عملية زراعة الشعر

هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر وما التوقيت الأفضل؟

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات طويلة المدة لكي تظهر نتائجها بشكل نهائي وهو ما يجعلك قلق بشأن فعل أي شيء قد يضر بالنتائج ولذلك من أكثر الأسئلة الشائعة التي تصلنا فيما يتعلق بالنوم والاستحمام والجماع أيضاً (العلاقة الزوجية)، لذلك في هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤالك هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر وستتعرف على كل ما يتعلق بممارسة الجنس بعد زراعة الشعر.

هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر ؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر سينصحك الطبيب ببعض التعليمات المهمة، والتي من الضروري أن تتبعها بدقة وحرص، وهذه التعليمات تخص الحياة اليومية بشكل عام، مثل الاستحمام والنوم والنظام الغذائي والأدوية التي يصفها، ومن أهم الأسئلة التي تتردد لدى الكثير من الأشخاص هي هل يسمح بممارسة الجنس بعد زراعة الشعر؟ وما هو التوقيت الأفضل؟

وفي الحقيقة ينصح الأطباء بتجنب ممارسة الجنس والجماع لمدة أسبوعين لـ 3 أسابيع على الأقل بعد العملية، حتى تتجنب حدوث أي إصابة في فروة الرأس قد تؤثر على ثبات بصيلات الشعر في مكانها، وذلك لأن العلاقة الزوجية يحدث خلالها نشاط زائد بالجسم مثلها مثل ممارسة الرياضة مما يؤدي إلي العرق المفرط والذي قد يؤثر على البصيلات المزروعة وهو ما قد يضطرك إلي فرك فروة الرأس وهو عكس تعليمات الطبيب الذي ينصحك بتجنب احتكاك فروة الرأس أو التعامل بعنف في الفترة الأولى بعد العملية، وبعد ذلك يمكن الجماع ولكن مع الحرص الشديد على ألا تتعرض بصيلات الشعر لأي حركة أو احتكاك.

اقرأ أيضاً: عملية زراعة الشعر بخطوات تفصيلية

هل يؤثر الجماع على نتيجة زراعة الشعر؟

لماذا ينصح بتجنب الجماع بعد زراعة الشعر؟ وهل يؤثر على النتائج؟ نعم قد يؤثر الجماع بعد عملية زراعة الشعر بفترة قليلة على نتيجة زراعة الشعر، فهناك بعض الأمور التي من الوارد أن تحدث في الجماع وتؤثر على بصيلات الشعر المزروعة وعلى فروة الرأس، وتتضمن تلك الأمور ما يلي:

التعرق (أثر العرق على زراعة الشعر)

من أكثر الأمور الوارد حدوثها في الجماع هي التعرق نتيجة بذل المجهود، وتعرق فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر على وجه التحديد يمكن أن يؤثر كثيراً على نتيجة العملية وعلى مدى ثبات البصيلات في أماكنها، بالإضافة إلى أن التعرق يمكن أن يتسبب في التهاب فروة الرأس، وهذه المشكلة أيضاً يمكن أن تؤثر على نتائج عملية زراعة الشعر.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ارتفاع ضغط الدم

الجماع والجهد المبذول فيه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم كله بما في ذلك فروة الرأس، وفي حالة إجراء عملية زراعة الرأس مؤخراً يمكن أن يؤدي ذلك إلى انفجار الشعيرات الدموية التي تعمل على تغذية البصيلات المزروعة، والتي لم تستقر في مكانها بعد، وهو ما يؤدي أيضاً إلى تلف تلك البصيلات أو تحركها من مكانها.

الهرمونات

مستوى الهرمونات في الجسم من الطبيعي أن يتغير أثناء الجماع، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث تغير في معدل تدفق الدم لفروة الرأس أيضاً، وبالتالي يؤثر ذلك على ثبات بصيلات الشعر.

