تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال بكثرة

يقلق الكثير من الرجال عند رؤية الشعر المتساقط بكثرة للمرة الأولى في المرآة، حيث يعاني نصف الرجال بدايةً من عمر 50 عاماً حتى 70 عاماً من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال وتظهر بعض العلامات التي تشير إلى ذلك، لكن المشكلة في تساقط الشعر بدايةً من عمر الـ 15 عاماً حتى سن الـ 21 عاماً.

في هذا المقال تعرف بالتفصيل على أسباب تساقط الشعر عند الرجال قبل بلوغ الـ 21 عاماً، أسباب تساقط الشعر عند الرجال قبل بلوغ الـ 50 عاماً.

أعراض تساقط الشعر عند الرجال 

إذا ظهرت عليك إحدى هذه الأعراض، فأنت تعاني من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال الذي قد يحدث فجأة أو تدريجياً ويؤثر على فروة رأسك وشعرك بالكامل:

  • ظهور شعر ناعم في أعلى الرأس، وهذه العلامة غالباً ما تظهر عند التقدم في العمر، ثم بعدها يبدأ الشعر في التراجع عند خط الجبهة على شكل حرف M.
  • ظهور بقع صلعاء، والتي غالباً ما تظهر في اللحية أو فروة الرأس وقد تصل إلى الحواجب، ومن ضمن الأعراض تشعر بتهيج بشرتك أو فروة رأسك قبل سقوط الشعر.
  • تساقط الشعر المفاجئ، ومن أبرز علاماته: تساقط الشعر عند التمشيط، وغالباً يكون نتيجة نتيجة التعرض لصدمة نفسية.

أظهرت نتائج الدراسات أن 85 % يعانون من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال عند بلوغ سن 50 عاماً، لكن بعض الشباب يعانون من تساقط الشعر قبل الوصول إلى 21 عاماً.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن الشباب

بالتأكيد يصيبك الهلع عند رؤية شعرك المتساقط على كتفيك، فهناك أسباب مرضية لتساقط الشعر، ولكن دعنا نخبرك بأسباب تساقط الشعر عند الرجال في عمر مبكر:

أولاً: التدخين

يعتبر التدخين أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال في عمر مبكر، وذلك ما أثبتته الدراسات التي وجدت علاقة بين التدخين وزيادة سرعة الإصابة بالصلع.

احصل على سعر العملية المناسب لك

ثانياً: الثعلبة

الإصابة بداء الثعلبة هو أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن صغير، ومن أبرز علاماتها وجود بقعة فارغة من الشعر أو أكثر من بقعة متفرقة في فروة الرأس.

ثالثاً: الصلع

هناك أخبار غير سارة إذا كان والدك يعاني من الصلع، وذلك لأنه ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال الرئيسية، قد تصاب به في عمر مبكر، ويُعرف الصلع بالثعلبة الأندروجينية، نتيجة للجينات التي تورثها من عائلتك وتؤثر على هرمونات الجسم لديك.

يظهر الصلع لدى الرجال في سن المراهقة، بين جانبي الجبهة وفي منتصف الرأس، ويبدو الشعر ناعماً ورقيقاً، ثم بعد ذلك يبدأ في الاختفاء.

رابعاً: آثار جانبية للأدوية

إذا كنت تتناول أحد أدوية الأمراض التالية: التهاب المفاصل، النقرس، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السرطان، حتى أن تناول المكملات الغذائية دون حاجة الجسم، مثل فيتامين أ، يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال

خامساً: التوتر

يؤدي التوتر أو الإجهاد والضغط العصبي المستمر إلى تساقط الشعر الكربي، وهو تساقط كثيف ومفاجئ في الشعر، لذا التوتر هو أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي نوصيك بالتعامل معه بهدوء.

سادساً: النظام الغذائي غير الصحي

لا تستغرب فالنظام الغذائي الصحي المتوازن يحتوي على البروتين والحديد، وهذه عناصر غذائية أنتَ بحاجة إليها للوقاية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر، ولذلك فسوء لتغذية يؤدي لتساقط الشعر.

