عملية زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ونتائج العملية بالصور؟

الجدول الزمني لنتائج زراعة الشعر يمكن أن يختلف اختلافات بسيطة من شخص لآخر، وذلك تبعاً لمعدل نمو الشعر وقدرة كل جسم على التعافي، لتتعرف على إجابة سؤالك متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر تابع معنا هذا المقال.

ماذا تتوقع بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر قد تشعر ببعض الآثار الجانبية للعملية، ففروة الرأس تكون في أضعف حالاتها وأكثر حساسية من ذي قبل، وقد تلاحظ بعض التورم أيضاً في الأيام التي تلي العملية، أما عن النتائج النهائية لشكل الشعر وكثافته وطوله، فلا يمكن ملاحظتها مباشرةً بعد العملية، وذلك لأن الشعر يمر بأكثر من مرحلة قبل أن يدخل في مرحلة النمو بعد زراعته.

كما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والمسكنات بعد العملية، وذلك للسيطرة على أي آثار جانبية من المتوقع حدوثها، مثل الالتهاب أو الألم، وأحيانًا يمكن أن تصاب الجروح بالعدوى.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ؟

يمر الشعر بمراحل كثيرة حتى تثبت بصيلات الشعر في الأماكن التي تم إعدادها لها، كما أن تجربة زراعة الشعر تختلف من شخص لآخر من حيث النتائج وثبات البصيلات، وفيما يلي الجدول الزمني لنمو الشعر بعد زراعته:

بعد عملية زراعة الشعر مباشرةً

بعد العملية مباشرةً ستتمكن من ملاحظة آلاف الشعيرات الصغيرة والقصيرة للغاية إذا أمعنت النظر، وقد تلاحظ تورم هذه المنطقة واحمرارها بعد الانتهاء من العملية، وسيقوم الطبيب بوضع ضمادة على مكان الجروح، ثم يقوم بإملاء بعض التعليمات التي من الواجب الالتزام بها بعد العملية، لتبدأ مرحلة التعافي.

من يوم لـ 4 أيام بعد زراعة الشعر

في الغالب تحتاج بصيلات الشعر لـ 4 أيام أو أكثر حتى تثبت في مكانها، ولكن هذا لا يعني أن تتوقف عن العناية بفروة رأسك والحرص على ألا تتسبب في تحريك البصيلات من أماكنها، فالعناية بالشعر المزروع يجب أن تستمر لعدة أشهر بعد العملية وليس فقط عدة أيام.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما أنه من الأفضل أن تنام ورأسك مرفوعة بزاوية 45 وذلك باستخدام وسادة أعلى قليلاً، وتتجنب تماماً النوم على البطن في أول 3 ليالي بعد العملية، حيث يساعد ذلك على تجنب تورم فروة الرأس، وحمايتها من الاحتكاك.

من اليوم الـ 4 لليوم الـ 10 من زراعة الشعر

بعد التأكد من ثبات بصيلات الشعر في أماكنها ستتمكن من ممارسة حياتك الطبيعية بكل سهولة، حيث أنه مع نهاية اليوم الـ 10 تكون البصيلات قد ثبتت تماماً في مكانها، وفي هذه المرحلة يمكنك غسل شعرك بصورة طبيعية أيضاً.

بعد أسبوعين من زراعة الشعر

بعد أسبوعين من زراعة الشعر ستلاحظ تساقط للشعر المزروع تدريجياً، وهو أمر طبيعي تماماً ولا يدعو للقلق أو الإحباط، حيث يدخل الشعر فيما يُعرف بحالة الصدمة، نتيجة نقله من مكانه الأساسي في فروة الرأس إلى مكان آخر، وهو ما يتسبب في تساقطه، وبعد انتهاء مرحلة التساقط وانتهاء حالة الصدمة، سيعود للنمو مرة أخرى بشكل تدريجي حسب معدل نمو الشعر الخاص بك.

