى 5 دولار أمريكي، كما تتوافر عبوات أصغر حجمًا يمكن تجربتها قبل البدء في العلاج، وتكون العبوة بنصف السعر وتحتوي على 6 كبسولات فقط.

نتائج استخدام كبسولات الشعر

تبدأ النتائج في الظهور التدريجي مع الاستمرار في استخدام الكبسولات، وقد تظهر حتى قبل انتهاء دورة العلاج، كالتالي:

  • في البداية يزداد لمعان الشعر ويصبح أكثر حيوية، كما يتحسن الملمس ويصبح أكثر نعومة.
  • يقل تقصف الشعر في البداية ثم يختفي بالتدريج ويقل معه الهيشان وتصبح الأطراف متناسقة وأكثر مرونة.
  • يكتسب الشعر رائحة جميلة من الزيوت الموجودة في الكبسولات، فتصبح رائحة الشعر عطرية وطبيعية على عكس استخدام الأدوية.
  • يصبح الشعر أكثر نعومة وقوة بملمس صحي غير دهني أو لزج على عكس الزيوت.
  • يسهل استخدام الكبسولات في أي وقت وحملها في أي مكان.

ويجب معرفة أن فترة ظهور النتائج تختلف من شخص لآخر، فلا يجب توقع النتيجة بعد أول استخدام، لذا يجب الاستمرار في استخدام الكبسولات حتى تظهر النتيجة، وبعدها يتحسن الشعر بالتدريج وتقل مشاكل الشعر.

منتجات تستخدم مع كبسولات الشعر

توجد بعض المنتجات التي يمكن استخدامها إلى جانب كبسولات الشعر والجمع بينهما عند بدء كورس العلاج ليس لعدم فعالية الكبسولات وحدها، ولكن للتمتع بنتيجة أفضل وأكثر فعالية، ومن هذه المنتجات، كريم الشعر المغذي للشعر.

عند وضع أي نوع من كريم الشعر تتشكل طبقة حماية عازلة على الشعر تحميه من العوامل الخارجية، وتمده بالمغذيات اللازمة لصحته، ويتم غسل الشعر في البداية وتنظيفه بشكل جيد بشامبو مناسب لنوعه، ثم يوضع الكريم بداية من فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية حتى الأطراف، ويترك لعدة دقائق وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ، وينصح بتكرار استخدامه مرة أو مرتين كل أسبوع حسب حالة الشعر ودرجة استجابته له.

عيوب وأضرار كبسولات الشعر Ellips

كبسولات الشعر تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية المغذية، ولا تحتوي على أي مواد كيميائية قد تضر صحة الشعر، كما أن استخدامها بسيط مثل روتين الشعر الطبيعي ولا يحتاج إلى أي تعقيدات.

العيب الوحيد عند استخدام كبسولات الشعر بطريقة خاطئة، أو عند اختيار النوع غير المناسب لاحتياجات الشعر، هو عدم رؤية أي نتيجة ملحوظة أو أي درجة تحسن في الشعر، أو ربما لأن العلاج بالكبسولات لم يكن مناسبًا منذ البداية نظراً لوجود مشكلة صحية ما أو حاجة الشعر إلى علاج أكثر فعالية.

هل تناسب كبسولات الشعر المرأة الحامل؟

تحتوي كبسولات الشعر على فيتامين أ، أو الريتينول ومن المعروف أنه من الفيتامينات الممنوعة أثناء فترة الحمل سواء بتناوله أو تطبيقه بشكل موضعي على البشرة والشعر؛ لأن زيادته قد تؤدي لمشكلات صحية للجنين، كما تحتوي الكبسولات على مستخلص الجنسنج وهو أيضاً من المواد الممنوعة في فترة الحمل ولا توجد أدلة كافية تثبت أنه يمكن استخدامها خلال فترة الحمل والرضاعة، ولذا يجب تجنب استخدامها.

تجربتي مع كبسولات Ellips

من تجارب استخدام كبسولات الشعر تروي العديد من السيدات تجاربهن التالية: “استخدمت كبسولات الشعر الأرجوانية لمدة 4 شهور لأنني كنت أداوم على صبغ شعري فأصبح باهتاً ومتقصفاً، كما أن التساقط زاد بشكل مفاجئ، لذا قمت بإجراء بعض التحاليل للتأكد من عدم وجود نقص في الفيتامينات، وبعدها استخدمت كبسولات الشعر وقد تحسن مظهر شعري منذ الشهر الأول فقد أصبح أكثر لمعاناً وأكثر حيوية، وبعد 4 شهور لاحظت أن طول شعري قد زاد حوالي 2 سم، لذا أصبحت أهتم بتناول فيتامينات الشعر، وسأستمر في استخدام الكبسولات عند الحاجة”.

