عملية زراعة الشعر

أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر وأهم النصائح لشعر صحي وكثيف

بعد إجراء عملية زراعة الشعر ستحتاج إلى التغذية الجيدة، مما يعني أن هناك بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي من الضروري أن تحصل عليها من خلال المكملات الغذائية أو خلال النظام الغذائي، وفي هذا المقال ستتعرف على أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر فتابع معنا.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية تهدف إلى الحصول على شعر كثيف وتساعد على علاج الصلع الوراثي وعلاج فقدان الشعر الناتج عن التعرض للحروق والإصابات وما إلى ذلك، وتم تطوير الكثير من التقنيات الحديثة التي تساعد على الحصول على أفضل نتائج من خلال هذه العملية، مثل تقنية الاقتطاف أو تقنية قلم تشوي أو تقنية السفير.

كما تحتاج عملية زراعة الشعر إلى توافر بعض الشروط الأساسية في المريض الذي يرغب في إجرائها، ومن أهم تلك الشروط هي توافر عدد كافي من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، أو المنطقة التي يتم الحصول منها على البصيلات التي يتم زراعتها في المناطق التي تعاني من قلة كثافة الشعر، كما ألا يعاني المريض من أي أمراض أو مشاكل صحية قد تشكل خطورة عليه عند إجراء عملية زراعة الشعر.

أهمية التغذية الجيدة بعد زراعة الشعر

يحتاج الشعر بشكل عام إلى التغذية الجيدة والسليمة والتي تساعد على تنشيط البصيلات وتحفيزها على إنبات الشعر، كما أن من أهم الأسباب والعوامل التي تساهم في تساقط الشعر وقلة كثافته وضعفه وتقصفه هي نقص الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها، نتيجة عدم تناول أطعمة صحية أو اتباع نظام غذائي غير صحي.

كما أن الإصابة ببعض المشاكل الصحية أو الأمراض يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية، وهو ما يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه وعدم حصوله على التغذية الكافية.

لذلك فالشعر المزروع يحتاج إلى التغذية الجيدة أضعاف ما يحتاج إليها الشعر العادي، ففي البداية يمكن أن يتعرض الشعر للتساقط أو يحدث ما يعرف بترقق الشعر بعد إجراء العملية بعدة أيام، وفي هذه المرحلة يزداد احتياج الشعر المزروع إلى التغذية والفيتامينات، وهو ما يمكن الحصول عليه من خلال تناول مكمل غذائي بعد زراعة الشعر، وتتضمن أهمية التغذية الجيدة بعد زراعة الشعر ما يلي:

احصل على سعر العملية المناسب لك
  • تساعد على تحسين نتائج عملية زراعة الشعر.
  • تساهم في تقوية الشعر المزروع والشعر الطبيعي وحمايته من التساقط والتلف.
  • تساعد على تقليل ظهور القشور بعد زراعة الشعر.

متى يمكن تناول المكملات بعد زراعة الشعر؟

قبل عرض أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر يجب معرفة أنه من الضروري البدء في تناول المكملات في الفترة المناسبة التي يسمح بها الطبيب فبعض أنواع المكملات والفيتامينات ممنوعة قبل وبعد زراعة الشعر بأسبوعين أو 3 أسابيع على الأقل لأنها تؤدي لسيولة الدم ومنها فيتامين هـ ومكملات الثوم والجنسنج، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي مكملات أو فيتامينات بعد زراعة الشعر.

أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر

أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر هو ما يساعد على إمداد الشعر بكل العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، فالأنواع الكثيرة والمختلفة من المكملات الغذائية قد تشعرك بالحيرة عند الاختيار بينها، ولكن بمعرفتك أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرك ستتمكن من اختيار أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر، حيث تتضمن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ما يلي:

فيتامين ج

فيتامين ج أو فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر، فهو يعمل كمضاد طبيعي وقوي للأكسدة مما يساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف وحمايتها من التساقط، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، وهو ضروري جداً لتوصيل التغذية الكافية والأكسجين إلى بصيلات الشعر.

كما أن نقص فيتامين ج يُعرض الجسم للكثير من المشاكل الصحية، أهمها ضعف الجهاز المناعي، ولكن فيما يخص الشعر فيمكن أن يتسبب نقص فيتامين ج في جفاف الشعر والتهاب فروة الرأس وتهيجها، وهو ما قد يؤثر على نمو الشعر.

