Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
زراعة شعر الرموش

أسباب تساقط شعر الرموش وأفضل طرق الوقاية والعلاج

تساقط شعر الرموش مشكلة مزعجة للغاية، فالرموش جزء أساسي من جمال الوجه، فإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، تابعي هذا المقال لتتعرفي على أسباب تساقط شعر الرموش وطرق العلاج المتاحة لتكثيف الرموش وكيفية الوقاية من التساقط.

معدل تساقط الرموش الطبيعي

قبل معرفة أسباب تساقط شعر الرموش وهل تنمو الرموش بعد تساقطها يجب عليكِ معرفة أن تساقط الرموش أمر غير مقلق إن كان معدل التساقط في الحدود الطبيعية، وفي المتوسط تتساقط الرموش بمعدل رمش واحد إلى 5 رموش في اليوم، وفي أغلب الأوقات قد لا تلاحظين التساقط.

أسباب تساقط شعر الرموش

العلاج الكيماوي

العلاج الكيماوي أو الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية، يمكن أن تؤثر على شعر الجسم كله، وتتسبب في تساقط شعر الرأس والحواجب والرموش والجسم، ولكن تنمو الرموش مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي.

التعرض للحروق

هل تنمو الرموش بعد الحرق؟ التعرض للحروق في الوجه بشكل عام أو في منطقة الرموش فقط لأي سبب من الأسباب، يمكن أن يكون سبب تساقط الرموش والشعر، وفي حالة تلف بصيلات الشعر بشكل نهائي لا يمكن للرموش أن تنمو مرة أخرى، أما إذا كان الحرق بسيط أو سطحي ولم يؤثر على بصيلات شعر الرموش ففي الغالب يمكن أن تنمو مرة أخرى.

اضطراب نتف الشعر

اضطراب أو هوس نتف الشعر هو حالة مرضية تنتج عن التعرض للتوتر الشديد أو الإجهاد أو التعرض لأي نوع من المشاعر السلبية، وتتسبب في أن يقوم الشخص المصاب بهذه الحالة بنتف شعر الرموش أو الحاجبين أو شعر فروة الرأس، وقد يستغرق نمو الرموش بعد نتفها حوالي شهرين، علماً بأن استمرار نتف الرموش قد يؤدي لتساقط دائم.

الثعلبة

تعتبر الثعلبة من أهم أسباب تساقط شعر الرموش، حيث أن الثعلبة هي مرض من أمراض المناعة الذاتية التي تتضمن مهاجمة الخلايا المناعية في الجسم لبصيلات الشعر، سواء في فروة الرأس أو في الرموش أو في الحواجب، وتتسبب في ترك بقع خالية من الشعر.

[maxbutton id="1"]

استخدام منتجات غير مناسبة

استخدام منتجات تجميل العيون أو الرموش غير المناسبة أو رديئة الجودة، يمكن أن يتسبب في تساقط الحواجب والرموش، كما أن انتهاء صلاحية هذه المنتجات أيضاً يمكن أن يتسبب في تساقط الرموش حتى وإن كانت ذات جودة عالية.

اتباع ممارسات خاطئة

اتباع ممارسات خاطئة في التعامل مع الرموش أو العين بشكل عام، مثل فرك العينين بعنف أو النوم بدون إزالة المكياج، من أكثر الممارسات التي تتسبب في تساقط شعر الرموش.

التهاب الجفن

حالة التهاب الجفن هي احمرار وتورم الجفن مع الشعور بالحرقة أو الحكة، وتحدث هذه الحالة عند انسداد الغدد الدهنية الموجودة في الجفن، وتتسبب هذه الحالة في حدوث تلف في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الرموش.

سرطان الجلد

على الرغم من أن هذا السبب غير شائع، إلا أنه يظل أحد أسباب تساقط شعر الرموش، لأن تساقط الرموش أحد أعراض الإصابة بسرطان الجلد في الرموش.

مما جدير بالذكر أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر أمر غير مقلق على الإطلاق، ولكن إذا لاحظتي تساقط الرموش بغزارة يجب استشارة الطبيب.

ما أسباب تساقط شعر الرموش لدى الأطفال؟

الأطفال أيضاً يتعرضون لتساقط شعر الرموش لأسباب طبيعية أو أسباب صحية، فقد يكون التساقط ناتجاً عن التغذية غير الصحية، ووجود نقص في الفيتامينات والمعادن والبروتين، أو بسبب الأنيميا، أو وجود مشكلات صحية أو مناعية مثل الثعلبة والأمراض الوراثية، كما تتساقط الرموش لدى الأطفال بعد تناول بعض أنواع العقاقير وطرق العلاج مثل العلاج الكيميائي.

متى يكون تساقط شعر الرموش مقلق؟

توجد بعض الأعراض التي تستدعي القلق عند ظهورها فيما يخص تساقط شعر الرموش، ويجب زيارة الطبيب المختص عندما يكون التساقط مصحوباً بالآتي:

  • تساقط الرموش بكثرة ومن كلا الجفنين.
  • تساقط الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين مع تساقط الرموش.
  • الشعور بالتشوش في الرؤية.
  • الإحساس بالألم أو بالضغط في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • أن يكون التساقط مصحوباً بأعراض جلدية مثل التقشر أو الحكة أو الاحمرار.

