تساقط الشعر

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

من بين الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، هناك الكثير من الممارسات الخاطئة المسؤولة بشكل مباشر عن تساقط الشعر، لتتعرف على 13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر وتتعرف على الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، تابع معنا هذا المقال.

أسباب تساقط الشعر

على الرغم من أنه من الطبيعي تساقط الشعر بشكل يومي، إلا أن هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر لا يؤثر في كثافة الشعر على الإطلاق، حيث أن فروة الرأس تستطيع تعويض هذا العدد باستمرار، ولكن هناك أسباب وعوامل مختلفة تساهم في زيادة معدل تساقط الشعر مما يؤثر على كثافته، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، وهو لا يقتصر فقط على الرجال، بل يمكن أن يصيب النساء أيضاً، وهو ينتج عن وجود خلل جيني يتسبب في انكماش البصيلات وتساقط الشعر.

ومن الطبيعي أن تبدأ في ملاحظة هذه المشكلة بدايةً من سن المراهقة أو تبدأ مع تقدم العمر، ويظهر الصلع الوراثي لدى النساء على هيئة نقص في كثافة الشعر كله.

الثعلبة

يتساءل البعض كيف أعرف نوع تساقط الشعر لدي؟ .. فهناك أنواع كثيرة لتساقط الشعر ومنها الثعلبة فهي من الأمراض المناعية التي تتسبب في تساقط الشعر وضعف البصيلات هي الثعلبة، وهي أيضاً من الأسباب الشائعة لتكوّن البقع والفراغات في فروة الرأس، نتيجة حدوث خلل في الخلايا المناعية يؤدي إلى تغير وظيفتها الأساسية في مهاجمة أي أجسام غريبة أو ميكروبات أو فيروسات أو بكتيريا، بمهاجمة بصيلات الشعر.

الإفراط في تصفيف الشعر

الإفراط في تصفيف الشعر واستخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر أو الكيمياويات التي تساعد على فرد الشعر، من أكثر العوامل التي تساهم في ضعف الشعر وتساقطه.

احصل على سعر العملية المناسب لك

سوء التغذية

نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للنمو هي سبب أساسي في تساقطه، حيث أن اتباع حميات التخسيس أو عدم تناول أطعمة صحية، تحرم جسمك كله من كل العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها.

الأدوية

العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي وبعض أنواع الأدوية الأخرى، قد تتسبب في ضعف الشعر وتساقطه، كما أن تناول جرعات زائدة من فيتامين أ يؤدي أيضاً لتساقط الشعر، ولكن هناك بعض الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لحمايته من التساقط مثل فيتامين د، ولذلك يجب الحرص على تناول كل الأدوية والمكملات الغذائية الهامة لمنع تساقط الشعر، ولكن تحت إشراف الطبيب.

التوتر

التوتر النفسي الناتج عن التعرض لأي ضغوط أو فقدان أحد المقربين وما إلى ذلك من مواقف قد تؤثر على حالتك النفسية، من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وتؤثر على الجسم كله بشكل عام.

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثر على شعرك وتتسبب في ضعفه وتساقطه، لذا يجب التوقف عنها تماماً، وفي حالة التوقف عن كل العادات الخاطئة التي تؤدي لتساقط الشعر ولم يتوقف التساقط يجب الذهاب للطبيب ليصف لك علاج تساقط الشعر المناسب لحالتك، ومن الأمور التي يجب تجنبها للوقاية من تساقط شعرك ما يلي:

الإفراط في غسل الشعر

من الطبيعي أن تحرص على نظافة شعرك، لأن تراكم الزيوت والدهون والأوساخ والأتربة على الشعر وعلى فروة الرأس، يؤدي إلى انسداد المسام وتساقط الشعر، ولكن تجنب الإفراط في غسل شعرك، لأن ذلك يتسبب في زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس.

كما أن الإفراط في غسل الشعر قد يتسبب في جفاف الشعر وبهتانه، وفي النهاية يؤدي إلى تساقطه، لذا احرص على غسل الشعر باعتدال وبمعدل مناسب لنوع شعرك.

استخدام منتجات غير مناسبة

كل منتج من منتجات العناية بالشعر يختص بنوع شعر معين، لذا اختيارك لمنتجات عناية غير مناسبة لطبيعة شعرك، قد يضر كثيراً به، ويتسبب في جفافه وتقصفه وفي النهاية قد يؤدي إلى تساقطه أيضاً.

إهمال العناية بفروة الرأس

فروة الرأس تحتاج للعناية تماماً كما يحتاج الشعر وتحتاج البشرة، فهي تحتاج للترطيب، لذا احرص على العناية بفروة الرأس واستخدام الكريمات والمرطبات التي تحمي المسام من الانسداد وترطب شعرك.

عدم استخدام البلسم

البلسم يساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، نتيجة التعرض للكيماويات الموجودة في الشامبو، لذا عدم استخدامه قد يؤدي إلى الجفاف والتقصف والتساقط، فمن الأفضل أن تحرص على استخدام نوع مناسب من البلسم بعد الشامبو بانتظام.

