علاجات وحلول تساقط الشعر

أحدث علاجات تساقط الشعر 2021

تتأثر صحة الشعر بصحة الإنسان، مما يعُرض الشعر للعديد من المشاكل المختلفة، ومن أبرز تلك المشاكل هي مشكلة تساقط الشعر، مما جعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن العلاج، لذلك في هذه المقالة نُطلعكم على أحدث علاجات تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر بطريقتين، الأولى الطريقة الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن، وأيضاً استخدام بعض الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون لفوائدهم في نمو الشعر.

وأيضاً من خلال العمل على تعزيز البيوتين (Biotin) في الجسم، حيث يوجد البيوتين في بعض الأطعمة مثل البيض، المكسرات، البصل، والشوفان، وتستخدم هذه الطريقة لعلاج تساقط الشعر البسيط وليس المرضي.

أما تساقط الشعر الغزير أو المرضي يستلزم زيارة الطبيب المختص لتشخيص أسباب سقوط الشعر لديك وغالباً يكون العلاج دوائي مثل المينوكسيديل أو بعض الطرق الأخرى الفعالة لعلاج تساقط الشعر.

العلاج الدوائي لتساقط الشعر

تتمثل أدوية تساقط الشعر التي ينصح بها الطبيب عادة، في بعض المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد علي تقوية الشعر ومنع تساقطه.

أو من خلال كبسولات الحديد التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والحد من مشكلة الأنيميا التي تؤثر على صحة الشعر وتتسبب في ضعفه وتساقطه.

احصل على سعر العملية المناسب لك

كما يمكن أيضاً استخدام محلول المينوكسيديل ودهنه على فروة الرأس الجافة مرتين يومياً، لتوسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر على النمو.

كما توجد بعض الأدوية الأخرى مثل بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر ولكن لا تنسى استشارة طبيبك الخاص قبل استخدامك لطريقة معينة لعلاج تساقط الشعر، وذلك لوجود بعض الحالات المرضية التي يجب علاجها أولاً حتى يتوقف تساقط الشعر، مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومرض الذئبة وغيرها من الأمراض التي قد تتسبب في تساقط الشعر.

أحدث علاجات تساقط الشعر

إن العوامل الوراثية سبب رئيسي لتساقط الشعر، كما توجد أسباب أخرى كثيرة لا تتوقعها تؤدي لتساقط الشعر، ومع الجهود المبذولة لوقف مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال، تم ابتكار العديد من التقنيات الحديثة لعلاج تساقط الشعر ومن أبرز تلك التقنيات:

حقن البلازما

تعد حقن البلازما من أحدث التقنيات الفعالة في الحد من تساقط الشعر، حيث يتم سحب عينة من الدم، ومن ثم يقوم الطبيب بفصل بلازما الدم عن باقي العناصر الأخرى، وبعد ذلك يتم مزج تلك البلازما مع بعض العناصر المحفّزة كالكالسيوم والفيتامينات، لكي تعمل على تنشيط تلك الصفائح الدموية ومن ثم حقنها في فروة الرأس لكي تمدها بكل ما تحتاجه من عناصر لنمو الشعر ومنع تساقطه.

مميزات حقن الشعر بالبلازما

تساعد حقن البلازما على تغذية وتنشيط بصيلات الشعر بالإضافة إلى تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين وأيضاً الكيراتين، مما يجعل فروة الرأس صحية. كما أنها تساعد أيضاً على علاج تقصف الشعر وتغذية البصيلات وإيقاف تساقط الشعر.

الميزوثيرابي (Mesotherapy)

تعتبر تقنية الميزوثيرابي من أحدث علاجات تساقط الشعر، ولا تختلف هذه التقنية كثيراً عن البلازما، حيث يتم حقن فروة الرأس بمجموعة من المواد المغذية للشعر والمنشطة للدورة الدموية، مثل الفيتامينات أ، هـ، بالإضافة إلى بعض المعادن كالنحاس والزنك والمغنيسيوم وغيرها.

البوتكس

تعد هذه التقنية من التقنيات الشاملة لحل مشاكل الشعر بشكل عام كالتقصف والتساقط وغيرها من مشاكل الشعر المختلفة، ويمكن الخضوع لهذه التقنية في صالونات التجميل دون الحاجة للذهاب للطبيب.

وتتم من خلال غسل الشعر جيداً وتدليكه لمدة 45 دقيقة على الأقل، ثم يتم بعدها استهداف خصل الشعر في العلاج، فهو لا يستهدف بصيلات الشعر نفسها بل يستهدف الغدد العرقية، والتي تؤثر على الشعر من خلال الأملاح التي يسببها التعرق.

مميزات العلاج بالبوتكس

  • يعمل العلاج بالبوتكس على تقليل إفراز العرق، وذلك للحفاظ على الشعر دون الحاجة للغسيل المستمر الذي يفقد الشعر زيوته الطبيعية، كما أن البوتكس يستخدم موضعياً على الشعر دون حقن.
  • يعد العلاج بالبوتكس مناسب لجميع أنواع الشعر وغير مؤلم في طريقة العلاج.
  • يساعد بدرجة كبيرة على الحفاظ على ترطيب الشعر.
  • إعادة إصلاح أطراف الشعر وعلاج التقصف.
  • يعد البوتكس أمن تماماً على الشعر فهو خالي من المواد الكميائية الضارة.