علاج تساقط شعر الرموش

لحسن الحظ تساقط الرموش الذي يحدث كأثر جانبي للعلاج الكيماوي، ينمو مرة أخرى بمجرد الانتهاء من العلاج، ولحسن الحظ أيضاً يمكن أن تكون الرموش والحواجب بعد الكيماوي أكثر كثافة وطول من ذي قبل، كما أن هناك احتمالية كبيرة لعودة نمو الرموش بعد الحرق وإنبات الشعر الجديد.

أما إذا كان تساقط الرموش ناتج عن مشكلة صحية، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، فيتحتم على المريض علاج هذه المشكلة أولاً، حتى تعود الرموش للنمو مرة أخرى ويتوقف التساقط.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف بعض الأطباء أدوية لاستعادة الرموش وتحفيز نموها مثل بعض قطرات العين والتي تساهم في علاج حالات الثعلبة وتحفز نمو الرموش.

أما إذا كان تساقط الشعر مزعج وأصبح هناك فراغات بين الرموش فيمكنك الخضوع لإجراء عملية زراعة شعر الرموش، وذلك بعد الاستفسار من طبيبك المعالج عن كل ما يتعلق بها من خطوات بالإضافة إلى معرفة تكلفة عملية زرع الرموش، ورؤية نتائج بعض الأشخاص الذين خضعوا للعملية، حيث أن تجارب الآخرين مع زراعة شعر الرموش يساعدك على توقع النتائج وأخذ قرار إجراء العملية عن اقتناع تام، وتعد عملية زراعة الشعر من أفضل طرق علاج تساقط الرموش والحواجب.

عملية زراعة شعر الرموش

عملية زراعة شعر الرموش من الحلول التجميلية لمشكلة الرموش الخفيفة أو التساقط الدائم لشعر الرموش، وهي عملية يتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر من مناطق تحتوي على شعر مناسب لزراعته في الرموش ويحمل نفس مواصفاته من حيث اللون والسُمك والنعومة، ثم يتم زرع البصيلات، وتنمو الرموش خلال 6 أشهر.

نتائج زراعة شعر الرموش

تظهر نتيجة زراعة شعر الرموش في فترة قصيرة ولا تطول فترة التعافي بها لأن الإجراء بسيط ولا يتضمن سوى آثار جانبية بسيطة، وبعد رؤية النتيجة فإنها تكون دائمة ولا تتساقط الرموش مرة أخرى، فقبل العملية يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية تؤدي للتساقط فيما بعد، وبالرغم من تعدد مميزات العملية إلا أن عيبها الوحيد أن الرموش تنمو وتطول بنفس معدل نمو الشعر في المنطقة المانحة التي تم اقتطاف الرموش منها، لذا يجب قص الرموش وتهذيبها باستمرار حتى لا تعيق الرؤية أو تدخل العين وتسبب التحسس.

أفضل دكتور لزارعة شعر الرموش في مصر

الدكتور شريف حجازيلزراعة شعر الرموش عليكِ التأكد من اختيارك للطبيب الذي يتمتع بالخبرة الكافية والمهارة ويكون مشهوداً له بالسمعة الجيدة ومن بين أمهر وأفضل أطباء زراعة الشعر في مصر الذين تنطبق عليهم هذه الشروط الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

أجرى د. شريف حجازي أكثر من 3000 عملية زراعة شعر حققت أعلى نسب النجاح بمعدل لا يقل عن 96%، وحصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر والأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، كما يقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك الذي يضم قسماً خاصاً لزراعة الشعر، بالإضافة لعمليات تنسيق القوام وعلاج التثدي عند الرجال، ويمكنك الاستفسار عن أسعار زراعة الرموش في مركز شريف كلينك من هنا.

د. شريف حجازي يوضح أفضل طرق زراعة الشعر بدون ألم 

سعر عملية زراعة شعر الرموش

تختلف أسعار زراعة شعر الرموش من دولة لأخرى وتبلغ في المتوسط بين 2000 إلى 6000 دولار أمريكي، وبالرغم من ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في عيادات ومراكز مصر إلا أن التكلفة منخفضة أكثر من أي دولة عربية أخرى حيث تتراوح التكلفة في مصر بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي، بينما تصل في دول الخليج العربي إلى 6000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار وفقاً للعوامل الآتية:

  • شهرة الطبيب وعدد سنوات خبرته.
  • عدد البصيلات المزروعة.
  • تطور التقنية المستخدمة.

طرق طبية لتعزيز نمو الرموش

هناك بعض المنتجات التي تستخدم لتعزيز نمو الرموش مثل الماسكار لإطالة الرموش ومن هذه المنتجات ماسكرا لاتيس Latisse وتستخدم لإطالة وتعزيز نمو الرموش، يجب تجربتها أولاً للتأكد من عدم وجود أي تحسس تجاه مكوناتها.