سابعاً: الإصابة بمرض مزمن

تعتبر الإصابة بأحد الأمراض المزمنة ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي تشير إلى مشكلة طبية، مثل فقر الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، والإصابة بمرض السكري.

ثامناً: الإصابة بمرض مناعي

يعاني المصابون بأحد الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء، من تساقط الشعر المفاجئ، وتظهر علامات دائرية صلعاء، وهذه أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي تبدأ في مرحلة الطفولة، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

تاسعاً: تسريحات الشعر

بدايةً من عمر الـ 15 عاماً أو أقل من ذلك يجرب الشباب تسريحات شعر مختلفة، لكن أغلبها يسحب الشعر بشدة مما يؤثر على زيادة معدل الإصابة بالثعلبة وهي من أسباب تساقط الشعر عند الرجال الرئيسية.

أسباب شائعة لتساقط الشعر عند الرجال

هناك أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور عند الرجال، وإليك الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقطه في عمر الـ 50 عاماً، كالتالي:

التغيرات الهرمونية

نعم تحدث التغيرات الهرمونية للرجال أيضاً، وهي ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال نتيجة لاضطراب في الغدد الدرقية، أو الإصابة بضعف في الجهاز المناعي، الذي يؤثر أيضًا على اضطراب الهرمونات.

الوراثة

من أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال الأكثر شيوعاً، هو تساقط الشعر نتيجة لعوامل وراثية والتي تزداد مع التقدم في العمر، ولكن يجب معرفة أن هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر إذا زاد عن حده يجب استشارة الطبيب فوراً.

الأدوية

في هذا العمر قد يعاني أغلب الرجال من ارتفاع ضغط الدم وآلام في العظام ومشاكل في القلب، أدوية تلك الأمراض من ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال في عمر الـ 50 عاماً.

نصائح للتغلب على تساقط الشعر عند الرجال

يعاني بعض الرجال من مشكلة تساقط الشعر من الخلف، ويمكنك التخلص من تساقط الشعر عند الرجال أياً كان مكانه سواء في عمر مبكر أو بعد سن الـ 50 عاماً، هي كالتالي:

  • توقف عن التدخين تماماً، بسبب آثاره السلبية على صحتك ومنها شعرك.
  • لا تقلق بحيال مظهرك لكن اهتم بمعالجة الثعلبة.
  • الاسترخاء والهدوء يساعدك في التعامل مع الضغط العصبي والتقليل من التوتر.
  • تناول أطعمة تحتوي على البروتين والحديد.
  • اختار منتجات تصفيف الشعر مثل: نوع شامبو أو بلسم مناسباً لشعرك.
  • صفف شعرك برفق منعاً لتقصفه.

طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

  • زراعة الشعر عن طريق أخذ شعر من منطقة بها شعر في فروة الرأس وزرعه في المناطق الخالية من الشعر.
  • استخدام الليزر لعلاج تساقط الشعر وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • حقن البلازما في فروة الرأس تعتبر من أهم طرق علاج تساقط الشعر حيث تساعد على التغلب على تساقط الشعر وتغذيته وتقويته أيضاً.
  • علاج تساقط الشعر عن طريق استخدام دواء المينوكسوديل، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول أسباب تساقط الشعر عند الرجال بكثرة

هل يتسبب كثرة التمشيط في تساقط الشعر عند الرجال؟

لن يتسبب تمشيط الشعر بالفرشاة أو أي أداة أخرى، إلى تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو التمشيط برفق حتى لا يتقصف الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأمام؟

قد يرجع تساقط الشعر إلى الأمام نتيجة التقدم في العمر أو بسبب العوامل الوراثية، أو التدخين أيضاً.

ما هي أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال؟

قد يحدث تساقط لشعر الجسم عند الرجال بسبب التعرض لصدمة نفسية أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو خلل الغدة الدرقية.

المصدر
WebmdWebmdMayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)