تساقط الشعر

ما هو علاج تساقط الشعر ؟

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويتساءل الكثيرون ما هو علاج تساقط الشعر ؟ .. تابع معنا لمعرفة إجابة سؤالك بالإضافة إلى التعرف على أسباب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

هناك بعض العوامل الخارجية التي تضر بصحة الشعر وتسبب تساقطه، كما توجد أسباب عديدة تؤدي لتساقط الشعر وفقدانه إلى الحيوية واللمعان، ومن هذه الأسباب ما يلي:

اضطراب هرمونات الغدة الدرقية

حدوث أي خلل أو اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر ويؤدي إلى ضعفه وتساقطه، ولكن علاج هذه المشكلة يساعد على تحسن حالة الشعر.

التوتر والإجهاد

إن تعرضك للتوتر والقلق باستمرار يؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك حاول تجنب التعرض لذلك قدر المستطاع، كما يجب الحصول على قدر كافي من الراحة والاسترخاء.

مقالات ذات صلة

العوامل الوراثية

تعد الجينات والعوامل الوراثية من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، ويمكن التغلب على تساقط الشعر في هذه الحالة بإجراء زراعة الشعر.

ثعلبة الشد

شد الشعر إلى الوراء وعمل تسريحة ذيل الحصان يؤدي إلى تساقطه الشعر وظهور مشكلة ثعلبة الشد، لذا يجب تغيير تسريحة الشعر وعمل التسريحات الخفيفة.

احصل على سعر العملية المناسب لك

داء الثعلبة

تحدث الإصابة بداء الثعلبة نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور بقع خالية تماماً من الشعر في فروة الرأس، وقد يحدث تساقط في أماكن متفرقة من الجسم.

اضطراب نتف الشعر

هوس نتف الشعر يجعل الفرد يقوم بنتف شعر رأسه بنفسه، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهي حالة تحدث نتيجة الاكتئاب أو التعرض لصدمة عصبية.

سعفة فروة الرأس

تحدث الإصابة بسعفة فروة الرأس نتيجة وجود عدوى فطرية في فروة الرأس تسبب الحكة والاحمرار مما يؤدي لتساقط الشعر، وهو مرض معدي لذا يجب استشارة الطبيب على الفور لأخذ العلاج وتجنب المضاعفات.

الإصابة ببعض الأمراض

إن الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري أو الذئبة أو الاكتئاب أو اضطراب الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن علاج هذه الأمراض يؤدي إلى التغلب على مشكلة التساقط.

سوء التغذية

إن اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقر للعديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم وأيضاً تساقط الشعر، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية، والحرص أيضاً على تناول المكملات الغذائية الهامة للوقاية من تساقط الشعر مثل الزنك.

ما هو علاج تساقط الشعر ؟

بعد معرفة أسباب تساقط الشعر نقدم لك الآن طرق علاج تساقط الشعر والتي تساعد على التغلب على تساقطه في حالة زيادة معدل التساقط عن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر، ومنها ما يلي:

زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من الطرق الأحدث والأكثر فعالية للتغلب على مشكلة زراعة الشعر، ويتم فيها نقل بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس إلى الأماكن الصلعاء وهو إجراء يساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر والصلع أيضاً.

المينوكسيديل

يعتبر من العلاجات الفعالة لتساقط الشعر وتظهر نتائجه بعد استخدامه لعدة أشهر، ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب لأن إيقافه قد يؤدي لتساقط الشعر مرة أخرى.

حقن البلازما

يتم استخلاص البلازما من دم الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر ثم يتم حقنها في فروة الرأس وذلك للمساعدة على نمو الشعر مرة أخرى.

حقن الكولاجين

يساعد حقن الكولاجين على تحفيز بصيلات الشعر ونمو الشعر من جديد، وبالتالي التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

العلاج بالليزر

يساعد العلاج بالليزر على علاج تساقط الشعر حيث يساعد على تحفيز بصيلات الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

نصائح للوقاية من مشكلة تساقط الشعر

  • يجب تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل.
  • استخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوع شعرك.
  • تجنب استخدام صبغات الشعر وكريمات فرد الشعر.
  • الحرص على شرب الماء بكمية كافية خلال يومك.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة المرتفعة.
  • التقليل قدر الإمكان التعرض للتوتر والقلق.
  • تجنب عمل التسريحات التي تؤدي لشد الشعر بقوة.
  • الاهتمام باتباع نظام غذائي متوازن وتناول كل الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة سؤالك ما هو علاج تساقط الشعر يجب عليك اتباع النصائح التي ذكرناها للوقاية من تساقط الشعر، كما يجب عليك أيضاً مراجعة الطبيب لمعرفة سبب التساقط وأخذ العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول ما هو علاج تساقط الشعر

ما هو علاج تساقط الشعر عند النساء؟

توجد العديد من العلاجات التي تساعد على علاج تساقط الشعر لدى النساء ومنها العلاج بالليزر أو زراعة الشعر أو أخذ بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بعلاج تساقط الشعر، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

هل توجد أدوية لعلاج تساقط الشعر؟

هناك العديد من الأدوية التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر ومنها دواء المينوكسيديل، ودواء فيناسترايد، وجميعها لابد من استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج.

هل يوجد علاج سريع لتساقط الشعر الشديد؟

توجد العديد من الطرق التي تساعد على علاج تساقط الشعر الشديد ولكنها في أغلب الحالات تحتاج إلى بعض الوقت ومنها اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وأخذ المكملات الغذائية لتقوية الشعر وعلاج تساقطه، ويمكن إجراء عملية زراعة الشعر في حالة تساقطه بكثرة.

المصدر
MayoclinicWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)