فيتامين ب 3

فيتامين ب 3 أو النياسين يلعب دور حيوي وهام في التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون، بالإضافة إلى أنه يساهم في إنتاج بروتين الكيراتين الذي يعتبر مكون أساسي من مكونات الشعر، ويساهم في إعطائه القوة والنعومة واللمعان، ويحميه من التلف والتقصف.

فيتامين ب 7 أو البيوتين

بالتأكيد سمعت من قبل عن أهمية البيوتين للشعر، فهو يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط كما يساعد على إنتاج الأحماض الدهنية التي تدخل في تكوين الشعر وتساعد على إعطائه القوة والكثافة والسُمك المناسب.

كما أشارت الكثير من الدراسات إلى أهمية البيوتين في تحفيز نمو الشعر وتنشيط بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أن نقص فيتامين ب7 يرتبط ارتباطاً قوياً بتساقط الشعر وضعفه وتعرضه للتقصف والتلف.

فيتامين هـ

من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتواجد في أي مكمل غذائي بعد زراعة الشعر هو فيتامين هـ، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر، ويساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتلف.

فيتامين أ

كل خلية من خلايا الجسم تحتاج إلى وجود فيتامين أ، بما في ذلك الشعر، فهو يمتلك خصائص مضادة للأكسدة كما يمنح الشعر قوة ولمعان وحيوية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس، مما يحافظ على ترطيب الشعر بدون المظهر الدهني الذي قد يتسبب فيه كثرة إفراز تلك الدهون.

فيتامين د

من المعروف أن فيتامين د ضروري لصحة العظام والأسنان، ولكن هل تعلم أنه ضروري أيضاً لصحة الشعر؟ حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يكون سبب أساسي في تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنه يعزز امتصاص الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى في الجسم، مثل الكالسيوم والزنك.

الزنك

لا يمكن الحديث عن أفضل مكمل غذائي للشعر بدون ذكر الزنك لما له من فوائد هامة في الحفاظ على الشعر وتكثيفه، حيث يساعد على إنتاج الكولاجين وامتصاص الفيتامينات، وإنتاج البروتين في الجسم والشعر، ويمكن استشارة الطبيب حول النوع والجرعة المناسبة لك عند الحصول على الزنك من المكملات، كما يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الكاجو وبذور القرع، واللحم، والسبانخ، والبيض.

الحديد

الحديد من أهم المعادن الضرورية لصحة الشعر لأن نقص الحديد يؤدي للأنيميا كما يقلل من كريات الدم الحمراء ويضعف نشاط الدورة الدموية مما يجعل بصيلات الشعر غير قادرة على إنبات الشعر الجديد بسبب نقص وصول العناصر الغذائية الهامة لها، وأفضل غذاء بعد زراعة الشعر يحتوي على الحديد من المصادر الطبيعية البقوليات واللحوم الحمراء والدواجن وصفار البيض والمحار.

البروتين

البروتين أحسن مكمل غذائي للشعر بشكل عام فهو المكون الأساسي للشعر، ومن المعروف أن الحميات الغذائية منخفضة البروتين تكون مصحوبة بتساقط الشعر الشديد، كما يساعد البروتين على إنتاج الكولاجين اللازم لإنبات شعر قوي وجعل فروة الرأس صحية، ويمكن الحصول على البروتين من المكملات وإضافة مسحوق البروتين إلى المشروبات، أو الحصول عليه من مصادر البروتين الصحي النقي مثل البيض، واللحوم الحمراء، والدواجن منزوعة الدهون والجلد، إضافة إلى منتجات الألبان منزوعة الدسم.

أهم الأدوية بعد زراعة الشعر

بعد أن تعرفت على أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر تعرف على أهم الأدوية التي يجب أن تحرص على تناولها بعد إجراء عملية زراعة الشعر، حيث تتضمن ما يلي:

العلاجات الموضعية

يمكن أن يصف لك الطبيب بعض العلاجات الموضعية مثل المينوكسيديل والفيناسترايد، وهي عبارة عن أدوية تساعد على تعزيز نمو الشعر وإيقاف التساقط، ولكن لا ينصح باستخدام أي من هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنها مناسبة لحالتك.