التعرض للإصابة

من الوارد أن يتعرض الشخص للإصابات البسيطة أو الاحتكاك في فروة الرأس أثناء الجماع، مما يؤدي إلى تعرض البصيلات المزروعة حديثاً إلى التلف، وبالتالي يؤثر ذلك على ثبات البصيلات كما يمكن أن يتسبب في النزيف.

متى يمكن الجماع بعد زراعة الشعر؟ 

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر من الضروري أن تتعرف على الوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية بعد العملية، حيث أنك ستحتاج للانتظار وتجنب الجماع تماماً لمدة 7 لـ 10 أيام، وذلك حتى تستقر بصيلات الشعر في أماكنها، ولكن يمكنك استشارة الطبيب قبل ذلك، لأن الآثار الجانبية التي تظهر بعد العملية وفترة التعافي تختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

كما أن التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر تؤثر بشكل كبير على الوقت المناسب للجماع وممارسة العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر، والوقت المناسب للعودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية أيضاً بشكل طبيعي، فالتقنيات الحديثة مثل تقنية تشوي وتقنية السفير لن تحتاج بعدها إلى فترة تعافي طويلة، بل إنك في خلال أيام قليلة سترجع إلى حياتك الطبيعية، أما التقنيات القديمة مثل تقنية الشريحة تستغرق وقت أكبر في التعافي من تلك التقنيات.

لذا من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب خلال الزيارات الدورية التي من الضروري أن تقوم بها بعد العملية، حتى تتمكن من معرفة الموعد المناسب للجماع أو لأي أنشطة ترغب في القيام بها بعد إجراء عملية زراعة الشعر، كما عليك تجنب أي وضعيات للجماع تؤثر على نتائج زراعة الشعر، وتعرض فروة الرأس للضغط والاحتكاك.

اقرأ أيضًا: متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

هل يسمح بممارسة العادة السرية بعد زراعة الشعر؟

ينصح الأطباء بتجنب ممارسة أي أنشطة مرهقة بعد زراعة الشعر، وبالرغم من ذلك يرغب البعض في ممارسة العادة السرية بعد عملية زراعة الشعر ، ويجب عليك معرفة أنه بالرغم من أن الاستمناء لا يؤثر على الشعر المزروع وأن العادة السرية تتطلب نشاط أقل من ممارسة الجنس، إلا أنه من الأفضل الانتظار بعد العملية بحوالي 10 أيام حتى تمر فترة التعافي بسلام، وتتجنب أي مضاعفات.

ولكن إن كنت بحاجة إلى ممارسة العادة السرية بعد زراعة الشعر فيجب عليك تجنب الإرهاق أو الإفراط في ذلك، كما يجب عليك تجنب أي وضعيات تؤثر على بصيلات الشعر أو تتسبب في تحركها من أماكنها.

اقرأ أيضًا: ممنوعات قد تضر بنتائج زراعة عملية زراعة الشعر

هل العادة السرية تسبب تساقط الشعر بعد زراعة الشعر؟

لا توجد علاقة بين تساقط الشعر المزروع وممارسة العادة السرية بعد زراعة الشعر، فتساقط الشعر يحدث خلال الأسابيع الأولى من زراعة الشعر، وهو عرض جانبي شائع يحدث بعد أيام أو أسابيع من العملية، ولكنه لا يستدعي القلق لأن الشعر ينمو مرة أخرى، ولا يدل التساقط على أن عملية زراعة الشعر غير ناجحة، ولكن يجب تجنب العادة السرية للأسباب التي تم توضيحها.

للحصول على مزيد من معلومات حول سعر عملية زراعة الشعر وصور نتائج قبل وبعد، يمكنك التواصل مجاناً مع خبير التجميل د. شريف حجازي في مصر من خلال الواتس اب اضغط هنا .

النشاط الجنسي ومدى تأثيره على نمو الشعر

مراحل النشاط الجنسي من أهم العوامل التي تؤثر على نمو الشعر ومعدل تساقطه، حيث تتضمن تلك المراحل ما يلي:

المرحلة غير المستقرة

يمكن أن يعاني بعض الرجال من تساقط الشعر خاصةً في الجزء الأمامي من فروة الرأس وملاحظة تراجع خط الشعر الأمامي، بدايةً من سن 16 عام وحتى 30 عام.