من 3 لـ 5 أشهر بعد زراعة الشعر

بعد مرور 3 لـ 5 أشهر يكون الشعر قد دخل في طور النمو بعد انتهاء مرحلة التساقط والصدمة، حيث ينمو الشعر بعد ذلك بمعدل 1 سم كل شهر، ومن الشهر الـ 4 للشهر الـ 5 ستتمكن من رؤية نتائج مبدئية لمظهر الشعر بعد النمو.

بعد 6 شهور من زراعة الشعر

بعد مرور 6 أشهر من زراعة الشعر تكون النتائج واضحة والشعر أكثر كثافة ويمكن ملاحظة النتائج في طول وسُمك الشعر المزروع، حيث تكون بصيلات الشعر المزروعة دخلت في المرحلة الأطول وهي مرحلة نمو الشعر.

بعد سنة من عملية زراعة الشعر

بعد انتهاء 12 شهر من إجراء عملية زراعة الشعر ستتمكن من رؤية النتيجة النهائية، وستتمكن من قص شعرك وتهذيبه بالطريقة التي تفضلها، ولكن يجب أن تعلم أنه في بعض الحالات قد تستغرق نتائج زراعة الشعر النهائية حوالي 18 شهر.

تساقط بصيلات الشعر بعد زراعة الشعر

قد يكون أمر مفاجئ ومثير للإحباط للبعض أن يتساقط الشعر المزروع بعد العملية بعدة أيام أو أسبوعين وحتى 5 أسابيع، ولكنه أمر طبيعي وشائع الحدوث، ولا يدل على فشل العملية أو حدوث ضرر دائم في الشعر أو فروة الرأس بعد العملية، حيث يعود الشعر للنمو مرة خلال عدة أشهر بشكل طبيعي، ولكن نقل الشعر من مكانه إلى مكان آخر هو السبب الرئيسي في تساقطه.

العوامل المؤثرة في ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

يساعد على معرفة متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر مجموعة من العوامل الهامة المتحكمة في نمو الشعر المزروع ونجاح العملية، ومنها ما يلي:

  • نشاط الدورة الدموية يتحكم في وصول الغذاء لبصيلات الشعر وبالتالي تتحكم في ظهور النتائج.
  • أن يكون الطبيب ذو خبرة ودراية بعمليات زراعة الشعر لتحديد التقنية المناسبة ومدى صلاحية المنطقة المانحة للحصول على بصيلات الشعر.
  • من أهم العوامل التي تحدد متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر مدى الالتزام بتعليمات الطبيب، واستخدام الأدوية ومنتجات العناية بالشعر التي يوصي بها الطبيب.
  • يتحكم نوع الشعر من حيث القوة والنوع والملمس في سرعة ثبات بصيلات الشعر بعد الزراعة.

طرق تعزيز ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

يوصي الطبيب باستخدام بعض الأدوية والعلاجات المثبتة لبصيلات الشعر، وبالرغم من أنه لا يمكن تحديد متى يثبت الشعر المزروع إلا أن هذه الطرق تساعد على رؤية نتائج أفضل:

الفيتامينات بعد زراعة الشعر

هناك قائمة من الفيتامينات الهامة بعد زراعة الشعر مثل البيوتين ومكملات الحديد، ولكل منها أهمية في تثبيت البصيلات وتعد من العوامل التي تحدد متى تثبت بصيلات الشعر بعد الزراعة، حيث تعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويته، كما تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين لسرعة التئام الأنسجة، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المسموحة ومتى يمكن استخدام الفيتامينات.

حقن البلازما PRP بعد زراعة الشعر

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد بصيلات الشعر على النمو وتضاعف عددها، كما تساعد على وصول المغذيات بشكل أفضل للبصيلات، بالإضافة لخصائصها العلاجية التي تساعد على شفاء الجروح وسرعة بناء الأنسجة، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة هل من الضروري حقن البلازما بعد زراعة الشعر أم لا وكم عدد الجلسات المطلوبة.

الأدوية المثبتة للبصيلات بعد زراعة الشعر

قد يوصي الطبيب باستخدام أحد أدوية علاج تساقط الشعر لمساعدة البصيلات على الثبات في المراحل الأولى، ومنها مينوكسيديل الذي يعمل على تحفيز نمو البصيلات ويناسب الرجال والنساء، أو فيناسترايد ويوصف للرجال فقط ويعمل على وقف عمل هرمون الديهدروتستوستيرون المتسبب في التساقط، وتستخدم هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب، حيث يحدد الجرعة والتركيز المحدد والمدة المناسبة لاستخدامها.