تمشيط الشعر المبلل

الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبلل، كما أن فروة الرأس الرطبة تكون بها المسامات مفتوحة، وبالتالي تعطي فرصة أكبر للشعر ليتساقط، لذلك تجنب تمشيط شعرك المبلل تماماً، وانتظر حتى يجف.

الإفراط في تمشيط الشعر

تمشيط الشعر بالمعدل الطبيعي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوزيع الدهون والزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس على الشعر كله، ولكن الإفراط في تمشيط الشعر قد يتسبب في إضعافه وتساقطه.

تجفيف الشعر بالمنشفة بعنف

الاستعجال أو ضيق الوقت قد يدفع البعض إلى تجفيف الشعر بالمنشفة بعنف بعد غسله، وهو ما يتسبب في تساقط كمية كبيرة من الشعر كما يتسبب في هيشان الشعر، لذا قم بتجفيف شعرك بطريقة لطيفة.

تمشيط الشعر بطريقة خاطئة

تمشيط الشعر بعنف أو بطريقة خاطئة، والتعامل العنيف مع العقد والتشابكات من أكثر الممارسات الخاطئة التي ستؤذي شعرك بطريقة أو بأخرى، لذا احرص على البدء في تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى، مع فك العقد والتشابكات باليد بدلاً من فكها بالمشط.

عدم تجفيف الشعر

عدم تجفيف الشعر يترك فرصة أكبر للطبقة الداخلية من الشعر لامتصاص أكبر قدر من الماء، مما يتسبب في ضغطها على الطبقات الخارجية، وفي النهاية يؤدي ذلك ضعف الشعر وتساقطه، وبدلاً من ذلك قم باستخدام المنشفة بلطف، ثم قم بوضع سيروم أو كريم مخصص لحماية الشعر من الحرارة، ثم قم باستخدام مجفف الشعر، ولكن تجنب الإفراط في ذلك.

النوم بشعر مبلل

من أهم الممارسة الخاطئة التي تتسبب في ضعف شعرك وتساقطه، هو النوم قبل تجفيف الشعر بشكل مناسب، حيث يعتقد بعض الخبراء أن هذا الأمر تأثيره على الشعر أسوء من تأثير استخدام الحرارة للشعر، كما يجعله أكثر عرضة للتقصف.

ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على تموجات طبيعية في الشعر بدون حرارة، وهو ما يدفعك للنوم بالشعر المبلل، فمن الأفضل أن تغطي شعرك بغطاء حريري لحمايته.

شد الشعر

شد الشعر أثناء تصفيفه أو عمل التسريحات التي تتطلب شد الشعر لفترات طويلة، أيضاً يتسبب في ضعف شعرك، بل قد يؤدي إلى تراجع خط الشعر الأمامي، وهو ما يُعرف باسم ثعلبة الشد، لذا يجب أن تتعامل بلطف مع شعرك، وتتجنب هذه التسريحات أو على الأقل محاولة تهوية الشعر من آن لآخر.

استخدام الصبغات والكيماويات

الرغبة في التجديد قد تدفعك لاستخدام الصبغات بكثرة، وهو ما يؤذي شعرك كثيراً ويتسبب في تساقطه، كما أن الكيماويات التي يستخدمها البعض في فرد الشعر، هي الأهم بين 13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر لأن هذه الكيماويات تضعف الشعر من جذوره وتتسبب في تقصفه وتساقطه.

التدخين

يتساءل الكثيرون حول تأثير التدخين على الشعر، وفي الحقيقة قد يتسبب التدخين في تساقط الشعر على الرغم من أنه سبب غير مباشر، حيث أن التدخين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي لا يصل للشعر التغذية الكافية لنموه، وفي النهاية يتساقط.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على 13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر وتعرفت على أسباب تساقط الشعر، فمن الأفضل أن تقوم بالفحوصات اللازمة لتحديد سبب التساقط والتعامل معه بالطريقة المناسبة.

أسئلة وأجوبة حول 13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

تساقط الشعر يكون خطير ويشير لوجود مشكلة ما في حالة ملاحظة نقص في كثافة الشعر وملاحظة بقع فارغة أو تحتوي على شعر خفيف، حيث أنه من الطبيعي أن يتساقط الشعر بمعدل 50 لـ 100 شعرة في اليوم.

كيف أعرف سبب تساقط شعري؟

يمكنك معرفة السبب وراء تساقط شعرك من خلال إجراء فحوصات وتحاليل لدى طبيب مختص، لتتمكن أيضاً من تلقي العلاج المناسب.

كيف يمكن إيقاف تساقط الشعر فوراً؟

لا يوجد علاج سحري يساعد على إيقاف التساقط فوراً، ولكن إذا اكتشفت السبب وراء التساقط، ستتمكن من الحصول على الحلول والعلاجات التي ستساعدك على إيقاف التساقط وسيعود الشعر للنمو بالمعدل الطبيعي.

المصدر
Mayo clinicAmerican Academy Of DermatologyBuro GreatistTimes Of India

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)