تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر وما العلاج

هل تفاجأت يومياً عند الاستيقاظ من النوم بوجود شعر متساقط بكثرة على الوسادة؟ .. بالطبع إذا حدث ذلك فسيكون الأمر مفزع، وبالتأكيد سألت نفسك ما هي أسباب تساقط الشعر ؟ تابع معنا للتعرف على أسباب تساقط شعرك وطرق العلاج المختلفة.

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

سوء التغذية

إن عدم حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الضرورية الهامة له من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحة جسمك العامة وتقليل تساقط الشعر.

ثعلبة الشد

إن شد الشعر باستمرار يؤدي إلى تساقط الشعر وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى تراجع الخط الأمامي للشعر، ولتجنب ذلك يجب الابتعاد تماماً عن شد الشعر والحرص على عمل تسريحات خفيفة لا يتم فيها شد الشعر إلى الوراء.

الإصابة بسعفة فروة الرأس

يحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بعدوى فطرية وتشمل الأعراض الاحمرار والشعور بحكة شديدة في الرأس بالإضافة إلى تساقط الشعر.

التعرض للضغط العصبي

نتعرض في حياتنا اليومية للكثير من الضغوط النفسية وللتوتر والقلق أيضاً، وكل هذا بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور مشاكل عديدة في البشرة والجلد.

الثعلبة

تحدث الإصابة بمرض الثعلبة نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر وبالتالي يحدث تساقط الشعر وربما يتساقط شعر الرموش واللحية والحاجبين أيضاً.

احصل على سعر العملية المناسب لك

الأدوية

بعض الأدوية يكون لها تأثير جانبي على الجسم والشعر وتسبب تساقط الشعر ومن هذه الأدوية أدوية الاكتئاب وأدوية علاج حب الشباب وقد يحدث تساقط الشعر بكثرة أيضاً في حالة أخذ جرعة زائدة من فيتامين أ.

تساقط الشعر الكربي

إن اضطراب هرمونات الغدة الدرقية أو التعرض للإجهاد والإرهاق من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر نتيجة الدخول في مرحلة التيلوجين وبالتالي ضعف الشعر وتساقطه وربما ظهور بقع خالية من الشعر.

نتف الشعر

هوس نتف الشعر هو عبارة عن شد شعر الرأس أو الحاجبين أو الرموش، وقد يكون ذلك بسبب التعرض لصدمة نفسية أو وفاة أحد أفراد العائلة، ويجب الذهاب للطبيب ليساعدك على التغلب على هذه العادة.

اضطراب هرمونات الغدة الدرقية

إن وجود أي خلل في هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك فإن علاجها يساعد على علاج تساقط الشعر والتغلب على الكثير من المشاكل الصحية.

الصلع

يحدث تساقط الشعر أو وجود مناطق خالية من الشعر (الصلع) بسبب العديد من العوامل ومن أهمها العوامل الوراثية، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة ببعض العلاجات ومنها زراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر من الخلف وطرق العلاج

ما هي طرق علاج تساقط الشعر ؟

زراعة الشعر

تعتبر زراعة الشعر من أكثر الطرق الفعالة التي تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر والتمتع بمظهر شعر كثيف وطبيعي، وعملية زراعة الشعر عبارة عن إجراء يتم فيه أخذ بصيلات الشعر من المناطق المناحة للشعر وزرعها في الأماكن الخالية من الشعر ويتم في المراكز أو العيادات الجلدية.

فيناسترايد

يعتبر هذا الدواء فعال لعلاج تساقط الشعر والصلع، ولكن رغم فعالية هذا الدواء إلا أنه له بعض الآثار الجانبية ومنها انخفاض الدافع الجنسي.

المينوكسديل

يساعد دواء المينوكسديل على تحفيز الشعر على النمو بالإضافة إلى إنبات الشعر في المناطق الخالية من الشعر، ولكن يجب استعماله تحت إشراف الطبيب لأن إيقافه دون الرجوع للطبيب يؤدي إلى تساقط الشعر مرة أخرى.

طرق الوقاية من تساقط الشعر

  • يجب تجنب شد الشعر إلى الوراء بقوة.
  • تجنب الإكثار من تعرض الشعر للحرارة.
  • يجب تجنب الإفراط من صبغ الشعر.
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • يجب الابتعاد تماماً عن تمشيط الشعر وهو مبلل لتجنب تساقطه.

والآن بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي أسباب تساقط الشعر وما العلاج يجب عليك استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، واستخدام أدوية علاج الشعر تحت إشراف الطبيب المعالج.

أسئلة وأجوبة حول ما هي أسباب تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال؟

يحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب العوامل الوراثية والتعرض للإجهاد أو الإصابة بفقر الدم والاكتئاب، بالإضافة إلى خلل هرمونات الغدة الدرقية.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى البنات وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية والتعرض للتوتر والقلق والإصابة بالأنيميا أو ضعف جهاز المناعة.

ما هي أسباب تساقط الشعر المستمر؟

يتساقط الشعر باستمرار بسبب الإكثار من استخدام مكواة الشعر والسيشوار، أو بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقد للعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

المصدر
Medical news todayHealth line

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)