قطرة لاتيس لإنبات الرموشيمكن أيضاً استعمال قطرة لاتيس وهي قطرة معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما، وتستخدم القطرة لمدة شهرين حتى تظهر النتيجة، ولكن هناك بعض المحاذير لاستخدامها، حيث يتم وضعها على الرموش وليس داخل العينين فلا يجب أن تصل إليها أبداً، وغير مسموح بها عند وجود أي مشكلة صحية في العينين، وهناك بعض الأعراض الجانبية المحتملة لاستخدامها ومنها:

  • قد تتسبب في تصبغ القزحية ببقع بنية.
  • احمرار وحكة العينين.
  • نمو الشعر في المنطقة المحيطة بالجفون إن وصلت القطرة لها.
  • التسبب في تصبغ الجفون باللون البني وظهور هالات حولها.

طرق طبيعية لتحفيز نمو الرموش

هل يمكن علاج تساقط الرموش بالاعشاب؟ يمكن تحفيز نمو الرموش عن طريق استخدام بعض الوصفات الطبيعية ولكن تجنبي دخول أي مكونات من هذه الوصفات داخل العين، ومن هذه الوصفات:

زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين هـ وفيتامين أ، وتساعد هذه الفيتامينات على تحفيز نمو شعر الرموش وتساعد أيضاً على زيادة كثافتها، لتطبيق الوصفة قومي بتدليك الرموش بلطف وبأطراف الأصابع باستخدام زبدة الشيا قبل النوم، وقومي بتكرار هذه الوصفة يومياً، مع غسل الرموش عند الاستيقاظ، لتلاحظي الفرق.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من الزيوت المعروف عنها قدرتها على زيادة كثافة الشعر، فهو يحتوي على مواد مغذية تعمل على تنشيط بصيلات الشعر، قومي بوضع قطرات بسيطة للغاية على قطعة صغيرة من القطن، ودلكي بها أطراف الرموش.

قشر الليمون مع زيت الزيتون

قومي بنقع قشر الليمون في زيت الزيتون لمدة ليلة، ثم قومي بوضع قطرات من هذا الخليط على قطعة من القطن ودلكي الرموش بها قبل النوم، وقومي بغسل الرموش عند الاستيقاظ من النوم، حيث يحتوي زيت الزيتون على هـ ويحتوي الليمون على فيتامين أ وفيتامين ج، وكل هذه الفيتامينات مفيدة للشعر.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز نمو شعر الرموش، قومي بنقع أوراق الشاي الأخضر أو الأكياس في الماء الدافئ، ثم قومي بوضعه على الرموش بواسطة قطعة من القطن قبل النوم، وبعد ذلك يمكنك غسله عند الاستيقاظ.

نصائح للوقاية من تساقط الرموش

بعد أن تعرفتي على أسباب تساقط شعر الرموش وتعرفتي على العلاجات المتاحة، تعرفي على بعض النصائح للحفاظ على الرموش وزيادة طولها:

  • تأكدي من غسل وجهك وتنظيفه جيداً، للتخلص من آثار المكياج التي تؤثر على بشرتك ورموشك.
  • احرصي على أن يكون نظامك الغذائي غني بالأطعمة المفيدة والصحية للشعر، لتغذية شعر الرموش.
  • حاولي التقليل من استخدام مكبس الرموش، لأنه قد يتسبب في شد الرموش وبالتالي يؤثر على بصيلات الشعر.
  • تجنبي فرك عينيكِ بعنف أثناء تنظيفها من المكياج.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب تساقط شعر الرموش وتعرفتي على طرق العلاج والوصفات الطبيعية لاستعادة الرموش، تأكدي من علاج أي مشكلة صحية قد تساهم في تساقط الشعر، قبل البحث عن علاجات للتساقط.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط شعر الرموش

هل تنمو الرموش بعد تساقطها؟

إذا لم يحدث تلف دائم لبصيلات الشعر نتيجة الحروق، فبالتأكيد يمكن أن تنمو مرة أخرى، ويمكن تحفيز بنموها بعدد من الطرق الطبيعية مثل استخدام زيت الخروع أو زبدة الشيا، ولا تجنب ملامسة ذلك للعين.

ما هي أسباب تساقط الحواجب؟

تساقط الحواجب يمكن أن يعود للكثير من الأسباب المختلفة، مثل سوء التغذية أو نقص عدد من الفيتامينات المهمة من الجسم، كما يمكن أن تتسبب الثعلبة في هذه المشكلة، كما أن الصدفية والإكزيما أيضاً من أسباب تساقط الحواجب، لذلك من الأفضل زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات للكشف عن السبب.

ما هو معدل تساقط الرموش الطبيعي؟

من الطبيعي أن تتساقط الرموش بمعدل معين نتيجة انتهاء دورة حياتها ويتبعها نمو رموش أخرى، حيث أن دورة حياة الرموش حوالي 6 لـ 10 أسابيع، كما أن معدل تساقط الرموش الطبيعي هو 1 لـ 5 رموش كل يوم.

المصدر
Medical News TodayHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)