تعليمات هامة بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر وتعرفت على سبب تساقط الشعر بعد الزراعة، تعرف على بعض الممنوعات بعد زراعة الشعر، والتعليمات التي يجب أن تحرص اتباعها بعد العملية، لتحافظ على الشعر المزروع وتتجنب أكبر قدر من الآثار الجانبية:

  • تجنب غسل شعرك في أول يومين بعد العملية، حتى لا تؤذي بصيلات الشعر المزروعة، وحتى لا تتسبب في إصابة الجروح بالعدوى.
  • من الأفضل أن تتوقف عن التدخين لفترة بعد العملية، لأن التدخين يؤثر سلباً على مقدرة الجسم على التعافي وعلى التئام الجروح، كما يؤثر على التدفق الدموي الذي يصل لفروة الرأس، مما يؤخر نمو الشعر.
  • عندما تبدأ في غسل شعرك بعد العملية، تجنب استخدام شامبو غير مناسب، أو يحتوي على الكثير من الكيماويات التي يمكن أن تضر فروة رأسك.
  • في الأشهر الأولى بعد إجراء زراعة الشعر قم بتهذيب شعرك باستخدام المقص فقط، ولا تستخدم موس الحلاقة، لأنه قد يؤثر على نمو الشعر.
  • لا تُعرض شعرك لأشعة الشمس المباشرة بعد العملية.
  • لا تقم بارتداء القبعات بعد العملية.
  • لا تمارس الرياضة لمدة أسبوع بعد العملية حتى لا تتعرض للتعرق، وتؤذي شعرك.
  • من أهم الأمور الممنوعة بعد عمليات زراعة الشعر، هي حك فروة الرأس، حيث يمكن أن تتسبب في إعادة فتح الجروح بعد التئامها، أو تحريك بصيلات الشعر من أماكنها، كما يمكن أن تصيب الجروح بالعدوى.

ما معدل نجاح عملية زراعة الشعر؟

ترتفع معدلات نجاح عمليات زراعة الشعر حيث تمنح شعر طبيعي دائم بنتائج فعالة تبدأ في الظهور بعد الشهر الثالث من إجراء عملية زراعة الشعر، ولكن الشعر يكون عرضة للتساقط بمرور الوقت مثل الشعر الطبيعي، وتؤثر بعض العوامل على استمرارية نتائج العملية مثل وجود أمراض مزمنة مثل السكري، أو الخضوع للعلاج الكيميائي، أو وجود أسباب مرضية تسبب تساقط الشعر.

ماذا بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد معرفة متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر إليك أهم النصائح بعد إجراء عملية زراعة الشعر:

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

يساعد تغطية الراس بعد زراعة الشعر على حماية فروة الرأس من التلوث ومن أشعة الشمس والهواء المحمل بالأتربة، ومن أهم النصائح عند تغطية الرأس بعد زراعة الشعر، عدم ارتداء القبعة قبل مرور أسبوع أو 10 أيام على الأقل بعد زراعة الشعر.

الجماع بعد زراعة الشعر

يمنع ممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بعد زراعة الشعر، حيث يؤثر الجماع على نمو الشعر المزروع، كما أن بذل أي مجهود يتسبب في ارتفاع ضغط الدم أو التعرق الزائد أو الاحتكاك والضغط الزائد قد يؤدي لفتح الجروح وتحريك البصيلات من مكانها.

وضعية النوم بعد زراعة الشعر

يجب النوم مع رفع الرأس بعد زراعة الشعر، وتساعد هذه الوضعية على تجنب تورم فروة الرأس والحد من تورم الجبهة بعد زراعة الشعر، حيث تمنع من تدفق الدم عن المعدل الطبيعي في فروة الرأس وتحمي فروة الرأس من الاحتكاك بالوسائد أثناء النوم.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يمنع أي نشاط بدني شاق مثل الرياضة بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع، كما يمنع حمل الأثقال بعد زراعة الشعر؛ لتجنب التعرق الزائد وارتفاع ضغط الدم، وعندما يسمح بممارسة الرياضة بعد العملية يجب البدء بالتمارين الخفيفة ثم رفع كثافة التمارين تدريجياً.