اقرئي أيضاً: كيف تحمي شعرك من التساقط بعد الصبغة؟

كما تحكي فتاة تجربتها مع كبسولات الشعر الوردية كما يلي: “كنت أعاني من تساقط ملحوظ في الجزء الأمامي من الشعر وبالرغم من أنني لا أعاني من الصلع الوراثي إلا أن شعري بدأ يفقد كثافته باستمرار، لذا استخدمت كبسولات الشعر وأصبحت أهتم بتغذية شعري بتناول الفيتامينات والمأكولات الضرورية لصحة الشعر مثل الأفوكادو والجرجير وغيرها، ومع الاستمرار بدأ شعري في التحسن وعند تصفيف شعري لم يعد الشعر يتساقط بنفس المعدل في فرشاة الشعر”.

اقرئي أيضاً: أطعمة تزيد فرص تساقط الشعر

كما تروي سيدة أخرى تجربتها مع كبسولات الشعر بعد الحمل وتقول: “كنت أعاني من تساقط الشعر من الجذور بشكل ملحوظ بعد فترة الحمل وقد استخدمت كبسولات الشعر الوردية لوقف التساقط والكبسولات البرتقالية للتخلص من الهيشان، وبالرغم من اتباعي تعليمات الاستخدام إلا أنني لم ألاحظ أي فرق في معدل التساقط ولكن شعري أصبح أكثر لمعاناً وتحسن مظهره، لذا سأوقف استخدام الكبسولات حتى أقوم بإجراء بعض التحاليل ومعرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر”.

أنواع أخرى مفيدة من كبسولات الشعر لتغذيته وتطويله

قبل استخدام كبسولات الشعر أو أي أنواع من الفيتامينات يجب استشارة الطبيب للتأكد من الجرعة المناسبة فمن الطبيعي أن تختلف الجرعة من جسم لآخر، كما أن الاعتماد على الحبوب والكبسولات لا يكفي بدون العناية بالشعر، إضافة إلى أن سرعة ظهور النتائج تختلف من شخص لآخر أيضاً، ومن هذه الأنواع:

كبسولات بانتوجار للشعر Pantogar

حبوب بانتوجار Pantogarبانتوجار  كبسول Pantogar عبارة عن علاج دوائي يتم تناوله عبر الفم، يعمل على تغذية الشعر وتقويته ووقف التساقط، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمكونات النشطة والأحماض الأمينية المفيدة والداعمة لبصيلات الشعر وفروة الرأس، ومنها مجموعة فيتامينات B، والخميرة، والكرياتين.

يستمر تناول حبوب بانتوجار للشعر على الأقل 3 شهور، أو 6 أشهر حسب استجابة الشعر، ودرجة تساقطه، ويتم تناول 3 كبسولات في اليوم، علماً بأن الجرعة اليومية تختلف من شخص لآخر لذا يجب استشارة الطبيب، ويحذر استعمالها في حالة وجود تحسس تجاه فيتامينات ب بأنواعها أو حمض الفوليك.

حبوب الجنسنج للشعر

الجنسنج من المكملات المفيدة للشعر حيث يعمل على زيادة كثافة الشعر وتقويته كما أنه مضاد لبعض أنواع الصلع وبعض حالات تساقط الشعر مثل التساقط بعد انقطاع الطمث، كما أن حبوب الجنسنج تقوي البصيلات وتعالج قشرة الشعر وبعض المشكلات الأخرى مثل الصدفية، ويجب أن يكون استعمال حبوب الجنسنج تحت إشراف الطبيب.

وتعدد طرق تطبيق الجنسنج بشكل موضعي على الشعر حيث يمكن خلطه بماسكات الشعر، وإضافته للزيوت مثل زيت الزيتون، أو بوضع زيت الجنسنج على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة على الشعر ثم يتم غسل الشعر جيداً، ويستمر الاستخدام بحد أقصى 3 شهور، ويحذر استخدام أو تناول الجنسنج للحوامل والمرضعات.

كبسولات كينج بانج King Bang للشعر

كبسولات كينج بانج King Bang للشعرهي عبارة عن كبسولات تتكون من مجموعة من الفيتامينات المغذية للشعر مثل فيتامين B5 وفيتامين E، A، وتعمل على تغذية الشعر التالف بسبب الصبغة، كما تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز إنبات الشعر، كما تغذي فروة الشعر وتقويها، وتستخدم بعد غسل الشعر جيداً ثم تفرغ محتويات الكبسولة وتوزع على الشعر وفروة الرأس وتدلك جيداً.

اقرئي أيضاً: ما هي الفيتامينات المفيدة للوقاية من تساقط الشعر؟

حبوب كبد الحوت للشعر

تستخلص زيوت كبد الحوت من كبد سمكة القد وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر والأظافر مثل فيتامين د، والأوميجا-3، وفيتامين أ، ولذلك تمنع تساقط الشعر وتقوي فروة الرأس وتحد من التقصف، كما تقلل التهابات فروة الرأس وتحد من ظهور الشعر الأبيض، ويمكن تناول من كبسولة إلى 3 كبسولات في اليوم حسب إرشادات الطبيب.

