علاجات وحلول تساقط الشعر

أفضل 10 علاجات لمشكلة الشعر الدهني المتساقط

دائماً ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من عددٍ من الأمور المزعجة، وتتضمن الشعر الدهني المتساقط وظهور حب الشباب والبثور وتراكم الزيوت التي تسد المسام، لكن هناك الكثير من العلاجات المتاحة للتخلص من معاناتك اليومية بسبب تساقط شعرك الدهني، في هذا المقال نسرد لكم تفاصيل أسباب تساقط الشعر الدهني وأفضل 10 علاجات للشعر الدهني المتساقط

أسباب الشعر الدهني المتساقط

يمكن أن يلاحظ أصحاب البشرة الدهنية تساقط الشعر الدهني بكل سهولة وذلك نتيجة للتعرض إلى مجموعة من الأسباب، ولكن إذا كان تساقط الشعر بمعدل طبيعي فلا يجب القلق، أما إذا زاد عن حده يجب الذهاب للطبيب، ومن أسباب تساقط الشعر الدهني ما يلي:

  • عوامل وراثية، حيث تلعب الجينات دوراً في حدوث مشاكل الشعر الدهني وتساقطه.
  • تلف بصيلات الشعر، وذلك نتيجة لتساقط الشعر الكربي أو المفاجئ أو تساقط الشعر الوراثي.
  • التقدم في العمر والشيخوخة.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.

أفضل 10 علاجات للشعر الدهني المتساقط

توجد أنواع عديدة لتساقط الشعر، وكل نوع يتطلب علاجه بطريقة مختلفة، ولذلك يجب استشارة طبيب الجلدية لمعرفة نوع التساقط لديكِ، وفيما يلي أفضل العلاجات المتاحة لإنقاذ الشعر الدهني والحد من تساقطه وعودت نموه مجدداً، وهذه العلاجات تنقسم إلى علاج تساقط شعرك الدهني بالأدوية وعلاجه بطرق طبيعية مثل تناول أطعمة تمنع تساقط الشعر حيث تساعد بعض العلاجات على التخلص من الزيوت المتراكمة وتقوية الجهاز المناعي، هذا إلى جانب أنواع من الشامبو التي تسهم في علاج هذه المشكلة كالتالي:

أولاً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالأدوية

مميزات وعيوب المينوكسيديل

هذا الدواء مصرح للنساء باستخدامه دون روشتة طبية، ويوجد به تركيزان الأول 2% والثاني 5 % وهو على هيئة رش، يستغرق وقت طويل في العلاج يتراوح من 3 إلى 12 شهراً حسب الحالة، وله نتائج فعالة في منع تساقط الشعر بالإضافة إلى تحفيز البصيلات على نمو الشعر مجدداً.

 لكن هل المينوكسيديل مناسب لعلاج مشكلة تساقط الشعر الدهني؟ .. يجب أن يُصرف في حال علاج هذه المشكلة بأمر الطبيب، وذلك بسبب آثاره الجانبية التي تؤدي إلى تهيج البشرة وظهور حب الشباب في منطقة العلاج، إلى جانب بعض الآثار الجانبية الأخرى لكنها نادرة، مثل: عدم انتظام دقات القلب وصعوبة وضوح الرؤية.

مميزات وعيوب فيناسترايد

هذا الدواء عبارة عن حبة توصف للرجال عادًة فوق سن الـ 60 عاماً، وللنساء بعد سن انقطاع الطمث، ومن فوائده أنه يحفز نمو الشعر مجدداً بنسبة 66% ويمنع فقدان الشعر تماماً بنسبة 88%.

احصل على سعر العملية المناسب لك

أما عيوب فيناسترايد في علاج مشكلة تساقط شعرك الدهني تكون كالتالي فلهذا الدواء عيوب تتعلق بالصحة الجنسية منها الضعف الجنسي، لكن هناك عيوب مرتبطة بصحة الجلد مثل الطفح الجلدي، فضلاً عن تفاعله مع الأدوية وقد يتفاعل مع أدوية حب الشباب التي تتناولها، لذا يرجى علاج الشعر الدهني المتساقط باستخدام فيناسترايد تحت إشراف طبي.

الفينيليفرين

هو دواء مشتهر بعلاجات الحساسية، لكنه أيضاً له استخدام آخر في علاج تساقط الشعر لأنه يسهم في انكماش البصيلات وبالتالي منع نشاط البصيلة أثناء التمشيط، ورغم ذلك هو من غير الواضح أنه متاح في الأسواق.