المرحلة الحادة

تبدأ المرحلة الحادة لتساقط الشعر وملاحظة زيادة كبيرة في معدل تساقط الشعر بدايةً من سن 18 عام، وتستمر حتى 45 عام، وفيها يمكن ملاحظة تراجع خط الشعر الأمامي وتساقط الشعر من الجانبين، وكلما زاد النشاط الجنسي وزاد عدد مرات الجماع في هذه المرحلة كلما زاد معدل تساقط الشعر.

المرحلة الحادة جداً لتساقط الشعر

الإفراط في الجماع على مدار عدة سنوات يعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مما يتسبب في انتشار بؤرة الصلع في الرأس وملاحظة زيادة كبيرة في معدل التساقط.

مرحلة تساقط الشعر بالغة الخطورة

هذه المرحلة من مراحل تساقط الشعر تعتبر الأكثر خطورة نتيجة الإفراط في ممارسة الجنس أو ممارسة العادة السرية، وغالباً ما تبدأ هذه المرحلة من سن 30 إلى 65 عام، وفيها يتراجع خط الشعر الأمامي حتى يصل إلى منتصف الرأس، كما يمكن أن يتم ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل القلق والرغبة في النوم لفترة طويلة وآلام البروستاتا.

تأثير الأدوية على ممارسة الجنس بعد زراعة الشعر

من الشائع أن يصف الطبيب بعض الأدوية مثل مينوكسديل وفيناسترايد بعد زراعة الشعر لتثبيت البصيلات، ومن الآثار الجانبية لفيناسترايد تقليل الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب للرجال وخاصة في وقت تناول الدواء، وقد يزول هذا التأثير بعد وقف استخدامه، بينما لا يوجد أي إثبات علمي حتى الآن يؤكد أن المينوكسيديل له نفس تأثير فيناسترايد، ولكن إن كنت قلقاً حول هذه النقطة، يمكنك استشارة الطبيب لوصف بديل مناسب مثل حقن البلازما بعد زراعة الشعر.

ما بعد زراعة الشعر

إلى جانب سؤال هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر يتساءل كل من يخضع للعملية عن التعافي والعودة للحياة الطبيعية بعد زراعة الشعر، ومن أكثر الاستفسارات شيوعاً ما يلي:

السباحة بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر تكون البصيلات المزروعة وفروة الرأس حساسة للغاية ولا يجب أن تتعرض لأي ملوثات من الماء، أو أي أنشطة تزيد تدفق الدم في فروة الرأس، ويحدد متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر استجابة بصيلات الشعر للتعافي وثباتها في فروة الرأس.

ممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر

يختلف الجدول الزمني لممارسة الرياضة بعد زراعة الشعر حسب مرحلة تعافي بصيلات الشعر، حيث يمكن العودة للأنشطة الرياضية الخفيفة بعد حوالي أسبوعين، بينما الأنشطة الشاقة مثل رفع الأثقال يجب تأجيلها لعدة أشهر حتى لا تتضرر البصيلات نتيجة زيادة ضغط الدم والتعرق.

الحلاقة بعد زراعة الشعر

يمكن حلاقة المنطقة المانحة بعد أسبوعين بينما يمنع لمس أو حلاقة المناطق المزروعة لمدة 3 شهور على الأقل، ويجب اتباع تعليمات الحلاقة بعد زراعة الشعر حتى لا تضر بصيلات الشعر، ويفضل تأجيل الحلاقة حتى تتعافى شقوق الجراحة وتلتئم.

التغذية بعد زراعة الشعر

يجب الحصول على التغذية المناسبة بعد العملية، وتناول المكملات المناسبة بعد زراعة الشعر لإمداد فروة الرأس بالعناصر الغذائية اللازمة لتغذية البصيلات، ويمنع شرب القهوة بعد زراعة الشعر لعدة أسابيع.