حبوب بيوتين للشعر 10000 mcg 

حبوب الشعر NATROL BIOTIN BEAUTY 10000 مكجم من NATROLالبيوتين أو فيتامين هـ أو فيتامين ب7، من أهم الفيتامينات المفيدة لتغذية وتقوية الشعر، ويحمي الشعر من التساقط والتكسر، حيث يدخل بشكل أساسي في تكوين أهم بروتين في الشعر وهو الكيراتين، وتتعدد فوائد البيوتين للشعر ما بين دعم بصيلات وجذور الشعر، والحصول على فروة رأس قوية بدون مشكلات مثل القشرة، كما أنه يقاوم بعض أمراض فروة الرأس مثل الثعلبة، ولكن هناك محاذير وجرعات محددة لاستخدام حبوب البيوتين.

كبسولات برايورين للشعر Priorin N S’90

كبسولات بريورن Priorin N S'90تعد كبسولات برايورين من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر بفضل وجود مجموعة من أفضل الفيتامينات والمواد الهامة للشعر مثل البيوتين ومجموعة من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الشعر وبانتوثينات الكالسيوم التي تزيد كثافة الشعر، فتعمل على تكثيف وإصلاح الشعر التالف وتقوي فروة الرأس ويمكن تناولها بمعدل 3 كبسولات في اليوم بعد الأكل، ويستمر استخدامها من 3 إلى 6 أشهر.

حبوب برفكتيل للشعر Perfectil 

حبوب برفكتيل للشعر Perfectil تحتوي حبوب برفكتيل على أهم الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتعمل على تقويته، ومنها حمض الفوليك، وفيتامين C، ومجموعة فيتامينات B، والحديد، والمنجنيز، وخلاص بذو العنب وبذور البابايا، والكولاجين، والنحاس، واليود، والزنك، وغيرها من المعادن والفيتامينات، التي تغذي فروة الرأس حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس وجذور الشعر من أضرار الجذور الحرة Free Radicals كما تجعل ألياف الشعر أكثر قوة ولمعاناً.

يستمر تناول الحبوب من 3 إلى 6 أشهر على الأقل، بمعدل كبسولة إلى 2 في اليوم بعد تناول الطعام، ويمنع مضغها أو فتحها وإضافة محتواها للمشروبات، كما يمنع تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة، ولا ينصح باستخدامها إن تسببت في الإمساك أو مشكلات في الجهاز الهضمي.

اقرئي أيضاً: أفضل أنواع حبوب لإنبات وتطويل الشعر

طرق فعالة لعلاج تساقط الشعر

تختلف طرق وتقنيات علاج تساقط الشعر الأخرى حسب حالة الشعر ودرجة تضرره، وهل يرجع تلف الشعر لأسباب صحية أم لقلة العناية والاهتمام به، ويمكن علاج الشعر بواحدة أو أكثر من الخيارات التالية:

  • استخدام الزيوت الطبيعية وعمل حمامات كريم للشعر إن كان بحاجة للمزيد من الترطيب.
  • إن كان تساقط الشعر لأسباب هرمونية مثل الصلع الوراثي يمكن استخدام أدوية مثل دواء بروبيشيا للرجال، أو المينوكسديل الذي يناسب كلاً من الرجال والنساء لكن بتركيزات مختلفة وتحت إشراف الطبيب لتجنب مخاطره.
  • يمكن عمل جلسات البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي توقف التساقط وتقوي بصيلات الشعر.
  • عملية زراعة الشعر أحد خيارات العلاج لمن يعانون من تساقط الشعر ويرغبون في استعادة مظهرهم مرة أخرى.

اقرئي أيضاً: أحدث طرق علاج تساقط الشعر

شرح فوائد حقن البلازما مع الدكتور شريف حجازي

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أنواع كبسولات الشعر ودواعي استعمالها لا تنسي قبل استخدامها التأكد من المكونات المناسبة لحالة شعرك، واختيار مصادر الشراء الموثوقة لتضمني الحصول على أفضل نتيجة.

أسئلة وأجوبة حول كبسولات الشعر

ما هي كبسولات الشعر بيوتين 10000؟

كبسولات بيوتين 10000 تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الماء تساعد على تقوية الشعر وتحفيز نموه.

ما هي أفضل كبسولات فيتامين للشعر؟

من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر هي فيتامين سي، وفيتامين أ وفيتامين ب12، وفيتامين هـ.

ما هي أفضل كبسولات للشعر المتساقط؟

لتحديد أفضل نوع كبسولات للشعر المتساقط يجب تحديد سبب التساقط في البداية، وعلاج أسبابه، وعادة ما يحدث تساقط الشعر الناتج عن نقص المغذيات بسبب الحاجة للبروتين والحديد، والفيتامينات المتعددة وخاصة فيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين هـ، ومن أفضل الأنواع كبسولات بانتوجار وكبسولات فيتامين E.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)