ثانياً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالطرق الطبيعية

هناك عدة أمور عليك تجنبها للوقاية من تساقط الشعر، كما أن هناك طرق طبيعية مثل المكملات الغذائية والزيوت المناسبة للبشرة الدهنية التي تساعد على علاج الشعر الدهني المتساقط ونمو الشعر المفقود مجدداً، بفضل تنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى بصيلات الشعر:

زيت السمك

تشير بعض النتائج العلمية إلى أن زيت السمك كان علاجاً فعالاً للشعر لأنه يحمي من ظهور قشرة الرأس التي هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالشعر الدهني المتساقط فضلاً عن فوائده في تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة، ويمكن الحصول على زيت السمك من خلال المكملات الغذائية الهامة للتغلب على تساقط الشعر.

جل الصبار

يمكنك استخدام جل الصبار على البشرة الدهنية، وهو آمن وغير ضار، وله فوائد متعددة في علاج الشعر الدهني المتساقط بسبب خصائصه العلاجية والمضادة للبكتيريا والفطريات المؤدية إلى ظهور قشرة الرأس وظهور الالتهابات، وبالتالي انسداد المسام.

البروبيوتيك

يعتبر البروبيوتيك أحد الخمائر الطبيعية، التي تسهم في علاج مشاكل الشعر وتتكون من بكتيريا نافعة حين تدخل الجسم تؤدي إلى التوازن البكتيري، مما يسهم في السيطرة على الالتهابات الموجودة في أنحاء الجسم، وبسببها تصاب فروة الرأس بالقشرة، ويوجد البروبيوتيك على هيئة مكملات غذائية كما يوجد في الخمائر الطبيعية مثل الزبادي.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي علاج فعال للشعر، نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات المتراكمة على فروة الرأس والتي تسبب ظهور قشرة الرأس، فضلاً عن محاربة الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب.

لكن يعتبر زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الرئيسية، لذا قم بتخفيفه بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

خل التفاح

يمتاز خل التفاح باحتوائه على مضادات أكسدة، ساهمت في تقليل الإصابة بالأمراض الجلدية؛ خاصًة للبشرة الدهنية وذلك نظراً لأنه مضاد فعال للالتهابات يساعد على تقليل درجة حموضة فروة الرأس، مما يقلل من إنتاج الزيوت التي تفرزها ووقف تهيج البشرة.

يمكن علاج تساقط الشعر الدهني باستخدام خل التفاح، بعد وضع بضع قطرات على الرأس ثم تدليك فروة الرأس وتركه لعدة دقائق ثم شطف الشعر وفروة الرأس جيداً.

العلاج بالتدليك

قد يساعد تدليك فروة الرأس على علاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة، نظراً لأن التدليك ينشط من وصول الدورة الدموية لبصيلات الشعر، كما يهدئ فروة الرأس التي تعاني من التهيج.

ثالثاً: علاج الشعر الدهني المتساقط بالشامبو

قد يصف لك الطبيب الشامبو المناسب لنوع شعرك، وأفضل نوع شامبو يحتوي على المكونات التالية: 

  • الماء.
  • كبريتات لوريث الصوديوم أو لوريل سلفات.
  • البنزويل بيروكسايد أو البانوكسيل.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • سلفاسيتاميد الصوديوم.

أسئلة وأجوبة حول الشعر الدهني المتساقط

ما هي مميزات الشعر الدهني؟

من مميزات الشعر الدهني أنه يسهل تمشيطه، كما أنه يكون لامع وناعم، كما يسهل تسريحه بتسريحات مختلفة كثيرة.

كيف تسبب الدهون تساقط الشعر؟

تحفز الزيوت التي تفرزها فروة الرأس بشكل طبيعي على انسداد المسام، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس وزيادة تراكمها أعلى البصيلات، وبالتالي سهولة تساقط الشعر.

ما هو أفضل شامبو للشعر الدهني الخفيف والمتساقط؟

توجد العديد من الأنواع المناسبة للشعر الدهني المتساقط ومنها شامبو تريسمي للشعر الدهني، وشامبو بانتين للشعر الدهني، وشامبو نيوتروجينا للشعر الدهني، وشامبو لوريال للشعر الدهني.

المصدر
Health lineHealth lineHealth line

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع عيادة ويكي
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يخص زراعة الشعر :)