الصلاة والوضوء بعد زراعة الشعر

خلال الأيام الأولى من زراعة الشعر يراعى عند الوضوء عدم توجيه مياه الصنبور مباشرة على فروة الرأس ويمكن الاكتفاء بالمسح الخفيف بالماء على فروة الرأس، وينصح بالجلوس أثناء الصلاة أول 3 أيام بعد زراعة الشعر وتجنب إطالة الركوع والسجود فالانحناء لفترة طويلة قد يزيد التورم والتهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر.

السفر بعد زراعة الشعر

يفضل تأجيل السفر لمدة يوم على الأقل بعد زراعة الشعر، ويراعى عند السفر بالسيارة أو الطائرة تناول مسكنات الألم ووضع الأدوية الموضعية في مواعيدها، كما ينصح بأخذ الوسادة الخاصة بالنوم بعد زراعة الشعر وعدم إسناد الرأس على الكرسي أو النافذة، كما يجب تجنب اصطدام الرأس أثناء ركوب الطائرة، ويفضل تأجيل السفر حتى تثبت البصيلات وتستقر الحالة الصحية، ولتجنب ارتفاع ضغط الدم وزيادة التورم.

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر

بعد معرفة متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر والتأكد من أن تساقط الشعر المزروع أثر جانبي طبيعي إليك أكثر الآثار الجانبية شيوعاً بعد العملية:

القشور بعد زراعة الشعر

تظهر القشور بعد زراعة الشعر لأسباب عديدة منها التئام بصيلات الشعر ومناطق زراعة الشعر، وقد تكون نتيجة الإصابة بالعدوى في بعض الحالات وخاصة عند ظهور القشرة بكثرة أو عند اختفائها وظهورها مرة أخرى، ويحدد متى تزول القشور بعد زراعة الشعر السبب المؤدي لها.

الحكة بعد زراعة الشعر

من الطبيعي الشعور بالحكة بعد زراعة الشعر فقد تستمر أيام أو أسابيع، وتحدث نتيجة التئام الأنسجة أو تكوّن القشور، وقد تكون نتيجة جفاف فروة الرأس، ويمكن تقليل الحكة بعد زراعة الشعر باستخدام الأدوية المناسبة، وقد يصف الطبيب بعض الزيوت بعد زراعة الشعر لتقليل الحكة الناتجة عن الجفاف ولمساعدة فروة الرأس على التخلص من القشور.

تنميل الرأس بعد زراعة الشعر

يرجع تنميل الرأس بعد زراعة الشعر إلى عودة الإحساس للنهايات العصبية في فروة الرأس، ويزيد بالأخص في المنطقة المانحة، ويستمر التنميل بعد زراعة الشعر حسب تقنية زراعة الشعر وحسب استجابة كل شخص للشفاء، وفي النهاية هو عرض جانبي لا يستدعي القلق.

الحبوب بعد زراعة الشعر

تظهر الحبوب لأسباب عديدة بعد زراعة الشعر فقد تكون لإنبات الشعر الجديد، وفي بعض الحالات قد تكون نتيجة الإصابة بالعدوى، ويجب اتباع التعليمات للحد من ظهور الحبوب بعد زراعة الشعر كما يجب اتباع تعليمات غسل الشعر بعد زراعة الشعر والحرص على نظافة فروة الرأس.

متى تظهر أفضل نتيجة لعملية زراعة الشعر؟

تظهر أفضل نتائج زراعة الشعر خلال عام وفي بعض الحالات لا يجب الحكم على النتيجة النهائية قبل مرور عامين حيث يستمر الشعر المزروع في النوم ويزداد كثافة خلال هذه الفترة، كما أن معدل نمو الشعر المزروع يختلف من شخص لآخر حسب مدى الالتزام بتعليمات الطبيب والاهتمام بالتغذية والعناية بالشعر.