المسكنات

قد يشعر بعض المرضى ببعض الألم في فروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر، وهو ما يمكن التغلب عليه من خلال تناول المسكنات التي يصفها الطبيب، حيث يمكن أن يصف الطبيب أسيتامينوفين أو نابروكسين أو أوكسيكودون.

مضادات القلق

في بعض الأحيان يصف الطبيب بعض مضادات القلق والاكتئاب لمن يعانون من المشاكل النفسية أو القلق، بعد إجراء عملية زراعة الشعر، حيث تساعد تلك الأدوية على التغلب على تلك المشكلات وعلى تحسين الحالة النفسية، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر، مثل الديازيبام.

المضادات الحيوية

يصف الطبيب أيضاً بعض المضادات الحيوية للتقليل من احتمالية الإصابة بالعدوى، كما تستخدم لتهدئة تهيج والتهاب فروة الرأس، مثل الفيوسيدين والفيوسيكورت.

نصائح لتقوية الشعر المزروع

بعد معرفة أفضل مكمل غذائي بعد زراعة الشعر هناك بعض الطرق التي قد يوصي بها الطبيب لتعزيز إنبات الشعر وتقوية البصيلات، ومساعدة الأنسجة على التعافي، وتختلف حسب حاجة كل شخص، وإليك أهم التعليمات:

  • قد يصف الطبيب بعض الأدوية لإنبات الشعر وتثبيت البصيلات المزروعة مثل فيناسترايد ومينوكسيدل 5 لتقوية الشعر المزروع.
  • يحدد الطبيب متى يمكن عمل جلسات البلازما بعد زراعة الشعر وهل هي ضرورية أم لا فقد يحتاجها البعض لإنبات الشعر الجديد بسرعة أو لشفاء الأنسجة.
  • لا يجب تغيير الأدوية أو مواعيد أي جلسات يصفها الطبيب بدون استشارته، كما لا يجب استخدام أي أدوية بدون استشارة الطبيب.
  • يجب استخدام المستحضرات الخاصة مثل السيروم والبلسم والشامبو الطبي بعد زراعة الشعر.
  • قد يصف الطبيب بعض الزيوت بعد زراعة الشعر لتقوية الشعر أو لترطيب فروة الرأس.
  • إلى جانب تناول مكملات غذائية للشعر من الأنواع التي يصفها الطبيب يجب الحصول على هذه المغذيات من مصادرها الطبيعية.

التعافي من آثار زراعة الشعر

  • في الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر تكون فروة الرأس حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحذر لتجنب إتلاف البصيلات أو تحريكها.
  • تبدأ القشور في الظهور في الأسابيع الأولى وتتساقط من نفسها، ويجب تنظيف فروة الرأس وترطيبها جيداً وفقاً لتعليمات الطبيب، حتى تزول قشور الرأس بعد الزراعة.
  • يتساقط الشعر المزروع خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بينما البصيلات تلتئم تماماً بعد أسبوعين، ويبدأ الشعر الجديد في الإنبات بعد 3 شهور.
  • من الطبيعي تورم فروة الرأس أو الوجه في الأسابيع الأولى ولمنع انتقال التورم إلى الوجه بعد زراعة الشعر يجب تجنب الانحناء لمدة 8 أسابيع.
  • من الطبيعي أن تحدث بعض الحكة المؤقتة التي تزول من نفسها مع التعافي وتكون نتيجة التئام البصيلات والأنسجة.
  • التنميل في المنطقة المانحة وفي منطقة الشعر المزروع أمر طبيعي ويزول تلقائياً من نفسه خلال أسابيع.

العودة للحياة اليومية بعد زراعة الشعر

هناك بعض القيود على الأنشطة اليومية بعد زراعة الشعر لتفادي أي مضاعفات تؤثر على الشفاء، كما يتضح:

  • تستمر وضعية النوم بعد زراعة الشعر مع رفع الرأي للأعلى على الأقل لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • يمكن العودة بالتدريج لممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر وتبدأ بالمشي الخفيف أول أسبوع ثم رفع النشاط البدني بمرور الوقت.
  • لا يجب العودة للسباحة بعد زراعة الشعر قبل مرور أسبوعين على الأقل من العملية ويفضل أكثر.
  • يمكن البدء في غسل الشعر والوضوء بشكل طبيعي بعد مرور أسبوعين على الأقل من زراعة الشعر.
  • يمكن السفر في نفس اليوم بعد العملية مع أخذ بعض الاحتياطات ومراعاة عدم النوم على المنطقة المزروعة وتجنب تعريضها للاحتكاك.
  • يمكن العودة للعمل بعد أسبوع من العملية بشرط ألا يتطلب نشاط بدني مجهد، مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس أو الطقس المليء بالأتربة والغبار ويجب ارتداء قبعة لتغطية الشعر المزروع بعد استشارة الطبيب.