اقرأ أيضاً: الأدوية المسموحة والممنوعة بعد زراعة الشعر

طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر

تعتمد طريقة الوضوء بعد زراعة الشعر على عدم لمس بصيلات الشعر المزروعة تماماً والتعامل برفق أثناء الوضوء وغسل الشعر بعد زراعة الشعر إلى أن تتمكن من الوضوء بالطريقة المعتادة بعد مرور 10 أيام على الأقل أو أسبوعين، ويفضل استشارة الطبيب للتأكد من ثبات البصيلات.

غسل الشعر بعد زراعة الشعر

يمكن غسل الشعر بعد العملية بحوالي 3 أيام، والأهم من تنظيف الشعر هو اتباع تعليمات الطبيب وطريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر، وسيصف الطبيب بعض مستحضرات العناية بالشعر بعد زراعته، ويوصي بأفضل أنواع الشامبو بعد زراعة الشعر، ومن الضروري عدم حك فروة الرأس أو انتزاع البصيلات أو نزع القشور.

اقرأ أيضاً: أهمية السيروم بعد زراعة الشعر ونصائح لاختياره

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

يجب الحرص على النوم على الظهر ورفع الجزء العلوي من الجسم عن طريق وضع الوسائد، وذلك لتجنب احتكاك الشعر، ويمكن النوم بشكل طبيعي بعد عدة أسابيع من زراعة الشعر حيث تكون بصيلات الشعر قد وصلت مرحلة الثبات، وتعافت الجروح وأماكن زراعة الشعر، كما تفيد وضعية النوم المناسبة لزراعة الشعر في تجنب بعض الآثار الجانبية مثل التورم.

الآثار الجانبية بعد عملية زراعة الشعر

القشور البيضاء بعد زراعة الشعر

القشور البيضاء من أكثر الآثار الجانبية الشائعة بعد العملية وتحدث كعرض جانبي طبيعي نتيجة التئام المناطق المزروعة وفي بعض الحالات قد تكون نتيجة العدوى البكتيرية أو الفطرية، ولكن مدة استمرار القشور بعد زراعة الشعر مؤقتة ثم تزول مع العناية بفروة الرأس.

التنميل بعد زراعة الشعر

التنميل من الآثار الجانبية الطبيعية بعد زراعة الشعر حيث يستمر عدة أيام ثم يهدأ من نفسه بالتدريج، بينما مدة استمرار التنميل بعد زراعة الشعر تختلف من شخص لآخر، ولكن في كل الأحوال حتى إن سبب التنميل الشعور بالانزعاج لكنه لا يستدعي القلق.

البثور والحبوب بعد زراعة الشعر

تتعدد أنواع وأسباب الحبوب بعد زراعة الشعر، وتستمر لعدة أسابيع وتزول مع تنظيف فروة الرأس حسب تعليمات الطبيب، واستخدام المستحضرات والأدوية التي يصفها الطبيب، ويمنع وضع أي زيوت على الشعر عند ظهور الحبوب حتى تزول.

الحكة بعد زراعة الشعر

تحدث الحكة بعد زراعة الشعر نتيجة تكوّن القشور مع التئام بصيلات الشعر، وفي حالات قليلة قد تزيد مع وجود عدوى، ويصف الطبيب المضادات الحيوية كما يعطي بعض الإرشادات والنصائح لعلاج وتقليل الحكة بعد زراعة الشعر وتخفيف أعراضها، ثم تزول عادة خلال أقل من شهر.

التهاب المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر

من الشائع التهاب المنطقة المانحة بعد الحصول على بصيلات الشعر منها أو عمل شقوق بها، ولكن هذا الالتهاب عرض جانبي مؤقت لا يستمر أكثر من عدة أيام، ويمكن تهدئة الالتهاب بعد زراعة الشعر باتباع تعليمات الطبيب، كما ينصح بعمل مساج بعد زراعة الشعر لتخفيف بعض الأعراض الجانبية ولتدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب أضرار ومضاعفات زراعة الشعر