كم تكلف عملية زراعة الشعر؟

يتراوح متوسط تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة على حسب نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر وعدد بصيلات الشعر المزروعة، بينما تبدأ التكلفة في بعض الدول العربية مثل السعودية من 3000 دولار أمريكي قد تصل إلى 7500 دولار أمريكي، ومن مميزات إجراء عملية زراعة الشعر في مصر:

  • تقل التكلفة في مصر عن أغلب دول الخليج رغم ارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وتحقيق نتائج تنافسية لزراعة الشعر في مصر.
  • تتعدد مراكز التجميل التي تقدم خدمات عالية الجودة والتي يتوافر بها أحدث التقنيات وأجهزة زراعة الشعر في مصر.
  • وجود أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر ممن تتوافر لديهم خبرة كبيرة في عمليات زراعة الشعر.
  • يوجد في مصر العديد من الفنادق ومناطق السياحة العلاجية والمعالم الأثرية التي توفر رحلة ممتعة.

أفضل طبيب لزراعة الشعر في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح هو أفضل طبيب تجميل مصري لإجراء عمليات زراعة الشعر الطبيعي، ويجري عملياته في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك Sherif Clinic ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا، وإليك أهم المميزات والمؤهلات التي يتمتع بها الدكتور شريف حجازي:

  • حصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • يشتهر بنجاح عمليات التجميل وزراعة الشعر التي يقوم بها بنسب لا تقل عن 96%.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة ما بين عمليات زراعة الشعر وتنسيق القوام.
  • تتميز عيادات شريف كلينك بتوافر أحدث الأجهزة والتقنيات بها وتوافر أحدث طرق زراعة الشعر.
  • يوجد بالمركز قسم خاص بزراعة الشعر، يتميز بارتفاع مستوى الخدمات الطبية ويضم طاقم طبي مدرب.

نتائج عملية زراعة الشعر الطبيعي مع الدكتور شريف حجازي

تجارب عملية زراعة الشعر في مصر

يقول م.أ عن تجربته في زراعة الشعر أنها كانت الحل المثالي للتخلص من الصلع، وقد كان يعمل في أحد دول الخليج ولكنه فضل إجراء العملية في مصر، ويشعر بالرضا عن النتيجة وكان أهم الأسئلة التي يرغب في معرفة إجابتها هو متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ومتى يمكنه السفر بعد العملية، وقد حصل على نتيجة مرضية خلال 6 أشهر.

كما يقول م.ع عن تجربته في زراعة الشعر في مصر أنها كانت موفقة ومُرضية وأنه يشعر بتحسن كبير في ثقته بنفسه بعد ظهور النتيجة فقد منحته العملية شعراً كثيفاً وخلصته من الصلع وقد حصل على نتيجة جيدة بعد مرور عام من العملية، ويقول إن اتباع تعليمات الطبيب وجلسات المتابعة أمور هامة لا يجب إهمالها.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بذلك نكون قد أجبنا على سؤالك متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر وتعرفت على نتائج زراعة الشعر بعد سنة، وأخيراً احرص على استشارة الطبيب المسؤول عن العملية إذا شعرت بأي أعراض غريبة بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

ما هي الممنوعات بعد زراعة الشعر؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر يجب التوقف عن التدخين لفترة، كما يجب تجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس وتجنب حك فروة الرأس تماماً، كما يجب تجنب استخدام مجفف الشعر أو الصبغات.

كيف يمكن الاستحمام بعد زراعة الشعر؟

ينصح معظم الأطباء بعدم الاستحمام أو تعريض فروة الرأس للبلل خلال يومين من إجراء العملية، وبعد ذلك يجب استخدام شامبو مناسب يصفه الطبيب ووضعه بأطراف الأصابع فقط على فروة الرأس، مع تجنب فرك الشعر أو فروة الرأس بشدة.

ما هي أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر؟

أفضل فيتامينات تساعد على تعزيز نمو الشعر المزروع والحفاظ عليه، هي فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، والحديد والزنك أيضاً، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)