نتائج عملية زراعة الشعر

تظهر النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر بعد عدة أشهر إلى عام من زراعة الشعر، وفي بعض الحالات قد تحتاج لعامين حتى يكتمل نمو الشعر وبعدها يمكن تحديد ما إذا كانت النتيجة مثالية أم أنت بحاجة لعملية أخرى لوضع لمسات أخيرة تجعل النتيجة أفضل.

تكلفة عملية زراعة الشعر

تتراوح أسعار عملية زراعة الشعر في مصر بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تصل في السعودية ودول الخليج العربي للضعف تقريباً حيث تبدأ من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وبالإضافة لميزة انخفاض التكلفة في مصر تضمن أيضاً وجود أفضل أطباء وعيادات زراعة الشعر في مصر إلى جانب ضمان خدمة تجميلية عالية المستوى.

أفضل دكتور زراعة شعر في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازيالتأكد من اختيار الدكتور الجيد أمر في غاية الأهمية ويضمن لك الحصول على أفضل نتيجة وعدم التعرض لأخطاء ناتجة عن قلة خبرة الطبيب تؤدي لفشل العملية، ويعد الدكتور شريف حجازي من أكثر أطباء التجميل المشهود لهم بالسمعة الطبية الجيدة، وقد ذاع صيته في مجال زراعة الشعر فقد أجرى أكثر من 3000 عملية زراعة شعر حققت نسب نجاح عالية لا تقل عن 96%، ومن أهم مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

يقدم د. شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة في عيادته شريف كلينك التي تعد من أفضل مراكز تنسيق القوام وزراعة الشعر في مصر، ويمكنك الاستفسار عن كل ما يخص زراعة الشعر في مركز شريف كلينك من هنا.

نصائح بعد زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية زراعة الشعر

يحكي س.غ عن تجربته مع عملية زراعة الشعر ما يلي: “خضعت لعملية زراعة الشعر منذ 4 أعوام وأشعر بالرضا والسعادة لنتائج التجربة التي منحتني شعر كثيف وصحي ولم أعاني من مشكلة التساقط وما زالت أحافظ على النتيجة وقد أعادت لي الثقة في مظهري”.

ويقول ر.م عن تجربته مع عملية زراعة الشعر الآتي: “كانت عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل الذي أنقذني من التساقط والصلع الوراثي ومنحتني نتيجة مثالية ظهرت بعد عام فقط كما خضعت لزراعة شعر الذقن في نفس الوقت والنتيجة أيضاً كانت مثالية”.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم مكمل غذائي بعد زراعة الشعر وتعرفت على أهم الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية، من الضروري ألا تتناول أي أدوية إلا بعد موافقة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول مكمل غذائي بعد زراعة الشعر

ما هو أفضل غذاء بعد زراعة الشعر؟

أفضل غذاء يمكنك تناوله بعد زراعة الشعر يجب أن يتضمن فيتامين ب7 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين د، كما يجب أن يتضمن الحديد والزنك.

كيف يمكن الاستحمام بعد زراعة الشعر؟

يجب أن تمتنع عن تعريض فروة الرأس للماء في أول يومين بعد العملية، كما يجب أن تتجنب صب الماء مباشرةً على الرأس عند الاستحمام ويجب استخدام كوب لصب الماء على الشعر، مع ضرورة استخدام منتجات مناسبة للشعر المزروع.

ما هي أهم الممنوعات بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد إجراء عملية زراعة يجب أن تمتنع تماماً عن تعريض فروة الرأس للماء أول يومين، كما يجب أن تمتنع عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتمتنع عن استخدام الصبغات أو أي مستحضرات تحتوي على مواد كيماوية قاسية.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)