كم تكلفة عملية زراعة الشعر؟

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر حسب الدولة، وتقنية زراعة الشعر، حيث يتراوح متوسط أسعار زراعة الشعر في بعض البلدان العربية حوالي 5000 دولار أمريكي، بينما تتراوح التكلفة في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، وكما يتضح من فرق السعر فإن مصر من أكثر الدول التي تجرى فيها عمليات زراعة الشعر بأقل تكلفة وبأفضل نتيجة، بفضل وجود نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في زراعة الشعر، لذا يلجأ إليها الكثيرون عند زراعة الشعر إضافة إلى أن مصر تزخر بالمعالم السياحية وأماكن السياحة العلاجية التي توفر رحلة علاجية ممتعة بعد العملية.

من أفضل طبيب لعملية زراعة الشعر؟

يعد الدكتور شريف حجازي من أشهر وأفضل أطباء زراعة الشعر الطبيعي في مصر والوطن العربي، كما أنه معروف بإجراء آلاف العمليات التجميلية الناجحة بنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، أهمها عمليات زراعة الشعر الطبيعي بمختلف التقنيات، إضافة لعمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، ومن أهم مؤهلاته ما يلي:

  • حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد

تجربتي مع زراعة الشعر في مصر

يحكي م.ك عن تجربته في زراعة الشعر في مصر بأنها كانت تجربة رائعة منتحته الشعر الصحي الكثيف الذي يتمناه، وقد كان يعاني من الصلع الوراثي وبدأ يلاحظ انحسار الخط الأمامي من الشعر، وبعدما كانت تجربته مع استخدام أدوية إنبات الشعر غير موفقة قرر الخضوع للعملية وبعد عام حصل على أفضل النتائج.

تجربتي مع دكتور شريف حجازي لزراعة الشعر

كما يحكي أ.ج من السعودية أنه كان يبحث كثيرًا عن أفضل الأماكن لزراعة الشعر ويقارن بين تجارب زراعة الشعر في مصر وتركيا وقد استقر على زراعة الشعر مع د.شريف حجازي في مصر وذلك لجودة النتائج وانخفاض السعر مقارنة بالدول الأخرى، ويقول أن دكتور شريف أخبره بكل التعليمات شفهيًا بالإضافة إلي إعطائه مطبوعات تشرح له أهم الإجراءات الواجب عليه تجنبها للحصول على نتائج ممتازة، ويقول بالتزامه بالتعليمات وتواصله الدائم عبر الواتس اب مع دكتور شريف وصل لنتائج تفوق توقعاته بمراحل.

للتواصل مع دكتور شريف حجازي عبر الواتس اب في مصر وإرسال استفساراتك اضغط هنا

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر الطبيعي مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر وتعرفت على مراحل النشاط الجنسي وعلاقتها بتساقط الشعر، من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أن تقوم بأي نشاط بعد زراعة الشعر، للتأكد من أن هذه الأمور لن تؤثر على نتيجة العملية.

أسئلة وأجوبة حول هل يسمح بالجماع بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

بصيلات الشعر تحتاج إلى بعض الوقت حتى تثبت في مكانها الجديد، وهذا الوقت يعتمد بشكل كبير على التقنية المستخدمة في العملية، ولكن بشكل عام يمكن أن تحتاج من شهرين إلى 4 شهور حتى تثبت في مكانها.

متى يمكن السباحة بعد زراعة الشعر؟

يجب الانتظار من 15 يوم وحتى شهر كامل قبل أن تبدأ في ممارسة تمرين السباحة بعد عملية زراعة الشعر، كما يجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل ذلك أيضاً.

كيف يمكن الاستحمام بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر يجب أن تتجنب تعريض فروة الرأس للماء لمدة يومين على الأقل، وبعد ذلك يجب أن تتجنب صب الماء مباشرة عليها، مع الحرص الشديد على عدم فرك فروة الرأس بعنف، كما يمكن أن ينصحك الطبيب باستخدام شامبو معين بعد العملية لتجنب المواد الكيماوية القاسية التي يمكن أن تتسبب في التهاب فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)