حقن الكولاجين للشعر

الكولاجين هو عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية الطبيعية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وخلايا البشرة.

مميزات حقن الشعر بالكولاجين

  • الكولاجين هو بروتين طبيعي موجود في أجسامنا، لذلك فهو يتم استخراجه من مصادر طبيعية، كما أن الكولاجين له أهمية كبيرة لصحة الجسم والبشرة.
  • يحافظ الكولاجين على بصيلات الشعر ويحميها من التلف مما يحافظ على استمرارية عملية نمو الشعر بشكل صحي وطبيعي.
  • يعتبر الكولاجين من المصادر الآمنة على الشعر، وذلك لأنه ليس له أي أعراض جانبية.
  • يساعد الكولاجين بصيلات الشعر على إتمام دورة النمو بشكل طبيعي وإنتاج شعر صحي، كما يعزز من قوة وصحة بصيلات الشعر.

العلاج بالليزر

يعد علاج تساقط الشعر بالليزر واحداً من أكبر استخدامات أشعة الليزر التي تساعد في تنشيط عملية نمو الشعر ومنع تساقطه.

مميزات علاج تساقط الشعر بالليزر

  • تساعد تلك التقنية في تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين وتنشيط بصيلات الشعر بصورة ملحوظة.
  • تساعد على زيادة قدرة البصيلة على إنتاج البروتينات والزيوت الطبيعية المختلفة وتنشط عملية إنتاجها للشعر مرةً أخرى بعد ضعفها وتساقط الشعر منها.
  • يساعد الليزر على زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تغذية البصيلات وإضعاف إنتاج الإنزيمات التي تؤدي لتساقط الشعر.

كما يمكن علاج الشعر الدهني المتساقط بالطرق الطبيعية أو باستخدام بعض أنواع الشامبو المخصصة للتغلب على مشكلة التساقط، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب لتجنب أي مضاعفات.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي والثعلبة؟

في مثل هذه الحالات يتسبب الصلع الوراثي أو الثعلبة في حدوث فراغات في الشعر، مما يعني أن البصيلات الموجودة في فروة الرأس قد ماتت وتحللت، وغالباً لن ينفع أي علاجٍ آخر يستهدفها لأنها لم تعد موجودة. لذلك تعد زراعة الشعر هي الحل الأمثل في هذه الحالات.

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

تتم عملية زراعة الشعر من خلال استخرج بصيلات الشعر من الأماكن التي لايزال بها شعراً غزيراً، ومن ثم تنقية البصيلات الصالحة وحفظها للاستعداد لزراعتها، ومن ثم يقوم الطبيب المعالج بزراعتها في الأماكن التي تعاني فيها من الصلع أو الفراغات.

وبعد الزراعة تمارس البصيلات دورها الطبيعي وتبدأ في النمو وإنتاج الشعر خلال فترة، وبعد عدة أشهر يظهر الشعر الجديد وينمو ليصبح في طول الشعر العادي ويعطي النتائج المنتظرة.

مستقبل علاجات تساقط الشعر

تعمل العديد من المختبرات حالياً على جعل البصيلات المتوقفة تتجدد، ويدرسون كيفية التعامل مع الخلايا الجذعية للعمل بشكل فعال على مشاكل خسارة وسقوط الشعر.

وفي نهاية المقال وبعد أن ذكرنا لك عزيزي القاريء أحدث علاجات تساقط الشعر أخبرنا أيهما تفضل ولماذا؟ .. وإذا كان لديك أي سؤال آخر يمكن مشاركته معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول أحدث علاجات تساقط الشعر

متى يمكنني الذهاب إلى الطبيب المختص لعلاج تساقط الشعر؟

تستلزم بعض الحالات زيارة الطبيب المختص لعلاج مشكلة تساقط الشعرإذا كان الشعر يتساقط بغزارة عن المعدل الطبيعي، أو في حالة وجود بعض الأمراض التي قد تؤدي إلي تساقط الشعر مثل اضطرابات الغدة الدرقية وغيرها.

هل العلاج بالمينكسوديل فعال في علاج تساقط الشعر؟

 علاج المينوكسيديل يتطلب الصبر والمثابرة. فهذان هما أهم عاملين لنجاح العلاج. فعملية فقدان الشعر تستغرق وقتاً طويلاً، وبالتالي فإن إمكانية إيقافها أيضاً تستغرق وقتاً طويلاً، ويجب أن يتم تحت إشراف الطبيب وهو علاج فعال لكن من عيوبه تساقط الشعر مرة أخرى عند إيقاف استخدامه.

ما هو أفضل علاج لتساقط الشعر؟

يمكن علاج تساقط الشعر بطريقتين مختلفتين على حسب حالة الشخص، الأولى من خلال الطرق الطبيعية مثل تدليك الزيوت واتباع نظام غذائي صحي، والثانية من خلال العلاج الدوائي تحت إشراف الطبيب.

المصدر
WebMD

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)